صحة عامة

زيادة الوزن وخطورتها

تعريف السمنة

  • السمنة :هي زيادة شحم الجسم التي تسبب أضراراً هامة بالصحة، وتحدث السمنة عندما يزداد حجم وعدد الخلايا الشحمية في الجسم. يمتلك الشخص ذو الحجم الطبيعي حوالي 30-35 مليار خلية شحمية، وعندما يكسب الشخص وزناً فإن تلك الخلايا الشحمية تزداد في الحجم أولاً ثم في العدد، وبالعكس فعندما يبدأ الشخص بفقدان الوزن فإن حجم الخلايا الشحمية يتناقص ولكن عددها يبقى نفسه بشكل عام. وهذا ما يمثل جزءاً من السبب الذي يجعل إنقاص الوزن أمراً صعباً حالما يكسب الشخص مقداراً هاماً من الوزن، ولكن حسب دراسة نشرت عام 1998 فإنه يمكن تخريب الخلايا الشحمية بواسطة أدوية معينة، كما يمكن أن يحدث تناقص في عدد الخلايا الشحمية إذا تمت المحافظة على إنقاص الوزن لفترة طويلة من الزمن.

ما هي المخاطر المرتبطة بالسمنة

ترتبط السمنة عادة والوزن الزائد بمجموعة من المخاطر الصحية، فهي بالاضافة الى كونها قد تكون معيقة للشخص في ممارسة حياته اليومية وحركته بشكل طبيعي قد تكون مرتبطة برفع خطر الاصابة ببعض الامراض المزمنة والخطيرة المهددة للحياة. وتتزايد هذه المخاطر بارتفاع مؤشر كتلة الجسم لتشمل:

السمنة هي أيضا السبب الرئيسي لداء السكري من النوع 2

  • رفع خطر الاصابة بالالتهابات وضعف المناعة.
  • رفع خطر الاصابة ببعض أنواع السرطانات خاصة السرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي كسرطان القولون، بالاضافة الى سرطان الثدي.
  • زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ورفع خطر الاصابة بضغط الدم المرتفع.
  • رفع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • امراض المرارة
  • ارتفاع مستوى الدهنيات الثلاثية ومستويات الكولسترول.
  • الاصابة بدهون الكبد.
  • زيادة خطر الاصابة بالتهابات المفاصل والنقرس.
  • توقف التنفس أثناء النوم ومشاكل التنفس الاخرى.
  • تأخر الحمل والعقم.

اضرار السمنة

هناك أضرار عديدة للسمنة سواء على الصحة العامة،تعرف عليها من خلال المقال التالي:

ليس خفيا أن زيادة الوزن  هما مشكلتان كبيرتان في الولايات المتحدة والعالم أجمع. فحاليا، ثلثا الأمريكيين يحتاجون إلى تخفيض الوزن، وعدد الأطفال والبالغين الذين يعانون من الوزن الزائد يتزايد بمعدل مخيف.

وليس خفيا أن أضرار السمنة متعددة، فارتفاع مستوى الدهون في الجسم يزيد من مستويات كولسترول اللبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (الكوليسترول السيء) والجليسريدات الثلاثية  بينما تقلل أيضا كولسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة (الكوليسترول الجيد). تسبب السمنة خللا في استجابة الجسم للأنسولين مما يرفع مستويات سكر الدم والأنسولين، لكن السمنة تفعل أكثر من إنتاج أرقام ضارة فهي:

  • تزيد من خطر الإصابة بنوبات القلب
  • ترفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • تجعلك بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم
  • تكون بخطر الإصابة بمرض السكري وحصى المرارة
  • ترفع من خطر الإصابة بالسرطان والالتهاب العظمي المفصلي
  • توقف التنفس الانسدادي المؤقت أثناء النوم
  • تزيد من خطر الإصابة بدهون الكبد والاكتئاب.

