الأدوية

دواعي استخدام الاكامول

باراسيتامول للصداع

استعرض الدكتور “أوز”، الجراح والطبيب العالمى الشهير، أستاذ الجراحة بجامعة كولومبيا، أبرز الأدوية والمستحضرات الصيدلية المستخدمة فى علاج الصداع، وهو أحد الآلام الأكثر شيوعاً التى تصيب مئات الملايين من الأشخاص حول العالم.

وينصح الدكتور “أوز” باستخدام عقار “الباراسيتامول” أو “الأسيتامينوفين” كحل أولى لعلاج الصداع، حيث يعد هو الدواء الأكثر أماناً على الإطلاق بين الأدوية اللاوصفية كلها، والتى تصرف بدون روشتة، شريطة أن يستخدم بالجرعات الآمنة، وهو أقلهم ضرراً على جدار المعدة، ولذا يمكن أن يستخدمه مريض التهابات الأمعاء بأمان شديد.

ويجب ألّا يتجاوز إجمالى جرعات الباراسيتامول المستخدمة على مدار اليوم 3 جرام، بحيث ألّا تزيد الجرعة فى المرة الواحدة عن 1 جرام، وذلك للحد من فرص الإصابة بالفشل الكبدى، والذى يعد هذا العقار هو المسبب الأول له، ومن أبرز أسماء المستحضرات الصيدلية المحتوية على عقار “باراسيتامول” فى سوق الدواء المصرى: تايلينول وبنادول وأبيمول وأدول.

ويتابع “أوز”: “إنه فى حالة إن لم تختفى الآلام بالرأس، فينصح حينها بالانتقال لاستخدام نوع أقوى من المسكنات، وهو مضادات الالتهاب غير الإستيرودية “NSAID” مثل عقار “إيبوبروفين” و”نابروكسن” و”كيتوبروفين”، فيما لا يُنصح باستخدام الأسبرين، خاصة إذا كان الصداع مزمن، لأن تناوله بشكل متتالى يرفع فرص الإصابة بقرحة المعده، ولذا يقوم مرضى القلب باستخدام أسبرين الأطفال منخفض الجرعة للوقاية من الجلطات.

ويضيف “أوز” أنه فى حالة استمرار الآلام بعد تلك المحاولات فينصح حينها باستخدام مسكن قوى جدا ً مثل عقار “ديكلوفيناك” أو الأدوية التى تحتوى على مزيج من الأدوية المسكنة، ولكن فى حالة أن يصبح الصداع مزمناً فيجب فى هذه الحالة المتابعة مع أحد الأطباء المتخصصين فى الآلام لمعرفة الطبيعة المرضية للصداع، وبالتالى التوصل إلى كيفية التعامل الأمثل معه.

Paracetamol 500mg

عُرِفَ باراسيتامول (Paracetamol) أو كما يُعرف باسمه الآخر الأسيتامينوفين (Acetaminophen) منذ مطلع القرن الماضي، لكن استعماله كمسكن للأوجاع بدأ في الخمسينات من القرن الماضي. ينتمي الباراسيتامول لمجموعة الأدوية المسكنة للآلام وغير المخدّرة. يُحتفظ بالباراسيتامول ضمن الأدوية المنزلية التي تُستَخدم لتسكين الآلام الخفيفة والمتوسطة وخفض الحُمَّى. يعتبر هذا الدواء ملائمًا لاستخدام البالغين والأطفال. من أفضليات استخدام الباراسيتامول أنه لا يسبب مشاكل أو نزيفًا في المعدة، لذا يلائم الأشخاص الذين يعانون من تقرحات هضميّة أو الأشخاص الذين لا يلائمهم استخدام الأسبرين (Aspirin). يمكن استخدام هذا الدواء مع الأدوية المضادة لتخثّر الدم، إلا أنه يتوجب الحذر من تناوله بجرعات كبيرة. تعتبر الجرعة المفرطة للباراسيتامول خطرة وقد تسبب خطراً شديدًا على الكبد. وقد تكون الجرعات الكبيرة سامّة للأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الكحولية بشكل دائم حتى وإن كان بكميات قليلة.

تعليمات تناول الدواء باراسيتامول

طريقة التناول:

أقراص، أقراص للمضغ، كبسولات، محلول، قطرات، تحاميل، كيسات.

عدد الجرعات:

يتم تناول الدواء كل 4-6 ساعات حسب الحاجة.

