حول العالم

شخصيات غيرت العالم

شخصيات عربية غيرت العالم

  • ابن الهيثم ولد ابن الهيثم في عام 965م، واشتهر بإنجازاته العظيمة في مجال البصريات، خاصةً في كتابه الشهير (كتاب المناظر) الذي تناول فيه نظرياته الخاصة عن الضوء و الرؤية، عدا عن إسهاماته في مجال الهندسة، و الجبر اللذين نهل منهما الغرب، فشكلت نظرياته حجر الأساس لما توصل إليه ديكارت في مجال الهندسة التحليلية، كما قام بتطوير نظام العد، و استخدام الصفر في حل المعادلات الرياضية، ولم يقف علمه عند هذا الحد، بل تعداه ليشمل علوم الفلك، و الفيزياء.
  • جابر بن حيان ولد جابر بن حيان في عام 103هـ، و عمل كباحث في محكمة بغداد، و افترض البعض أن جابر بن حيان شخصية وهمية، وذلك لعظم الإرث العلمي و الثقافي الذي خلفه، فله أكثر من 300 كتاب في الفلسفة، و1300 كتاب تناول فيها الآلات الميكانيكية و العسكرية، بالإضافة إلى مئات الكتب في الكيمياء التي اعتبرت أقدم ما كتبه العرب في هذا المجال.
  • ابن النفيس هو طبيب عربي درس في دمشق، ثم انتقل إلى مصر و عمل في مستشفياتها، اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية الصغرى و استطاع شرح كيفية انتقال الدم بين القلب و الرئتين بصورة صحيحة مكنته من دحض تصورات الطبيب والفيلسوف اليوناني جالينوس فيما يخص هذه القضية، وله إسهامات طبية بارزة في مجال أمراض العيون و النظام الغذائي.
  • الإدريسي ولد الإدريسي عام 1099م، اهتم بعلم الأعشاب الطبية و ألف فيه كتابه الشهير (الجامع لصفات أشتات النبات) الذي يعد وصفاً استثنائياً لأنواع الأعشاب وأهميتها العلاجية، عدا عن إسهاماته في مجال علم الحيوان، و لم يقتصر فضل الإدريسي في العلم على هذا، فقد درس التضاريس و الجغرافيا بتعمق مكنه من تأليف مجموعة من الموسوعات، و تعد موسوعته الشهيرة (روض الأنس ونزهة النفس) من أبرزها، وقد أدرك الغرب قدر الإدريسي و فضله على العلم، فترجمت أعماله الى اللاتينية وظلت محط تقدير و احترام لعدة قرون.

شخصيات تاريخية عربية

المظفر قطز

ترك المظفر قطر بصمة واضحة في التاريخ العربي، فهو الملك الثالث بين ملوك الأتراك المماليك الذين خضعت مصر والشام لحكمهم، وتشير سطور التاريخ بأنه كان مملوكًا لعز الدين أيبك التركماني؛ وأصبح فيما بعد ضمن عساكر دولة المنصور، وتمكن من خلع الأخير واعتلاء سدة الحكم مكانه، ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل أصبح ضمن أهم الشخصيات التاريخية العربية بعد أن قاتل التتار وتصدى لهم في عين جالوت في فلسطين بعد أن فرضوا سيطرتهم على بغداد ودمشق، وارتقى خلال عودته من قتال التتار بعد مطاردتهم إلى بيسان ودمشق.

الرئيس المصري جمال عبد الناصر

هو الرئيس الثاني بين رؤساء الجمهورية المصرية العربية، وقائد ثورة 23 يوليو سنة 1952م، وتمكن من كسب قلوب المصريين بفضل ما قدمّه للبلاد من تأميم قناة السويس، ومنح حق الاقتراع للمرأة، والتخلص من كافة مظاهر التمييز القائم على نوع الجنس، كما أكد على ضرورة كفالة حماية حقوق المرأة في مكان العمل، والكثير من الإنجازات العظيمة، فأصبح بفضل إنجازاته القائد الكاريزمي، والناطق الرسمي بأسماء الجماهير المصرية والعربية ودول العالم الثالث، كما أقدم على إغلاق قناة السويس أمام الملاحة الإسرائيلية، لذلك فإنه واحدًا من أهم الشخصيات التاريخية العربية.

