نصائح طبية

طرق النوم المريح الصحي

طريقة النوم الصحي

الانسان ينام كيفما يريد، حيث يوجد الطرق المختلفة للنوم ولكل طريقةٍ إيجابيات وسلبيات أجمع عليها الأطباء، وتعد أفضل الطرق الصحية للنوم هي النوم على أحد الجانبين مع تفضيل الجهة اليمنى على اليسرى، ويجب أولاً التأكد من جودة السرير أو فراش النوم، إذ إنّ النوم على فراش قديم ومتغير الشكل وغير قوي يسبب الكثير من الآلام للظهر، لذلك يجب اختيار فراش صلب، وبعد أن ينام الشخص على أحد الجانبين يرفع رجليه قليلاً باتجاه الوجه بثني الركبتين قليلاً، مع ضرورة أن يكون الظهر مفروداً بشكلٍ كامل، أو ينام على ظهره مع ثني ركبتيه ووضع مخدة تحت ركبتيه بحيث يكون الارتكاز على القدمين. عند النوم على أحد الجانبين يجب وضع وسادة كبيرة الحجم بين الرجلين مع ثني الركبتين ورفعهما قليلاً للأعلى، وبهذا يكون الظهر مفروداً، إذ إنّ وضع الوسادة بين الرجلين يُساعد الجسم في تخفيف آلام العمود الفقري، كما تُساعد هذه الطريقة على فرد الكتفين والظهر وتقليل تقوس العضلات.

عادات النوم الصحية

  • ضع النوم هدفًا: اسعَ إلى الحصول على سبع ساعات من النوم ليلاً بحيث يكون لديك الطاقة اللازمة للتعامل مع المتطلبات اليومية. سيساعدك الاستيقاظ منتعشًا على اتخاذ قرارات ذكية والالتزام بخطتك الخاصة بالنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية. يمكن أن يساعد النوم على تعزيز الدافع وقدرة الأداء، مما يسهل من مقاومة الإغراءات.
  • احرص أن تتناول عشاء خفيف وأن يكون قبل موعد النوم بثلاث أو أربع ساعات على الأقل، حيث أن تناول العشاء قبل النوم مباشرتا يجعل الجسم يوجه طاقته وتركيزه إلى هضم الطعام  ويرفع من معدل الأيض وبالتالي يجعلك تعاني من الأرق، وقد يذكر البعض أنه عندما يتناول وجبة سمينة يشعر بالخمول والغثيان والنوم وإن كان هذا صحيحا إلى أن النوم هنا لن يكون صحيا بل قد يتسبب ذلك في الضرر لصحتك، ولذلك فالعشاء الخفيف المبكر يمنحك النوم الهادئ الصحي.

  • ابتعد عن الأشياء التي تزيد اليقظة: قبل أن تنام حاول أن تقرأ كتابا أو تشاهد قليلا من التلفاز ولكن ابتعد عن الأشياء التي تزيد يقظتك  وتنبه حواسك ولا تنغمس في أشياء تبعد عنك الشعور بالنوم كالأفلام والمسلسلات واغلق النوافذ التي تأتي بأضواء إلى غرفتك واغلق كل الوسائل حولك كالتليفون المحمول واللاب توب أو التابلت أو أي أجهزة أخرى يمكنها أن تخرجك من أجواء النوم.

  • وضع وقت نوم منتظم والالتزام به: الخطوة الأولى لتغيير السلوك هو الالتزام تجاه ما تريد تحقيقه والالتزام بخطتك. ضع وقت نوم منتظم والتزم به قدر الإمكان. قد يعني ذلك وضع هاتفك الذكي في غرفة أخرى بحيث لا تحاول الانتقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم مباشرةً أو ضبط المنبه لتذكيرك بوقت بدء الاستعداد للنوم.
  • تناول طعامًا أكثر صحة: عندما يكون جسمك وعقلك متعبين، قد تسيء قراءة إشارات الجوع. في المرة القادمة التي تجد نفسك تتجول في المطبخ أو تتناول وجبات خفيفة على متن حاسوبك، اسأل نفسك إذا كنت تشعر بالتعب بدلاً من الجوع. من الشائع أن تسيء فهم التعب أو العواطف على أنه جوع.
  • تخفيف النوم: يمكن أن يساعدك تخصيص بعض الوقت قبل النوم للاسترخاء على الانتقال إلى النوم. جرِّب التنفس العميق، أو استرخاء العضلات التدريجي، أو التمديد اللطيف، أو التصوير الموجه للمساعدة في تركيز الانتباه بعيدًا عن المخاوف والوقت الحاضر. إذا استمر عقلك المشغول مستيقظًا، فقم بتدوين أفكارك في يوميات أو ورقة على سريرك.

النوم الصحي بالصور

طريقة النوم الصحية للرقبة

يُنصح باختيار وسادة طبية لا تزيد من الام الرقبة، وتكون بحجم مناسب، ليست مرتفعة للغاية أو منخفضة للغاية، ويمكن وضع وسائد أسفل الذراعين للحفاظ على استقامة الجسم.

ومن الأفضل النوم على الظهر لأن النوم على أحد الجانبين يمكن أن يسبب تصلب الرقبة ومزيد من الالام.

طريقة النوم الصحيحة في الإسلام

النوم على الشق الأيمن، ويتوسد يمينه، ولا بأس أن يتحول إلى شقه الأيسر فيما بعد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للبراء (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن) وقوله (إذا أويت إلى فراشك وأنت طاهر فتوسد يمينك).

أفضل طريقة للنوم

وضعية نوم السقوط الحر: تتمثل هذه الوضعية بنوم الشخص على المعدة مع جعل اليدين مدسوستين تحت الوسادة أو على كلا الجانبين بمحاذاة الرأس، وقد تبدو هذه الوضعية مريحة عندما يكون الشخص متسللاً للفراش في بداية النوم، ولكنّ استمرار النوم على البطن يؤدّي إلى تطوّر آلام الظهر والرقبة.

طريقة النوم الصحيحة للظهر

يجب أن تحافظ على إستقامة العمود الفقري اثناء النوم، ويفضل النوم على الظهر.

ويجب وضع وسادة أسفل الركبتين، حيث أن هذا يخفف من الضغط على العمود الفقري.

أما إذا كنت تفضل النوم على أحد الجانبين، فينصح وضع وسادة بين الركبتين.

طريقة النوم الصحية للحامل

إنّ أفضل وضعية مريحة للحامل تكون بالنوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين، كما يمكن استخدام وسائد أسفل البطن، ووسادة بين القدمين، ووسادة خلف الظهر؛ لإعطاء شعور أكثر راحة أثناء النوم، وفي حال كانت الحامل تعاني من حرقة في المعدة، فيفضّل أن تستلقي على ظهرها مع وضعية نصف الجلوس، وتسند ظهرها بمجموعة من الوسائد المريحة

السابق
افضل الفاكهة الغنية بالكالسيوم
التالي
ما هي الأطعمة التي تحمي الكبد من الأمراض

اترك تعليقاً