الجرعة:

للبالغين: يتم تناول 1 غرام – 500 مليغرام  مع عدم تجاوز الجرعة القصوى، 4 غرامات لليوم الواحد.

للأطفال: تكون الجرعة بحسب وزن الجسم، بحيث يعطى 10-15 مليغرامًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

اكامول فورته

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المسكنات : العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDS) ، الباراسيتامول ، والأفيونيات . كل يعمل بطريقة مختلفة . معظم الناس بحاجة فقط لتناول المسكنات لبضعة أيام أو أسابيع على الأكثر ، ولكن بعض الناس بحاجة لنقلهم لفترة طويلة . يمكنك شراء بعض المسكنات من الصيدليات ، وهذا يشمل بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، الباراسيتامول ، وبعض المواد الأفيونية ضعيفة (الكودايين أو ثنائي هيدرو كودين) . إذا كنت تشتري المسكنات التي تحتوي على المواد الأفيونية الضعيفة وتحتاج إلى أخذها لأكثر من ثلاثة أيام يجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب أو الصيدلي .

ما هي مسكنات الألم؟
المسكنات هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الألم . هناك عدد كبير من المسكنات المتاحة وأنهم جميعا تأتي في أسماء تجارية مختلفة . أنها يمكن أن تتخذها عن طريق  الفم كما السوائل ، والأقراص ، أو كبسولات ، عن طريق الحقن ، أو عن لبوس ، كما تتوفر بعض المسكنات كريمات أو مراهم أيضا .

هل الأكامول يضر بالحامل

يجب علي المرأة الحامل الاهتمام بنفسها وبصحتها لكي تتجنب حدوث مشاكل لها ولجنينها، وعند حدوث شئ للمرأة الحامل لا يجب عليك اهمال نفسك ظنًا منك انه عند تناول مسكن سيؤثر علي صحة الجنين، لذا احضرنا اليك المسكنات المسموح بها للحامل:

الباراسيتامول من المسكنات المسموح بها للحامل

تحدث الكثير من المشاكل اثناء فترة الحمل للمرأة الحامل مثل الصداع، وآلام اسفل البطن، وآلام اسفل الظهر، وتشنج عضلات الفخذين، والزكام والرشح، كل هذه الاعراض تظهر علي المرأة الحامل وتريد علاجها من شدتها وهنا يأتي دور الباراسيتامول الذي يقوم بعلاج هذه الاعراض، ولان الباراسيتامول من المسكنات المسموح بها للحامل فيمكنك تناوله كما يلي:

الجرعة المسموحة للحامل من الباراسيتامول

يجب الا تزيد جرعة الباراسيتامول عن 650 ملي جرام كل 4-6 ساعات مع مراعاة الا تتجاوز الجرعة الكلية في اليوم الواحد عن 4 جرام، لان الاكثار عن هذه الجرعة من الممكن ان يؤدي الي اضطرابات في الكبد للأم والجنين، وعند الذهاب للدكتور الصيدلي سيخبرك بمقدار ما تحتاجين اليه ايضًا.

ملحوظة: لا يجب تناول الباراسيتامول المضاف الي الكافيين اثناء الحمل، لان تناول الكافيين بكثرة يؤدي الي ولادة الجنين بوزن اقل من الوزن الطبيعي للطفل الذي يولد عليه.

ابيمول من المسكنات المسموح بها للحامل

هي اقراص تعمل علي تخفيف الكثير من الآلام مثل آلام العظام والمفاصل وآلام الدورة الشهرية، كما انها تعمل علي خفض درجة حرارة الجسم والحمي، وخفض آلام الصداع، والتخفيف من نزلات البرد والزكام وغيرها من الآلام التي تحدث للمرأة الحامل، ولان اقراص ابيمول من المسكنات المسموح بها للحامل فيمكنها ان تقوم بتناولها ولكن يجب عدم الاكثار في تناولها، اي تستخدم عند الحاجة لها فقط.

الجرعة المسموحة للحامل من ابيمول

يجب الا تزيد الجرعة المستخدمه من ابيمول عن قرصين الي ثلاثة اقرص في اليوم، وذلك حسب رؤية الطبيب المعالج لحالتك او الطبيب الصيدلي، ويمكن ايضًا استخدام تلك الاقراص خلال فترة الرضاعة لانها مصرح بها خلال هذه الفترة.

ملحوظة: يجب اتباع الجرعة التي سمح لك الطبيب بها لان الجرعة المسموحة تكون حسب سن المريض.