أمير الشعراء أحمد شوقي

رحل أمير الشعراء أحمد شوقي تاركًا خلفه إرثًا أدبيًا عظيمًا، فترك ديوانًا شعريًا يعرف بالشوقيات، فهو الكنز الثمين والأعظم بين دواوين الشعر العربية على الإطلاق، كما قدم الكثير من الروايات الشعرية كما هو الحال في مصرع كليوباترا ومجنون ليلي وقمبير وغيرها، وقد برز أثره في الأجيال اللاحقة بما انتهجوه من أسلوبٍ شعري وألفاظ عميقة ساروا بها على نهجه.

العالم ابن النفيس

هو علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي، يُكنى بأبي الحسن، ويلقب بابن النفيس، ينحدر من أصولٍ قرشية، ويعتبر من أهم الشخصيات التاريخية العربية لاعتباره من أهم العلماء والأطباء المسلمين؛ فترك كمًا هائلًا من الإسهامات، ومن أهمها:

  • اكتشاف الدورة الدموية الصغرى.
  • دراسة علم وظائف الأعضاء في جسم الإنسان.
  • رئيس الأطباء المصريين.
  • أعظم فيزيولوجي في العصور الوسطى.
  • كتاب شرح تشريح قانون ابن سينا.
  • الكتاب الشامل في الصناعة الطبية.

شخصيات عربية معاصرة غيرت العالم

ابن إسحاق الكندي
ابن إسحاق الكندي: و هو فيلسوف الفلاسفة العرب، فقد وصف النظرية النسبية، و أسس الفلسفة العربية الإسلامية، و قدم موسوعة في الرياضيات، و الفيزياء، و الكيمياء؛ حيث وضع مناهج يتم استخدامها في الكثير من العلوم، كما قدم الكثير من الإنجازات في مجال الهندسة الكروية، و راقب أوضاع الكواكب والنجوم، وحدّد جرعات الدواء في كافة الأدوية المعروفة في أيامه، و وضع سلم موسيقى للغة العربية، و وصفه الكثير من العلماء بأعظم العباقرة الذين ظهروا في العالم.

أبو الريحان البيروني
أبو الريحان البيروني: يعتبر من أشهر الشخصيات العلمية التي مرت على مدار العصور؛ إذ قدم الكثير من الإنجازات للحضارة الإسلامية، و كان مبدعًا في كافة فروع المعرفة و العلوم، و قدم أبحاثًا في علم الفيزياء، و الفلم، و التعدين، و الجغرافيا، والجولوجيا و غيرها، كما اكتشف وجود جاذبية بين الأجسام قبل أن يكتشفها نيوتن، و وضع نظريةً لحساب محيط الأرض، والتي ما زالت حتى وقتنا الحالي تدرس في المدارس.

الخوارزمي
الخوارزمي: هو عالم في مجال الجبر و اللوغارتمات، وقد أبدع في الفلك، و الجغرافيا، و يعتبر من أوائل علماء الرياضيات في الإسلام، وهو أول من اخترع الصفر، وقد ساهم بتقديم الكثير من الإنجازات في الرياضيات.

أبو بكر الرازي
أبو بكر الرازي: و هو طبيب و فيلسوف، كتب في فروع كثيرةٍ من المعرفة والطب، و هو أول من ابتكر المراهم، و خيوط الجراحة، كما قام بالوصف الدقيق لتشريح جسم الإنسان، وأبدع في الطب النفسي.

البتاني:
البتاني: و يطلق عليه بطليموس العرب، و يعتبر أعظم فلكي في العالم؛ حيث وضع الكثير من النظريات في علم الجبر، وحساب المثلثات، و يعتبر علمًا من أعلام الحضارة العربية الإسلامية.

الفارابي
الفارابي: و هو أكبر فلاسفة المسلمين، و قد وضع منهجًا لدائرة معارف الإنسانية، و قد أبدع في الكثير من العلوم، مثل الطب، والفيزياء، و غيرها.

