صحة عامة

زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية

زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية

عندما تضيف زيتاً بكراً إضافياً في سلطاتك، قد لا تحمي صحة قلبك فقط! بل وتعزز صحة عظامك أيضاً!

تعد هشاشة العظام مشكلة صحية رئيسية في كل أنحاء العالم. تسبب هشاشة العظام تراجعاً في الهيكل العظمي لجسم الإنسان مع شيخوخته، لكن هناك بعض المكونات الغذائية التي تحمي هيكلنا العظمي.

زيت الزيتون هو عبارة عن زيت طبيعي يتم استخراجه من الزيتون “ثمار شجرة الزيتون” وذلك عن طريق عصرها. لوحظ أن زيت الزيتون ذو الجودة العالية، أو المسمى بكراً، أو ذو العصرة الأولى ذات العصر البارد الخالي من استخدام المواد الكيميائية وبدون استعمال الحرارة أثناء عملية العصر والإنتاج.

يتمتع زيت الزيتون البكر بامتلاكه خصائص فريدة مضادة للالتهاب تفيد في علاج الالتهابات، ومنها: التهابات المفاصل. بينما إن كان متأكسداً فإنه سيفقد خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، وذلك بسبب تكسره وذلك لأن الجودة مهمة للاستفادة من فعاليته حيث أنه يتحلل بسرعة ويفقد فعاليته.

تؤكد الأبحاث على أن من يستهلك مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون يكون أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وارتفاع الكوليسترول. والقليل من الأبحاث التي ألقت الضوء على فائدته للعظام، وعلى النتائج الرائعة التي تم التوصل إليها، أصبح هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة دور زيت الزيتون في صحة العظام. ويفضل تخزينه في قوارير زجاجية داكنة.

فوائد زيت الزيتون للأعصاب

زيت الزيتون جيد للعصب الميلين

تحتوي ملعقة واحدة من زيت الزيتون البكر على 10 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين E يوميًا. فيتامين E هو مضاد للأكسدة يحمي الهياكل الدهنية في جسمك.

الميلين هو تركيب دهني مهم جدا لصحتك العصبية. تسمى فروع أجسام الخلايا العصبية الخاصة بك محاور عصبية ، وتغطي هذه المحاور بنية دهنية تسمى غمد المايلين. الميلين عبارة عن طبقة عازلة ، أو غمد ، تتشكل حول الأعصاب.
يتكون من البروتين والمواد الدهنية. هذا غمد المايلين يسمح نبضات كهربائية لنقل بسرعة وكفاءة على طول الخلايا العصبية.

فوائد شرب زيت الزيتون للعظام

يعمل زيت الزيتون على زيادة كثافة العظام مما يجعلها أكثر قوة وأقل قابلية للكسور أو الإصابة بهشاشة العظام بالنسبة للرجال والنساء وخاصة لدى كبار السن.

فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد المبهرة التي تعود على صحة العظام والمفاصل، ومنها :

  • يساعد زيت الزيتون في رفع مستويات بروتين “الأوستيوكالسين” الذي يحافظ على صحة العظام والمفاصل لدى الأفراد.
  • يمنع زيت الزيتون مقاومة الأنسولين في الجسم ما يحمى الأفراد من خطر الإصابة بـ هشاشة العظام.
  • يخفف زيت الزيتون من آلام العظام والعضلات لما يحتويه من مادة تسكين طبيعية حيث يعمل كـ بديل للمسكنات.
  • يعالج زيت الزيتون مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يساعد زيت الزيتون في امتصاص الكالسيوم في الجسم ما يحمي الأفراد من خطر الإصابة بـ هشاشة العظام وترققها الذي يؤدي إلى التعرض للكسور.
  • يزيد زيت الزيتون من قوة العظام وصلابتها ويحميها من الإصابة بـ اللين.
  • يساهم زيت الزيتون في خسارة الوزن وزيادة حرق معدلات الدهون الثلاثية في الجسم ما يساعد في تقوية العظام والحفاظ على المفاصل وتخفيف الأحمال عليها.

فوائد زيت الزيتون للجسم قبل النوم

1- من فوائد زيت الزيتون للجسم قبل النوم أنه يحافظ على شرايين الجسم، ويمنحها مزيداً من المرونة، ويمكن استخدامه من خلال تناول ملعقة كبيرة منه يومياً قبل النوم.

2- يخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، كما يمنع عملية أكسدة الخلايا؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول.

