أمراض الإسنان

عض اللسان أثناء النوم

عض الكبار والصغار ألسنتهم أثناء النوم ليلًا، الأمر الذي يسبب ألمًا حادًا وبعض المضاعفات غير الصحية.

عض اللسان خطئًا أمر طبيعي لكن تكرار السيناريو نفسه يوميًا أثناء النوم لا يعتبر عاديًا على الإطلاق، وربما يكون هناك عدد من الأسباب المتعلقة بذلك، من بينها زيادة حجم اللسان عن حده، وفي هذه الحالة يضطر الشخص إلى عض لسانه عند تناول الطعام أو التحدث.

أسباب ألم اللسان أثناء النوم

يتعرض الكثير من الناس لحالة عض اللسان أثناء النوم وهي غالبًا ما تكون نتيجة لاضطراب صحي ما مثل الصرع أو عدم التنفس أثناء النوم وغيرها من الأسباب التي سنتحدث عنها لاحقًا. في حال عدم علاج عادة عض اللسان أثناء النوم سيعاني الشخص المصاب من تقرحات في اللسان وقد تكون دائمة .

 

أسباب خروج اللسان أثناء النوم

  • لأكثر شيوعاً لسيلان اللعاب أثناء النوم.
  • التهاب الجيوب الأنفية: يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى صعوبة في البلع والتنفس وهذا بدوره يؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم.
  • وتزداد الحالة سوءاً عندما تعاني من نزلة البرد حيث تدفعك للتنفس عن طريق الفم بسبب انسداد الأنف مما يتسبب في تدفق اللعاب من الفم

اسباب عض اللسان أثناء النوم

وهناك بعض الأسباب الأخرى، مثل:

  • – صريف الأسنان أو «بروكسيم»

 هو حالة تطحن أسنانك فيها أو تصِر عليها أو تُطبقها. إذا كنت تعاني صَريف الأَسْنان، فقد تُطبِق أسنانك بدون وعي عندما تكون مستيقظًا (صَريفُ الأَسْنان في أثناء اليقظة) أو تُطبقها أو تطحنها في أثناء النوم (صَريفُ الأَسْنان في أثناء النوم).

يُعتبر صَريفُ الأَسْنان في أثناء النوم اضطراب حركة متعلقًا بالنوم. الأشخاص الذين يُطبقون أسنانهم أو يطحنونها (يصرفون) في أثناء النوم أكثر احتمالاً للإصابة باضطرابات نوم أخرى، مثل الشخير وتقطع النفس (انقطاع النفس الانسدادي في أثناء النوم).

قد لا يتطلب صَريفُ الأَسْنان الطفيف علاجًا. ومع ذلك، يمكن أن يكون صَريفُ الأَسْنان لدى بعض الأشخاص متكررًا وحادًا بالدرجة الكافية بحيث يؤدي إلى اضطرابات في الفك، وصداع، وتلف أسنان، ومشكلات أخرى.

نظرًا لأنك قد تعاني صَريف الأَسْنان في أثناء النوم ولا تكون واعيًا به حتى تتطور مضاعفات، فمن المهم أن تعرف علامات وأعراض صَريف الأَسْنان، وأن تسعى إلى الحصول على رعاية منتظمة لأسنانك.

  • – الصرع الليلي

يسبب الصرع، خاصة الليلي، عض اللسان أثناء النوم، أما إذا كان الشخص يعاني من النوبة التوترية الرمعية فإنه يعض أجزاء محددة من اللسان، خاصة نهايته بشكل لا إرادي، ما يسبب جروحًا، وربما يعاني هؤلاء الأشخاص من فقدان القدرة على التحكم بالبول.

  • – اضطراب الحركة النظمية

هذه الحالة شائعة بين الأطفال، وتحدث قبل وأثناء النوم، مسببة جروح باللسان، وربما تستمر الحالة لمدة 17 دقيقة كحد أقصى يصاحبها ضجيج في الرأس وحركات اهتزازية ودوران، وفي ظروف حادة تسبب تلف بالعقل والعين، ويتم استعمال بعض الأدوية والعلاجات اللازمة.

وفي كثير من الأحيان تختفي هذه الحالة عند نضوج الطفل وربما تصبح العلاجات الطبية غير ضرورية، بينما يتناول البالغين أدوية تساعد على علاج الحالة.

