العناية بالبشرة

علاج الشعر تحت الجلد: كيف يتم؟

ما هو الشعر تحت الجلد؟

هو الشعر الذي ينمو مرة أخرى داخل الجلد، بدلاً عن سطحه، حيث يمكن للجلد الميت أن يغلق بصيلات الشعر في بعض الأحيان، مما يجبر الشعر على النمو جانباً تحت الجلد، بدلاً من خروجه عن سطح الجلد.

في بعض الحالات إذا قمت بقص الشعر المجعد القصير، من الممكن أن تخترق أطراف الشعر الحادة بشرتك مما يتسبب في نمو الشعر تحت الجلد.

الشعر تحت الجلد في الساقين

يمكن أن يظهر الشعر تحت الجلد عند أيّ شخص في مختلف أنحاء الجسم، لكن قد تكون المشكلة أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين لديهم شعر مجعّد جدًا أو سميك؛ إذ إنّه من المرجح أن ينحني الشعر المجعّد، ويدخل الجلد مرة أخرى بدلاً من أن ينمو لأعلى نحو سطح الجلد، خاصّة بعد حلاقته أو قصّه، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات هرموناتٍ جنسية معينة أن يكون لديهم نمو مفرط للشعر، ممّا يجعل الشخص أكثر عرضةً للإصابة بظهور الشعر تحت الجلد، خاصّةً بعد الحلاقة.

بالإضافة إلى أن الكثير من الأمريكيين من أصل أفريقي واللاتينيين والأشخاص ذوي الشعر الكثيف أو المجعّد، قد يحدث لديهم نوع من نمو الشعر تحت الجلد المتسبب بالتهاب الجريبات، وتُعرَف هذه الحالة بتشكّل مجموعةٍ من الحبيبات الصغيرة في منطقة اللحية بعد الحلاقة أو استخدام الشمع أو الملقط لإزالة الشعر غير المرغوب فيه؛ إذ إنّ الشعر الذي ينمو مرة أخرى يكون لديه حافة أكثر وضوحًا، لذلك يمكن بسهولة أكبر اختراقه الجلد ونزوله أسفل السطح، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى التي قد تُؤدي إلى ظهور الشعر تحت الجلد سواءً في الرجلين، أو اليدين، أو اللحية، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • تقنيات الحلاقة غير الصّحيحة، تعدّ السبب الرئيسي لنمو الشعر.
  • الاحتكاك الشائع من الملابس الضيقة، قد يزيد الوضع سوءًا.

علاج الشعر تحت الجلد: كيف يتم؟

كعلاج مبدئي للشعر تحت الجلد يجب أن تتوقف عن إزالة الشعر سواء عن طريق الحلاقة أو الملقط أو حتى بالشمع حتى تتحسن الحالة.

عادة ما تكون هذه الفترة من شهر إلى ستة أشهر.

جدير بالذكر أن العلاج بالليزر يعد من العلاجات الامنة والمضمونة في إزالة الشعر على مستوى أعمق، مما يمنع إعادة نموه إلى الداخل.

إليك مجموعة من العلاجات التي قد تساعد في التخلص من الشعر تحت الجلد:

1- علاجات طبية
قد يصف لك الطبيب بعض أنواع الأدوية لتحسين حالتك، مثل:

  1. الأدوية التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة: تساعد الرتينوئيدات في إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص منها عن طريق التقشير.
  2. كريمات لتقليل الالتهاب: مثل الكريمات الستيرويدية.
  3. كريمات أو حبوب للسيطرة على العدوى: قد يصف الطبيب مضاد حيوي على شكل مرهم، لمحاربة الالتهابات التي من ممكن أن تصيب المنطقة.
  4. تدخل طبي: يمكن للطبيب أن يتخلص من كيس الشعر عن طريق إزالته بمشرط أو الأبر المعقمة.

2- علاج الشعر تحت الجلد بطرق منزلية:

  • المحافظة على نظافة المنطقة التي تحتوي على كيس الشعر والمنطقة المحيطة بها في جميع الأوقات.
  • تجنب الحلاقة حول الكيس لأنها تسبب دخول البكتيريا وبالتالي العدوى.
  • ضع كمادات دافئة على كيس الشعر لمدة 10 الى 15 دقيقة، عدة مرات في اليوم. لأنه يساعد في تقريب الكيس إلى السطح وبالتالي تسهيل علاجه.
  • ضع محلول مطهر، مثل زيت شجرة الشاي، على منطقة الإصابة لمنع العدوى.

في معظم الحالات لا يكون هناك حاجة لعلاج نمو شعر العانة تحت الجلد، فسرعان ما يختفي الأمر من تلقاء نفسه، ولكن إن شعرت أن ذلك لم يحدث، بإمكانك تجربة واحدة من الطرق العلاجية التالية:

1- التوقف عن إزالة الشعر من المنطقة
هذا يشمل التوقف عن استخدام جميع الوسائل مثل الشفرة أو الشمع، حتى يختفي الشعر النامي تحت الجلد.

الإستمرار في إزالة الشعر عند نموه في الاتجاه المعاكس من شأنه أن يزيد المشكلة سوءاً ويجعل المنطقة أكثر حساسية.

