اعشاب

عشبة الأذريون (القطيفة): فوائد واستخدامات عديدة

أسماء الأذريون

الأذريون Pot Mariglod هو جنس يتكون من نحو 12-20 نوع من النباتات العشبية الحولية أو الدائمة ضمن عائلة (فصيلة) الأقحوانيات Daisy، موطنه يمتد من جزر مكارونزيا (بشمال الأطلنطي) إلى البحر المتوسط. وهو نبات زهري خريفي زهره أصفر أو احمر ذهبي في وسطه خمل أسود. ويعرف كذلك بأسماء “قوقحان” و”زبيدة” و”قرقهان”.

هو أحد نباتات الأقحوان ويعتبر من أشهر النباتات المستخدمة في الغرب ويعرف باسم pot marigold وعلميا باسم calendula officinalis من الفصيلة المركبة. الجزء المستعمل من الأذريون هو أزهاره البرتقالية اللون جميلة الشكل والموطن الأصلي لهذا النبات هو جنوب أوروبا.

فهو نبات عشبي ينمو في البساتين وأطراف الطرق، ويبلغ ارتفاع الساق 40 ـ 60 سنتيمترا، وأوراقه بيضاوية مسننة الأطراف ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأزهار صفراء أو برتقالية اللون.

نبات الأذريون بالصور

عشبة الأذريون (Calendula)، أو القطيفة أو البكورية، هي مصطلح يطلق عادة على مجموعة من النباتات المزهرة التي تنتمي للفصيلة النجمية (Asteraceae).

تحتوي عشبة الأذريون على مركبات كيميائية وعناصر غذائية أظهرت بعض الدراسات الأولية أنها قد تساعد على مكافحة مجموعة من المشاكل الصحية، مثل: الكدمات، الطفح الجلدي، احتباس السوائل.
لعشبة الأذريون زهور صفراء اللون بتلاتها قابلة للأكل، لذا فمن الممكن إضافتها إلى بعض وصفات الطعام، أو من الممكن الاستفادة منها عبر تناول أو تطبيق مستخلص مصنوع من أوراق وبتلات الأذريون موضعيًا على الجلد.

عشبة الأذريون (القطيفة): فوائد واستخدامات عديدة

إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لعشبة الأذريون:

1- تسريع تعافي الجروح والحروق
تحتوي عشبة الأذريون على مجموعة من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية التي قد تجعل من هذه العشبة وصفة جيدة لمكافحة مجموعة من المشاكل الجلدية المختلفة.

إذ أظهرت بعض الدراسات أن تطبيق هذه العشبة أو خلاصتها موضعيًا على الجلد قد يساعد على:

  1. تسريع تعافي والتئام الجروح، خاصة جروح ما بعد العمليات الجراحية، مثل جرح العملية القيصرية.
  2. تسريع تعافي بعض أنواع الحروق.

2- مكافحة بعض المشاكل الجلدية
تحتوي عشبة الأذريون على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية والمركبات الكيميائية المكافحة للالتهاب والتي أظهرت بعض التجارب الفردية أنها قد تساعد على مكافحة مجموعة من المشاكل الجلدية، مثل:

  • الأكزيما.
  • طفح الحفاض.
  • الندوب.
  • علامات تقدم سن البشرة، مثل: التجاعيد، بقع الكبد.
  • التهاب الجلد لا سيما التهاب الجلد الذي قد يظهر كعرض جانبي بعد الخضوع للعلاج الإشعاعي.

ولكن يجب التنويه إلى أن فعالية عشبة الأذريون في هذا الصدد لا زالت موضع الشك، وذلك نظرًا لشح الدراسات العلمية التي تناولت فوائد هذه العشبة في مكافحة بعض المشاكل الجلدية المذكورة.

كما أن تطبيق عشبة الأذريون على الجلد في بعض الأحيان قد يتسبب بمزيد من التهيج وتفاقم المشكلة، لا سيما عند استخدامها على جلد الأطفال، أو عند استخدامها من قبل أشخاص مصابين بالحساسية تجاه الأذريون أو النباتات التي تنحدر من ذات الفصيلة النباتية.

