زيوت

زيت اللافندر او الخزامى

زيت اللافندر الاصلى

زيت اللافندر الاصلى ، وهو المستخدم للأغراض العلاجية التي تتبع كل من الأعشاب والعلاج العطري ، ويتم استخراج زيت اللافندر الحقيقي من زهور تتراوح في اللون من الأرجواني الفاتح إلى الأرجواني الداكن والأبيض وحتى الوردي ، ويشار إلى هذا اللافندر أحيانًا باسم اللافندر الإنجليزي ، كما يطلق عليه أيضاً اسم اللافندر الفرنسي .

كيفية التفريق بين زيت اللافندر الاصلى من التقليد

هذه النباتات تُنتج زيتًا أساسيًا أقل مما تنتجه نباتات اللافندر الهجينة والمُقلدة ، وتتمتع هذه الزيوت برائحة أكثر نعومة من أنواع اللافندر الأخرى المقلدة ، وتعتبر متفوقة عليها في الاستخدام العلاجي .

إن الزيوت الأساسية لنباتات اللافندر غنية باللينول واللينيل مع غيرها من بين العديد من المكونات الأخرى ، ويعتبر زيت اللافندر هو المُفضل دائماً للاستخدام في العلاج العطري ، ونادراً ما يستخدم المعالجون العطريون المحترفون زيت اللافندر المنتج من صنف لافندر آخر مُقلد .

سوف يكون الأنف المميز قادرًا على ملاحظة اختلافات طفيفة في الرائحة بين زيوت اللافندر الأساسية والحقيقية وغيرها من الزيوت المُقلدة المختلفة .

يعتبر زيت اللافندر الأساسي الحقيقي مكلفًا لإنتاجه وغالبًا ما يتم الخداع باستخدام أسيتات لينالول أو ليناليل معزولة أو اصطناعية وزيت اللافندر الاصطناعي بل وحتى زيت اللافاندين الأساسي ، لذلك يجب أن تتعرف جيدًا على مصدرك لتتأكد من أنك تشتري زيتًا أساسيًا حقيقيًا بنسبة 100٪ .

فوائد زيت اللافندر للتخسيس

  • ويستخدم زيت اللافندر بكثرة في التخسيس وخاصّةً للأشخاص الّذين يعانون من السمنة؛ إذ إنّه يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وخاصّةً منطقة الأرداف، وهو يحتوي على الزيوت الّتي تساعد على التخلّص من الوزن الزائد. يمكن أن نقوم بمزج زيت اللافندر مع زيت الكافور وزيت اللوز وزيت الصفصاف، ونقوم بدهن المنطقة المراد تخسيس الوزن منها، ونكرّر تلك العمليّة حتى نحصل على النتيجة الّتي نريدها

لون زيت اللافندر الاصلي

تجارب زيت اللافندر للشعر

زيت اللافندر مع زيت الأرز

  • احضري 4 قطرات من زيت اللافندر.
  •  قطرات من زيت الأرز.
  • قطرة من زيت خشب الصندل.

طريقة الاستخدام :
قومي بمزج جميع الزيوت السابقة مع بعضها فهى مناسبة زيت اللافندر للشعر المصبوغ ثم قومي بوضعها على فروة الشعر لمدة 3 دقائق، وبعد ذلك قومي بوضع قبعة الاستحمام واتركيه على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو.
زيت لتطويل الشعر من اللافندر مع زيت جوز الهند.

  • احضري زيت اللافندر للشعر من الصيدليه .
  • 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام :
امزجي جميع الزيوت السابقة مع بعض ثم قومي بتدليك فروة الرأس بهم.اتركي هذا الخليط على شعرك لمدة ليلة كاملة مع تغطية شعرك بقبعة الاستحمام.وفي اليوم التالي قومي بغسل شعرك بالماء والشامبو وسوف تلاحظي الفرق.
يجب استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على أفضل نتيجة كما أن زيت اللافندر سوف يساعدك على النوم بشكل جيد.
قومي بوضع بعض من زيت اللافندرا على الشامبو المخصص لشعرك وضعيه على شعرك واتركيه لمدة خمس دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء

زيت اللافندر للشعر الدهني 
يمكنك دمج بعض الزيوت مع زيت االافندرا وتضعيه على شعرك كسيروم للشعر ويتم ذلك بوضع كميه متساويه من زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت اكليل الجبل وامزجيهم ببعض وقومي بدهن الشعر منه مع تدليك لفروة الشعر.
قومي بوضع بعض من زيت اللافندرا على الشامبو المخصص لشعرك وضعيه على شعرك واتركيه لمدة خمس دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء.
 زيت اللافندر للشعر الخفيف 
لاستخدام زيت اللافندر للشعر الخفيف سوف تحتاجي الى نصف ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، ونصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل، قطرتان من زيت الزعتر، قطرتان من زيت خشب الأرز، 6 قطرات من زيت بذور العنب و4 قطرات من زيت الجوجوبا. ثم قومي بمزج كل هذه الزيوت وقومي بتدليك فروة الرأس الخاصة بك كل ليلة بهذا الزيت لمدة 5- 10 دقائق .ثم قومي بلف شعرك بمنشفة ثم اغسلي شعرك بشامبو لطيف في الصباح، شامبو وبلسم بانتين يساعد فى مكافحة تساقط الشعر بشكل فعال جدا كرري هذه الوصفة لمدة 6 أشهر حتى تلاحظي نتائج رائعة.

