صحة عامة

دليل اختيار المكملات الغذائية

دليل اختيار المكملات الغذائية

يجب الحذر عند اختيار المكملات الغذائيه، و استشارة الطبيب قبل الاختيار لكي يساعدك في معرفة المكملات التي تتناسب مع جسدك، لأن المكملات تختلف من شخص لآخر في تناسبها، كما تختلف بين الرجال و النساء نظراً لاختلاف احتياجات كل منهم الغذائية، و يمكنك أن تختار الشركات القديمة ذات الخبرة عند اختيار المكمل الغذائي لتفادي وجود أضرار جانبية فيه و لأن هذه الشركات تكون أكثر خبرة من غيرها .

المجموعات الرئيسية التي تضم المكملات الغذائية
– المزيج العام من الفيتامينات و هو صيغ الفيتامينات يساعد الجسم في توفير الغذاء المتوازن له، كما تساعد المعادن الجسم، و النباتات الطبية، و عند اختيار المكملات الغذائيه يجب الحذر أن هناك فرق بين الذكور و الاناث فيها، و ما هو مناسب للذكور لا يكون مناسب للنساء كمكمل غذائي، و ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الغذائية لكل منهما .

– المواد المضادة للأكسدة يتم استخدامها في وقاية الجسم و حمايته من الجذور الحرة، فهي تعمل على محاربتها، و يمكن أن يزيد الإنسان من نسبة مضادات الأكسدة التي تدخل جسمه بطريقة طبيعية عن طريق زيادة، تناول الخضراوات و الفواكه المختلفة أثناء اليوم، و محاولة إيصال كميتها إلى تسع حصص في اليوم الواحد.

و البعض يجد أن هذه الكمية كبيرة جدا ولا احد يقدر أن يتناولها، و لذلك عند إضافة المكملات الغذائيه تساعد في إعطاء الجسم العناصر و الفوائد الموجودة في الفواكه و الخضروات، و تساعد في إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي يحتاجها .

نصائح لاختيار المكملات الغذائية الصحيحة لجسدك
١- يجب عليك معرفة المكونات النشطة في كل قرص من أقراص المكملات الغذائيه، فيجب فحصها جيداً و معرفة مدى جودة المنتج الذي تستخدمه، و في حال كانت المكملات تحتوي على كميات قليلة من المكونات النشطة بداخلها، ينصح بتناول قرصين فقط منها يومياً.

أما المكملات التي تحتوي على كمية عالية من المكونات النشطة بداخلها، يمكن أن يقوم الفرد بتناول قرص واحد فقط منها في اليوم الوحد، و النسبة المخصصة تختلف من شخص لآخر على حسب الفئة العمرية الخاصة به، و في النباتات الطبية يجب التأكد أن المستخلص منها سليم .

٢- عملية الامتصاص من أهم العمليات و يجب معرفة عند استهلاك مركب معين، ما هو مدى الامتصاص فيه و المواد الطبيعية و التركيبات الخاصة تساعد في عملية الامتصاص، و الفيتامينات الطبيعية يتم امتصاصها من الجسم، و يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على فيتامين طبيعي فيها .

٣- يجب استشاره الطبيب أو أخصائي التغذية، او حتى الطبيب الصيدلي قبل البدء في أخذ اي مكمل من المكملات الغذائية، لكي يقوم بتوجيهك لما يناسبك من المكملات الغذائيه، و لكي تقلل فرص حدوث أي مخاطر صحية لك عند تناولها، كما يمكنه أن يرشدك الى اهم المكملات الغذائية و أفضلها بدلاً من شراء منتج سئ منها، و يمكنه أن يجعلك تعرف الفرق بين المكملات التي تحتوي على فيتامين طبيعي، و بين التي تحتوي على فيتامين صناعي .

٤- يجب معرفة تاريخ الاستهلاك المسموح به، لأن المكملات الغذائية تصبح أقل قوة مع مرور الوقت، فيجب عليك استشارة الطبيب الصيدلي في معرفة صلاحية المكمل الغذائي، و محاولة اختيار اكثر مكمل غذائي لديه فترة صلاحية طويلة .

٥- يجب أن تتجنب تركيزات دواء ميجا، و هي من التركيزات التي تساعد في بناء الغضروف و لكنها لها آثار جانبية كثيرة و مخاطر، فيجب الحذر من تناولها بدون استشارة طبيب لكي يحدد الجرعة المطلوبة منها و التي يحتاجها الجسم، فيجب إختيار المكملات الغذائيه التي لا تحتوي على قدر أكبر مما يحتاجه الجسم .

٦- يمكنك عمل توازن جيد بين جودة المنتج و سعره، و اختيار المواد المستخدمة داخل المكملات الغذائيه، و مدى تناسبها مع السعر، و اي مكمل رخيص يجب التأكد من العناصر المستخدمة في تصنيعه قبل القيام بشرائه، و يمكنك التعامل مع الشركات القديمة عند الشراء، لأنها تكون أكثر خبرة في مجال التصنيع و تكون مختصة أكثر في مجال النباتات الطبيعية و المكملات الغذائيه، كما تملك منتجات عالية الجودة و قليل في آثارها الجانبية .

