نصائح طبية

عادات خاطئة بعد الأكل

عادات خاطئة أثناء تناول الطعام

  • الأكل أمام شاشة الكمبيوتر حيث أوضح الأطباء أنه لا يمكن التحكم بعملية مضغ الطعام أمام شاشة الكمبيوتر، وهذا يعني أن الطعام يصل إلى المعدة دون أن يمضغ جيدًا، علاوة على ذلك فالشخص الذي يتناول الطعام ويستخدم لوحة المفاتيح في نفس الوقت، يبتلع مع الطعام ملايين البكتيريا المنتشرة في لوحة المفاتيح، بما فيها مسببات الأمراض الخطيرة والالتهابات، وهذه تؤدي إلى أمراض الجهاز الهضمي بما فيها نمو الأورام.
  • أضاف الأطباء، أن تناول الطعام سريعًا أو أثناء الوقوف أو المشي كما يفعل البعض، أيضا يعتبر عادة خطرة جدًا، لأن الإنسان عندما يأكل وهو يسير تصبح عملية وصول الطعام من المريء إلى المعدة أسرع من المعتاد، كما أن هذه العادة تؤثر في عملية الهضم، ما يزيد من احتمالية زيادة الوزن.
  • وقد بينت نتائج دراسات علمية، أن تناول الطعام وقوفًا لا يضمن الشعور بالشبع، كما في حالة الجلوس، كما أن تكرار هذه العادة يزيد احتمال تطور النوع الثاني من مرض السكري بعدة مرات.
  • شرب الماء أثناء تناول الطعام

ماذا افعل بعد الأكل

  • الجلوس لمدة نصف ساعة بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  • تجنب تناول الحلويات مباشرة بعد الأكل، حيث إنّها تتخمر في المعدة، ولا تتكسر.
  • تجنبي المشي، قد يؤدي المشي مباشرة بعد الأكل إلى حموضة في المعدة وعسر في الهضم. إذا كنت ترغبين بالمشي قليلاً ما عليك سوى الانتظار لـ30 دقيقة على الأقل.
  • لا شيء يضاهي قيلولة بعد الظهر ولكن ليس بعد الاكل فالاستلقاء فذلك يصعب عملية الهضم ويؤدي إلى الحموضة في المعدة كما يزيد الوزن. جربي أن تشاهدي التلفاز حتى لا تنامي أو التحدث مع العائلة.
  • شرب الماء فإن لها فوائد عديدة للحفاظ على رطوبة واتزان الجسم كما وشرب الماء الدافئ قبل الوجبة بنصف ساعة يعطي شعور الإمتلاء، فيحول دون الإفراط في الأكل ويوصى بشرب الماء بعد الأكل بنصف ساعة لما لها من دور في تحسين امتصاص الأغذية وتحسين عملية الهضم.
  • تنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات تباعًا لأن وجود الطعام حول الأسنان يعمل على نمو بكتيريا قد تحدث ضررًا لمينا الأسنان كما ويقلل تفريش الأسنان الشعور برغبة تناول المزيد من الأطعمة بعد العشاء.

