العناية بالاطفال وحديثي الولادة

طريقة النوم الصحيحة للطفل حديث الولادة

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

لا يمتلك الطفل حديث الولادة دورة نوم منتظمة، فمعدل نوم الطفل منذ الولادة وحتى عمر الستة أشهر يتراوح ما بين 16-17 ساعة في اليوم مقسمة إلى ساعة أو ساعتين فقط في كل مرة، لكن كلما كبُر الطفل في العمر فإنّه يحتاج لوقت أقل من النوم وهذا يختلف من طفل إلى آخر.

يعود سبب عدم انتظام نوم الأطفال حديثي الولادة إلى أنّ الطفل يحتاج وقتاً أطول من الأشخاص البالغين بسبب ما يسمى بنوم حركة العين السريعة (REM)، والتي تعتبر ضرورية للتطور الاستثنائي الذي يحدث في دماغ الطفل.

نوم الطفل الرضيع على جهة واحدة

في بعض الأحيان وبسبب وضعيات نوم الرضع على الظهر أو التركيز على أحد الجانبين، تلاحظين وجود انبعاج أو تسطح بسيط في شكل رأس طفلك، وهذا الأمر لا يقلق في حد ذاته طالما أن رضيعك لا يزال في مرحلة حديثي الولادة. وسيخبرك الطبيب بأن كل ذلك طبيعي وعليكِ فقط تقليب طفلك في وضعيات النوم المختلفة، ليستوي شكل رأسه بصورة طبيعية.

هل تغير وضعيات النوم وتحديدًا النوم على أحد الجانبين شكل رأس طفلك؟

نعم، يحدث ذلك ويحدث بشكل ملحوظ أيضًا، وقد مررت بهذه التجربة مع طفلتي، إذ كانت تفضل في الأيام الأولى بعد الولادة أن تنام على جانبها الأيمن وتستيقظ باكية بعصبية إذا وضعتها على ظهرها أو الجانب الأيسر، فأخذ رأسها شكلاً عجيبًا بعض الشيء، وسرعان ما استوى عندما بدأت بتقليبها تدريجيًّا على الجانبين وعلى ظهرها.

وعندما كبرت قليلًا وأصبحت تسطيع رفع رقبتها جيدًا وتتقلب يمينًا ويسارًا، اختارت وضعية النوم على البطن بإرادتها إذ كانت تريحها من المغص والغازات وتساعدها على النوم العميق. لذلك، فإذا لاحظتِ أن شكل رأس طفلك تغير بسبب نومه في وضعية واحدة لفترات طويلة، فتأكدي أنه أمر طبيعي وسرعان ما سيتغير بتغير وضعية نومه.

نوم الرضيع على وسادة

أضرار استخدام الوسادة ومدى خطورتها على طفلك:-

  • الاختناق على عكس ما تعتقد الأمهات بأن إسناد الرأس إلى الوسادة يمكن أن يساعد الطفل على الاستغراق في النوم، إلا أن الحقيقة أن غوص رأس الطفل في وسادة لينة يعيق حركته ويمنعه من تحريك رأسه بطريقةٍ مريحةٍ، كما أن ضغط الرأس يُسبب تقييدًا لتدفق الهواء عندما تتحرك رأس الطفل مما قد يسبب الاختناق له.
  • متلازمة الموت المفاجئ رغم أن الوسائد تُباع بجميع أشكالها ضمن مستلزمات الأطفال، إلا أن نوم الرضيع على الوسائد الطرية هو أحد العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الموت المفاجئ لدى الرضع حيث يمكن أن تنزلق الوسادة عن طريق الخطأ من تحت رأس الطفل وتؤدي إلى صعوبة تنفسه واختناقه.
  • التواء الرقبة قد تسبب الوسائد التواءً لعنق الطفل إذا نام ساعات طويلة عليها بنفس الوضعية. وخصوصًا أن معظم الوسادات المتوافرة في أسواق مستلزمات الأطفال لا تتطابق مع معايير الأمان والسلامة المعتمدة. لذا، يجب عليكِ تفادي هذا الأمر وعدم استخدامها قبل بلوغ طفلك عامين من عمره حتى يستطيع أن يتقلب أثناء النوم على الوضعية التي تريحه.

طريقة نوم الرضيع في الشهر الثاني

يبدأ الأطفال بالنوم لفترات أقصر في النهار وأطول في الليل من عمر 6-8 أسابيع بالرغم من الاستيقاظ ليلاً للتغذية، ولكن في عمر 4-6 أشهر يقول الخبراء إنّ الأطفال قادرون على النوم من 8-12 ساعة طوال الليل، ولكن يستمر بعضهم في الاستيقاظ ليلاً في مرحلة الطفولة، ومن أجل الوصول إلى فترات نوم جيدة للطفل فيجب تعليمه عادات نوم جيدة منذ البداية.

