العناية بالجنين

صغر حجم رأس الطفل

جدول محيط رأس الطفل

محيط الرأس هو قياس لرأس الطفل حول أكبر مساحة له، حيث يقيس المسافة من أعلى الحاجبين والأذنين وحول الجزء الخلفي من الرأس، ويعدّ قياس محيط الرأس جزءًا مهمًا من الرعاية الروتينية للطفل، فأثناء الفحص الدوري للطفل قد يؤدي أي تغيير في نمو الرأس الطبيعي المتوقع إلى تنبيه لحدوث مشكلة محتملة، على سبيل المثال قد يكون الرأس الذي حجمه أكبر عن المعتاد أو يزداد حجمه بشكل أسرع من النمو الطبيعي علامة على العديد من المشكلات، بما في ذلك وجود الماء على الدماغ أو استسقاء الرأس.

احس راس طفلي صغير

في بعض الأحيان يحدث عدم استواء رأس الرضيع أثناء مروره عبر قناة الولادة، في حالات أخرى، يتغير شكل الرأس بعد الولادة نتيجة للضغط الحاصل على الجزء الخلفي من الرأس عند وضع الرضيع على ظهره.

ستلاحظ منطقتين رخوتين في أعلى رأس الرضيع وهما موضعان لم تنمُ فيهما عظام الجمجمة معاً بعد، هاتان المنطقتان يطلق عليهما النقاط اللينة للطفل، وتسمح لرأس الطفل الكبيرة نسبياً بالتحرك من خلال قناة الولادة الضيقة، كما أنهما يستوعبان أيضاً النمو السريع لدماغ الرضيع خلال مرحلة الطفولة.

حجم رأس الجنين الطبيعي

قياس الرأس أثناء الحمل هو أحد القياسات المهمة جداً لتقدير عمر الحمل وعمر الجنين، إضافة لمتابعة عدم وجود أي تشوه خلقي بتكوين الرأس. وقد يكون قياس الرأس أكبر من عمر الحمل ويكون ذلك طبيعياً طالما كان دماغ الجنين وباقي أعضائه بما فيها الكليتان ضمن الطبيعي.

وعادة لا يؤثر تناول الكالسيوم أثناء الحمل على قياس الرأس، وأرجو منك متابعة الحمل بفترة لا تزيد عن أسبوعين حتى يتم قياس الرأس مرة أخرى والتأكد من سلامة أعضاء الجنين، بما فيها الدماغ، وكذلك التأكد من عدم وجود زيادة بكمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

محيط الرأس 32

قياس حجم الرأس ذو أهميةٍ كبيرةٍ عند المولودين حديثًا، فمن خلاله يمكن التنبُّؤ بكثيرٍ من الأمراض والتشوهات التي يمكن تلافيها عند علاجها مبكراً وفي الوقت المناسب، وفي هذه الفقرة سيتمُّ التكلم عن حجم الرأس الطبيعي في مختلف الأعمار:

حجم الرأس الطبيعي عند الأطفال حديثي الولادة: يتراوح حجم الرأس الطبيعي لدى الوليد وعند مستوى حاجبيه بين 32 و 36.8 سم -من 12.6 إلى 14.5 بوصةٍ-.

حجم الرأس الطبيعي عند البالغين: إنَّ دلالة حجم الرأس عند البالغين قليلة الأهمية، وذلك لأنَّ الرأس يكون قد أخذ شكله النهائي، ويكون من الصعب علاج تغيرات حجم الرأس عندهم، وغالبًا ما تنجم هذه التغيرات عن حالاتٍ مهملةٍ في مرحلة الطفولة، ويتعلق الحجم الطبيعي للرأس عند البالغين بالطول، ويكون حجم الرأس المتوسط لذكرٍ متوسط الارتفاع أعلى من الوسط المئوي السابع والتسعين على مخططات تانر.

