صناعات منزلية

صنع الدمى بالقماش

صنع الدمى بالقماش

المواد المُستخدمة:

  • تصميم جاهز للعبة المُراد صُنعها مرسوم على ورقةٍ.
  • مقص.
  • قطعة قماش بأبعادٍ ولونٍ مُناسبين.
  • إبرة وخيط عاديّ.
  • مجموعة خيوط من الغزل لصنع شعر الدميّة (اختياري).
  • غراء لاصق مخصص للقماش.
  • قلم طباشير يسهل إزالته عن القماش.

طريقة العمل:

قص مُجسم التصميم الموجود على الورقة، والذي يحتوي على كافة أجزاء وتصميم اللعبة. طي القماش المُراد استخدامه من المنتصف بشكلٍ متساوٍ، ثم وضع المُجسم عليه، وتحديد حواف اللعبة باستخدام قلم الطباشير، أو بلونٍ يسهل إزالته، مع مراعاة ترك مساحةٍ إضافيّة مقدارها 1.27 سم حول الحواف؛ حيث ستذهب للخياطة. قص مُجسم الدميّة المرسوم على طبقتي القماش الذي تم طيّه بالخطوة السابقة بدقةٍ؛ للحصول على مجسمين متساويين في الأبعاد. وضع المُجسمين فوق بعضهما البعض، وتثبيتهما بواسطة الدبابيس، ثم خياطتهما بحيث يسير الخيط فوق خط قلم الطباشير الذي تم تحديد الهيكل به سابقاً. قص المسافة التي تم زيادتها كحوافٍ عند قص التصميم الأوّلي، مع مراعاة ترك القليل منها وعدم لمس الحواف أو الخيط الذي تم حياكته فوقها. قلب الدمية على الوجه الآخر مع مراعاة ترك فتحةٍ صغيرةٍ لحشوها من خلالها. حشو الدميّة بالبوليستر أو الصوف، أو القطن، أو أيّ نسيجٍ آخر حسب الرغبة بدقةٍ. طيّ حواف الفتحة المستخدمة للحشو سابقاً ثم حياكتها وإغلاقها يدويّاً، أو بالماكينة المخصصة للخياطة إذا توفرت. تحديد أجزاء اللعبة وتشمل الذراعين والقدمين، من خلال رسمها بقلم الطباشير من الوجهين، ثم الخياطة فوقه وربطها. وضع تفاصيل الوجه، ويشمل العينين والأنف والفم، وذلك بخياطة الأزرار كعينين وتثبيتها جيّداً؛ لمنع ابتلاعها وتعريض الأطفال لخطر الاختناق، ثم تطريز الفم والأنف بخيط الغزل ذو اللون الأحمر. صُنع شعر الدميّة وهو أمرٌ اختياري إذا كانت دميّةً مصممةً لفتاة، إذ يمكن صنعه من خيوط الغزل والنسيج، حيث تُقص الخيوط بعد تحديد اللون والسماكة والطول المطلوبين، ثم تُخاط على شكل خطٍ يقسمها من منتصف رأس الدميّة لنصفين متدليين على الجانبين، ثم يتم إلصاقها حول الأذنين، وتجديلها من الأسفل، أو ربطها وتزيينها حسب الرغبة. يُمكن شراء ملابس ذات تصميمٍ جاهزٍ من الإنترنت، أو صنع ملابس للعبة بالتصميم المرغوب، وإلصاقها بالغراء المخصص للأقمشة، أو خياطتها بحيث يمكن ارتدائها، وخلعها بسهولةٍ.

كيفية صنع دمية متحركة

الأدوات المُستخدمة:

  • أجزاء اللعب الجاهزة، وتشمل: الرأس، والجسد، والأطراف (يتم شرائها من متجر الدمى).
  • ملابس الدمى جاهزة الصنع.
  • فرشاة صغيرة للرسم على وجه الدميّة.
  • خيوط غزل، أو قماش لصُنع شعر الدميّة.
  • طلاء الإكريليك الملون لرسم تفاصيل وجه الدميّة.
  • غراء لاصق عند الرغبة بإلصاق الأطراف وتثبيتها للأبد.