أفضل وضعية لنوم الرضيع المصاب بالزكام

  • يجب استمرار النوم على الظهر للطفل الرضيع خلال السنة الأولى من حياته، مع توفير سطح ثابت صلب وخالٍ من الوسائد والألعاب أثناء نومه، وذلك لتقليل خطر اختناقه في حال تدحرجه على بطنه.
  • يمكن تحسين نوم الطفل ومساعدته على النوم من خلال اتباع الأنشطة المهدئة ليلاً، والتي تساعد على استرخائه.
  • يمكن استخدام الحمام الدافئ، ثمّ قراءة القصص أو الغناء له من أجل تسهيل عملية نومه، كما أنه ينبغي تخفيف بكائه من خلال تهدئته دون حمله؛ وذلك ليعرف أن البكاء ليلاً لا يجدي نفعاً، وبالتالي سينام بشكل أسرع في المرات القادمة.
  • توفير مساحة خالية وواسعة للطفل حتى يستطيع النوم، لهذا يجب تجهيز سريره بحيث يكون آمناً من خلال تواجد فراش مسطح وبدون أي بطانيات أو وسائد.
  • إزالة أي شيء من سرير الطفل قد يسبب رفع الحرارة أو ضعف التنفس؛ بما في ذلك اللحف والحيوانات المحشوة.
  • مراقبة غرفة الطفل بأنها ليست حارة أو باردة جداً، كما أنه يجب تجنب وضع سرير الطفل بالقرب من مكيفات الهواء، أو فتحات التسخين، أو النوافذ المفتوحة.

متى ينام الطفل على بطنه

وحتى تتجنبي نوم الطفل على بطنه والأضرار التي تحدث بهذه الوضعية، ينصح بإتباع الاتي:

  • وضع الطفل على ظهره: وذلك في وقت النوم، ويمكن وضع المساند الجانبية له حتى تقلل من فرص تحركه لوضعية البطن.
  • ويمكن وضع الطفل على بطنه في الوقت الذي يكون مستيقظاً فيه، ليحصل على فوائد النوم على البطن دون إصابته بأي ضرر.
  • وفي حالة رضاعة الطفل قبل النوم، يمكن وضعه على ظهره ليبدأ في الرضاعة، وبعد توقفه عن الرضاعة وإستغراقه في النوم، تقوم الأم بشد حلمة الصدر ببطء حتى لا يستيقظ ويكمل نومه على ظهره.
  • مراقبة الطفل أثناء النوم: حاولي ملاحظة الطفل بين حين واخر أثناءه نومه، للتأكد من بقاءه على ظهره أو أحد الجانبين، وإن نام على بطنه، فيجب أن تقومي بتعديل وضعه.
  • ويساعد وضع فراش الطفل إلى جانب فراشك ليسهل عليك متابعته طوال الوقت.
  • لف الطفل بطريقة صحيحة: من خلال إستخدام القماط، ولكن إحرصي على عدم الضغط على منطقة الصدر حتى لا يضره.
  • إختيار الفراش المناسب للطفل: فالسرير الثابت هو الأنسب للطفل لأن المتحرك يساعد في تحركه بشكل أسهل.
  • كما أن المرتبة المرنة تسهل سد فتحات الأنف الخاصة بالطفل، وكذلك الوسائد اللينة والناعمة سهل التحرك والطي لا تناسب الطفل الرضيع، ويجب أيضاً ألا تتركي أي ألعاب أو وسائد وبطانيات إضافية على الفراش.

رفع رأس الرضيع أثناء النوم

  • إعداد روتين هادئ قبل النوم: يساعد هذا الأمر الطفل على فهم أنّ وقت النوم سيحين، ويكون هذا من خلال قراءة قصة أو إعطائه حماماً دافئاً أو اللعب مع الطفل قبل النوم.
  • وضع الطفل في الفراش نعساً لكن مستيقظاً: يساعد هذا الطفل على أن يربط بين السرير والنوم مع إعطاء الطفل الوقت للاستقرار.
  • السماح للطفل بأخذ شيء مفضل للنوم كل ليلة: مثل السماح للطفل بالنوم مع بطانية أو دب أو لعبة أخرى مفضلة، مع التأكد من أنّ هذا الشيء آمن على الطفل.
  • السماح للطفل بالنوم بمفرده: بالرغم من أنّ احتضان الطفل يولد شعور بالدفء والطمأنينة لكلا الطرفين ولكن جعل الطفل ينام بمفرده سيعلم الطفل كيفية النوم مرة أخرى دون مساعدة أي شخص إذا استيقظ ليلاً.
  • تنظيم ساعة الجسم البيولوجية للطفل: إذا كان نوم الطفل غير قابل للتنظيم فإن تعريض الطفل لضوء الشمس في الصباح يساعده على إعادة ضبط ساعة الجسم البيولوجية.
  • تعليم الطفل الفرق بين الليل والنهار: قد يكون هذا الأمر صعباً في البداية، ولكن بمجرد بلوغ الطفل عمر الأسبوعين يمكن البدء بتعليمه.
السابق
ظهور حبوب على وجه الرضيع
التالي
كيف أقوي عظام طفلي الرضيع

اترك تعليقاً