بنادول من المسكنات المسموح بها للحمل

يتم استخدام بنادول عند الاصابة بالصداع او الشعور بألم اسفل البطن او الظهر والكثير من مناطق الجسم المختلفة، كما يسخدم عند المعاناة من نزلات البرد المختلفة، وهو ايضا من المسكنات المسموحة للحامل اثناء فترة حملها لعلاج هذه الألام.

الجرعة المسموحة للحامل من بنادول

لا يجب علي المرأة الحامل تناول بنادول اكثر من مرتين يومًيا بحيث لا تزيد الجرعة المتناوله عن 4 جرام خلال اليوم الواحد، او كما يرشدك الطبيب المعالج، ولا يجب تناوله الا عند الحاجه فقط.

ملحوظة: لا يجب تناول بنادول ايضا مع الكفايين، كما انه يجب الالتزام بالجرعة المسموحة وعدم تناوله الا عند الحاجة اليه فقط، لانه عند الاكثار من تناوله قد يؤثر علي تصرفات طفلك بعد الولادة، كما انه من الممكن اصابته ببعض الامراض السلوكية.

بارامول من المسكنات المسموح بها للحامل

يعتبر دواء بارامول من المسكنات التي يمكن استخدامها لعلاج الصداع الخفيف، وآلام اسفل الظهر، واسفل البطن، يعتبر بارامول من المسكنات المسموح بها للحامل، ولكن يجب تناوله كالتالي.

الجرعة المسموحة للحامل من بارامول

لا يجب تناول اكثر من قرصين الي اربعة اقراص من بارامول، لكي لا يحدث ضرر للحامل او الجنين.

ملحوظة: لا يجب علي المرأة الحامل تناول برامول المضاف الي الكفايين لانه يعمل علي قلة وزن الجنين بعد الولادة عن الطبيعي.

الفرق بين الباراسيتامول والاسيتامينوفين

يعتقد في الوقت الحاضر أن أكثر مسكنات الألم Analgesics شيوعاً هما الأسبرينAspirin  والباراسيتامول Paracetamol (أو الأسيتامينوفين Acetaminophen).

فكلا الدوائين استخدم منذ مدة طويلة لتخفيف الألم Pain Relief، وأوجاع الجسم Body Aches، والالتهابات Inflammations. وقد عرفا فيما سبق بقدرتهما على حصر انتقال الألم إلى الدماغ، أو حتى تثبيط إنتاج البروستاغلاندينات Prostaglandins، مما يجعل المرء يشعر أن ألمه قد خف أو حتى زال.

وكلا الأسبرين والباراسيتامول من غير الستيروئيدات  Non-Steroidalوخافض للحرارة Fever. لكن الباراسيتامول لا يعد بشكل عام من الأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهاب Non-Steroidal Anti-Inflammatory Drugs (NSAIDs)، في حين أن الأسبرين هو أول وأبرز أعضاء هذه المجموعة. والسبب في التفريق بينهما هو أن الباراسيتامول يعمل على مستقبلات الألم Pain Receptors كالأسبرين ولكنه لا يؤثر على الالتهاب كما يفعل الأسبرين ومجموعة الأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهاب (NSAIDs) عموماً. ويعرف الآن أن الأسبرين قادر على تخفيض إنتاج البروستاغلاندينات التي تسبب الألم والالتهاب في المنطقة المصابة، وهو بهذا يضبط التورم في أماكن الجروح والإصابات.

ويجد الأطباء فرقاً آخر بين الدوائين هو أن الأسبرين يسبب إذا استخدم بعيارات معتدلة لمدة طويلة آثار جانبية Side Effects، تتمثل خاصة بتهييج نسيج جدار المعدة Stomach Linings الذي يقيها من حموضة العصائر المعدية Gastric Juices، ومن القرحات Ulcers. وبعكس الأسبرين يعتبر الباراسيتامول لطيفاً على المعدة وآثاره على المعدة والأمعاء خفيفة، مما يجعله الخيار الأفضل، حتى لو كانت المعدة فارغة.

وهناك فرق آخر بين الدوائين هو أن للأسبرين استخدام مهم كمضاد للتخثر Anti-Clotting. وهذا الاستخدام غير موجود في الباراسيتامول، ولا في بقية الأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهاب. ولذلك يستخدم حالياً على نطاق واسع كمميع للدم بعيارات صغيرة وللوقاية من النوبات القلبية Heart Attacks.