شرح المكملات الغذائية

المكملات الغذائية، هي مستحضرات هدفها تكملة النظام الغذائي بمواد تغذية مثل البروتينات و الكربوهيدرات و الدهنيات و الفيتامينات و المعادن و الألياف … والتي قد تكون مفقودة في النظام الغذائي للشخص أو قد تكون لا تستهلك بكميات كافية.

مما تصنع المكملات الغذائية

المكملات الغذائية عبارة عن أنواع من الأدوية التي تتكون من مكونات طبيعية تماما، ويكون دورها إمداد الجسم بما ينقصه من من مواد هامة، ولتعويض النقص في النظام الغذائي، للمساعدة في حالة وجود أي خلل في أحد الأعضاء ويمنع الجسم من إمتصاص المواد الغذائية الهامة من الغذاء، وكما لهذه المكملات الغذائية فوائد عديدة، فإن إستعمالها دون الحاجة لها له العديد من الأضرار، كما يمكن تحضيرها في المنزل بإستعمال مواد طبيعية.

أهمية المكملات الغذائية للاعب كمال الأجسام

المكملات الغذائية لبناء الأجسام هي مكملات غذائية يُشاع استخدامها بين من يقومون برياضة بناء الأجسام أو رفع الأوزان الثقيلة أو الفنون القتالية المختلطة من أجل تسريع عملية ازدياد الكتلة العضلية في أجسامهم. والهدف هو زيادة العضلات ووزن الجسم وتحسين الأداء الرياضي، وفي بعض الرياضات تهدف أيضًا إلى تقليل نسبة الدهون في الجسم لإبراز تفاصيل العضلات أكثر.

أفضل أنواع المكملات الغذائية واسعارها

  1. واى جولد ستاندرد السعر : 60 دولار الوزن : 2 كيلوا
  2. ايزو بوليك بروتين السعر : 75 دولار الوزن : 2 كيلوا
  3. برو انتيوم بروتين السعر : 60 دولار الوزن : 2.5 كيلو
  4. ايزو 100 بروتين السعر : 74 دولار الوزن : 2 كيلو
  5. نيتروتك السعر :1 كيلوا 32 دولار 2 كيلو 56 دولار

اقوى مكمل غذائي للضخامه

ماس تيك 7 باوند Mass Tech Muscle Tech

افضل مكمل غذائي للضخامه بدون دهون ماس تيك

مكمل غذائي عالي السعرات

1. مسحوق البروتين
البروتينات عبارة عن الحجر الأساسي اللازم لبناء العضلات، ينصح بتناول غرام واحد من مسحوق البروتين يوميًا لزيادة الوزن. يساعد البروتين على بناء العضلات وبشكل أكبر عند ممارسة تمارين القوة.

2. الكرياتين
تم إجراء العديد من الدراسات على مونوهيدرات الكرياتين لتثبت هذه الدراسات فعاليته في زيادة الكتلة العضلية وزيادة القوة البدنية بمقدار 5-15%.

يعمل هذا المكمل الغذائي على زيادة الكرياتين والفسفوكرياتين في عضلات الإنسان، عند زيادة العنصرين السابقين تزداد مقدرة الإنسان على حمل الأثقال وبالتالي بناء العضلات بوقت أسرع.

بالرغم من فعالية الكرياتين لزيادة الوزن وبناء العضلات إلى أنه لا يمكن الاستفادة منه بدون ممارسة التمارين الرياضية.

3. مكملات زيادة الوزن
إن كنت ترغب بزيادة الوزن بشكل سريع جدًا، مكملات زيادة الوزن (Weight Gainer Supplements) قد تساعدك بشكل كبير على ذلك، تحتوي هذه المكملات على البروتين، وتتميز عن مسحوق البروتين باحتوائها على الكربوهيدرات والدهون أيضًا.

على سبيل المثال يحتوي أحد مكملات زيادة الوزن على 240 سعرة حرارية لكل حصة، إذ يحتوي على 12 غرام من الدهون، 21 غرام من الكربوهيدرات، و10 غرامات من البروتين.

تختلف هذه المكملات فيما بينها بحيث يحتوي أحدها على 1340 سعرة حرارية لكل حصة، تمد هذه المكملات الإنسان بالسعرات الحرارية خصوصًا عند عدم كفاية ما يتناوله الإنسان أثناء يومه لزيادة وزنه.

بديل سيرياس ماس

premium mass gainer

يعطي 1270 سعر و يحتوي علي اهم العناصر التي تساعد علي بناء العضلات

السابق
تكيس المبايض بالليزر
التالي
فورد فيستا 2019 مانيوال / هتشباك / BAS 3 Drs

اترك تعليقاً