متى يتوقف نمو محيط الرأس

تتكون جمجمة المخ من عدد من العظمات غير الملتحمة التي توجد بينها مفاصل ثابتة، وعندما تتوسع هذه المفاصل تنمو الجمجمة، وبعد أن تتوسع هذه المفاصل تشكل مناطق غشائية ليفية طرية تسمى اليوافيخ باللغة العربية (اليافوخ) أو باللغة الدارجة (النافوخ)، ويكون هذا النافوخ على شكل مثلث أو معين، ويربط بين عظام الجمجمة، ويمكن تلمسه بتمرير الإصبع من جبهة الطفل باتجاه الخلف.

حيث نشعر بمنطقة مثلثة الشكل طرية ومنخفضة قليلًا، تؤدي لانخفاض الإصبع في أثناء هذا التمرير، هذا يسمى النافوخ الأمامي، وهو أكبر هذه اليوافيخ ويكون مفتوحًا عند الولادة، وهناك النافوخ الخلفي في المنطقة الواصلة بين الجمجمة وأعلى الرقبة عند الطفل، ويكون مغلقًا عادةً عند الولادة، وتوجد حالات قليلة قد يتأخر انغلاقه دون حالة مرضية، حتى عمر شهرين أو ثلاثة أشهر.

رأس الجنين اصغر من جسمه

  • أسبابٌ وراثيةٌ: كمتلازمة داون-تثلث الصبغي 21-، ويتصف المصابين بها بالتخلف العقلي والضعف العضلي والوجه المستدير والأذنين منخفضتي الارتكاز، وكذلك متلازمة إدوارد –تثلث الصبغي 18- التي تتميز بنموٍ بطيءٍ في الرحم وانخفاضٍ في الوزن عند الولادة ورأسٍ صغيرٍ جدًا غير منتظم الشكل وعيوبٌ جهازيةٌ، والأمر المؤسف أنَّ معظم الأطفال يموتون بعد الشهر الأوَّل من العمر.
  • تعرُّض الجنين لفيروساتٍ أثناء فترة الحمل: كفيروس الحصبة الألمانية، لكنَّه غير شائعٍ بسبب وجود لقاحٍٍ للفيروس المسبب، والإنتان بالمقوسات القندية التي تؤدي لفقدان السمع والبصر، وتنتقل العدوى للحامل عن طريق تناول الأطعمة الملوثة ببراز القطط.
  • المضاعفات أثناء الولادة: حيث يمكن أن يؤدي نقص الأوكسجين في دماغ الطفل إلى زيادة خطر الإصابة بهذا الاضطراب، وكذلك سوء التغذية الحاد لدى الأمَّهات يمكن أن يؤدي لزيادة فرص الإصابة به.

حجم رأس الجنين في الشهر التاسع

ان قياس حجم رأس الجنين في مختلف مراحل الحمل هو من الأمور الضرورية التي تساعد على كشف عمر الجنين وعمر الحمل كما انه يساهم بالكشف عن وجود أي تشوهات خلقية برأس الجنين، فكم يكون حجم راس الجنين في الشهر التاسع من الحمل؟

في الشهر الأخير من الحمل، يشهد الجنين الكثير من التغيرات، فيصبح رأس الجنين متجهاً الى الأسفل استعداداً للولادة أي انه ينزل الى الحوض ويتخذ الوضعية المناسبة للولادة. ليس هناك مقياس موحد لرأس الجنين، فحجم رأس الجنين يختلف بين كل جنين وآخر، فمن من الممكن ان يكون حجم رأس الجنين كبير في هذا الشهر مما يعيق الولادة الطبيعية في معظم الأحيان ويجعل الطبيب يلجأ الى اجراء العملية القيصرية وذلك بسبب عدم قدرة الجنين النزول من رحم الأم بشكل طبيعي. وقد يكون حجم رأس الجنين طبيعياً ومتوافقاً مع جسمه مما يسهل الولادة الطبيعية، وهذا الأمر يتم كشفه عند الطبيب عبر التصوير بالموجات فوق الصوتية.

السابق
كيف يكون الجنين في الشهر الثاني
التالي
كيف أزيد وزن الرضيع

اترك تعليقاً