أمراض

طرق للحد من تورم اللثه

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

يعد إلتهاب اللثة هو أحد أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث انتفاخ اللثة ، وأغلب المُصابون لا يدركون أن لديهم التهاباً باللثة. وهو ما يُؤدي في النهاية إلى احتمال فقدان الأسنان. فمن الممكن أن يحدث انتفاخ اللثة في الفك العلوي بدون ألم ، وأيضاً في الفك السُفلي لعِدة أسباب منها:

  • التقصير في الاهتمام بنظافة الفم، حيث يُؤدي عدم الاهتمام بنظافة الفم، إلى تراكم الجير على الأسنان، مما يؤدي إلى انتفاخ اللثة بدون ألم .
  • سوء التغذية، حيث يتسبب نقص الفيتامينات، خاصة فيتامين “C” وفيتانين “B” في حدوث التهاب و تورم اللثه دون ألم.
  • أمراض اللثة، ويتم تشخيصها من قِبل الطبيب المُختص، وعادةً ما تكون هذه الأمراض نتيجة لإهمال نظافة اللثة.
  • تنظيف الأسنان بصورة خاطئة، قد يرجع السبب في انتفاخ اللثة في الفك العلوي بدون ألم ، إلى تنظيف الأسنان بصورة خاطئة. كاستخدام فرشاة أسنان غير مناسبة أو حادة. أو إستخدام الخيط في تنظيف الأسنان بشكل غير صحيح.
  • التغيرات الهرمونية، حيث أن التغيرات الهرمونية، التي تحدث أثناء فترة البلوغ أو الحمل أو فترة الدورة الشهرية، تلعب دوراً هاماً في حدوث انتفاخ اللثة دون ألم. ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة تدفق الدم المتجه إلى اللثة.
  • التبغ، إستخدام التبغ لفترات طويلة وبإفراط، يؤثر بطبيعة الحال في حدوث مشاكل في اللثة. تبدأ بتورم وانتفاخ في الفك العلوي دون الشعور بألم، وكذلك الفك السُفلي. وينتهي الأمر بتقرحات حادة ومؤلمة فيما بعد.
  • تسوس الأسنان والضروس، التهاب الأسنان أو تسوسها، يؤثر بشكل كبير على صحة اللثة وتورمها في بعض الأحيان.

انتفاخ اللثة حول الضرس

من الممكن أن يحدث انتفاخ اللثة حول الضرس لأسباب عديدة، بما في ذلك سوء نظافة الأسنان وأمراض اللثة.إذا لم يتم علاج انتفاخ اللثة.

يمكن أن تتطور حالة تسمى بالتهاب اللثة مما يؤثر على الأنسجة التي تدعم الأسنان وتثبتها في مكانها وتضرر عظم الفك.

نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان ورائحة الفم الكريهة تعد من أعراض المرحلة المبكرة من التهاب اللثة.

ولابد من زيارة طبيب الأسنان إذا استمر الانتفاخ والتورم لأكثر من أسبوع.

من أبرز الأسباب المؤدية لانتفاخ اللثة حول الضرس ما يلي:

  • قد تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، والبلوغ، والحيض إلى حدوث انتفاخ و التهاب اللثة.
  • قد يظهر الانتفاخ كأثر جانبي لاستخدام بعض الأدوية مثل ادوية ضغط الدم، ومثبطات المناعة، و موانع الحمل الفموية، وأدوية العلاج الكيميائي.
  • تجمع بقايا الأطعمة كالفشار، بذور السمسم، اللحوم المضغية، بذور التوت إلى حدوث انتفاخ اللثة.
  • استخدام الخيط بشكل غير صحيح إلى دفع الخيط إلى مسافة بعيدة و قطع اللثة، مما قد يسبب انتفاخ اللثة.
  • قد يسبب خراج اللثة وهو جيب صديد يتطور نتيجة لعدوى بكتيرية شديدة حيث تشمل علامات الخراج ألمًا حادًا متواصلًا في الفم، واللثة حمراء، ومنتفخة، وحمى.
  • قد يؤدي سوء التغذية إلى الاسراع في تقدم أمراض اللثة، والحد من قدرة أنسجة اللثة على الشفاء.