عادات صحية خاطئة في الاكل واضرارها

  • استهلاك الكثير من السعرات الحرارية السائلة: يعد تناول العصائر السكريّة، والمشروبات المعبأة كالشّاي، والمشروبات الغازيّة من عادات غذائية سيئة عليك التخلص منها؛ والسّبب في ذلك بأنّها تعد أغذية فارغة ولا تحتوي على أي قيمة غذائيّة، ويتم تخزينها بالجسم على شكل دهون.
  • تطبيق واقي الشمس يومياً
    عادة صحية أخرى وهامة لوقاية الجلد من أشعة الشمس الضارة، فينصح بتطبيق كريم واقي للشمس قبل مغادرة المنزل يومياً. ولكن إذا إخترت واقي للشمس يحتوي على مركبات كيميائية ضارة، فسوف تتحول فائدته إلى مخاطر كبيرة على الجسم.
  • تناول الأغذية المصنّعة والسكريّة بشراهة: تعد الأطعمة المعالجة من أكبر المشكلات المنتشرة في الوقت الحالي من عادات غذائية سيئة عليك التخلص منها؛ لأنّ معظم الأطعمة السّريعة، والمعالجة يتم تصنيعها بالزّيوت المهدرجة التي تزيد من خطر الإصابة بالسّكري، وارتفاع ضغط الدّم، والكوليسترول، كما أنّ تناول الأطعمة السكرية مثل الكعك، والبسكويت أيضًا يزيد من نسبة السّكر في الجسم؛ وذلك لعدم قدرة الجسم على استقلاب الكميّات غير الطّبيعيّة من السّكريات المستهلكة.
  • اتخاذ العاطفة دافعًا للأكل: ويمكن أن تعرف بالأكل العاطفي وتعد من أخطر عادات غذائية سيئة عليك التخلص منها؛ وذلك لأنّ السّبب وراء الّلجوء إلى تناول الطّعام هو الاضطرابات العاطفيّة، التي تدفع البعض إلى تناول الأطعمة لجلب المشاعر الإيجابيّة، مما يؤدّي إلى تناول كميّات إضافيّة لا يحتاجها الجسم.
  • تناول الوجبات الّليليّة: يعود تناول الطعام في الليل إلى زيادة وزن الجسم، لذلك هذه لا تعد عادة جيدة لمن يرغب في إنقاص وزنه.
  • استبدال السكر بالمحليات الأخرى: يلجأ بعض الأشخاص لإستخدام المحليات الخالية من السكر كبديل صحي للسكر، اعتقاداً منهم أنها لا تسبب زيادة الوزن. ولكن في الحقيقة، أي نوع سكر سوف يسبب زيادة في الوزن، وخاصةً عند الإكثار من تناولها ظناً بأنها منخفضة السعرات الحرارية. والأفضل هو تجنب كافة أنواع السكريات والمحليات أو التقليل من تناولها بقدر المستطاع، فينصح بتناول المشروبات المختلفة دون إضافة السكر لها، أو يمكن الإستعانة بالعسل الصحي والمفيد للجسم.

  • تناول الوجبات السريعة: إن تناول الوجبات السريعة يعد عادات غذائية سيئة عليك التخلص منها؛ لأنّها تعد وجبات غنيّة بالدّهون والسّكريات، وتسبب الإدمان إلى تناولها.
  • إهمال تناول الوجبات الغذائيّة: يؤدي تخطي، وعدم تناول الوجبات بانتظام إلى تحويل النّظام الغذائي إلى التّجويع، وذلك لأنّ تخطي تناول وجبات الطّعام يقلل من عمليّة التمثيل الغذائي، ويبطئ عمليّة فقدان الوزن، مما يحفّز الجسم على تناول الأطعمة السكريّة، والدّهون بعد فترةٍ طويلةٍ من الجوع، وهذه الآليّة يستخدمها الجسم لتخزين الطّاقة والسّعرات الحراريّة.
  • اتباع حميات غذائيّة خاطئة لخسارة الوزن: تعد هذه العادة من أهم عادات غذائية سيئة عليك التخلص منها؛ لأنّ فقدان الوزن الصحيح ينتج عن طريق اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازنٍ، مع ممارسة التّمارين الرّياضيّة، وغير ذلك كاتّباع الأنظمة التي تؤدّي إلى خسارةٍ سريعةٍ في الوزن، قد تجعل الشّخص يتخلّص من الوزن في البداية، ولكن معظم الوزن الذي تتم خسارته؛ هو عبارة عن وزن الماء الذي يؤدّي إلى الإصابة بالجفاف، وحدوث مشكلاتٍ صحيّةٍ عديدةٍ، والسّبب أنّ حرمان الجسم من السّعرات الحراريّة قد يستنفذ طاقة وقوّة الجسم مما يعرّض الشّخص إلى الحرمان من العناصر الغذائيّة الأساسيّة، والضّروريّة التي تأتي من تناول الأطعمة المختلفة.
السابق
السموم القاتلة على مر العصور
التالي
اغذية لـ فتح الشهية بشكل طبيعي

اترك تعليقاً