أمراض

طريقة خلع الأسنان بالمنزل بدون ألم

احدث طرق خلع الأسنان

تتم عملية قلع السن في عيادة الأسنان وبظروف معقمة على يد طبيب الأسنان. يتم القيام بالقلع الجراحي على يد طبيب أسنان مختص في جراحة الفم والفك.

يتم حقن المريض بحقنة تخديرية موضعية في المنطقة المطلوبة، بشكل مماثل لعلاج الأسنان الطبيعي (تكون هنالك حاجة أحيانا لتوسيع المنطقة المخدرة). يستخدم الطبيب الكماشات السنية (dental) للقيام بالقلع البسيط، بواسطة الإمساك بطرف السن الظاهر للعين وأرجحته حتى يتحرك ومن ثم يتم اٍقتلاعه من مكانه. بعد قلع السن يقوم الطبيب باحداث ضغط موضعي بطيء على الأنسجة من أجل إيقاف النزيف.

أما قلع السن الجراحي، فيتم اٍجراؤه بواسطة اٍحداث شق في اللثة أسفل السن واٍخراج السن مع الأنسجة الداعمة التي تحيط به. بعد ذلك يتم قطب الشق بواسطة قطوب تمتص بشكل ذاتي.

يستغرق قلع السن ما يقارب ال 30 دقيقة.

طريقة خلع الأسنان بالمنزل بدون ألم

بالنسبة للبالغين فإزالة الضرس أو السن لديهم تتم في العيادة الطبية وبإشراف المتخصصين، عن طريق حقن المريض أولا بإبرة البنج، لذلك لا يكون هنالك أي مجال للشعور بالألم، حتى بعد انتهاء مفعوله يأخذ المريض حبوبا وأدوية لمنعه. وفيما يلي بعض النصائح لإزالة سن الطفل دون ألم.

كيفية خلع الأسنان للأطفال في المنزل

  • خلخلة السن باستخدام اللسان، وهذهِ الطريقة من الطُرق الفعّالة وغير المؤلمة، وباستطاعة الطفل القيام بها في أي مكان وبأي وقت، وبالقيام بذلِك يصبح السن جاهزاً للخلع دون أي ألم لأنّهُ أصبح ضعيفاً جدّاً.
  • تحريك السن قليلاً في كُل يوم باستخدام الأصابع، وفي هذهِ الطريقة يُصبح السن ضعيفاً بشكلٍ أسرع وتتمّ إزالته، ولا يجب الضغط بشدّة أو محاولة إزالته بالقوّة.
  • مُحاولة قضم المأكولات القاسية، كالتُفّاح أو البسكويت أو غيرها من المأكولات، حتّى يتم الضغط على السن بطريقة طبيعيّة ويُصبح مع الوقت أضعف وأضعف، ولكن يجب الانتباه فقد يسقط السن عندَ أخذ قضمة من الطعام لذلك يجب الانتباه لعدم بلعه.
  • غسل الأسنان بالفرشاة، فعندما يكونُ السن ضعيفاً جدّاً سيسقط في حال تعرّضه لأي ضغط خارجيّ، وقد يكون غسله بالفرشاة كافياً ليسقط.
  • الإمساك بالسن باستخدام قطعةٍ من الشاش، فحتّى لو لم يكن السن جاهزاً للسقوط قد يستطيع الطفل الإمساك بهِ عن طريق قطعة من الشاش والقيام بهزّه بقوّة حتّى يسقط من تلقاء نفسه، قد تؤدّي هذهِ الطريقة إلى نزول الدم ولكنّها بالتأكيد غير مؤلمة.
  • الانتظار، فقد لا يكون الطفل جاهزاً لإزالة السن بأي طريقة من الطرق، لذلِكَ من الجيّد انتظار السن حتّى تسقط من تلقاء نفسها، فالأسنان اللبنية تسقطُ من تلقاء نفسها لتفسح المجال للأسنان الدائمة للنمو.
  • عدم إجبار السن أو هزّه إذا لم يكُن جاهزاً، فبعض الأطفال يقومون بهز السن حتّى وإن لم يبدأ بالاهتزاز طبيعيّاً ومن تلقاء نفسه، وهذهِ العمليّة قد تُسبّبُ تلفاً في اللثة وألماً حادّاً فيها.
  • إذا لم تفلح أيٌّ من الطُرق السابقة يجب مُراجعة طبيب الأسنان؛ فالأسنان اللبنية يجب أن تُخلع لذلِكَ يكون الطبيب أفضل الحلول لإزالته بسهولة ودون ألم.

اخلع ضرسك بنفسك

  • تُعتبر الطريقة المُثلى لخلع الضرس هي التي تكون بواسطة طبيب الأسنان وبإستخدام البنج الموضعي لتتم العملية دون إيلام ،وعلى النقيض من ذلك فإن خلع الأسنان في المنزل بالنسبة للبالغين عادةً ما تكون عملية صعبة ومُؤلمة لأنها تتم بدون أي أجهزة متخصصة وبدون تخدير لذلك لا يوصى أطباء الأسنان بالقدوم على مثل هذا الأمر.
  • إذا تعرّض أحد أسنانك لصدمة قوية جعلته يتخلخل فتلك هي الحالة الوحيدة التي يُمكنك فيها محاولة خلعه في المنزل ولكن مع ضرورة توخي الحذر ،حيث تقوم أولاً بمسك السن بأصابعك بواسطة قطعة من الشاش ثم تقوم بهز السن للأمام وإلى الخلف برفق ،وإذا ظهر الكثير من الدم فيجب أن تتوقف فوراً لأن ظهور كمية كبيرة من الدم تعني أن السن غير مهيأ بعد لأن يتم خلعه وبالتالي يجب زيارة الطبيب في تلك الحالة.