 وصفة زيت اللافندر والشاي 

  • احضري كوب من أزهار اللافندر أو الخزامي.
  • كوب من الشاي.
  • نصف لتر زيت زيتون مغلي.

طريقة التحضير:
تخلط زهور اللافندر مع الشاي في الخلاط الكهربائي، حتى تلاحظي لون زيت اللافندر الاصلي ثم ضعي زيت الزيتون بعد غليه على النار جيدًا إلى اللافندر والشاي ويقلب، ويوضع هذا الخليط في عبوة من الزجاج مع مراعاة إحكام الغلق جيدًا.
تترك زجاجة الخليطة مدة لا تقل عن أسبوع حتى تختمر المكونات مع بعضها، ثم بعد ذلك تكون جاهزة للاستخدام عن طريق وضع هذا الخليط على الشعر ودهانه قبل الاستحمام.

تونك الخزامى للشعر
نقوم بتحضير مقادير متساوية من زيت الخزامى، زيت الزيتون، زيت الصندل، يمزج خليط الزيوت ويوضع في عبوة زجاجية، تستخدم هذه الزيوت في تدليك فروة الرأس لمدة دقائق لتنشيط الدورة الدموية حتى يمتصها الشعر جيدا، تترك بعد التدليك على الشعر لمدة كافية لا تقل عن ساعتين، ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب

فوائد زيت اللافندر للصدر

يحتوي زيت اللافندر على العديد من الفوائد التي تساعد في التخفيف وعلاج بعض الأمراض ، ومن أهمها الأمراض التي قد تصيب الصدر ؛ حيث يتم استخدامه على نطاق واسع لعلاج العديد من مشكلات الجهاز التنفسي بما في ذلك الإصابة بالانفلونزا والتهاب الحلق والسعال والربو والتهاب الشعب الهوائية واحتقان الجيوب الأنفية والتهاب اللوزتين والحنجرة.

ويتم استخدامه للعلاج من خلال ناشر الزيوت العطرية الأساسية ، أو من خلال وضعه على الصدر وجلد الرقبة والظهر ، كما يمكن إضافته إلى أجهزة الاستنشاق المستخدمة لعلاج السعال والبرد ، ويساعد هذا الزيت على تخفيف البلغم والأعراض المصاحبة بالجهاز التنفسي ؛ مما يساعد على القضاء على المواد غير المرغوب فيها التي تصيب الصدر والجهاز التنفسي.

يساعد بخار زيت اللافندر الأصلي كذلك في علاج التهابات الجهاز التنفسي ، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات تعمل على محاربة الالتهابات ، وهو ما يساعد الجسم على مواجهة العديد من الأمراض النادرة مثل التيفود والسل وغيرهما ، كما أن زيت اللافندر يدخل في مستحضرات التجميل ويساعد على تكبير حجم الثدي.

زيت اللافندر من الصيدلية

لا يفضل شراء اى زيت من الصيدلية لكن يحبذ شراء الزيوت من العطار او اى مكان متخصص فى الزيوت

من جربت زيت اللافندر للشعر

احببت ان انقل لكم تجربتي الفريدة مع الخزامي ، كنت اعاني من مشكلة تساقط شعري ووجود الفراغات كثيرا على فروة رأسي ، واستخدمت وصفات كثيرة وعلاجات لكن العلاجات مكلفة جدا ونتائجها ضئيلة ، قرأت عبر الانترنت عن فوائد الخزامي العديدة للشعر ومن ضمنها حل مشكلة التساقط وتكثيف الشعر في وقت قصير ، اندهشت عندما قرأت عن فوائده لأني كنت اتصور ان الخزامي يستخدم للعطور فقط ، وبالفعل اشتريت الخزامي وقمت بتجربته على شعري ولاحظت النتيجة عند اول اسبوع لاستخدامه ، وعالج مشكلة تساقط شعري ، واصبح شعري كثيفا ولامعا عما كان سابقا كثيرا ، تجربتي مع الخزامي من افضل التجارب لدي .

السابق
طريقة طبخ الفخدة الضانى
التالي
تمارين العناية بالجسم

اترك تعليقاً