طرق للحد من تورم اللثه

يهدف علاج تورم اللثة للتقليل من حدوث الالتهابات في اللثة، وذلك بالذهاب الفوري لطبيب الأسنان وأخذ النصائح والعلاجات المناسبة وتطبيقها، وكلما سارع المريض بتشخيص المرض كان العلاج أسهل وأسرع، وفيما يأتي طرق علاج تورم اللثة:

  • تنظيف الأسنان واللثة عند الطبيب من الرواسب العالقة فيهما، بحيث يقدم الطبيب النصيحة للمريض بأن يقوم بذلك مرة أو مرتين في السنة.
  • استخدام غسول الفم، بحيث يقوم الغسول بقتل البكتيريا التي أدت إلى تورم اللثة.
  • إذا كان المريض يضع تقويم للأسنان يجب استبداله بتقويم أسنان جديد.
  • علاج أي أمراض ساعدت في حدوث تورم اللثة.

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

علاج تورم اللثة

إذا كانت اللثة منتفخة لأكثر من أسبوعين، فيجب عليك التحدث إلى طبيب الأسنان. سيسألك طبيب الأسنان عن موعد بدء الأعراض ومدى حدوثها؛ قد يكون هناك حاجة إلى عمل أشعة سينية على الفم بالكامل.

قد يرغب الطبيب أيضاً في معرفة ما إذا كنت حاملاً أو إذا كان لديك أي تغييرات حديثة في نظامك الغذائي؛ قد يطلب اختبارات الدم للتحقق من وجود عدوى.

واعتمادًا على سبب تورم اللثة، قد يصف لك طبيب الأسنان غسولاً للفم يساعد في منع التهاب اللثة ويقلل البلاك، وقد يوصي أيضًا باستخدام نوع معين من معجون الأسنان؛ في بعض الحالات قد تكون المضادات الحيوية ضرورية.

إذا كنت تعاني من التهاب اللثة الشديد، فقد تحتاج إلى عملية جراحية. أحد خيارات العلاج الشائعة هو كشط الأسنان لإزالة طبقات الجير المتراكمة عليها، كما يقوم فيه طبيب الأسنان بتفريغ السوائل المتجمعة باللثة المريضة وتنظيف جذور الأسنان للسماح للثة باللشفاء.

علاج انتفاخ الخد

اعتمادًا على السبب الكامن وراء الأعراض التي تعاني منها، قد يتطلب علاج الخدود المنتفخة دواء لتصحيح خلل الهرمونات إذا تم تشخيص قصور الغدة الدرقية أو متلازمة كوشينغ، وإذا كنت تتناول الستيرويد، مثل بريدنيزون، فإن تقليل الجرعة أو الامتناع عن هذا الدواء قد يقلل أيضًا من الانتفاخ، ومع ذلك لا تتوقف عن تناول الدواء دون التحدث أولاً مع طبيبك.

قد يصف طبيبك أيضًا مضادًا حيويًا إذا كان السبب الأساسي هو إصابة الأسنان أو التهاب الجلد؛ يمكن لمضادات الهيستامين (عن طريق الفم أو عن طريق الوريد) علاج الحساسية، وتقليل التورم في الوجه.

وفي حالة تسمم الحمل، ستحتاجين إلى دواء لخفض ضغط الدم، وربما كورتيكوستيرويد أو مضاد للاختلاج للمساعدة في إطالة فترة الحمل. إذا لم تنجح هذه الأدوية، فقد تضطرين إلى اللجوء للولادة المبكرة.

إذا كان لديك ورم في الغدة اللعابية، فبإمكان الجراحة إزالة الورم الحميد. قد يكون العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي ضروريين أيضًا في حال وجود ورم خبيث (سرطاني).

علاج التهاب اللثة الحاد

يتم علاج التهاب اللثة الشديد والتهاب اللثة بشكلٍ عام من قبل أخصائي في طب الأسنان أو طبيب أسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان، ويكمن الهدف من علاج التهاب اللثة الشديد: تنظيف الجيوب -المنطقة بين السن والأنسجة التي تثبته- بشكل كامل ومنع تلف العظام المحيطة بها، ويكون للمريض فرصة أفضل للعلاج الناجح عندما يعتمد على روتينٍ يوميٍ للعناية بالفم، وعندما يكون المريض غير مُدخن، وهنالك نوعان من علاج اللثة، وذلك يعتمد على شدته كالآتي:

