العناية بالاطفال وحديثي الولادة

طريقة عمل الحلبة للرضع

الحلبة للاطفال تسمن

نبات الحلبة لهُ فوائد واستخدامات طبيّة وتجميلية وعلاجية، واستُخدم من قِبل المصريّين القدامى لعلاج الكثير من الحالات المرضيّة كمرض السّل، والأمراض الجلديّة، ومشاكل الجهاز التنفسيّ، كما كانت يستخدم في التجميل؛ كترطيب البشرة وتنقيتها.

وتعود أهميّة نبات الحلبة لاحتوائها على مضادات للأكسدة بشكل كبير، ولاحتوائها على مواد فعالة، موجودة في كلّ أجزاء النّبات كأوراقه وبذوره وزيته، كما أنه يحتوي الديوسجينين وهو مركب له وظيفة مماثلة لهرمون الإستروجين، كما يحتوي على البروتين والألياف، وعلى مادة السوتولون الكيميائيّة التي تمنحه رائحته المميزة القوية،ويمكن إعداد مشرب الحلبة عن طريق نقع البذور أو غليها، ومن ثم شرب المنقوع.

منقوع الحلبة والتمر للرضع

يُسهّل منقوع التمر من عملية الإخراج لدى الرضيع، ويُخلّصه من الإمساك، بالإضافة لكونه يعمل على إمداد جسمه بالعناصر الغذائية اللازمة، ويعمل أيضاً على تسمينه وفتح شهيته لتناول الطعام. يعمل منقوع التمر أيضاً على مدّ جسم الطفل بالطاقة وإكسابه الحيوية اللازمة لمزيد من النشاط والأداء الحركي.

لا يُعى الطفل منقوع التمر قبل عمر ستة أشهر، ويكون ذلك بعد استشارة طبيبه وبالكميات التي يوصي بها الطبيب وليس بإفراط.

الحلبة للرضع عمر اربع شهور

يعد مشروب الحلبة مفيد جداً للأمهات المرضعات، فهو يساعد على إدرار حليب الأم بعد الولادة، وذلك عن طريق غلي حبوبه بالماء وشربها، بالإضافة إلى استعمال زيت زيت الحلبة، وكلاهما -المغلي والزيت- يدخلان في العديد من الوصفات الشعبية الفعالة التي تدر الحليب.

كما أشار العديد من العلماء أنّ تناول نبات الحلبة قد يزيد كميّة حليب الثّدي خلال 24 إلى 72 ساعة، وقد وَجدت بعض الأبحاث أنّ تناول الحلبة المطحونة يُمكن أن يزيد حليب الثّدي، في حين وجدت دراسات معاكسة أنّ تناول الحلبة على شكل مكملات غذائية ثلاث مرّات يوميّاً لمدة 21 يوماً ابتداءً من خامس يوم بعد الولادة لا يزيد من إدرار الحليب.

وجدت بعض الدّراسات تأثيرات مُضادّة للالتهاب في الحلبة؛ مما يحافظ على صحة الأم وطفلها. كما وجدت بعض الدّراسات أنّ مُستخلصات الحلبة تحارب الجذورالحُرّة وذلك لمحتواها العالي من المُركّبات الفينوليّة.

متى يبان مفعول الحلبة للاطفال

يختلف وقت ظهور نتائج مشروب الحلبة من شخص إلى آخر، ففي حالة تناولها بهدف التخلص من النحافة المفرطة، فإن الزيادة في الوزن تكون حسب كمية الطعام التي يتم تناولها حيثُ إن الحلبة تفتح الشهية ولكنها لا تزيد الوزن بحدّ ذاتها، فقد تظهر نتائج زيادة الوزن بعد مرور أسبوعين وكمية الزيادة تعتمد على الطعام بشكل رئيسي، أما فوائدها في علاج المشاكل الأخرى فتظهر على الفور.

لمشروب الحلبة العديد من الفوائد المتنوّعة ومنها:

  • إدرار حليب المرضعة، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد الغذائية التي تساعد في تعويض ما فقدته المرأة خلال فترة الحمل والإرضاع كما تعمل على إدرار الحليب.
  • تخفيض مستوى السكر في الدم، حيثُ تعمل الحلبة على تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليله.
  • تسهيل عمليات الهضم، والتخلص من الإمساك، والإسهال، ومشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائها على الألياف.

الحلبة للرضع عمر ست شهور

  • إنّ استهلاك نبات الحلبة من قِبَل المُرضِعات لفترات قصيرة بهدف زيادة إدرار الحليب يُعد آمناً.
  • وُجد أنّ استهلاك حوالي 1725 ملغم من الحلبة يوميّاً لمدّة 21 يوماً يُعد آمناً ولا ييتسبّب في أيّة أعراض جانبيّة في الأطفال الرُضّع.
  • كما يُعتبر تناول الحلبة من قبل الأطفال آمناً، إلّا أنّ بعض الدراسات أشارت إلى أنّ تناول مشروب الحلبة قد يرتبط بفقدان الوعي عند الأطفال، كما أنّ استهلاك الحلبة قد يُسبّب رائحةً غريبةً، بالإضافة إلى احتمالية تسبّبه بتحسُّس الأشخاص المُصابين بحساسيّات غذائيّة لأيّ نبات آخر من الفصيلة البقوليّة، كالبازلّاء، والفول السودانيّ، وفول الصّويا.
  • كما يجب على الأشخاص المُصابين بالسُكريّ مُراقبة مستوى السكّر لديهم عند تناولهم الحلبة.

أضرار الحلبة للأطفال اقل من سنتين

تُعتبر الحلبة (Fenugreek) غير آمنة للأطفال، حيث أثبتت بعض التقارير أنّ تناول شاي الحلبة من قِبل الأطفال يُقلل من الوعي والادراك لديهم، بالإضافة إلى حصولهم على رائحة تُشبه رائحة شراب القيقب (Maple syrup) في البول.

كما تجدر الإشارة أنّ الحلبة تعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء مما يسمح بتناول كميات طعام أقل من المعتاد وذلك لاحتوائها على الألياف، مما قد يُساهم في تقليل الوزن.

الحلبة للمواليد

  • تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم والتخلص من دهون الجسم، وهذا الأمر يعمل على تقليل احتمالية الإصابة بالسكتات وأمراض القلب.
  • حماية الجهاز العصبي والتخلص من التوتر، والإجهاد، والقلق وتخليص الجسم من السموم والفضلات ودعم عمل الكبد وذلك بسبب احتواء الحلبة على كميات كبيرة من الألياف.
  • الوقاية من أمراض السرطان، وبالذات سرطان القولون.
  • التخلص من مشاكل البشرة، مثل الالتهابات، والحروق، والإكزيما.
  • علاج تشقّق الجلد وترطيب البشرة الجافّة.
  • علاج مشاكل الشعر من التساقط والتقصّف، وتعمل على تحفيز نموّ الشعر.
  • زيادة الوزن وفتح الشهية.
السابق
كيف أقوي عظام طفلي الرضيع
التالي
بكتيريا الدم عند المواليد

اترك تعليقاً