Acamol

أمور من المهم معرفتها

1. باراتستامول هو دواء لتخفيف الآلام ولخفض الحرارة للأطفال وللأولاد وللبالغين.

2. يمنع استعمال الدواء في حال وجود حساسية مفرطة من باراتسطامول.

3. باراتسطامول هو دواء آمن نسبيا أيضا في فترة الحمل والرضاعة.الجرعة الزائدة قد تضر الكبد.

4. الجرعة المقبولة للبالغين هي 0.5-1 غرام .أربع حتى ثلاث مرات في اليوم.يمنع أخذ أكثر من 4 غرام في اليوم. لتفصيل الجرعات حسب العمر والوزن أنظر فقرة “الجرعة المناسبة”.

5. يجب الانتباه لنسبة الباراتسطامول في أدوية أخرى من عدم اجتياز الجرعات القصوى المسموحة في اليوم.

الأعراض الجانبية الشائعة  في الجرعات العادية

باراتستامول هو دواء آمن نسبيا. في حالات نادرة قد يحصل طفح جلدي كعرض مرافق للدواء.

في الاستعمال طويل الأمد قد تحدث أعراض جانبية دموية: قلة الصفيحات، انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء، انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء، انخفاض في عدد بعض أنواع خلايا الدم البيضاء.

جرعة زائدة قد تضر بالكبد

تفاعلات مع الأدوية: عند تناول هذا الدواء مع كومدين لمدة طويلة – باراتسمول قد يزيد نشاط الكومدين.

الكمية الشائعة البالغين: 0.5 حتى 1 غرام  ثلاث حتى أربع مرات في اليوم.منوع اجتياز كمية 4 غرام في اليوم (24 ساعة).

الرضع: 10 حتى 15 ملغرام/كغم في المرة عن طريق الفم أو الشرج كل ست حتى ثماني ساعات.

الأطفال حتى عمر 12: 10 حتى 15 ملغرام/كغم في المرة عن طريق الفم أو الشرج كل أربع حتى ست ساعات.

يمنع تناول أكثر من خمس مرات في اليوم (75 ملغرام/كغم ل- 24 ساعة)

الجرعات حسب الوزن:

2 حتى 5.4 كغم – 40 ملغرام في المرة الواحدة.

5.5 حتى 7.9 كغم – 80 ملغرام في المرة الواحدة.

8 حتى 10.9 كغم – 120 ملغرام في المرة الواحدة.

11 حتى 15.9 كغم – 160 ملغرام في المرة الواحدة.

16 حتى 21.9 كغم – 240 ملغرام في المرة الواحدة.

22 حتى 26.9 كغم – 320 ملغرام في المرة الواحدة.

27 حتى 31.9 كغم – 400 ملغرام في المرة الواحدة.

32 حتى 43.9 كغم – 480 ملغرام في المرة الواحدة.

مرات التناول: كل أربع حتى ست ساعات حسب الحاجة.

تأثيرات الغذاء: لا قيود.

التخزين: يحفظ في وعاء في درجة حرارة الغرفة. ممنوع تجميد الشمع.

تحذيرات هامة

1. يجب الانتباه إلى نسبة الباراتسمول في الأدوية الأخرى (بوصفة أو من دون وصفة) يجب الحرص على عدم اجتياز الجرعة القصوى المسموحة لليوم الواحد في حال تناول أدوية أخرى.

2. المرضى الذين لديهم فشل كلوي: يجب الحفاظ على مسافة أربع ساعات بين الوجبات في حال الفشل الكلوي البسيط: ست ساعات في حال الفشل الكلوي المتوسط. ثماني ساعات في حال الفشل الكلوي الشديد.

3. يجب الحذر في إعطاء باراتستامول للأطفال الذين لا يأكلون ولا يشربون

الحمل: مسموح لكن يجب الامتناع عن الاستعمال المستمر.

الرضاعة: لا يوجد ما يشير إلى خطورة ما، لكن يجب الامتناع عن الاستعمال المستمر.

السياقة: السياقة مسموحة.

تعليمات استعمال خاصة

1.  معلق مركز للبلع (تيبتيبوت نوبيمول) – يجب خضه جيدا قبل الاستعمال وإدخال المعلق مباشرة للفم بواسطة الحاقن المرفق. يجب إيجاد الكمية المناسبة بالـملغرام  في جدول الجرعات المرفق بالدواء.يجب ملء الحاقن بالكمية المطلوبة وإدخاله ببطء في الجهة اليمنى من الفم. بعد الانتهاء يجب غسل قطعتي الحاقن جيدا بماء مغلي وبالصابون.