  • اضطراب الحركة النظمية

هذه الحالة شائعة بين الأطفال، وتحدث قبل وأثناء النوم، مسببة جروح باللسان، وربما تستمر الحالة لمدة 17 دقيقة كحد أقصى يصاحبها ضجيج في الرأس وحركات اهتزازية ودوران، وفي ظروف حادة تسبب تلف بالعقل والعين، ويتم استعمال بعض الأدوية والعلاجات اللازمة.

وفي كثير من الأحيان تختفي هذه الحالة عند نضوج الطفل وربما تصبح العلاجات الطبية غير ضرورية، بينما يتناول البالغين أدوية تساعد على علاج الحالة.

  • الأسنان الصناعية

يمكن أن تدفع الأسنان الصناعية الشخص إلى عض لسانه حال عدم تناسبها مع الأسنان الأخرى.

  •  مشكلات التنفس

في هذه الحالة يتنفس الشخص هواء أقل من حاجته أو يتكرر انقطاع النفس لديه، وبالتالي يخرج اللسان بين الأسنان، فيصف الطبيب علاجًا للشخير، وفي حال نجاح العلاج يتوقف عض اللسان فورًا.

  • – مرض لايم

يؤثر هذا المرض سلبًا على العقل والجهاز العصبي، حيث لا يعمل العقل بصورة طبيعية ويبعث إشارات خاطئة للعضلات والأعصاب، مسببًا حركات لا إرادية أثناء النوم من ضمنها عض اللسان.

  • دواء MDMA

يعمل كمخدر ومنشط وله تأثيرات نفسية، يزيد من الطاقة والسعادة بينما يؤدي إلى إتلاف اللسان واللثة لدى بعض متناوليه، وعض اللسان عند فرط الشعور بالسعادة.

  • – تأثير بعض الأدوية

تسبب بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، بعض الآثار الجانبية، مثل عض اللسان أثناء النوم، ما يستدعي تغيير العلاج المستخدم.

أسباب عض الاسنان اثناء النوم

الانزعاج أثناء النوم. هناك كثير من الأسباب المحتملة وراء القيام بالجز على الأسنان، وبالرغم من أنه لا يمكن معرفة السبب الرئيس وراء هذه العادة، فإن الدراسات الطبية تشير إلى بعض العوامل، ومنها: – الضغط العصبي والشعور بالقلق، وكلما ازداد مستوى الضغط ازداد الأمر سوءا. – المرور بمشكلات نفسية

تشنج اللسان اثناء النوم

يؤدي تشنج اللسان إلى حركة لاإرادية للسان والتركيبات المحيطة به، الأمر الذي يؤدي إلى عدم القدرة على المضغ وصعوبة في تكوين الكلمات.

هذه المشكلة تؤدي إلى خسارة الوزن وعدم القدرة على التكلم. وفي بعض الحالات المزمنة للإصابة بهذه المشكلة، قد يؤدي تشنج اللسان إلى الاختناق بالطعام وبالتالي التسبب في مشكلات صحية أخرى أكثر خطورة.

علاج عض  اللسان اثناء النوم

– استخدام الملح

يساعد على قتل البكتيريا الموجودة على اللسان في مرحلة العلاج، عن طريق وضع كمية من الملح مع الماء الدافئ والمضمضة جيدًا، ويحظر استخدام الماء الساخن حيث يزيد من شدة الألم ويبدو غير مريح على اللسان.

– كمادات الثلج

تساعد على تقليل أي التهابات، وتخدير أعصاب اللسان، الأمر الذي يقلل الشعور بالألم وظهور التقرحات.

– الأطعمة الحارة

تجنب تناول الأطعمة الحارة حتى تشفى الجروح

– حماء الفم 

تجنب ارتداء حماء الفم على الأسنان المنخفضة والأمامية، ولا يزيد حجمه عن 1 ملي، حتى لا يسبب مشكلة أثناء النوم.

– الأدوية

علاج المشكلات الصحية المسببة لذلك عن طريق تناول الأدوية ومتابعة الطبيب

الوقاية

لا يمكن التحكم في عض اللسان وقياس كيفية تجنب حدوث جروح من وراء هذه العادة، لكن هناك طريقة مثالية تتلخص في ارتداء «حماء الفم» ليلًا، ولا يجب شراء هذا المنتج من أي مكان، وإلا يسبب مشكلات أخرى، لكن يفضل الذهاب إلى طبيب الأسنان لأخذ المقاس المناسب ثم إرساله إلى المعمل وتصنيع واحد مخصص لك.

السابق
علاج بقع حب الشباب بطرق طبيعية
التالي
أهم المعلومات عن متلازمة XYY

اترك تعليقاً