زيوت

زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند العضوى

أولاً: فوائد زيت جوز الهند العضوي الجمالية

  •  فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

منع تهيش الشعر، والمساعدة على تسهيل تسريحه والحفاظ على مظهره وذلك عبر فرك الشعر بمسحة منه.مكافحة قشرة الشعر، فعند تسخين القليل من زيت جوز الهند وفرك فروة الرأس به وتركه لمدة 30 دقيقة، فإن هذا يساعد على تعقيم فروة الرأس وتقليل القشرة.توفير ترطيب عميق للشعر، إذ يتميز زيت جوز الهند بقدرته على اختراق الشعرة كما يمنع فقدان الشعر بروتيناته.إضفاء لمعة محببة على الشعر، وذلك عند تدليك أطراف الشعر بكمية صغيرة جداً من زيت جوز الهند العضوي.

  • فوائد زيت جوز الهند العضوي للوجه

إزالة مكياج الوجه والعيون، وذلك ببساطة عبر مسح مكياج العيون بقطنة مبللة بالقليل من الزيت، فهذا الزيت قوي               بما فيه الكفاية لتفكيك المكياج، كما يساعد على ترطيب البشرة في مكان المكياج. ترطيب البشرة في منطقة أسفل العيون ومهما كان سبب الجفاف.تقشير وترطيب الشفاه، وذلك عبر فرك الشفاه أولاً بمزيج مصنوع من السكر البني والعسل وزيت جوز الهند قبل النوم وغسل الشفاه، ثم وضع القليل من زيت جوز الهند على الشفاه بعد تقشيرها.غسل الوجه وترطيب البشرة، وذلك عبر مسح الوجه وتدليكه جيداً بزيت جوز الهند العضوي، ثم غسل الوجه بعد ذلك بغسول الوجه المعتاد.
الحماية من أشعة الشمس الضارة، إذ يعمل زيت جوز الهند كواقي شمس طبيعي.

  •  فوائد زيت جوز الهند العضوي لبشرة الجسم

زيت تدليك رائع، يساعد على استرخاء عضلات الجسم.
ترطيب بشرة اليدين، وتخفيف أي حكة أو جفاف فيهما.
مكافحة جفاف الجلد المحيط بالأظافر وحمايته من الجفاف من الأصل.
بديل لكريم حلاقة الجسم، إذ يمكن استخدام زيت جوز الهند عند حلاقة شعر الجسم، فهو مكافح للبكتيريا ويخفف تهيج البشرة.
مقشر طبيعي للجسم يساعد على التخلص من الجلد الميت، ويمكن صناعة هذا المقشر عبر مزج زيت جوز الهند مع السكر البني والملح مع أحد الزيوت الأساسية.
المساعدة على التخلص من علامات تشقق وتمدد البشرة.
ثانياً: فوائد زيت جوز الهند العضوي الصحية

1- علاج ومكافحة أمراض البشرة
من فوائد زيت جوز الهند العضوي أنه يساعد على علاج مشاكل البشرة المختلفة، وخاصة المشاكل التالية: الأكزيما، الصدفية، التهاب الجلد التماسي.

لمكافحة الصدفية بالإمكان وضع القليل من زيت جوز الهند في ماء الاستحمام والجلوس فيه لفترة، أما لمكافحة الأكزيما فمن الممكن دهن القليل من زيت جوز الهند موضعياً على أماكن تهيج البشرة.

2- تسريع شفاء الجروح والحروق
يساعد استعمال زيت جوز الهند العضوي على تسريع التئام الجروح وعلى تخفيف الألم الناجم عن الحروق المختلفة، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام الزيوت على الحروق بشكل عام.

3- مزلق جنسي طبيعي
يعتبر زيت جوز الهند العضوي والنقي وغير المعالج أحد المزلقات الجنسية الطبيعية، والتي من النادر جداً أن يعاني أي أحد من حساسية تجاهها.

ولكن يجب الحذر وعدم استعمال زيت جوز الهند مع الواقي الذكري أو الأنثوي، إذ أنه يقلل من فعالية الواقي في منع الحمل.

4- تحسين صحة الفم والأسنان
أظهرت العديد من الدراسات أن الغرغرة (المضمضة) بزيت جوز الهند العضوي يساعد على تخليص الفم من البكتيريا ومسببات تراكم البلاك المختلفة، كما يساعد على خفض فرص الإصابة بالتهاب اللثة.