طريقة االاستخدام:

تُجمّع الأطراف كلٌ حسب موقعه، فيوضع الرأس بالأعلى والقدمين واليدين تُلصقان بالجسد، حيث إنّ لها ثقوب خاصة توضع بها، كما يُمكن إلصاقها بواسطة الغراء اللاصق لضمان عدم سقوطها أو تفككها، مع مراعاة مسح الغراء الزائد على زوايا الأطراف. رسم تفاصيل وجه اللعبة (بعض الوجوه تكون جاهزة وتحتوي هذه التفاصيل)، وذلك باستخدام طلاء الإكريليك، وفرشاة رسمٍ صغيرة، بحيث تُرسم العينين، وتلونان باللون الأبيض والأزرق ويوضع الأسود في المنتصف مثلاً، كما ويُرسم الفم باللون الأحمر، أو الورديّ، والأنف إذا لم يكن مُحدداً فيمكن رسمه على شكل حرف U بخطٍ دقيق، ويُمكن وضع أحمر الخدود شرط استخدام اللون الوردي الفاتح جداً لهذا الغرض، إضافةً لوجوب ترك التفاصيل تجف جيّداً، وعدم رسمها واحداً تلو الآخر، بل ترك مدّة ساعةٍ تقريباً تفصل بينها، ثم تركها على الوجه كاملاً بضع ساعات ليجف جيّداً، ويُمكن تركها ليلةً كاملة. صُنع شعرٍ مُستعارٍ للعبة من خيوط الغزل، أو بقماشٍ آخر حسب الرغبة، عبر إلصاق مجموعة من خيوط الغزل في منتصف رأس الدميّة بواسطة الغراء اللاصق، أو استخدام الشعر المُستعار الجاهز الصُنع. إلباس الدميّة الملابس المُختارة جاهزة الصنع، والتي يتم شرائها من متجر الدمى.

صنع دمية من الاسفنج

طريقة التنفيذ :

– نأخذ قطعة من الإسفنج مستطيلة الشكل .
– نربط بواسطة الخيط الربع الأول من مساحة القطعة ، فنحصل على رأس .
– نربط أيضاً الزاوية الأولى من الرأس ، والزاوية الثانية كلاً على حده ، فنحصل على أذنين لهرة .
– نربط الزاوية السفلى الأولى والثانية كلاً على حده ، فنحصل على قدمي الهرة .
– نزين الشكل بربطة عنق ، وأزرار على العيون ، والجسد ، وغيرها من الزخارف .
– يمكن لنا أن نستعمل المقص , ونقص الشكل الذي نريده على قطعة الإسفنج .

كيف تصنع دمية من الصوف

بواسطة خيط من الصوف، يتم تقسيم جسد الدمية (تقريباً أقل من الثلث)، وتثبيت الكرة العلوية بإحكام، أي رأس الدمية. صنع يدي الدمية بنفس طريقة صنع الرجلين وتثبيتهما من طرفي الجسد، أسفل الكتفين بقليل بواسطة إبرة التطريز وخيط الحياكة كذلك. يمكن تزيين الرقبة بواسطة شريط ملون وتشكيل وردة جانبية أو «فيونكا».