باختصار، السمنة قاتلة وفي الحقيقة غياب التمرينات الرياضية التي يرافقها اتباع نمط غذائي غير صحي تزيد من خطر الإصابة بالوزن الزائد والسمنة، وإذا استمرت الزيادة الحالية في معدل الإصابة، فإنه من الممكن أن تتخطى التدخين كسبب للوفاة يمكن الوقاية منهما.

أضرار السمنة النفسية

من المعروف تعدد اضرار السمنة النفسية خاصةً في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة والتي تؤدي بصاحبها إلى فقدان الثقة بنفسه وبقدراته والتشكك إما من مظهره وإما من قدراته على القيام بالعديد من الأنشطة أو كليهما، مما يعمل على إصابة الشخص بالاكتئاب لأن من يعانون من السمنة المفرطة يفكرون كثيراً في رؤية المجتمع السلبية لهم ومن ثم تهتز ثقتهم بأنفسهم.

كما أن مرضى الاكتئاب يعانون من السمنة بسبب التغيرات الفسيولوجية في الهرمونات والمناعة الناتجة عن الاكتئاب السابق شرحه، كما أنهم يعانون من صعوبة إيجاد الحوافز لتغيير وضعهم ومن أشهر تلك الأمثلة على اضرار السمنة النفسية صعوبة التقيد بنظام رياضي والإكثار من الطعام غير الصحي وكذلك الإفراط في الطعام بشكل عام والأفكار السلبية عن النجاح والارتباط وإثبات الذات.

كشفت بعض الدراسات أن المصابين بالسمنة المفرطة يعانون من الاكتئاب 3 أضعاف هؤلاء أصحاب الوزن الطبيعي، علماً بأن الاضطرابات النفسية المتعلقة بالسمنة المفرطة لا تتوقف عند الاكتئاب بل تتضمن الضغوط النفسية المزمنة والقلق والتي تؤدي إلى إفرازات هرمونية تزيد التراكمات الدهنية في منطقة البطن خاصةً عند النساء.

أثار السمنة

السمنة هي واحدةً من أسباب الموت الرئيسية التي يمكن الوقاية منها، والمنتشرة عبر أرجاء العالم أجمع. حيث توصلت دراسات واسعة النطاق في كلٍ من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا إلى أن خطر الوفاة يقل إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 22.5 و 25 كجم/م2 في غير المدخنين وإذا كان يتراوح بين 24 و 27 كجم/م2 عند المدخنين، مع مخاطر زيادة احتمالية الموت تماشياً مع التغير في كلا الإتجاهين. هذا وقد اقترن مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد على 32 بتضاعف معدل الوفيات فيما بين النساء على مدار فترةٍ مقدارها 16 عاماً. ومن المقدر أن السمنة في الولايات المتحدة تعدد السبب الكامن وراء زيادة معدلات الوفيات من 111.909 إلى 265.000 في العام الواحد، بينما يرجع السبب وراء موت مليون فردٍ(7.7%) في الاتحاد الأوروبي إلى زيادة الوزن. وفي المتوسط، تُخَفِض السمنة أو البدانة من متوسط العمر المأمول من ستة إلى سبعة أعوامٍ تقريباً: حيث يُخَفِض متوسط كتلة الجسم الذي يتراوح بين 30 و 35 من متوسط العمر المأمول بمقدار عامين إلى أربعة أعوام،  في حين تُخَفِض السمنة المفرطة من متوسط العمر المأمول بمقدار عشرة أعوام.نسبة انتشار المرض

تزيد السمنة من احتمالية الاصابة بالعديد من الأمراض الجسدية والعقلية. يمكن ملاحظة انتشار مثل تلك الأمراض في المتلازمة الأيضية، والتي تمثل مزيجاً من الاضطرابات التي تشتمل على: سكري النمط الثاني، ضغط الدم المرتفع، ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية.

