دليل الأدوية في الوطن العربي

دواء ديلاوديد – Dilaudid يستخدم كمسكن للألم في علاج أنواع الالم المتوسطة الى الشديدة

ما هو دواء ديلاوديد – Dilaudid

الاسم العلمي

  • الهيدرومورفون

مسكن ألم ينتمي لمجموعة من العلاجات تسمى الأفيونات أو العلاجات المخدرة، يستخدم في علاج أنواع الألم المتوسطة إلى الشديدة، حيث يعمل على تثبيط ستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي. قد يسبب العلاج نوعاً من الإدمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة و/أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض ازدياداً مضطرداً في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج؛ يجب التقيد بتعليمات الطبيب بخصوص جرعة و كيفية تناول العلاج.

تصنيف الدواء: مسكنات أفيونية

الفئة: الأمراض العصبية

دواعي استعمال دواء ديلاوديد – Dilaudid

يستخدم كمسكن للألم في علاج أنواع الالم المتوسطة الى الشديدة، خاصة في المرضى الذين يعانون من ألم مستمر، و يحتاجون إلى جرعات علاجية من المسكن “على مدار اليوم” (حيث تتوفر أشكال صيدلانية خاصة، قادرة على تغطية اليوم كامل)، و المرضى الذين طوروا نوعاً من التحمل للعلاجات الأفيونية الأخرى.

موانع استعمال دواء ديلاوديد – Dilaudid

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته حالات الربو الشديد أو الحاد، أو أمراض تضيق/انسداد في المجاري التنفسية وجود هبوط شديد في الجهاز التنفسي وجود هبوط شديد في الجهاز العصبي المركزي و وظائف الدماغ. وجود أو الاشتباه بوجود شلل لفائفي حالات الاسهال الناتجة عن تسمم

ملاحظة: تختلف محاذير استخدام العلاج باختلاف الشكل الصيدلاني و المنتج التجاري، اسأل الطبيب أو الصيدلاني عن محاذير استخدام العلاج.

الآثار الجانبية لدواء ديلاوديد – Dilaudid

من أعراض العلاج الجانبية:

أعراض ناتجة عن مفعول العلاج المضاد للكولين : جفاف الفم، خفقان القلب، انحباس البول) غثيان، تقيؤ، امساك، فقدان الشهية احمرار الجلد أو ارتفاع حرارته، حكة في الجلد صداع، دوار تعرق

جرعة دواء ديلاوديد – Dilaudid

شكل الدواء

  • اقراص: 1,2 مغ، 4 مغ، 8 مغ ,
  • تحاميل شرجية بجرعات: 3 مغ.
  • محلول للحقن بتركيز: 1 مغ/مل، 2 مغ/مل، 4 مغ/مل،8 مغ/مل
السابق
دواء ديلترام – Deltram لعلاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي
التالي
دواء ديلانيل – dilanyl يستخدم في حالات تضيق القصبات الهوائية

اترك تعليقاً