كيف تصنع دمية من الورق

رَسْم شكل الدُّمية المرغوبة على ورقة، ويُفضَّل استخدام الورق المُقوَّى؛ لأنّه يجعل الدُّمية أكثر ثباتاً، ويمكن رَسْم تفاصيل اليدين والأَرجُل، وتحديد الأصابع عليها، كما يمكن تَرْكها كأشكال عامّة، ويُراعى أن تكون تفاصيل الوجه بسيطة، إضافة إلى أنّه يمكن الاستعاضة عن الرَّسم بطباعة شكل الدُّمية المرغوبة، وذلك باستخدام الآلة الطابعة على ورق عاديّ، ثمّ لَصْقها على كرتون سميك، ويتراوح الطول القياسيّ للدُّمية الورقيّة ما بين 13 إلى 15سم، أمّا العَرْض فيتراوح ما بين 2.5 إلى 5.1سم. تلوين الرَّسْم حسب الرغبة بأقلام الرصاص المُلوَّنة، أو ألوان الشمع، أو أقلام التخطيط. رَسْم قاعدة للدُّمية؛ لحماية الأقدام، ويمكن كتابة اسم الدُّمية على القاعدة. تجليد الرَّسْم بالتجليد اللاصق الشفّاف من الجهتَين؛ للمحافظة عليه. قَصّ الدُّمية باستخدام المقصّ، مع مراعاة عدم قَصّ الأصابع بشكل فرديّ، بل قَصّ الأيدي كوحدة مُتكامِلة؛ حتى لا تكون عُرضَة للتَّلَف. صُنْع حامل للدُّمية؛ لتتمكَّن من الوقوف، ولصُنْع الحامل، يمكن قَصّ ورقة بطول مُساوِِ لنصف طول الدُّمية، بحيث تكون نهايتها من الأسفل على شكل مُنحنى بعَرْض يتراوح بين 7.62سم و12.7سم، أمّا من الأعلى، فتكون رفيعة (شبيهة بشكل حرف b)، ثمّ تُطوى الورقة من الجهة المُستقيمة بمقدار 0.64سم تقريباً، وتُثبَّت في الدُّمية من الخلف باستخدام شريط لاصق. رَسْم ملابس خاصّة بالدُّمية، وتلوينها، كما يمكن طباعة الملابس باستخدام الطابعة، ولتثبيت الملابس على الدُّمية، يمكن استخدام المعجون، أو الأشرطة اللاصقة التي يمكن إزالتها بسهولة لدى الرغبة في تغيير ملابس الدُّمية.

كيف تصنع عروسة من الجوارب

الأدوات المطلوبة:

  • ثلاثة جوارب بنفس الحجم.
  • إبرة خياطة.
  • خيطان من نفس لون الجوارب.
  • مقص.
  • قطن.
  • قلم خطّاط.
  • أزرار.
  • خيطان صوف.
  • أقلام رسم على القماش ملوّنة.
  • قطعة كرتون قوية وصلبة.
  • قطعة من اللبّاد.

خطوات العمل:

أخذ واحد من الجوارب وحشوه في القطن لصنع جسد الدميّة، ومن ثم خياطته بإحكام والتأكّد أن الخياطة ثابتة ولا تسمح للقطن بالخروج من الجورب. أخذ جورب ثاني وقص مُقدّمته إلى حد الكعب لصُنع الرجلين منها، ويتم قلبها ورسم خط في منتصفها حتى يتم تحديد حجم الرجلين، ويبدأ الخط من الجهة المغلقة للجورب وينتهي قبل اثنين إلى ثلاثة سنتيمتراً من الجهة المفتوحة منه. قص الجورب المنقط من منتصف النقط، ومن ثم خياطة كل رجل لوحدها، مع مراعاة ترك الجهة المفتوحة بلا خياطة حتى يتم حشو الرجلين بالقُطن من خلالها. قلب الرجلين من جديد حتى تعود للجهة الصحيحة، ويتم حشوتهما بالقطن. تثبيت جسم الدُمية مع رجليها من خلال خياطتهم معاً؛ بحيث يكون طرف جسد الدُمية داخل الجهة المفتوحة من الرجلين، ومن ثم خياطتهما معاً، والحرص على أن تكون الاتجاهات والزوايا صحيحة أثناء خياطتها. أخذ الجورب الثالث وقص قطعة المنتصف منه؛ أي القطعة المُستطيلة التي تقع تصل بين مُقدّمة الجورب وكعبه. قلب القطعة ورسم اليدين عليها بحيث تكونان متساويتين بالحجم، من خلال عمل نقاط بشكل مستقيم، ونقاط من الأسفل بشكل حرفU متصلة بالنقاط المستقيمة، ومن ثم قصّهما. خياطة أطراف اليدين مع ترك الجهة العلوية مفتوحة. قلب اليدين حتى تعود للجهة الصحيحة ومن ثم حشوها بالقطن وخياطة الجهة المفتوحة منها، ومن ثم خياطة اليدين بالجسد لثتبيتهما معاً. خياطة الجزء الأعلى من جسم الدمية من خلال صُنع غُرز عريضة فيها لتشكيل الرقبة، وشدّها قليلاً حتى يتشكّل رأسها. لف ثلاثون خيطاً من الصوف حول قطعة كرتون صلبة عرضها ثلاثين سنتيمتر تقريباً لصنع الشعر، ومن ثم وضع قطعة من اللبّاد في أسفل خيوط الصوف من المنتصف. خياطة الصوف في قطعة اللبّاد، قم يتم قلب قطعة الكرتون وقص خيطان الصوف من منتصفها. قص أطراف الخيطان بحيث تصبح جميعها بنفس الطول، وبهذا يكون الشعر جاهزاً. تثبيت قطعة اللباد بحيث تكون في منتصف الرأس، وبذلك يكون شعر الدُميّة. تثبيت الأزرار لتكون عيوناً للدميّة. رسم رموش وحواجب الدميّة باستخدام أقلام الرسم على القماش. رسم الفم من خلال عمل غُرز عريضة على شكل فم باستخدام خيطان حمراء.