5- مكافحة نوبات الصرع
بدأت بعض الدراسات الصغيرة تظهر مؤخراً أن من فوائد زيت جوز الهند العضوي المحتملة قدرته على مكافحة التشنجات والنوبات المصاحبة لمرض الصرع، خاصة في بعض الحالات التي لا تنفع معها الأدوية.

6- مكافحة الخرف والزهايمر
أظهرت بعض الدراسات أن استعمال زيت جوز الهند العضوي بانتظام يساعد على تحسين التركيز والإدراك، وبالتالي تحسين الذاكرة والحماية من أمراض الذاكرة المختلفة، مثل الزهايمر والخرف.

7- فوائد أخرى
الحفاظ على صحة القلب وجهاز الدوران وخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
تحفيز خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون في الجسم.
الحفاظ على صحة الكبد والكلى والبنكرياس.
السيطرة على مرض السكري، ومنع زيادة مستويات سكر الدم عن الحد الطبيعي.
دعم وتقوية جهاز المناعة.
تزويد الجسم بدفعة من الطاقة.

فوائد زيت جوز الهند للدماغ

لزيت جوز الهند تأثير وقائي على الدماغ، لأنه مصدر للطاقة متاح بشكل مباشر. والنظام الغذائي الغني بالدهون يحافظ على الأداء الفكري والمعرفي للإنسان.
وجميع أمراض الدماغ التنكسية تستجيب بشكل جيد عند استخدام مكمل غذائي يومي من زيت جوز الهند. لذا فإنه يُستخدم في حالات الصداع النصفي والصرع والزهايمر، ومرض باركنسون ومرض شاركو (التصلب الجانبي الضموري).
وحتى من دون أيّ تعديل على نظامك الغذائي يمكن تزويد الدماغ بزيت جوز الهند، والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة عالية الجودة، بأخذ جرعات معينة من الكيتونات (الكيتونات أو الأجسام الكيتونية هي جزيئات يصنعها الكبد من الدهون، ويمكن أن يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة تمامًا مثل المواد الكربوهيدراتية). والكيتونات تحمي الميتوكوندريا (وهي الكائنات الحيّة الدقيقة في داخل الخلايا التي تحول الغلوكوز إلى طاقة، مثل نبات الطاقة في الخلية)، وتحارب الالتهابات وأكسدة الخلايا، وتقلل من استثارة الخلايا العصبية.
وبطبيعة الحال إذا قمنا بتقليل محتوى المواد الكربوهيدراتية في نظامنا الغذائي، فإنَّ محتوى الكيتونات سوف يزداد، الأمر الذي سيجعله مفيدًا أكثر. وينبغي ملاحظة أنّ الاستهلاك اليومي لزيت جوز الهند، سوف يحدُّ من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية.

فوائد زيت جوز الهند للمعدة

  • اكتسب زيت جوز الهند أهمية في النظم الغذائية لملايين الناس من الأجيال إلى الأجيال بسبب فوائده الصحية الضخمة.
  • يستخدم زيت جوز الهند ومكوناته الدهنية (الأحماض الدهنية) في الطهي وفي تحضيرات الطعام المختلفة مثل كعكات جوز الهند والحلويات.
  • يتم تفضيلها على الزيوت الأخرى في صيغ التغذية الأبدية للبالغين وحتى بالنسبة للرضع بسبب أنشطتهم القوية المضادة للميكروبات.
  • الأحماض الدهنية الفريدة الموجودة في زيت جوز الهند لديها القدرة على قتل أو تعطيل مسببات الأمراض داخل الأمعاء وبالتالي حماية المرضى من أي إصابات أخرى.
  • فائدة أخرى من SCFAs الموجودة في زيت جوز الهند هو أن لديها قدرة عالية على المرور عبر أغشية الخلايا من العضيات في الخلايا المعوية والدخول بكفاءة في الميتوكوندريا توفير كمصدر ممتاز للوقود لاستقلاب الطاقة.
  • إن تغلغل خلايا SCFA في الخلايا فعال لدرجة أنه لا يحتاج إلى مساعدة الهرمونات الخاصة مثل الأنسولين أو الإنزيمات مثل الكارنيتين.لذلك بسبب كل هذه الآثار المفيدة توجد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند لتكون الغذاء المفضل لخلايا القولون التي توفر مصدراً غنياً للتغذية وبالتالي تعزيز البيئة المعوية الصحية.من هنا يقترح الباحثون دمج زيت جوز الهند في النظام الغذائي الذي يساعد في منع وتخفيف الأعراض المرتبطة بمختلف المشاكل المعويةمثل التهاب القولون (التهاب القولون) ومرض كرون (التهاب نظام الأمعاء) ومتلازمة القولون العصبي وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

