دليل الأدوية في الوطن العربي

دواء سينتري – Sentry مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات والمعادن

ما هو دواء سينتري – Sentry

الاسم العلمي

  • فوليك,فيتامين أ,ب1,ب2,ب3,ب5,ب6,ب7,ب12,سي,إي,د,ك,فيناديوم,كروميوم,يود,مولبدنوم,معادن,لوتين,ليكوبين

مكمل غذائي لدعم صحة أجهزة الجسم، يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن منها الآتي:

حمض الفوليك: فيتامين مهم في تكوين عدد من الإنزيمات المساعدة في العديد من عمليات الأيض، يساعد في انقسام الخلية وتكوينها ونموها، خاصة خلايا الدم الحمراء، ويساهم في تكوين وترميم ال DNA والRNA بالإضافة إلى أنه يحسن من صحة ووظائف العقل والقلب.

البيوتين: فيتامين يساعد في عمليات التمثيل الغذائي للدهون، الكربوهيدرات والبروتينات، ويساهم في الحفاظ على صحة الأظافر، الشعر والجلد، يقلل من تلف الأعصاب خاصةً لدى مرضى السكري ومرضى غسيل الكلى.

فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض، كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية والهرمونات، ويلزم من أجل إنتاج النسيج الضام والامتصاص، وتخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم والتقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفيروسية.

الفيتامين هـ: فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد والحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي والعيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان ومعالجة الالتهابات.

الفيتامين أ: هو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل كهرمون في الجسم، يعتبر فيتامين أساسي ضروري للنمو والتطور، والتعرف على الخلايا، والرؤية، وجهاز المناعة، والتكاثر، كما أنه يساعد القلب والرئتين والكلى، وغيرها من الأجهزة على العمل بشكل صحيح.

فيتامين د: أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، يتم انتاجه بشكل طبيعي في الجسم، عند التعرض لأشعة الشمس، يعزز امتصاص الكالسيوم، ويساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الجسم، وصحة العظام والعضلات، كما يحتاج الجسم إليه للنمو عند الأطفال، ومساعدة جهاز المناعة للقيام بوظائفه الطبيعية.

فيتامين ب1: فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية استقلاب الكربوهيدرات، يساهم في منع حدوث المضاعفات في العقل، القلب، العضلات، والجهاز الهضمي، قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط ولمعالجة فقدان الشهية.

رايبوفلافين: أحد إنزيمات الفلافوبروتين والتي لها ضرورة للتنفس الطبيعي للأنسجة، بالإضافة لتفعيل البيريدوكسين، وتحويل التريبتوفان إلى النياسين، يساهم في المحافظة على الأنسجة المخاطية للجهاز الهضمي، المحافظة على صحة الكبد، الأعصاب، العضلات، العيون والجلد، امتصاص وتفعيل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب1 وب3 وب6.

السيلينيوم: جزء من الجلوتاثيون بيروكسيديز، الذي يحمي مكونات الخلية من الأضرار التأكسدية، بسبب بيروكسيداز الناتجة من الأيض الخلوي، قد يقي من سرطان الرئة البروستاتا، القولون والمستقيم.

فيتامين ب6: يعد عامل أساسي  للبيريدوكسال، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، يساعد البيريدوكسال أيضا في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيرياك (داخل الجهاز العصبي المركزي)، يستخدم لحالات ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، أمراض القلب، القيء والغثيان، فقدان الذاكرة، الوقاية وعلاج العدوى البكتيرية التي تصيب المثانة والعيون، حالات العقم.

الفيتامين ب12: إنزيم مساعد لمختلف وظائف التمثيل الغذائي، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتخليق البروتين، وتستخدم في تكرار الخلايا وتكوين الدم، يستخدم لفقدان الذاكرة، ومرض الزهايمر، لإبطاء الشيخوخة، وتعزيز المزاج، والطاقة، والتركيز، والوظيفة العقلية، ونظام المناعة، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين وتلف الأعصاب.

الكروم: عنصر غذائي يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الطبيعي للجلوكوز، ووظيفة الأعصاب المحيطية، ويمنع تطور اختلال تحمل الجلوكوز، والترنح، والاعتلال العصبي المحيطي، وحالات الارتباك والتشويش المشابهة لاعتلال الدماغ الكبدي، يستخدم لتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، ولحالات الإكتئاب، متلازمة تيرنر ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

اليود: عنصر غذائي مهم لتكوين هرمون الغذة الدرقية، يستخدم لحالة تضخم الغدة الدرقية الناتجة عن نقص اليود في الجسد، كما أنه يستخدم لعلاج المرض الجلدي، داء الشعريات المبوغة وعلاج مرض الثدي الليفي وللوقاية من سرطان الثدي، وأمراض العيون، والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الموليبدنوم: عامل مساعد للإنزيمات المشاركة في تفويض الأحماض الأمينية للكبريت ، البيورينات، البيريميدينات.

الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي، علاج نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي، كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي والعمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ونقص حاسة التذوق وأمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن، التهاب القولون التقرحي، والقرحة الهضمية.

النحاس: مغذي أساسي يعمل كعامل مساعد لمصل السيرولوبلازمين، وهو أوكسيديز يلزم للتكوين السليم لبروتين الترانسفرين اللازم لنقل الحديد في الدم، كما أنه يساعد في الحفاظ على معدلات طبيعية من تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء ويساعد على منع تطور أعراض نقص الكريات البيض، قلة العدلات، فقر الدم وهشاشة العظام بالإضافة إلى المساهمة في عملية التئام الجروح.

حمض البانتوثينيك: فيتامين يساهم في تكوين والمحافظة على الإنزيم أ، يساهم في النمو الطبيعي للبشرة.

المغنيسيوم: معدن أساسي ومهم لبنية العظم، ويستخدم لأمراض القلب والأوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، القلق، متلازمة التعب المزمن والتليف الكيسي.

الفسفور: هو معدن أساسي مهم لصحة العظام والأسنان، وله دور مهم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، الدهون، البروتينات ولتكوين الأدينوسين ثلاثي الفوسفات.

المنغنيز: عامل مساعد في العديد من أنظمة الإنزيمات، يحفز توليف الكوليسترول والأحماض الدهنية في الكبد، ويؤثر على تكوين عديدات السكاريد المخاطية، يستخدم لهشاشة العظام، فقر الدم، لنقص الوزن وأعراض المتلازمة السابقة للحيض.

النياسين: والذي له أهمية في تنفس الأنسجة، التمثيل الغذائي للدهون، تحلل الجليكوجين، يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج المشكلات الأخرى كالشقيقة، الدوخة، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

الكالسيوم: عنصر غذائي له أهمية في منع أو علاج هشاشة العظام، فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب والعضلات والقلب.

فيتامين ك1: أحد فيتامينات الجسم المهمة، يساهم في تحفيز إنتاج الكبد لعوامل التخثر (II, VII, IX, X).

البوتاسيوم: وهو أحد عناصر الجسم الأساسية والذي له أهمية في عملية توصيل الإشارات العصبية في القلب، الدماغ والعضلات الهيكلية، فهو يلزم لعملية انقباض عضلة القلب والعضلات الهيكلية، كما أن له أهمية في الحفاظ على وظائف الكلى الطبيعية، توازن الحمض والقاعدة في جسم الإنسان، عملية استقلاب الكربوهيدات وإفرازات المعدة.

اللوتين: وهو كاروتينويد فيتامين مرتبط ببيتاكاروتين وفيتامين أ، يعد مادة غذائية مضادة للأكسدة، مسؤول عن الصبغة الصفراء في الخضار والفواكه يعزز صحة العين، والجلد وصحة القلب، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري والسرطان.

ليكوبين: كاروتينويد مسؤول عن اللون الأحمر والوردي في الخضراوات والفواكه، وجدت الدراسات أن الليكوبين يمكن أن يحمي الحمض النووي، ويحافظ على صحة الجلد والعظام والبروستاتا.

تصنيف الدواء: فيتامينات

الفئة: فيتامينات و معادن

دواعي استعمال دواء سينتري – Sentry

  • مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات والمعادن بسبب سوء التغذية أو أمراض معينة.
  • يحتوي على بعض الأحماض الأمينية المهمة لوظائف الجسم.
  • يستخدم كمقوي عام، ولدعم صحة ونمو الجسم.

موانع استعمال دواء سينتري – Sentry

يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

  • فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الآثار الجانبية لدواء سينتري – Sentry

نادراً ما يحدث أعراض جانبية مع هذا الدواء، ولكن قد يختبر البعض غثياناً أو اضطراب الهضم، أو تغير لون البراز.

جرعة دواء سينتري – Sentry

الجرعة الموصى بها: قرص واحد يومياً مع وجبة الطعام.

شكل الدواء

  • قرص 400 mcg, 1.5 mg, 30 mcg, 60 mg, 30 iu, 5000 iu, 400 iu, 20 mcg, 2 mg, 10 mcg, 2 mg, 25 mcg, 162 mg, 35 mcg, 150 mcg, 75 mcg, 15 mg, 18 mg, 250 mcg, 2 mg, 10 mg, 100 mg, 109 mg, 150 mcg, 2 mg, 1.7 mg, 20 mg, 80 mg, 72 mg, 10 mcg, 5 mcg, 25 mcg, 300 mcg

السابق
دواء سيندوسين ٩ – sendocin 9 يدخل في تركيب العديد من وسائل منع الحمل
التالي
دواء سينتروم – Sintrom لعلاج ومنع الجلطات الدموية

اترك تعليقاً