غياث الدين الكاشي
غياث الدين الكاشي: و هو مخترع الكسور العشرية، و يعتبر من أعظم الشخصيات في القرن التاسع الهجري، و هو أول من اكتشف مدارات القمر، و عطارد، وقد ألف كتابًا اسمه مفتاح الحساب؛ حيث يعتبر مرجعًا للكثير من العلماء في الشرق و الغرب.

ابن سينا
ابن سينا: يطلق عليه اسم حكيم الشرق و الغرب، و قد أبدع في الكثير من المجالات، مثل الطب، و الرياضيات، و مختلف العلوم، و الفلسفة و علم النفس.

شخصيات عربية مؤثرة تاريخية

  • أبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري، ولد عام 973م و توفي عام 1057م، وهو فيلسوف وأديب عربي من العصر العباسي عاش وحيداً و سمى نفسه (رهين المحبسين)؛ وذلك للزومه بيته وكف بصره، فقد تعامى المعري عن الفتن و الموبقات التي شهدها عصره و اعتزلها بانكبابه على العلوم و المعارف ورحلاته بين المدن لالتقاء العلماء والأدباء، وقراءة كتب التراث، و كتابة العديد من القصائد و الأشعار، حيث عرفت له كتابات كثيرة منها: سقط الزند، و رسالة الغفران وغيرهما من المؤلفات التي عبرت عن فلسفته في الحياة و الموت.
  • الجاحظ هو أبو عثمان عمرو بن بحر الشهير بالجاحظ، والذي ولد و توفي في البصرة، والمعروف بذكائه وحافظته القوية، وجودة خطه، فقد تلقى أبو عثمان الفصاحة و أساليب التعبير شفاهاً عن خطباء العرب، وكان لشدة حبه للمطالعة والعلم يبيت في دكاكين الورّاقين مدة طويلة يطالع بشغف ما يجده حوله من نصوص، حتى توفي عام 868م/869م مخلِّفاً وراءه العديد من المؤلفات التي كان منها كتاب الحيوان.
  • جابر بن حيان هو أبو موسى جابر بن حيان الأزدي، ولد عام 721م في خراسان في إيران، وتوفي في الكوفة عام 815م عن عمر يناهز 94 عاماً، سمي أبو الكيمياء لأنه يعد مؤسس علم الكيمياء عند العرب، وأحد مؤسسي علم الصيدلة الحديث، كما أنّه درس الكيمياء، و الفلك، و الصيدلة، و الطب، و ألف عدداً كبيراً من الكتب تم ترجمتها إلى اللاتينية في العصور الوسطى، وكانت كتبه المترجمة مشهورة في أوروبا لقرون عديدة، و من الجدير بالذكر أنها أثرت على تطور الكيمياء الحديثة.
  • ابن الهيثم ولد ابن الهيثم في البُصرة جنوب العراق عام 966م، و توفي عام 1039م، كان عالماً في الفيزياء، والفلك، والرياضيات، كما وضع نظرية تفسر عملية الرؤية في العين انتشرت في القرن السابع عشر، و قد اشتهر كثيراً لمعرفته في علم الفيزياء و تم اعتباره مؤسس علم الفيزياء الحديثة لمساهماته الكبيرة فيه، و من الجدير بالذكر أنه نشر العديد من أعماله الأكاديمية الأصيلة.