3- تحسين الصحة الفموية
أظهرت بعض الدراسات الأولية أن عشبة الأذريون تحتوي على مواد قد تساعد على تحسين الصحة الفموية، إذ قد يساعد تطبيق مرهم مصنوع من عشبة الأذريون موضعيًا على اللثة أو الغرغرة بغسول فم مصنوع من عشبة الأذريون على:

  1. مكافحة بلاك الأسنان.
  2. تخفيف نزيف اللثة
  3. تحسين صحة اللثة.
  4. تقليص حجم الجروح الفموية وتسريع تعافيها.

4- تحسين صحة العيون
قد تساعد عشبة الأذريون على الحفاظ على صحة العيون، إذ أظهرت بعض الدراسات أن عشبة الأذريون تحتوي على نسبة جيدة من البيتاكاروتينات ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على خفض فرص الإصابة ببعض أمراض العيون، مثل مرض الساد (Cataracts).

5- مكافحة التشنجات العضلية
أظهرت بعض الدراسات الأولية أن عشبة الأذريون قد تساعد على مكافحة التشنجات العضلية وتخفيف حدتها، مما قد يجعلها مفيدة بشكل خاص في مكافحة الحالات التالية:

  • الإمساك.
  • تشنجات البطن.
  • تشنجات الدورة الشهرية.
  • التشنجات الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض العصبية.

فوائد عشبة الآذريون للبشرة

استخدمت زهرة الآذريون، أو القطيفة، في روما والجزيرة العربية في الماضي لعلاج الحروق ولسعات العقارب، أما في الحرب العالمية الأولى فاستُخدمت في أمريكا لتطهير الجروح وتسريع الشفاء.

وتستخدم اليوم لترطيب البشرة الجافة، وكذلك لعلاج البثور والحبوب، لاحتوائها على مركبات الفلافونويد وحمض اللينوليك، ويعمل كلاهما على محاربة الالتهابات، كما يدخل مستخلص الزهرة في عدة كريمات لترطيب البشرة وعلاج الجفاف وتخفيف الالتهاب.

فوائد عشبة الأذريون للشعر

التغيير فى لون الشعر يعطيكِ الإحساس بالانتعاش والتجدد، لكن المواد الكيميائية قد تكون مؤذية للشعر على المدى الطويل، جربى معنا هذه الوصفات للأصباغ الطبيعية.

اللون الأشقر

المقادير:

  • ½ كوب عصير الليمون الطازج.
  • 2 كوب من شاى الكاموميل القوى.
  • ½ كوب شاى آذريون القوى «اختيارى وسوف ينتج درجات ذهبية أكثر».

الطريقة:

  1. اخلطى جميع المكونات فى زجاجة بخاخ أو زجاجة صغيرة أخرى.
  2. رجى الزجاجة جيداً قبل كل استخدام، رشى أو صبى المزيج على الشعر وسرحيه جيداً حتى يتشربه الشعر بالتساوى، هذا المزيج يعمل بشكل أفضل عندما يوضع على الشعر مباشرة قبل التعرض لأشعة الشمس.
  3. اتركيه لمدة ساعة إلى ساعتين قبل أن تشطفيه، يمكن استخدامه عدة مرات فى الأسبوع، حتى تتوصلى إلى اللون المطلوب.

عشبة الأذريون للحمل

يُعزز نبات الأذريون على إنتاج الكبد للعصارة الصفراوية، وتقلل نسبة السموم من الكبد ومن الجسم وتقوم بطردها من الجسم، يُنصح المرأة الحامل بتناول شاي الأذريون في بداية الحمل لأن ذلك يعمل على تثبيت الجنين ويقي المرأة من الإجهاض.

اذريون الحدائق للهرمونات

ثبتت تلك الأعشاب فاعليتها في الضبط الهرمونات المضطربة، والتي من أهم علاماتها عند الرجال والنساء الشعر بالاكتئاب، سقوط الشعر، فقدان أو زيادة الوزن، الأرق، نقص السكر في الدم، جفاف الجلد، فقدان الذاكرة، تقلب المزاج والذعر، هشاشة في العظام، تقلصات في العضلات، أعراض الغدة الدرقية والإصابة بها، الصداع والغثيان فقدان الشهية.

السابق
استخدامات للفانيليا لم تعرفها من قبل
التالي
أضرار فقع الحبوب

اترك تعليقاً