3- من فوائد زيت الزيتون للجسم قبل النوم أنه يساعد على فقدان الوزن، إذ يمنح الإنسان شعوراً بالشبع، وبالتالي يقلل كمية الطعام المتناول.

4- يقي من الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحديداً للكبار في السن؛ لاحتوائه على حمض الأوليك.

5- يحافظ على صحة القلب، إذ ينظم معدل ضرباته، كما يحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: النوبة القلبية، والذبحة الصدرية.

6- يساهم في علاج مشاكل البشرة المختلفة، والتي تتمثل في: البثور، وحب الشباب، والرؤوس السوداء، ويمكن استخدامه من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الملح في وعاء، ووضع المزيج على المنطقة المصابة مع التدليك برفق مدة عشر دقائق، ثمّ غسله.

7- يؤخر ظهور علامات الشيوخة، والتي تتمثل في: الخطوط حول العينين، وعلى الجبين، والخدود؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تقي الخلايا من عملية الأكسدة، وتحديداً خلايا الدم الحمراء.

8- يعالج حروق البشرة الناجمة عن أشعة الشمس، وذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الماء في عبوة زجاجية صغيرة، ثمّ وضع المزيج على أماكن الحروق.

9- يقضي على الخلايا السرطانية في الجسم، كما يوقف عمل ونمو الجينات السرطانية، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

10- يحافظ على صحة الذاكرة، ويقويها، كما يحميها من الإصابة بمرض الزهايمر الناجم عن التقدم في السن.

زيت الزيتون والملح للعضلات

ينتشر حاليا فيديو على مجموعات واتساب يقدم وصفة لعلاج تكلس الرقبة عبر استخدام زيت الزيتون والملح، فما مدى صحتها؟

يزعم الفيديو أنه يمكن علاج تكلس الرقبة عبر خلط ملعقة كبيرة من الملح البحري و20 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويتم مزجها ووضعها في وعاء لمدة يومين، ثم يتم فرك الرقبة بها لمدة 20 دقيقة، وأن هذا يؤدي إلى إعادة تجديد العضلات والغضاريف.

لكن هذا كلام خاطئ.

أما الصحيح فهو أن تكلس فقرات العنق مشكلةٌ تتطلب استشارة الطبيب، الذي يحدد خيارات علاجية مناسبة قد تشمل العلاج الطبيعي والمسكنات، كما أن الجراحة خيار قد يتم اللجوء إليه.

الأمر الآخر هو أن الدهن بزيت الزيتون لا يؤدي إلى تجديد العضلات، ومن غير المفهوم ما فائدة الملح ولماذا الملح البحري خصوصا، إلا إذا كان الهدف إشعار المشاهد بأن هذه وصفة دقيقة!

ثم إن زيت الزيتون والملح قد يهيجان الجلد، أما إذا كان الهدف تدليك العنق فيمكن عمل ذلك باستخدام كريم تدليك ناعم على الجلد.

أخيرا، من اللافت أن الفيديو المنتشر وبعد أن حذر من الأدوية والمواد غير الطبيعية، يقول إنه إذا حصل احمرار في الجلد بعد استعمال زيت الزيتون، فاستعمل بودرة الأطفال! والغريب أن بودرة الأطفال نفسها هي مادة مصنعة! فلماذا يتم اللجوء إليها طالما أنها ليست طبيعية!

زيت الزيتون للشد العضلي

استُخدم زيت الزيتون منذ القِدَم في تدليك الجسم؛ إذ إنّه يساعد على زيادة مرونة الجلد، وإمداد العضلات الرئيسية بالدم، كما وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت في عام 2010 أنّ تدليك جسم الرياضي بزيت الزيتون بعد ممارسة التمارين الرياضية يساعد على تسريع عملية تعافي العضلات، حيث إنّه يساهم في زيادة تدفق الدم، وإزالة نواتج عملية الأيض كحمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic Acid) بسرعة من الأوعية الدموية المتمددة، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت الزيتون اعتمد كوسيلة للعلاج، والوقاية من الإصابات الرياضية، وبالتالي فإنّ استهلاك زيت الزيتون يحافظ على صحة العضلات.

زيوت باسطة للعضلات

يعد زيت النعناع أشهر العلاجات المنزلية التي تستخدم في حالة التشنج العضلي، وذلك لاحتوائه على مادة المنتول، والتي تُكسِب شعورًا بالبرودة قد يخفف من الإحساس بالألم، كما أن مادة المنتول بدورها مضادة للالتهاب ومسكنة للألم وباسطة للعضلات، ويمكن تناول زيت النعناع للحد من الألم، كما يمكن استخدامه موضعيًا على المنطقة المصابة.