شخصيات مهمة في العالم

  • ماريسا ماير “رئيسة شركة yahoo”
أكملت عامها الـ24 فأصبحت ماير الموظف رقم 20 في شركة جوجل، وأول مهندس من الإناث, في وقت كانت جوجل تدار بسبعة أشخاص حتى عام 1999, واستمرت ماير في عملها لمدة 13 عامًا قبل أن تصبح المدير التنفيذي ورئيس شركة ياهو.
كان قرار تعيينها عام 2012 كمدير تنفيذي لشركة ياهو أمرًا غريبًا نوعًا ما كحل أخير لانتشال ياهو من طريق الفشل الذي استمر سنوات, وبعد مرور عام واحد فقط استحوذت شركة ياهو على 16 شركة مختلفة بين الخدمات والتطبيقات ومحركات البحث, مع ارتفاع مستمر في سهم الشركة بنسبة 75%، وتخطت الإيرادات والأرباح للعام الماضي قيمة 2 مليار دولار، لتعود ياهو ثانية للمنافسة بين أفضل شركات العالم التقنية.
  • مارك زوكربيرج “مؤسس facebook”
بدأ مارك تطوير البرامج والألعاب منذ طفولته, وصنع برنامجًا لمساعدة العاملين بمكاتب الاتصال واستخدم الذكاء الاصطناعي في التعرف على عادات مستخدم مشغل الموسيقى وهو بالمرحلة الثانوية، وهو المشروع الذي رفض بيعه لشركة مايكروسوفت حتى التحق بجامعة هارفارد.
خمس سنوات كانت فترة كافية ليصمم مارك موقعه الخاص Facebook، فما أكمل عامه الـ 25 وهو بداخل سكن هارفارد الطلابي حتى بدأ العمل مع شركة Pola لتطوير موقعه الذي جذب مليونًا قبل الانتهاء منه عام 2004، ليربط اليوم هذا الموقع بين مئات الملايين عبر العالم، ويصنع من مؤسسه “شخصية العام” كل عام، وواحد بين أثرى 35 شخصية حول العالم، ليستيقظ كل يوم ليخدم أكثر من مليار شخص دون أن يغير قميصه الرمادي.
  • أورسولا بيرنز “مديرة شركة XEROX”
مشقة وتربية قاسية تغلبت عليها أورسولا بمنزل أسرتها في مشروع إسكان الأسر منخفضة الدخل، لتحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في جامعة نيويورك, ومنذ ذلك الحين وهي عضوة بأسرة شركة زيروكس التي دخلتها كمتدربة في سن 22 في عام 1980, ولم يهم أورسولا سوى الهندسة والعمل بها، فعملت بمجال تطوير المنتجات حتى أثارت جرأتها رئيس الشركة عندما أكدت له قدرة السود على الإدارة والنجاح، لينتهي بها الأمر كمدير تنفيذي للشركة بحلول عام 2009.
أورسولا اليوم هي المرأة السوداء الوحيدة التي تدير شركة من بين أكبر 500 شركة مدرجة على قائمة “فورتشن” للشركات الدولية, وتتقلد أيضًا منصب نائب رئيس مجلس الصادرات الرئاسي الأمريكي, لتقول اليوم أورسولا نصيحة عن أمها الفقيرة “الظروف لا تحدد شخصية أي إنسان”.
  • أوبرا وينفري “إعلامية أمريكية”
لم تكن ملكة التليفزيون الأمريكي بعد, بل كانت تعبئ الأكياس بمحل بقالة لإعالة نفسها، حتى حصلت على منحة دراسية كاملة في جامعة ولاية تينيسي, بدأت العمل بالإعلام في سن 19 لتلقي النشرة الإخبارية بإحدى قنوات الراديو في بالتيمور، ثم يكون ظهورها الأول في التليفزيون عبر برنامج حواري محلي باسم “حديث الناس” عام 1978، ولم تكن بلغت الـ 24 من عمرها.
عاشت أوبرا عقدها الثاني في بالتيمور، ثم انتقلت إلى شيكاغو عام 1983، لتجد نفسها وقد أصبح لها برنامج حواري خاص قدمت من خلاله قضايا وشخصيات أهمهم مايكل جاكسون من داخل مزرعته، وحققت معه أكثر من 100 مليون مشاهدة, واستمرت أوبرا في العمل الإعلامي بعد آخر حلقة من برنامجها إلى جانب كونها أشهر الحقوقيين والمدافعين عن المعاملة الأخلاقية للإنسان والحيوان، لتحتل المرتبة التاسعة بين أكثر 20 امرأة نفوذًا على صعيد وسائل الإعلام، ومصنفة بقائمة أكثر 100 شخصية تأثيرًا على العالم.