وتنجم المضاعفات إما بصورةٍ مباشرةٍ من خلال السمنة أو بصورةٍ غير مباشرةٍ من خلال آليات لها نفس السبب مثل ضعف التغذية أو نمط الحياة السكوني. هذا وتختلف قوة العلاقة بين السمنة وظروفٍ بعينها. وتتمثل إحدى أقوى تلك العلاقات في علاقة السمنة سكري النمط الثاني. حيث يشكل الوزن الزائد الأساس في 64% من حالات مرض السكري في الرجال و77% من الحالات في النساء.

تقع التبعات الصحية في فئتين أساسيتين: تلك التبعات التي تعزو إلى آثار زيادة كتلة الدهون (مثل الفصال العظمي، انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، والنفور الاجتماعي) وتبعاتٍ أخرى تحدث نتيجة للعدد المتزايد من الخلايا الدهنية (السكري، السرطان، أمراض القلب، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي. وتُغير زيادة دهون الجسم من استجابة الجسم للإنسولين، حيث قد تؤدي إلى مقاومة الإنسولين. كما تسبب الدهون الزائدة في زيادة احتمالية التعرض للالتهابات وتخثر الدم.

أسباب الإصابة بالسمنة

1. العامل الوراثي

يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تصيب الإنسان بالسمنة، والناتج عن وجود تاريخ عائلي لمرض السمنة تبعا لانتقال الجينات ما يتسبب في زيادة الوزن.

2. كثرة تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والنشويات

تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الحلويات والسكريات والإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة بشكل كبير يساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما أن تناول المشروبات الغازية والإفراط بها يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.

3. عدم ممارسة الرياضة

إن عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة والإصابة بالكسل والخمول يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وعلى العكس فإن ممارسة أي نوع من النشاط البدني له دور في تنظيم معدل الأنسولين بالجسم، ما يقلل من زيادة الوزن حيث إن مستوى الأنسولين وعدم استقراره له دور في الإصابة بالسمنة.

4. تناول بعض الأدوية

يوجد أنواع من الأدوية خاصة المضادة للاكتئاب تساعد على تغيير وظائف الجسم والدماغ؛ ما يزيد من شهية الإنسان وهذا بدوره يصيبه بالسمنة والزيادة الواضحة في الوزن.

5. اضطرابات النوم

معاناة الشخص من اضطرابات بالنوم وعدم القدرة على الاسترخاء والنوم بشكل جيد يساعد على تحفيز إفراز أحد الهرمونات التي تزيد من الشهية وهو هرمون جريلين.

طرق الوقاية من السمنة

ممارسة التمارين الرياضية استفتاح اليوم من خلال ممارسة التمارين الرياضية فور الاستيقاظ من النوم بدلاً من التوجه مباشرةً إلى المطبخ لتناول الأطعمة الغير الصحية والإفراط فيها، حيث أفادت إحدى الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يعمل على تقليص الرغبة في تناول الطعام،

[١] وتعتبر تمارين القوة من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد في منع زيادة الوزن، حيث تعمل على بناء العضلات التي تحفز بدورها عملية الآيض وتستهلك الكثير من السعرات الحرارية، وينصح بممارسة تمارين القوة عدة مرات في الأسبوع مع تغييرها من كل 6 إلى 8 أسابيع لمنع الجسم من الاعتياد عليها.

[٢] شرب الماء يساعد شرب الماء بانتظام على طرد عنصر الصوديوم من أنظمة الجسم وبالتالي التقليل من فرصة حدوث الانتفاخ، كما يساعد ذلك على التقليص من كمية المشروبات العالية السعرات الداخلة للجسم، وللاستفادة القصوى من الماء في عملية الوقاية من [[تسمين الجسم في أسبوع |السمنة]] ينصح بشرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء في اليوم الواحد

 

السابق
فوائد زيت جنين القمح
التالي
اسرار وفوائد الصبار للشعر، وكيفية استخدامه

اترك تعليقاً