  • العلاجات غير الجراحية: إذا لم يكن التهاب اللثة متقدمًا، فقد يشمل العلاج أساليب أقل تدخلًا، بما في ذلك:
  1. التنظيف الاحترافي: يزيل التنظيف الاحترافي عند طبيب الأسنان الجير والبكتيريا من أسطح السن، وكذلك أسفل اللثة، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام أدوات يدوية أو ليزر أو جهاز فوق صوتي.
  2. التخطيط الجذر: يقوم بتخطيط الجذور على تنعيم سطوح جذر السن، وهذا يقلل من تراكم المزيد من الجير والبكتيريا، وإزالة المنتجات الثانوية البكتيرية التي تسهم في حصول التهاب، وتأخير الشفاء.
  3. المضادات الحيوية: يمكن أن للمضادات الحيوية  المساعدة في السيطرة على العدوى البكتيرية، ويمكن أن تشتمل المضادات الحيوية الموضعية على تغسيل الفم بالمضادات الحيوية، ومع ذلك قد تكون المضادات الحيوية عن طريق الفم ضرورية للقضاء تمامًا على البكتيريا المسببة للعدوى.
  • العلاجات الجراحية: إذا كان المريض مصاب بالتهاب اللثة الشديد، أو التهاب في الأنسجة الداعمة للسن، فقد يتطلب العلاج جراحة الأسنان، مثل:
  1. القيام بعملية جراحية: وذلك لتقليل حجم الفراغ -الجيب- الموجود بين السن والأنسجة الداعمة له.
  2. القيام بزراعة الأنسجة المحيطة بالسن: وذلك عن طريق أخذ أنسجة من سقف الحلق أو من مكان آخر وزراعته حول السن الفاقد لأنسجته الداعمة؛ بسبب وجود التهاب اللثة الشديد، أو بسبب التهاب الأنسجة الداعمة، وبهذا يتم تغطية الجذور المكشوفة، ويمنح الأسنان مظهرًا أكثر إرضاءً.
  3. استخدام البروتينات لتحفيز الأنسجة: ويعتبر هذا أسلوب آخر يعتمد على وضع مادة هلامية -جل- على جذر الأسنان المصابة بالتهاب اللثة الشديد، ويحتوي هذا الجل على نفس البروتينات الموجودة في تكوين مينا الأسنان، ويحفز هذا نمو الأنسجة الصحية.

علاج التهاب اللثة بالمره

  • نحضر كمية مناسبة من عشبة المرة، ونقوم بطحنها بالشكل الجيد.
  • يتم وضع الكمية المطحونة من عشبة المرة في إناء به كمية من الماء ونضعه على النار حتى يغلي.
  • نترك الإناء فترة من الوقت حتى يبرد ثم يتم استخدام عشبة المرة كنوع من المضمضة لفترة من الوقت تصل إلى دقيقتين، ثم يتم لفظ هذه الكمية في الحوض.
  • من الممكن أن تعتمد على كمية المر المطحون بأن أخذ جزء منها، ونضعه في المناطق الملتهبة من اللثة.
  • تكرر هذه العملية أكثر من مرة في اليوم حتى يتم شفاء اللثة، والحصول على النتائج الأفضل.
  • يمكن أن نقوم بخلط ملعقة كبيرة من المرة مع ملعقة صغيرة من حمض البوريك، ونضعهم في إناء به ماء دافئ بمقدار كوب، ثم يتم استخدام هذا الخليط كنوع من المضمضة أو الغرغرة لمدة 2 مرة في اليوم.

علاج انتفاخ اللثة طبيعياً

أكياس الثلج

يتم وضع قطعة من القماش في وعاء من الماء الدافئ، ثم وضعها على الوجه لمدة خمس دقائق، ثم لف مغلف من الخضروات المجمدة بالمنشفة، ووضعه على الوجه، مع الحرص على تكرار ذلك ثلاث مرات، مما يساهم في تخفيف التورم.

الملح

يتم تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة، ثم فرك اللثة بالملح لعدة ثوان، ثم غسلها بالماء الدافئ، مما يساهم في منع التهابها، بالإضافة لتخفيف تورمها، أو عن طريق وضع ربع ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر، ثم استخدام المزيج للمضمضة مرتين في اليوم.

فوق أكسيد الهيدروجين

يتم وضع كمية متساوية من الماء وبيروكسيد الهيدروجين في وعاء، ثم مضمضة اللثة لمدة 30 ثانية، وشطفها بالماء الدافئ، مما يساعد على منع التهابها، أو عن طريق وضع نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز في وعاء، ثم إضافة كمية من بيروكسيد الهيدروجين، وتشكيل عجينة منه، ثم فرك اللثة بها، وغسلها بالماء الدافئ.

