السرطان

طرق الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان الوراثي

تشكل الوراثة أحد العوامل المهمة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وفقاً لما أثبتته الدراسات والتجارب على الحيوانات، وهناك بعض العائلات التي تصاب ببعض الاضطرابات والأمراض تكون فرصتها بالإصابة بالسرطان أكبر.

ومن أمثلة ذلك زوائد القولون التي تمهد للإصابة بسرطان القولون. ولذلك نجدّ عدداً كبيراً من أفراد العائلة الذين لديهم قولون مغطى بهذه الزوائد التي تتحوّل فيما بعد إلى سرطان قولون، وهذا ما يفسر أنّ أفراد هذه العائلة يحملون جينات السرطان في خلاياهم.

هناك بعض التغييرات الكيماويّة الحيويّة الطارئة على الكروموسومات التي تكون مرتبطة بالإصابة بالسرطان، وهناك أفراد يصابون بأنواع السرطان المختلفة، والتي تكون غير مرتبطة بوجود تغييرات كيماويّة، وهنا يأتي دور الجينات الوراثيّة الحاملة للعوامل التي تسبب الإصابة بالسرطان.

نصائح للوقاية من السرطان

و هناك العديد من الطرق والنصائح المختلفة التي يمكن اتّباعها للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان مثل :

1- تجنّب التدخين:

حيث أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، مثل سرطان الرئة، والحنجرة، والمريء، والفم، والبنكرياس، وعنق الرحم.

2- اتّباع نظام غذائيّ صحيّ:

كتناول كميات كافية من الفواكه والخضار و وتجنّب تناول اللحوم المصنّعة و الأطعمة الغنية بالسكريات و الدهون و الكحول.

3- ممارسة التمارين الرياضيّة:

للمحافظة على صحة الجسم وتجنب السمنة .

4- تجنّب التعرّض للأشعّة:

حيث يؤدي التعرّض المطوّل لأشعة الشمس خصوصاً في فترة الظهيرة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الأشعة فوق البنفسجيّة التي تصدر من أشعة الشمس، ويمكن الوقاية من الإصابة بالسرطان من خلال:

  • تجنّب التعرّض لأنواع الأشعة المختلفة.
  • اتّخاذ إجراءات السلامة المناسبة.
  • وتجنّب التعرّض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • والحرص على استخدام الواقي الشمسيّ عند الحاجة.

5- تجنّب الملوثات البيئيّة:

يساهم التعرّض لبعض الملوثات البيئيّة، مثل الهواء الملوث، والمياه والأتربة الملوّثة، وبعض العناصر الكيميائيّة الخطيرة، إلى زيادة خطر الإصابة بعدد من أنواع السرطان المختلفة.

6- الرضاعة الطبيعيّة:

أظهرت الدراسات انخفاض نسبة خطر الإصابة بمرض السرطان لدى الأم التي تقوم بتغذية طفلها الرضيع باتّباع طريقة الرضاعة الطبيعيّة، كما للرضاعة الطبيعيّة العديد من الفوائد المختلفة للطفل، من حيث النمو السليم والوقاية من الإصابة بالسُمنة، ومرض السكريّ من النوع الثاني، وبعض الأمراض التحسسيّة مثل الربو.

الوقاية من السرطان بالغذاء

الأطعمة التالية مفيدة جداً للوقاية من السرطان؛ لذلك احرص على تناول هذه الأطعمة بانتظام:

  • التفاح: بحسب موقع “بريفنت كانسر” تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفتاح الوقاية من أورام السرطان. من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة التفاح. يحمي التفاح من سرطان الرئة والقولون والثدي.
  • البقوليات: مصدر آخر هام لمضادات الأكسدة والألياف التي تساعد على تنظيف الجسم هو البقوليات.
  • عائلة التوت: تتضمن الفراولة (الفريز) والتوت الأبيض والأحمر والأسود، وتعتبر من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة التي تحارب عدة أنواع من الأورام.
  • الكاروتينات: هي كل الأطعمة البرتقالية والحمراء، مثل البطاطا الحلوة، والجزر، والشمام، والقرع والطماطم (البندورة)، والمانجو، والمشمش، والخوخ (البرقوق). تعتبر الكاروتينات من أفضل عناصر الوقاية من سرطان الثدي والجلد واللسان والحنجرة والبروستاتا.
  • الفلفل الحريف (الشطة): كل أنواع الفلفل الحار من أفضل وسائل الوقاية من السرطان، خاصة أورام القولون والبروستاتا والمعدة.
  • القهوة: وجدت دراسات نُشرت العام الماضي أن تناول كوبين من القهوة يومياً يساعد على محاربة سرطان الثدي، وتقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع أخرى من السرطان.
  • البروكلي والقرنبيط والملفوف: لهذه المجموعة من الخضروات قدرة فائقة على حماية الجسم والقضاء على الخلايا السرطانية. احرص على أكل البروكلي والملفوف (الكرنب) والقرنبيط أسبوعياً.
  • الكمون: لهذا النوع من البهارات خصائص تحمي من الإصابة بأورام السرطان بسبب قدرته على محاربة الالتهابات في مرحلة مبكرة.
  • الثوم: من الأطعمة المضادة للسرطان. يحمي الثوم من أورام الجهاز الهضمي والثدي.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة أهمها مجموعة البوليفينول التي تقضي على الخلايا السرطانية خاصة التي تصيب الجلد.
  • الخضروات الورقية: مثل الخس والسبانخ والملوخية. تحمي هذه النوعية منى الخضروات من سرطان الرئة والمعدة والجلد والثدي.
  • البصل: يحتوي البصل على مضادات قوية للالتهابات إلى جانب مضادات الأكسدة، وهي تركيبة تحارب السرطان.
  • البقدونس: للكراث والبقدونس خصائص متشابهة تقضي على الخلايا السرطانية في بداية نموها.
  • الرمان: يحتوي الرمان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتسرطنها.
  • العنب الأحمر: يحتوي العنب الأحمر على أعلى تركيز لنوع من مضادات الأكسدة يسمّى ريسفيراتول، ويوجد هذا النوع في الكاكاو، والرمان والسوداني، لكن يمكنك الحصول عليه بشكل مكثف من العنب الأحمر.
  • السلمون: تحتوي الأسماك الدهنية وخاصة السلمون والمكاريل والتونة على أحماض أوميغا3 الدهنية التي تلعب دوراً هاماً في عدم نمو الخلايا السرطانية.

الوقاية من السرطان بالاعشاب

  • الكُركم: تُعد مادة الكُركمين الموجودة في الكُركم، إحدى أقوى مُضادات الالتهابات المعروفة، ويعمل الكُركمين على إضعاف وقتل الخلايا السرطانية عن طريق إضعاف الإمداد الدموي لها.
  • الزنجبيل: يُعتقّد بأنّ الزنجيبل الطازج والزنجبيل المجفف يتمتّعان بخصائص مُضادة للأكسدة ومُضادة للالتهابات؛ وبالتالي يحملان خصائص وقائية ضد مرض السرطان.
  • الفلفل الأسود: يحتوي الفلفل الأسود على مركبٍ كيميائي طبيعي، ويتميّز بخصائص قوية مُضادة للأكسدة، ويُعرف بالبيبيرين ، ويعمل الفلفل مع الكُركم على تثبيط نمو الخلايا الجذعية السرطانية لأورام الثدي بحسب ما ورد عن دراسة أجراها علماء في جامعة ميشيغان.
  • المردقوش البري: يحتوي المردقوش البريّ على جُزيء يُعرف بكارفاكول. يعمل الكارفاكول كمُطهّر طبيعي، كما أنّ نقع الأطعمة بالمردقوش البريّ يُقلل مِن تشكُل الأمينات الحلقية غير المتجانسة المعروفة بِـ ، وهي مادة كيميائية مُسرطنة تتشكل في حال استخدام دراجات حرارة عالية لطهي اللحوم، ويوجد الكارفاكول أيضًا في النعناع، والزعتر، والريحان، والبقدونس.
  • الفلفل كايين: يحتوي فلفل كايين أو فلفل الحريف على مادة الكبساسين، وهو مُضاد أكسدة قوي. وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ الكبساسين تُعدّ مادةً سامةً بالنسبةِ للخلايا السرطانية. كما أثبتت دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا قدرة هذه المادة على كبت نمو خلايا سرطان البروستاتا وقتلها.