باترون دمية بالقماش

الأدوات والمواد اللازمة

قميص قطني قديم.
قطعة قماشية قديمة (للباس، والقبعة).
شريط ملون.
كمية من القطن.
صوف للشعر.
خيطان من البوليستر.
إبرة.
خيط.
مقص صغير.
مسطرة.
قلم.
غراء للصق الشعر.
قلم حبر.
أحمر شفاه.
عود أسنان.

كيفية صنع دمية من القماش في المنزل

  • يجب البحث عن نماذج الدمى المصغرة على الإنترنت، ثم يتم طباعة النمط على جهاز الكمبيوتر.
  • ارسم النموذج على قطعة من القماش، حيث يتم رسم الرأس ثم اليدين والقدمين، يتم تثبيت قطعتين من القماش القديم على وجهي الورقة، وباستخدام المقص يتم قص القطع القماشية، فيجب أن يكون للجسم قطعتين قماشيتين، والرأس أيضاً قطعتين وكذلك اليدين والساقين
  • عبر استخدام آلة الخياطة، أو الإبرة والخيط، يتم خياطة القطع القماشية حيث توضع كل طبقتين فوق بعضها وتُخاط من كافة الجوانب ولكن جب ترك مكاناً دون خياطة كي يتم التمكن من حشو أجزاء الدمية.
  • من خلال الفتحات التي تم تركها يتم حشو الدمية بمادة البولي، يجب التأكد من ملئ منطقة الرقبة بقوة من مواد الملء (يمكن استخدام قطع من الصوف الناعم لحشو الدمية)، بعد أن يتم ملء كافة أجزاء الدمية، يتم إغلاق الفتحات على الرأس والجسم بالإبرة والخيط.
  • يتم خياطية قطعة من القماش القديمة المستعملة لتكون ثوب للدمية، يمكن الحصول على نماذج من الإنترنت لأشكال أثواب في حال الرغبة بالحصول على دمية متميزة، يتم خياطة الثوب بهدوء وحذر، مع الانتباه إلى خياطة محيط الخصر عن طريق طي القماش نحو الداخل بمقدر ربع بوصة إلى الداخل، ثم يتم خياطة الثوب، يتم أخذ الشريط الملون، ولفه حول الخصر وربطه على شكل وردة خلف الظهر.
  • يمكن استخدام خصل من الشعر الطبيعي، أو قطعة من الصوف الملون، حيث يتم تثبيته عبر استخدام الغراء، أو في حال عدم توفر الغراء يمكن تثبيت الشعر باستخدام الإبرة والخيط
  • عبر استخدام قلماً من الحبر، يتم رسم العيون، والأنف، والفم على وجه الدمية، بعد ذلك يتم وضع أحمر الشفاء على خدود الدمية.
  • يتم خياطة كل من الايدي والساقين، والرأس على جسم الدمية وتثبيتها بشكل جيد.
  • تؤخذ قطعة من القماش القديم وتقطع على شكل دائري، ثم يتم خياطتها على رأس الدمية، ثم يُلف شريطاً ملوناً حول القبعة وتثبيته بشكل جيد للحصول على شكل جميل وأنيق.

 

السابق
أضرار صابون الغار للشعر
التالي
كيف أزيد وزن الجنين طبيعياً

اترك تعليقاً