شخصيات مؤثرة في العالم العربي

  • مصطفى محمود هو عالم و كاتب و أديب مصري لم تمنعه دراسة الطب من ممارسة شغفه في الكتابة و الأدب، فتوجه لكتابة العديد من الفنون مثل القصة، و لرواية، و الكتب العلمية و الفلسفية التي شغلت الآف العقول بما تحمله من آراء وأفكار فريدة، و قد توفي الدكتور مصطفى محمود عام 2009م وله ما يقارب الثمانين كتاباً، منها: رجل تحت الصفر، و الخروج من التابوت.
  • فدوى طوقان ولدت فدوى طوقان لأسرة عريقة عام 1917م في مدينة نابلس، فقد كان أخوها الشاعر ابراهيم طوقان الذي تتلمذت على يده، و تعرفت من خلاله على نصوص الأدب العربي، و التقت في بيته بالعديد من الشخصيات الأدبية و الشعرية التي فتحت لها نافذة على العالم لتكتب بعدها ثروة من النصوص الأدبية التي نقلت فيها تجربتها الشخصية كامرأة عربية، وعبرت من خلالها عن معاناة شعبها الفلسطيني و أحلامه، و كان من ذلك ديوانها الأول (وحدي مع الأيام).
  • أحمد زويل ولد أحمد زويل عام 1946م في مدينة دمنهور المصرية، و توفي عام 2016م في أمريكا، حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م لأبحاثه في الحالات الانتقالية للتفاعلات الكيميائية باستخدام تكنولوجيا الليزر لتحليل الطيف بوحدة الفيمتوثانية، درس البكالوريوس في جامعة الإسكندرية لكنه أكمل دراسة الدكتوراة في جامعة بنسلفانيا في أمريكا، و عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا ثم عمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا حتى أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء فيه و هو أعلى منصب جامعي في أمريكا كان قد شغله قبله العالم لينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل أيضاً.
  • زها حديد ولدت عام 1950م في بغداد بالعراق، و توفيت عام 2016م في أمريكا، و هي أول امرأة حاصلة على جائزة بريتزكر للعمارة في عام 2004م، كما تلقت العديد من الجوائز غيرها، و قامت بتصميم الكثير من المشاريع، و أولها هو محطة إطفاء الحريق فيترا في ألمانيا، حيث أظهرت أسلوبها الفريد في بداية أعمالها، و من الجدير بالذكر أنها صنفت من ضمن المعماريين الذين يعملون بأسلوب العمارة التفكيكية.
  • محمد علي كلاي يعد كاسيوس كلاي جونيور و الذي عرف بمحمد علي كلاي بعد إسلامه من أعظم الشخصيات الرياضية في القرن العشرين، لِما حققه من إنجازات كبيرة في رياضة الملاكمة؛ كان منها الحصول على الميدالية الذهبية الأولمبية، ولقبان عالميان في هذه الرياضة، و اثنان من الألقاب الوطنية بالإضافة إلى كونه أول ملاكم يحصل على لقب بطل الوزن الثقيل لثلاث مرات، قبل أن يشخص بمرض شلل الرعاش الذي أنهى مسيرته الرياضيّة عام 1984م.
  • مصطفى العقاد هو منتج ومخرج سوري أخرج مجموعة من الأفلام منذ سبعينيات القرن و حتى و فاته عام 2005م، وكان العقاد قد قدم صورة مشرقة عن الدين الإسلامي و الحضارة العربية عكسها في فلمي (الرسالة) الذي تناول فيه سيرة الرسول محمد -صلى الله عليه و سلم-، والذي أُخرج عام 1976م، و فيلم (أسد الصحراء) الذي عرض فيه حياة المجاهد الليبي عمر المختار.