الوقاية من السرطان الثدي

احرصي على عمل الفحص الدوري للكشف عن سرطان الثدي مبكراً و استشري طبيب إذا لاحظتي أي تغيير في شكل الثدي. و قد أظهرت الدراسات أن تغييرات نمط الحياة تحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي حتى بالنسبة للنساء اللائي لديهن مخاطر عالية. يمكن أن تحد الخطوات التالية من خطر الإصابة بسرطان الثدي:

  • الامتناع عن تناول الكحوليات.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة الأنشطة البدنية و التحكم في الوزن..
  • الرضاعة الطبيعية: قد تساهم الرضاعة الطبيعية في الوقاية من سرطان الثدي. كلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية، زاد تأثير الحماية.
  • الحد من جرعات وفترات العلاج بالهرمونات: يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي إذا تخطت فترة العلاج المركب بالهرمونات ثلاثة إلى خمسة أعوام. إذا كنتِ تخضعين للعلاج بالهرمونات من أجل أعراض انقطاع الطمث، فاسألي الطبيب عن الخيارات الأخرى. وقد تكونين قادرة على التعامل مع الأعراض التي تعانين منها عن طريق العلاجات غير الهرمونية مثل النشاط البدني. وإذا قررتِ أن فوائد العلاج بالهرمون قصير الأمد تتخطى المخاطر، فاستخدمي أقل جرعة مناسبة لك.
  • تجنب التعرض للإشعاع والتلوث البيئي: تستخدم أساليب التصوير الطبي مثل التصوير المقطعي المحوسب، جرعات عالية من الإشعاع التي تم ربطها بخطر الإصابة بسرطان الثدي. لذا، يجب الحد من هذا التعرض عن طريق عدم الخضوع لمثل هذه الاختبارات سوى في حالة الضرورة القصوى. وتشير بعض الأبحاث إلى وجود رابط بين سرطان الثدي والتعرض للمواد الكيميائية الموجودة في بعض أماكن العمل وأدخنة البنزين وعوادم السيارات، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول هذا الأمر.

الوقاية من السرطان بالقران

آيات الشفاء من كل داء

آيات الشفاء في القرآن الكريم وهي آيات الشفاء من كل داء ، ورد فيها ست آيات ذُكرت فيها كلمة «شفاء» وما اشتُقّ منها، وتُقرأ على المريض رجاء أن يشفيه الله تعالى وهي:-

  1.  « قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ» الآية 14 من سورة التوبة.
  2.  «وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ» الآية 80 من سورة الشعراء.
  3.  « يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ » الآية 57 من سورة يونس.
  4.  « ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ » الآية 69 من سورة النحل.
  5.  « وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا » الآية 82 من سورة الإسراء.
  6.  « وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ » الآية 44 من سورة فصلت.

سور الشفاء في القران الكريم

سور الشفاء في القران الكريم أو آيات الشفاء في القرآن الكريم حتى تؤتي الشفاء المرجو منها ، فإنه يحتاج قارئ سور الشفاء في القران الكريم أو آيات الشفاء في القرآن الكريم إلى أمرين هما الإخلاص وصدق النيّة.

وأما الشفاء فهو بيد الله سبحانه وتعالى على كلّ حال، ولا يمنع الاستشفاء بـ سور الشفاء في القران الكريم أو آيات الشفاء في القرآن الكريم من استعمال الدواء المادي والعقاقير، وقد ورد في الحديث الصحيح أن سورة الفاتحة فيها الشفاء، وكذلك آية الكرسي، وسورة الإخلاص، والمعوذتان.