الكركم

يتم وضع ربع ملعقة صغيرة من الكركم في وعاء، ثم إضافة القليل من الماء، ومزج المكونات جيداً لتشكيل عجينة، ثم لصقها على اللثة، وتركها لمدة خمس دقائق، ثم تدليكها بلطف لمدة دقيقة، وشطف الفم بالماء الدافئ، ثم تكرار ذلك مرتين يومياً لمدة أسبوع.

أكياس الشاي الأسود

يتم وضع كيس من الشاي الأسود في وعاء من الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق، ثم وضع الكيس على المناطق المتضررة لمدة ربع ساعة، ثم شطف الفم بمحلول مالح، مع تكرار ذلك مرة يومياً.

الصبار

يتم قص الهلام الموجود في الصبار، ثم استخدامه لفرك اللثة بلطف لمدة دقيقتين، ثم غسل الفم بالماء الدافئ.

زيت شجرة الشاي

يتم وضع عدة قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء، ثم المضمضة به مرتين في اليوم، أو عن طريق استخدام معجون أسنان يحتوي على زيت شجرة الشاي.

القرنفل

يتم وضع زيت القرنفل على المناطق الملتهبة، أو عن طريق وضع ثلاثة فصوص من القرنفل بالقرب من اللثة لتخفيف الألم وتخفيف الالتهاب.

الميرمية

يتم وضع مسحوق الميرمية في وعاء من الماء المغلي، ثم إضافة القليل من الملح، ومزج المكوّنات جيداً، ثم المضمضة بها لتخفيف التورّم.

التهاب اللثة علاج منزلي

1 – صودا الخبز

  • صودا الخبز يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان، ويساعد على تطهير اللثة طبيعيا، كما أنها مفيدة في منع العدوى، حيث يمكنك الخلط ما بين ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز والقليل من الماء الدافئ حتى الحصول على العجينة.
  • يوضع الخليط على اللثة، ويترك لمدة دقيقتين، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

2 – عصير الليمون

  • يحتوي الليمون على المواد المضادة للالتهابات والجراثيم، وعلاج أمراض اللثة، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C المفيد في محاربة العدوى، حيث يمكنك الخلط ما بين عصير الليمون وكوب من الماء الدافئ، ويتم استخدامه كغسول فم، يساعد على تهدئة النزيف، وعلاج التهابات اللثة.

3 – الكركم

  • يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من الكركمين، وهو أحد المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والذي يعمل على الحد من الشعور بالألم، ويساعد على علاج التهاب اللثة المزمن، ومنع العدوى.
  • كل ما عليك هو الخلط ما بين ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة ونصف صغيرة من الزيت، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة ونصف من الملح، حتى الحصول على العجينة، ويتم تدليك اللثة والأسنان بها.
  • يمكنك تحضير عجينة مكونة من الكركم والقليل من الماء، وغسل الأسنان بها باستخدام فرشاة ناعمة .

4 – الملح

  • الملح من أبرز الطرق الفعالة في علاج التهابات اللثة، ويمنع من نمو البكتيريا في الفم.
  • يمكنك إضافة 2 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، ويتم استخدام المحلول لشطف الفم حيث يعمل ذلك على تهدئة الالتهاب.

5 – القرنفل

  • القرنفل من أهم الأعشاب الطبيعية الفعّالة في علاج التهابات اللثة وتطهير الفم، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تسكين الألم سريعا.
  • قم بمضغ 3 فصوص من القرنفل أو تدليك اللثة باستخدام زيت القرنفل، ويترك على اللثة حوالي دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

6 – النعناع

  • النعناع يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ومطهرة للفم، ويساعد على علاج التهاب اللثة الشديد، كما يساعد على تقليل الالتهابات التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة.
  • قم بوضع حفنة من أوراق النعناع في الماء، وتترك منقوعة لمدة نصف ساعة، ثم يتم استخدامها كغسول للفم.
  • يمكنك إعداد كوب من النعناع المغلي، وتناوله بين الوجبات، كما يمكن استخدامه كغسول للفم.
السابق
العلاقة بين ألم الكتف والنوبة القلبية
التالي
الفرق بين ” كريم بيتادين ” الاصفر و الازرق واستعمالاتها

اترك تعليقاً