كما من المهم عدم محاولة إخراج هذا الشعر النامي تحت الجلد عن طريق قشطه، فمن الممكن أن يسبب ذلك المزيد من الألم ويعرضك للالتهابات والندب.

2- استخدم الضغط بمصدر حراري
ضع مصدر حرارة ساخن على المنطقة لتخفيف الألم والحكة قدر المستطاع.

من الممكن استخدام قطعة قماش نظيفة بعد نقعها في الماء الدافئ.

3- تخلص من الجلد الميت
قم بغسل منطقة العانة جيداً وتقشير ما يحيط بالشعر المنغرس لمساعدته على العودة مجدداً إلى وضعه الطبيعي.

علاج نمو الشعر تحت الجلد في الذقن

كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية بكل عناية:

1- اغسل وجهك يوميًّا

غسل وجهك بالماء فقط قد لا يكون كافيًّا لمنع نمو شعر الوجه أسفل الجلد، ولتجنب هذه المشكلة عليك بغسل وجهك يوميًّا مع منظف معتدل لإزالة أي من الأوساخ أو الدهون التي تعمل على انسداد المسام، حيث إن المسام المسدودة تزيد من خطر الشعر النامي.

2- استخدام مقشرات البشرة

إذا كان ذلك ممكنًا، استخدم الكريمات التي تقشر بشرتك، والتي تعمل على عمل تقشير لطيف للبشرة، كل ما عليك فعله هو فرك وجهك في حركة دائرية لإزالة خلايا الجلد الميتة.

3- ماء دافئ قبل إزالة الشعر بالشمع

إذا كنت تستخدم تقنية إزالة الشعر بالشمع، فعليك بوضع فوطة دافئة على وجهك قبل البدء باستخدام الشمع، حيث إن تلك الخطوة تفتح المسامات وتمنع الشعر النامي تحت الجلد.

4- تحسين تقنية الحلاقة

كما أن تقنيات الحلاقة السيئة تساهم في نمو الشعر أسفل الجلد؛ حيث إن عدم شد الوجه خلال الحلاقة قد يساهم في ترك بعض الشعيرات القصيرة جدًّا، وهذا ما يساهم في نمو الشعر أسفل الجلد، كما أن حلق الشعر في عكس اتجاه نموه يسبب الأزمة نفسها.

5- تنظيف شفرة حلاقة الخاص بك

إن استخدام شفرة الحلاقة نفسها مرارًا وتكرارًا يزيد من خطر الشعر النامي تحت الجلد؛ لذا يجب عليك ليس فقط تغيير شفرة الحلاقة الخاصة بك بعد فترة وجيزة من الاستخدام، ولكن أيضًا عليك بتنظيف الشفرة بعد كل استخدام.

حيث إن الشفرة القذرة تساعد على وصول البكتيريا إلى المسام وتسبب العدوى؛ لذا عليك بشطف الشفرة بالماء بعد كل استخدام، واستخدام منظف الكحول القائم بعد الحلاقة.

6- استخدام كريم الحلاقة

إن حلاقة الوجه بشكل جاف يعد وسيلة مؤكدة لتطوير شعر الوجه النامي تحت الجلد. كقاعدة عامة، خلال الحلاقة حافظ على شعر الوجه مشحمًّا بكريم الحلاقة، والماء ممكن؛ فهذا يساعد على حلاقة الشعر من مرة واحدة.

7- استخدام مزيلات الشعر الكيميائية

إذا كانت لديك مشكلات مع شعر الوجه النامي أسفل الجلد، فإن التحول من الحلاقة إلى كريمات إزالة الشعر قد توفر الإعانة لك، حيث إن الكريمات والمستحضرات المصممة خصيصًا لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، حتى على أجزاء حساسة من الجسم مثل الوجه هي الحل الوحيد لك للتخلص من تلك الأزمة، ولكن عليك بإجراء اختبار الحساسية تجاهها أولاً.

علاج الشعر تحت الجلد بالاعشاب

  • زيت شجرة الشاي: فزيت شجرة الشاي لهُ خصائص مُطهّرة ومُضادّة للبكتيريا وللالتهابات؛ بحيث تُساعد على التخلّص من مُشكلةِ نمو الشعر أسفل الجلد، وكذلك منع الإصابة بالعدوى.

يتم استخدامه عن طريق وضع القليل منهُ على قطعةٍ من القُطن ودهن المنطقة المُصابة به، وتكرار هذهِ الطريقة بشكلٍ يومي للحصول على النتيجة الفعّالة.

  • خُلاصة نبات الصبار: يُعتبر الصبّار من أفضل العلاجات المنزليّة لمُشكلة نمو الشعر أسفل الجلد، فهوَ يُهدّئ المنطقة المُتضررة، ويُخفف من الحكة والاحمرار، ويُحافظ على البشرة رَطبة، وبالتالي توقّف نمو الشعر بهذهِ الصورة الخاطئة، ويتمّ استخدامه عن طريق وضع خلاصته على المنطقة المُتضرّرة وتركه لمُدّة نصف ساعة تقريباً، وبعدها غسل المنطقة جيّداً.
السابق
أضرار اللولب: أمور مهمة يجب معرفتها
التالي
النخالية الوردية: كل ما يجب أن تعرف عنه

اترك تعليقاً