  1.  تلاوة سورة الفاتحة «سبع مرات»: وتُقرأ سبعَ مرات لأنّ -عزّ وجل- سماها بالسبع المثاني، فهي أعظم سورة في القرآن الكريم، فقد قال الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم-:«والذي نفسي بيده لم ينزِّل الله مثلها في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان».
  2.  آية الكرسي: قال الله – سبحانه وتعالى-: «اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ\»، وتعد آية الكرسي من أعظم الآيات الموجودة في القرآن الكريم إذ تعد مهمة جدًا في الشفاء لأنّ الله -سبحانه وتعالى- سيحفظ من يداوم على قراءتها من كل مرض أو سوء أو شر بإذنه تعالى.
  3.  آخر آيتين من سورة البقرة: قال الله -سبحانه وتعالى-: «آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ»، فمن قرأ هاتين الآيتين حمتاه من أي شرٍّ ومرض وهم وغم.
  4.  سورة الإخلاص: إذ تعدل هذه السورة ثلث القرآن الكريم، فهي السورة التي أودع الله -عز وجل- فيها صفات الوحدانية التي انفردَ بها، فهي سورة مهمّة جدًا في علاج جميع الأمراض، ومن المستحسن قراءتها إحدى عشرة مرّةً وهو حروف قوله تعالى:”قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”؛ ولهذا الرقم -11- إعجازٌ مبهرٌ في ثنايا هذه السورة.
  5.  المعوذتان: وهما سورتا الفلق والناس، فقد قال النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عنهما: «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ما تعوَّذ الناسُ بأفضلَ منهما»، أي أنّ المسلم عند اللجوء إليهما فإنهما سيحميان ويحصنان قارئهما من الشرور كافة، ومن بينها الأمراض البسيطة والمستعصية.
  6.  قال الله -سبحانه وتعالى-: «الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»، مع تكرارها بشكل يومي في الصباح والمساء سبع مرّاتٍ.
  7.  قراءة سورة يوسف كاملةً؛ فهي من بين سور القرآن الكريم التي تحمل في ثناياها بشائر الصبر والعاقبة الحسنة لمن توكل على الله في الضراء والسراء لذلك نزلت على الرسول الكريم في أحلك الظروف لمواساته والتخفيف عنه.
  8.  قال الله – تعالى-: «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ»، وتُكرر ثلاث مراتٍ.

علاج مرض السرطان

علاج السرطان معقد ويتطلب خدمات مختلفة ومتعددة يجب أن تقدم بشكل متكامل. و الأمثلة على علاج السرطان:

العلاج الكيماوي

هي أدوية خاصة تعطى عن طريق الفم أو عبر الوريد أو غير ذلك وهي سامة جداً للخلايا السرطانية. وبالرغم من أن العلاج الكيماوي يسمم بعض الخلايا السليمة، إلا أن ذلك يجب أن يكون أمراً محتملاً.

الجراحة

جراحة الأورام هي نوع متخصص في مجال الجراحة.
العمليات الجراحية التي تجرى على أيدي أطباء ذوي خبرة في التعامل مع السرطان تكون نتائجها أفضل بكثير و تهدف للإزالة التامة للورم مع إحداث أقل الأضرار بالأعضاء المحيطة به في الجراحة الأولى.
في بعض الأحيان يُفضّل إعطاء نوع من العلاج كالكيماوي أو الإشعاعي قبل الجراحة. ومع هذا فإن العملية الجراحية الكاملة والناجحة تعتبر خطوة مهمة جدا ً في العلاج، مع أن هناك أنواع من السرطان، مثل سرطان الغدد الليمفاوية، عادة لا تتطلب الجراحة.

الأشعة

يعتبر العلاج بالأشعة طريقة فعالة جداً في تقليص الأورام وتدميرها.

زراعة نخاع العظم

يتم القيام بهذا الإجراء لمريض السرطان (خاصة في الحالات التي يبدأ نخاع العظم بإنتاج خلايا سرطانية) وذلك باستبدال نخاع عظم المريض بنخاع عظم المتبرع.

إعادة التأهيل

  • تساعد إعادة التأهيل مرضى السرطان على استرداد وتحسين نوعية حياتهم. ففي بعض الأحيان قد يؤثر السرطان على قدرتهم على التكلم أو الحركة، أو حتى القيام بالأنشطة اليومية الطبيعية مثل الأكل والتنفس والبلع.
  • تتم إعادة التأهيل بشكل مخصص بحسب الاحتياجات الخاصة بكل مريض لمساعدتهم على مواجهة المرض واستعادة قوتهم.
  • يستخدم العلاج الطبيعي لتقوية العضلات واستعادة الحركة.
  • يستخدم العلاج الوظيفي للتدريب على الأنشطة الحياتية اليومية.
  • قد يحتاج بعض المرضى لعلاج النطق لتدريبهم على الوظائف الخاصة بالحبال الصوتية والبلع.
السابق
كيف يتم العلاج الكيماوي
التالي
أنواع مرض السرطان

اترك تعليقاً