اعظم شخصيات عرفها التاريخ

  • رسول الإسلام النبيّ محمّد صلى الله عليه وسلم
  • اسحاق نيوتن، عالم رياضي وفيزيائي.
  • النبيّ عيسى المسيح عليه السلام، مؤسّس الكنيسة المسيحيّة.
  • بوذا، مؤسس الديانة البوذيّة.
  • كونفوشيوس، مؤسس التعاليم الكونفوشيوسيّة.
  • بولس الرسول، أعظم مبشر بالدين المسيحيّ.
  • تسي آي لون، مخترع الورق.
  • يوهان جوتنبرج، مخترع الطباعة.
  • كريستوفر كولومبس، مكتشف القارة الأمريكيّة.
  • ألبرت أينشتاين، صاحب النظرية النسبيّة.
  • تشي غيفارا، طبيب وزعيم الثورة الكوبيّة.
  • لويس باستور، مكتشف الجراثيم.
  • غاليليو غاليلي،عالم فلك والذي أثبت دورانَ الأرض حولَ الشمس.
  • أرسطو فيلسوف، وهو مؤسّس علم المنطق.
  • لينين، مؤسس الشيوعية الروسيّة.
  • موسى عليه السلام، نبيّ ورسول اليهود.
  • داروين، عالم وصاحب نظرية الأنواع.
  • شيهوانج تي، إمبراطور وموحد الصين وباني سورها العظيم.
  • أغسطس قيصر، مؤسس الإمبراطورية الرومانيّة.
  • ماوتسيتونج، مؤسس الشيوعية الصينيّة.
  • جنكيز خان، قائد وموحد قبائل المغول.
  • إقليدس، عالم رياضي وهو من أسّس علم الهندسة.
  • مارتن لوثر، مؤسس الطائفة البروتستانتية ومحرّر العبيد.
  • نيكولاس كوبرنيكوس، عالم فلكيّ.
  • جيمس وات، رائد الثورة الصناعية.
  • قسطنطين الأكبر، وهو أول إمبراطور مسيحي ومؤسس القسطنطينيّة.
  • ىجورج واشنطن، أول رئيس لأمريكا وعلى اسمه سميّت العاصمة واشنطن.
  • مايكل فاراداي، عالم ومكتشف الكهرباء.
  • جيمس كلارك ماكسويل، عالم فيزيائي ومكتشف المغناطيس.
  • الأخوان رايت، مخترعا الطائرة.
  • لافوازييه، عالم كيميائيّ.
  • سيجموند فرويد، مؤسس علم التحليل النفسيّ.
  • إسكندر المقدوني، والمعروف بإسكندر الأكبر أهم الفرسان والفاتحين.
  • نابليون بونابرت،إمبراطور وقائد فرنسي.
  • أدولف هتلر، زعيم ألمانيا النازية.
  • وليم شكسبير، عميد الأدب الشعري والمسرحي البريطانيّ.
  • آدم سميث، فيلسوف وصاحب كتاب “البحث عن طبيعة وأسباب ثروة الأمم”.
  • توماس آديسون، مخترع المصباح الكهربائيّ، وتعود له براءة ألف اختراع.
  • ليفنهيك، طبيب ومكتشف الميكروبات والكريات الدمويّة.
  • أفلاطون، فيلسوف يوناني وصاحب كتاب “الجمهوريّة”.
  • ماركوني، مخترع الراديو.
  • لودفيك فان بتهوفن، موسيقار عظيم برغم أنّه أصمّ.
  • فرنرهيزنبرج، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء.
  • جراهام بل، مخترع الهاتف.
  • ألكسندر فلمنج، طبيب ومكتشف مادة البنسلين.

شخصيات صنعت التاريخ

ولكننا نعرف ما هي أهم الشخصيات التي أثرت على القرن العشرين بعد أن مضى وانقضى. فمن الشخصيات السياسية يمكن أن نذكر اسم تشرشل، وشارل ديغول، وأيزنهاور، ومارتن لوثر كنغ، وغورباتشوف، وغاندي، وهيلموت كول، ولينين، وجوزيف ستالين، وهتلر، إلخ.. ومن الشخصيات الفكرية يذكرون عادة: سيغموند فرويد، وكارل غوستاف يونغ، ومارتن هيدغر، وكلود ليفي ستروس، وجان بول سارتر، إلخ.. ومن الشخصيات الأدبية أو الروائية يلفت الانتباه: أندريه بريتون، وبورخيس، ووليام فولكنر، وجيمس جويس، وسيلين، ومارسيل بروست، وتوماس مان، إلخ.. ومن الشخصيات العلمية أينشتاين، ونيلز بور، وماكس بلانك، وسواهم.

السابق
أكبر حديقة في العالم
التالي
ماهي حبوب الفيل الأزرق

اترك تعليقاً