صحة عامة

طرق تساعد على النوم

مشروبات تساعد على النوم

  • كوب لبن بالعسل كوب لبن بارد أو ساخن له نفس تأثير المهدئ، فالكالسيوم يُساعد على ارتخاء العضلات ومضادات لأكسدة تهدئ من نشاط العقل، لأنها تتحد مع الأكسجين النشط في الدم، فتقلل سرعة الشحنات الكهربائية.
  • مشروب البابونج .
  • اليانسون .
  • بعض العصائر .
  • الزنجبيل .
  • الفانيليا أو الخميرة باللبن .
  • النعناع .
  • بلسم الليمون.

شي يساعد على النوم

1- خفض الحرارة
درجة حرارة البيئة المحيطة تعدّ من العوامل الأكثر أهمية، حيث لا تحدد مدى القدرة على النوم فقط، وإنما أيضا جودة النوم. وبشكل عام، يؤدي وضع بطانيات ثقيلة على الجسم أو النوم في غرفة ساخنة إلى تصعيب النوم.

لذلك من أجل النوم بسرعة، يحتاج الجسم إلى خفض درجة حرارته بحوالي 1.5 درجة مئوية، ويوصى بأن يكون متوسط درجة الحرارة الغرفة لا يتجاوز 18.5 درجة مئوية.

2- أخذ حمام ساخن
مع أن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر بشكل سيئ على نوعية النوم، فإن الوضع يكون مغايرا في حالة الاستحمام.

وبشكل عام، عند التعرض لماء ساخن، يرسل الجسم الدم إلى سطح البشرة، مما يجعل لونها أحمر، ويعمل بعد ذلك على تبريدها. وبمجرد مغادرة الحمام، تطلق الأوعية الدموية المتوسعة الحرارة الداخلية وتنخفض درجة حرارة الجسم، مما يجعل الجسم والدماغ يدركان أن وقت النوم قد حان.

أسهل طريقة للنوم في دقيقة

1- تنفس ببطء من أنفك لمدة أربع ثوان، وأبق على نفسك بالداخل لمدة 7 ثوان، وقم بالزفير من فمك لمدة ثمان ثوان وببطء.

2- للحصول على نتيجة أفضل قم بمزج 1/8 ملعقة ملح بحر على ربع ملعقة عسل، وملعقة زيت جوز الهند، وأضف الخليط على كوب ماء دافئ وتناولها قبل النوم.

3-أيضا للاسترخاء اضغط بإصبعك على وسط يدك أو منطقة ما قبل الكف لدقيقة مع التنفس ببطء.

4-اضغط على المنطقة ما بين الحاجبين وأنت مغمض العينين للاسترخاء والنوم وتنفس ببطء لمدة دقيقة.

أشياء تساعد على النوم وعدم التفكير

وهذا حال الكثيرين، الذين يعانون من كثرة التفكير وقت النوم. ولذلك نخبرك ببعض الحلول التي تساعد في التغلب على هذه المشكلة.

1-الدخول إلى الفراش في وقت مبكر

حدد الموعد الذي تريد النوم فيه، وقم بالدخول إلى الفراش في وقت يسبق هذا الموعد، حتى تأخذ وقتك في التفكير دون أن يتأثر وقت النوم الخاص بك.

فعلى سبيل المثال إن كنت معتاد على الذهاب للفراش في الساعة التاسعة، فيمكن أن تذهب له في الساعة الثامنة والنصف، وبالتالي يصبح أمامك وقت للتفكير حتى تأتي الساعة التاسعة وتبدأ في الشعور بالنعاس والإستغراق تدريجياً في النوم.

2-اللجوء إلى الكتابة

إن وجود مفكرة بجانب الفراش من الأفكار المثالية التي لا يطبقها كثير من الأشخاص، حيث تمكنك من تدوين أفكارك وترتيب يومك، وخاصةً إذا طرأت في رأسك فكرة مفاجأة، فهذا يقلل من كثرة التفكير.

كما أن كتابة ما يسبب لك القلق وصعوبة النوم سيجعلك تشعر بالراحة وتتخلص من الأفكار السلبية التي تعيق النوم، ويمكن أيضاً أن تكتب الحلول التي تستطيع تطبيقها لمشكلاتك المختلفة، فهذا يمنحك قدر من التحمل والإنتظار لليوم التالي.

ويساعد حل المشكلات التي تفكر فيها يومياً قبل النوم في التغلب على المشكلة، فلذلك حاول أن تبدأ في التغلب عليها مع شروق شمس اليوم التالي، وخاصةً إذا كانت نقاط ضعف في شخصيتك، أو الشعور بالهزيمة من قبل شخص يسبب لك إزعاج.

طرق تساعد على النوم والتخلص من الأرق

  1. أن تكون غرفة نومك هادئة.
  2. إطفاء الأنوار وجميع الأجهزة الموجودة بالغرفة.
  3. النوم دون إزعاج أو الشعور باضطرابات النوم.
  4. تأكد من أن الفراش مناسب للنوم.
  5. رش معطر داخل غرفة النوم.
  6. إخلاء غرفة النوم من الضجيج والضوضاء.
  7. ضرورة أخذ دش دافئ.
  8. تناول مشروب خفيف دافئ قبل الذهاب إلى النوم.

طريقة للنوم الطويل

ممارسة التمارين الرياضية:

هناك العديد من الدراسات التي تبيّن أنّ الأشخاص الأكثر نشاطاً، يستطيعون النوم لفترة طويلة، وأكثر عمقاً من أولئك الذين لا يمارسون النشاطات البدنيّة، كما أظهرت بأنّ التمارين تقلّل حدة الاضطرابات التي يُصاب بها مرضى القلب، والتي تقطع النوم بشكل متكرر بسبب توقف التنفّس، أو بطء نبض القلب بنسبة 25%، ويجدر بالذكر أنّ زيادة الوزن تسبّب انقطاع النفس أثناء النوم، وبالتالي الاستيقاظ.

أكلات تساعد على النوم

  • البيض بسبب محتواه العالي من البروتين يعد البيض من الأطعمة المناسبة لوجبة العشاء،إذ يحتوي على كمية كبيرة من تريبتوفان الأحماض الأمينية، التي تعتبر من المواد الضرورية لإنتاج هرمون الميلاتونين المعروف بهرمون النوم.
  • الجوز .
  • الأرز .
  • السلمون .
  • البابونج.
السابق
فوائد النوم
التالي
نصائح طبية هل تعلم

اترك تعليقاً