إذا لم تسقط كمية كبيرة من الدم وشعرت أن السن يتجاوب معك إلى الأمام وإلى الخلف فعليك أن تقوم برفع السن إلى الأعلى ببطء حتى يتم تقطيع الأربطة التي تربط بين السن واللثة مما يجعل السن يتحرر في أصابعك.

  • يجب التنويه مُجدداً على أن الأصل في خلع الأسنان بالنسبة للبالغين هو خلعها عن طريق طبيب الأسنان وليس في المنزل ،وإذا حاولت خلعها في المنزل بالطريقة السابقة فيجب أن تتوقف فوراً إذا شعرت بالكثير من الألم أو إذا لاحظت نزول الكثير من الدم من موضع اللثة المُحيط بالسن الذي تحاول خلعه.

كيف اخلع ضرس العقل بنفسي

في الغالب يفضل أن يقوم طبيب الأسنان بخلع ضرس العقل بنفسه، فالأمر بسيط وسهل ولا يسبّب ألماً بسبب استخدام بنج موضعي، لكن قد يتطلّب الأمر أحياناً تدخّلاً جراحيّاً للفم والأسنان إذا كان الضرس مغروزاً، ويعتمد ذلك على عمق الضرس المغروز.

وفي معظم الحالات يُخلع الضرس بسهولة بعد التخدير الموضعي، وإذا كان مغروزاً في العظم يتمّ شق اللثة، ويمكن أن يحتاج الطبيب إلى التخلّص من جزء من العظام المحيطة بالضرس لإزالته.

طريقة خلع جذور الضرس

 قلع الجذور الكاملة

١- قلع الجذور المفردة ذات التيجان المتهدمة
يتم قلع الأسنان ذات الجذور المفردة و التيجان المتهدمة باستخدام الروافع المستقيمة و ذلك وفق المراحل التالية:
• حشر رأس الرافعة بين العظم السنخي و الجذر (بشكل عمودي أو مائل).
• استخدام النتوء السنخي كنقطة ارتكاز لتطبيق القوة.
• تطبيق قوة دورانية لقلقلة الجذر ثم خلعه.

٢- قلع الجذور المتعددة ذات التيجان المتهدمة
من الصعب قلع الأسنان ذات الجذور المتعددة و التيجان المتهدمة
باستخدام الكلابة ، و لا بد من فصل الجذور قبل البدء بعملية القلع، المراحل هي:
• إجراء ميزاب دهليزي لساني باستخدام الكلابة في منطقة مفترق الجذور يصل إلى العظم السنخي.
• استخدام الرافعة المستقيمة في عملية فصل الجذور (اتجاه تقعر الرأس العامل باتجاه الجذر الوحشي).
• قلع الجذر الوحشي باستخدام الرافعة المستقيمة.
• قلع الجذر الآخر باستخدام رافعة كراير في حال كان الجذر غائراً.

خلع ذرى الجذور المكسورة
Extraction of Root Tips

يتم القلع باحدى طريقتين:
١. القلع باستخدام روافع الذرى (الذروة غير متحركة).
٢. القلع باستخدام مبارد المعالجة اللبية (الذروة متحركة).

شروط ابقاء الذروة بعد القلع:
١- ذروة صغيرة لا يتجاوز حجمها ( ٥) ملم.
٢- إزالة الذروة ستؤدي إلى تخريب كمية كبيرة من العظم أو أذية البنى الحيوية المجاورة.
٣- غياب أية آفات مرضية حول ذروية.

القلع الجراحي للذرى المكسورة
Surgical Extraction of Root Tips

يتم وفق المراحل التالية:
١. رفع شريحة مخاطية سمحاقية كاملة الثخانة.
٢. يتم تفريغ العظم على شكل نافذة فوق منطقة الذروة.
٣. يتم رفع الذروة باستخدام رافعة مستقيمة عند الجذر أو أعلى قليلاً من الجذر باتجاه الطاحن.

طريقة خلع الضرس المدفون

هنا يقوم أطباء الأسنان عموما بتقييم حالة الأسنان المتأثرة، لتحديد إذا كان يجب أن يتم خلعها، لذلك إذا كان الضرس قد أثر ودفن بشكل كامل في العظام، وأن عملية نموه وظهوره غير محتملة حسب الأشعة السينية، هنا سيقوم الطبيب بالتوصية بخلعه في الأغلب، لمنع حدوث أي مشاكل في المستقبل.

يقوم الطبيب باستخدام أحد 3 أنواع من التخدير وهم: التخدير الموضعي، أو المهدئات أو التخدير العام، ثم يقوم الطبيب بشق اللثة لكشف الأسنان والعظام، وإزالة العظام التي تمنع الوصول إلى جذر ضرس العقل.

قبل الخلع، يتم تقسيم ضرس العقل إلى أجزاء إذا كان من السهل إزالته على شكل قطع، ثم ينظف الطبيب موضع الضرس الذي تم إزالته.

يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي بالغرز من أجل عملية الشفاء، على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا دائمًا، في النهاية يقوم الطبيب بوضع الشاش فوق موقع الخلع، وذلك للتحكم في النزيف وللمساعدة في تكوين جلطة دموية.

خلع الضرس الملتهب

تعتبر حالات التهابات الضروس من أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً، وعند الذهاب إلى طبيب الأسنان في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى خلع الضرس، بحيث يعتمد الأمر على حالة المريض.

السابق
علاجات منزلية لمرض القلاع الفموي لدى الرضع والأطفال
التالي
خلع الأسنان خلال فترة الحمل

اترك تعليقاً