أسماك وبرمائيات

سمكة الماندرين

سمك الزينة في البيت

تربية أسماك الزينة هي هواية تكون بحفظ الأسماك في المنزل بحوض أو بأي إناء فيه ماء، وتستخدم أيضاً كنوع من التزيين والتجميل للأماكن.

سمكة الماندرين

يعيش سمك الماندارين في المناطق الساحلية غير العميقة على أعماق قد صل إلى نحو 18 متر . , وهو يشغل مناطقا رملية في قاع البحر الساحلى وكذلك مناطق الطمي .

يوجد سمك الماندارين أساسا في غرب المحيط الهادي في مطقة بين الفليبين و اليابان ، كما يوجد في سريلانكا في المحيط الهندي وأفريقيا وأستراليا.

صفاته
يتميز سمك الماندارين بألوانه المختلفة الناصعة . يتحلى هذا النوع من السمك بجسم لونه أزرق تتخله شرائط ألوان حمراء وبنية . لون الرأس مائلا إلى الأخضر والأصفر وينتشر على جانبي الرأس بقع صغيرة لونها أصفر . أما البطن فتكاد أن تكون لا لون لها أو تميل إلى الأزرق الفاتح إلى الأبيض.

لا يغطي القشر جلد سمك الماندارين بل تغطيها طبقة رقيقة هلامية ، تصر رائحة كريهة عند تعرضها للهواء . تلك الطبقة الهلامية تحمي السمكة من الطفيليات ومن مسببات المرض . يصل طول سمك الماندارين بين 5 إلى 8 سنتيمتر ، في حين أن تكون الذكور أكبر من الإناث . يتميز الذكر بزعنفة كبيرة أمامية على الظهر .

وكما يعرف سمك الماندارين بألوانه المميزة الفريدة فيعرف أيضا بزعنفة البطن الكبيرة وعينيه المرفوعتين و فمه المدبب.

الغذاء
يأكل سمك الماندارين اللحوم في صورة ديدان و أحياء مائية صغيرة غير فقرية .

التكاثر

تزاوج سمكتي الماندارين
يتزاوج سمك الماندارين وقت غروب الشمس حيث يعوم الذكر حول الانثى ضاربا بزعانفة الماء لجذب انتباهها. فإذا استجابت الأنثى اقتربت من الذكر ويتقاربا جانبيا متجهين سويا نحو سطح الماء . تقترب الزعنفتين الخلفيتين للسمكتين من بعضهما مكونتان ما يشبه المغرفة فيسقط فيها البيض و يتخصب . وبعد ذلك ينفصل الزوجان ويغطسان في الماء إلى قاع البحر . تخرج الأسماك الوليدة بعد ذلك من البيض بعد 24 ساعة من التلقيح.

سمكة تنظيف الحوض

تقرير مهم لمن يريد اقـتـناء سمكة الكناس ……………………. متوفر لدى المنهل لأسماك الزينة بقياس 8 – 10 سم
الكناس او الزبال البلاكوستوماس Plecostomus CatFish
سمكة من فصيلة الكات فش.. شكلها ليس بالجميل
الموطن : أمريكا الجنوبية والوسطى وآسيا
تعد هذه السمكة من أكلة الطحالب وبقايا الطعام فتقوم بتنظيف الأحواض من خلال تناولها للطحالب التي تنمـو باستمرار و التي تسبب مشـكله في الحوض.
في ماليزيا تسمى هذه السمكة bandaraya ikan” و هي تعني أسماك البلدية نظرا لقدرتها الفائقه على التنظيف.
مع تقدم هذه السمكة في السن تكبـر رأسهـا بشكـل غريب, يستطيع المربي أن يحتفظ بالـ pleco مع جميـع الأسمـاك حتي المفترسة منهـا, كون الكناس يمتلك حراشف خشنة جدا يمكن تمييزها عندما تلمس اليد جسم الكناس الخشن، اما إذا أردت الاحتفاظ بها مع مجمـوعة من أسمـاك الجولد فش, فعليك توخي الحذر, فمن الممكن مع الجوع أن تتغـذي علي الغشـاء المخـاطي الحـامي لأسمـاك الجولد فش أو تمزيق زعانفها في بعض الأحيان، غير أني لا أفـضل تربية الجولد فش معهـا نظـراً لاخـتلاف درجة الحرارة المنـاسبة لهمـا.
أصل كلمة Plecostomus
الكـلمه تعني الفم المنحني و قد اكتسبت السمكة هذا الاسم لهذا السبب, طال الاسم معظم أنواع الـ pleco .
عند وضع سمكة الـ pleco في أ%8

السابق
سيدنا يونس و الحوت
التالي
قصة سيدنا آدم