  • وقف تساقط الشعر
  • اصلاح الشعر التالف
  • القضاء على قشرة الشعر
  • تقوية الشعر
  • تلميع الشعر
  • التحكم فى الشعر المجعد

 فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

  • يرطّب بشرة الوجه بشكل صحّي ويحافظ على نضارتها، حيث إنّ تدليك الوجه بالقليل من زيت جوز الهند مرّة في الليل قبل النوم، حتى تتشربه البشرة وتمتصه بشكل كامل، ثم غسل الوجه في الصباح، يعمل على تجديد رونق البشرة الدهنية.
  • يستخدم كبديل لكريم العين والهالات السوداء، حيث إنّ دهن منطفة ما حول العينين قبل النوم من هذا الزيت يحافظ على نعومة المنطقة ويشدّها، إضافة إلى أنّه يقلل من وجود الهالات السوداء في تلك المنطقة.
  • يزيل آثار البقع والحبوب الناتجة عن حبّ الشباب، بسبب احتوائه على مواد مضادّة للأكسدة والالتهاب تقوم بقتل البكتيريا على سطح البشرة، والعمل على تطهيرها وتعقيمها.
  • يساعد في إزالة المكياج عن الوجه والعينين.
  • يقلّل من علامات الشيخوخة.
  • يعمل كواقٍ جيّد من أشعة الشمس الحارقة ويساعد في التخلّص من آثار الحروق على الجلد والبشرة.

كيفية شرب زيت جوز الهند

يمكن تناول 2 ملعقة كبيرة من جوز الهند خلال الوجبات كما يمكن ان يضاف الى اطباق العشاء كبديل خفيف لزيت الزيتون .

فوائد زيت جوز الهند البكر

  • ساهم في ترطيب البشرة.
  • ينظم مستوى السكر في الدم.
  • يعزز عمل الكبد، مما يساعد على التخلص من السموم في الجسم.
  • يعالج بعض الأمراض الجلدية؛ كالإكزيما، والصدفية. يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، مما يؤدي لحماية القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يستخدم كمقشر للبشرة، وذلك عن طريق وضع القليل من زيت جوز الهند مع كربونات الصوديوم، ثم وضعه على الوجه لمدة خمس دقائق، وغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • يؤخر ظهور علامات التقدم في السن؛ كالتجاعيد. يزيد من عمليات التمثيل الغذائي، وعمليات الأيض في الجسم. يعالج ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي؛ كالتهابات الحلق، والإنفلونزا، والسعال.
  • يرطب اليدين من خلال استخدامه كأحد الكريمات.
  • يساهم في تقوية مناعة الجسم.
  • يستخدم لعلاج حبّ الشباب وبثور الوجه، وذلك عن طريق وضعه على آثار الحبوب لمدة ربع ساعة حتى يمتصه جيداً، ثم غسله بالماء الدافئ.
  • يساهم في شفاء الجروح.
  • يساهم في علاج تشقق الشفاه.

فوائد زيت جوز الهند العضوى للمعدة

جوز الهند يحسن الهضم لأنه يساعد الجسم على إمتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان والكالسيوم والمغنيسيوم.
إذا دمجت الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، فإنه يمكن أن يضاعف فاعليتها، فتصبح الاوميغا-3 جاهزة للإستعمال بالجسم بسهولة.

وزيت جوز الهند يعمل على زيادة نمو البكتريا النافعة في معدتك وأمعائك ويساعدك في التخلص من البكتريا الضارة.
والفطريات والبكتريا الضارة تعمل على تقليل حموضة المعدة وبالتالي تصبح أحماض المعدة غير قادرة على قتل البكتريا ومسببات الإلتهاب مما يعني إلتهاب المعدة وسوء الهضم.

إذن زيت جوز الهند يعمل على زيادة صحة الجهاز الهضمي من خلال ما ذكرنه سابقًا.
مما يعني منع إلتهابات المعدة والقولون.

 

السابق
طريقة عمل البليلة المصرية
التالي
ما هي الخضروات الصليبية

اترك تعليقاً