2. تحاميل اكامول: يجب استعمالها بكاملها. يمنع تقسيمها.

الكحول: يجب الامتناع عن شرب الكحول عند استعمال باراتستامول.

استهلاك زائد للكحول مع الدواء قد يزيد من احتمال الإضرار بالكبد.

تروفين الأطفال

هل يمكن أن تسبب الحمى هلوسة أو تسبب تلفاً بالمخ؟
يمكن أن يحدث تلف بالمخ إذا زادت على 40 درجة مئوية، لكن لا يحدث ذلك من المرض فقط، بل بعد الإصابة بضربة الشمس.

أعراض الخطورة
كيف أعرف إذا كان ارتفاع درجة حرارة طفلي خطيراً؟
ـ إذا كان يشعر بالنعاس أو الخمول.
ـ إذا لم يرغب بالشرب لأكثر من ثماني ساعات، ويشمل ذلك الرضاعة الطبيعيَّة أو الصناعيَّة عند الأطفال الصغار.
ـ إذا كان يعاني من هبوط في اليافوخ، المنطقة الطريَّة على رأسه مع أعراض أخرى تتضمن جفاف الشفتين وتحول البول إلى اللون الأصفر القاتم، والتبول أقل من المعتاد.

• نصائح مهمة لخفض درجة حرارة الطفل
ـ إذا كان عمره ثلاثة أشهر أو أقل فتوجهي فوراً لأقرب مستشفى إذا زادت درجة الحرارة على 38 فقد يحتاج حينها للإشراف الطبي.
ـ قومي بعمل كمادات من المياه الفاترة، وليست المثلجة على جبهة الطفل وكفيه وقدميه.
ـ استخدمي قطنة مبللة بماء مضاف إليه الخل في مسح تحت الإبط وباطن الفخذين وخلف الأذنين ومنطقة البطن، حيث يساعد الخل على خفض الحرارة من خلال المسح به على تلك المناطق.
ـ عندما تشعرين بارتفاع درجة حرارته لا تكتفين بإحساسك بها عن طريق راحة الكف.
ـ إذا كانت درجة الحرارة أقل من 38 فاستخدمي خافض حرارة يحتوي على الباراسيتامول المخصص للأطفال (شراب أو تحاميل)، ولا تستعملي اللبوس إذا كان الطفل مصاباً بالإسهال واحرصي على إعطائه الجرعة المناسبة لوزنه وعمره، ولا تتجاوزيها.
إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 38 يمكنك إعطاؤه البروفين المخصص للأطفال، لا يمكنك إعطاء البروفين والباراسيتامول معاً وإنَّما نوع واحد فقط.

ـ احذري من إعطائه الأسبرين حتى الذي كتب عليه أنه مخصص للأطفال فقد ثبت أنَّه يسبب مخاطر شديدة للأطفال وممنوع استخدامه.

Otamol 500

يعتبر الترامادول أو ما يطلق عليه اسم “تامول” أحد أقوى المسكنات المتاحة اليوم لعلاج الألم الشديد، ومع ذلك ، مثل جميع الأدوية الدوائية يعتبر ضارا أيضا بجرعات كبيرة.

ومن المعروف أن المسكنات هي أدوية الألم التقليدية التي نستهلكها جميعًا لأنواع مختلفة من الأوجاع والآلام، وتصنف أدوية الألم الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين والتايلنول على أنها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية) ويمكن أن تعالج معظم الآلام العضلية التافهة.

ومع ذلك ، فإن الألم المعتدل إلى الشديد (على سبيل المثال الألم الناجم عن الجراحة أو الكسر) لا يستجيب عادة لأدوية الألم العادية.

ولهذه الحالات، يتم وصف المواد الأفيونية عادة من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية، ويعتبر الترامادول متفوقًا على معظم المواد الأفيونية من حيث فعاليته الإكلينيكية وإمكانية الإدمان الأقل نسبيًا بالمقارنة مع المواد الأفيونية الأخرى مثل المورفين أو الكوديين، حيث إنه في الواقع اختيار ممتاز للإدارة قصيرة المدى لألم حاد بعد العملية.

 

 

السابق
فوائد العنب
التالي
الذكاء العاطفي .

اترك تعليقاً