يجب التأكد قبل تناوُل النعناع من أنه نوع صالح للأكل، ويجب أيضًا دهن زيت النعناع على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه، لأنه قد يسبب الحساسية لبعض الناس.

أفضل زيت لارتخاء العضلات

1- زيت الفلفل الأسود

على الرغم من أن معظم الناس يفكرون في الفلفل الأسود باعتباره شيئًا يصيبك بالعطس، والشعور بالحكة في الأنف، لكنه مكون نشط قادر على تهدئة الالتهابات وتخفيف الألم عند استخدامه بشكل صحيح، وبجرعات صغيرة، يمكنك تطبيق هذا الزيت مباشرة على موقع عضلاتك ويمكنه امتصاص الألم والتورم بسرعة.

2- زيت البابونج الروماني

يمكن أن يكون سبب الألم العضلي الإجهاد والعضلات المتوترة إلى عسر الهضم أو ممارسة الأنشطة بشكل مفرط، والبابونج يعالج العديد من الأسباب المحتملة وراء آلام العضلات ، بدءًا من خصائصه المسكنة إلى قدرته على تحفيز الهضم، فهو يساعد الجسم على العمل بشكل طبيعي، بينما يساعد على تلطيف الأنسجة الملتهبة.

3- زيت البردقوش الحلو

الاستخدام التقليدي للبردقوش الحلو يتراوح من القضاء على الصداع والتهاب المفاصل لتخفيف آلام الولادة والضائقة المعدية المعوية، ومن الواضح أن هذا الزيت قادر على تهدئة الجسم والعقل، وبما أنه يمكن أن يساعد الأمعاء على العودة إلى وضعها الطبيعي، فإن هذا يمكن أن يؤثر في كثير من الأحيان على بقية الجسم، يمكنك وضع بضع قطرات من هذا الزيت (غير مخفف) على العضلات قبل وبعد التمرين لضمان أعلى أداء.

4- زيت القرنفل

يمتلئ القرنفل بمركبات تخفيف الألم والمكونات النشطة، ولا يختلف زيته الأساسي، حيث يمكن أن يزيل الألم بسرعة، كما يحتوي على مضادات أكسدة للأنسجة لإصلاح أي ضرر محتمل أو تمزقات صغيرة، واستخدام هذا الزيت بعد التدريبات هو حل شائع جدًا للرياضيين، ويمكنك خلط زيت القرنفل بزيت اللوز أو زيت جوز الهند، ثم ضعه موضعيًا على منطقة مؤلمة على الجسم.

5- زيت الزعتر

يشتهر زيت الزعتر بقدراته على تهدئة آلام العضلات والمفاصل، خاصة في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي وفيبروميالغيا، ويحتوي على عنصر نشط يدعى “ثيمول” وأظهرت الأبحاث أنه عامل فعال مضاد للالتهاب، لذا يمكن تطبيقه موضعيًا في شكل غير مخفف. (اقرأ أيضًا: عطري منزلك بـ10 طرق طبيعية.. اللافندر يساعد على النوم والاسترخاء)

6- زيت الزنجبيل

يتميز زيت الزنجبيل بأنه مسكن، وخصائصه تعمل على ارتخاء العضلات، كما أنه غني بمضادات أكسدة، ويمكن أن يُفرك في العضلات الملتهبة بعد تخفيفه باستخدام زيت جوز الهند أو الجوجوبا.

7- زيت النعناع

كواحد من أشهر الزيوت الأساسية لألم العضلات، زيت النعناع هو عامل مهدئ وبارد طبيعيًا يمكن أن يزيل الحرارة من العضلات المتوترة، مع تقليل التورم والإحمرار والتهاب العضلات المجهدة، الأهم من ذلك، يمكن أن يخدر منطقة معينة قد تكون في الألم، مما يسمح بالنوم الجيد لاستعادة الجسم.

عند استخدامك للزيوت العطرية لحل مشكلات آلام العضلات، كن حذرًا حيث إنها مواد مركزة بدرجة عالية، ومعبأة بمكونات نشطة، وبعضها يسبب التهاب الجلد والحساسية، لذا قبل البدء في استخدامها من الأفضل التحدث مع الطبيب أولًا.

السابق
ام جى 6 2020 اتوماتيك / Standard
التالي
ام جى 6 2020 اتوماتيك / Comfort

اترك تعليقاً