الحمل والولادة

علاج الكحة عند الأطفال

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

  • اخلط ثلاث إلى أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع قطرتين إلى ثلاث قطرات من إكليل الجبل الأوكاليبتوس، ​​وزيت النعناع.
  • قومي بتدليك صدر وظهر الرضيع في هذا الخليط .
  • اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة .
  • قومي بشطفه جيدا بالماء الفاتر.
  • ننصحك باستخدام هذه الخليط قبل النوم فهو يساعد طفلك على الاسترخاء

علاج الكحة عند الرضع 6 شهور

  • بين 3- 6 أشهر الاكتفاء بما يستطيع الطفل تناوله من سوائل في هذا العمر من حليب طبيعي وصناعي فقط.
  • بين 6 أشهر – 1 سنة وذلك عبر اتباع القواعد التالية: …
  • 1- قطرات سالين الأنفية (Saline Drops) …
  • 2- رفع رأس الطفل للأعلى …
  • 3- زيادة مستوى رطوبة الغرفة …
  • 4- خفض حرارة الطفل

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم بالاعشاب

تمتد فترة الإصابة بالكّحة في الوضع الطّبيعي إلى ما يقارب الأسبوعين، ولذلك لا ينصح بأن يكون الهدف من علاج الكحّة عند الأطفال وقت النّوم هو وقف الكحّة، وينصح بالاعتماد على العلاجات المنزليّة لإراحة الطّفل إن لم تكن الكحّة شديدة أو مصاحبة بأعراض أخرى خطيرة،ويتم علاج الكحّة عند الأطفال وقت النّوم من خلال:

العلاجات المنزلية لكحة الأطفال وقت النوم

تتوفّر العديد من العلاجات المنزليّة البسيطة التي يمكن اللّجوء إلى استخدامها لعلاج مشكلة الكحّة عند الأطفال وقت النوم ما لم تظهر على الأطفال أعراض أخرى مقلقة تستدعي مراجعة الطّبيب، ومن هذه الوصفات المنزليّة: تقطير المحلول الملحي في أنف الطّفل لتسهيل عمليّة إزالة المخاط المتراكم في أنف الطّفل والذي قد يتسبّب في الكحّة، كما يمكن استخدام شفّاط لسحب مخاط الطّفل.

شرب كميّات كافية من الماء والسّوائل؛ يساعد الماء الجسم على محاربة المرض وإبقاء المجاري الهوائيّة رطبة.

تناول العسل، بحيث يعد العسل محلّي طبيعي يعمل على ترطيب الحلق ومحاربة البكتيريا والالتهاب، لكن لا يجب استعماله للأطفال دون العام من عمرهم.

رفع مستوى رأس الطّفل الذي يكبر عن العام ونصف عند النّوم.

استنشاق الطّفل لبخار الماء، بحيث تساعد الرّطوبة في الهواء على منع جفاف المجاري التّنفسيّة للطّفل وتخفيف المخاط والكحّة.

استخدام الزّيوت الأساسيّة بعد استشارة الطّبيب؛ عبر وضع بعض من قطراتها على الجلد أو إضافتها إلى الماء المغلي واستنشاق بخارها، والذي يعمل على تخفيف الكحّة.

يمكن استخدام شراب اللّبلاب أو قطرات اللّبلاب لتخفيف الكحّة عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن العامين؛ بحيث تعمل ورقة اللّبلاب على فتح المجاري الهوائيّة عن طريق تحفيز الإفرازات المائيّة في الشّعب الهوائيّة.

لا ينصح الأطبّاء باستخدام المضادات الحيويّة أو أدوية السّعال والبرد لعلاج الكحّة للأطفال بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

علاج الكحة الجافة عند الأطفال

ومن العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها لعلاج الكحة الجافة نذكر ما يلي:

العسل: وفقا لبعض الأبحاث، يساعد العسل على التخفيف من الكحة عن طريق عمله على تهدئة أنسجة الحلق المتهيجة، ويمكن استخدام العسل كعلاج للكحة الجافة، من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من العسل بالماء الدافئ أو الشاي العشبي، ويمكن شرب هذا الخليط مرة إلى مرتين في اليوم، ويجدر التنبيه إلى أنّ العسل لا يُعطى للأطفال دون عمر السنة.

الزنجبيل: (بالإنجليزية: Ginger) قد يخفف الزنجبيل من الكحة الجافة، لأنّه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة لدوره في تخفيف أعراض الغثيان والألم. وتشير إحدى الدراسات إلى أنّ بعض المركبات المضادة للالتهابات في الزنجبيل يمكن أن تعمل على إرخاء الأغشية الممرات الهوائية، مما يسهم في التقليل من الكحة أيضاً. ولاستخدام الزنجبيل كعلاج للكحة يتم إضافة 20-40 جرامًا من شرائح الزنجبيل الطازجة إلى كوب من الماء الساخن، وتركه لبضع دقائق قبل الشرب، كما يمكن للمصاب إضافة العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وزيادة المفعول في تخفيف الكحة. ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ الزنجبيل يمكن أن يسبب اضطراباً أو حرقة في المعدة لدى بعض الأشخاص.

السوائل: تشير الأبحاث إلى أنّ شرب سوائل بدرجة حرارة الغرفة يمكن أن يخفف من الكحة، وسيلان الأنف، والعطس. وقد يستفيد المصابون الذين يعانون من أعراض البرد أو الأنفلونزا من تسخين المشروبات قبل تناولها، ومن الأمثلة على المشروبات الساخنة المفيدة في تخفيف الكحة: الشوربات الدافئة، وشايات الأعشاب، والشاي الأسود الخالي من الكافيين، والماء الدافئ، وعصائر الفاكهة الدافئة.

الزعتر: (بالإنجليزية: Thyme) يُستخدم الزعتر لأغراض متعددة في الطهي والعلاج الطبي، وهو علاج شائع للكحة، واحتقان الحلق، والتهاب الشعب الهوائية. ويمكن استخدام الزعتر لعلاج الكحة عن طريق شراء شرابات الكحة التي تحتوي على هذه العشبة وتناولها، أو تحضير شراب منزلي من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة عشر دقائق قبل شربه.

افضل علاج للكحه الجافة من الصيدلية

وكما ذكرنا أن الكحة عبارة عن مرض يصيب الجهاز التنفسي وعدم الاهتمام وتناول بعض الأدوية أو الأعشاب فسوف يقوم بزيادة المرض ويحدث أثار جانبية كبيرة في غني عنها , وتعتبر الكحة عبارة عن حركة تحدث من الجسم وذك لطرد البلغم الموجود بالصدر وتنقسم الكحة إلى نوعين كحة جافة وكحة ببلغم.

افضل علاج للكحه الجافه من الصيدليه للكبار

وكما ذكرنا أن الكحة تنقسم إلى نوعين نوع جاف ونوع ببلغم, لذلك يختلف نوع كلا علاج عن الأخر, ولكن يشترك علاج واحد بينهم وهو علاج الأعشاب, وفي حالة الكحة الجافة نقوم بتناول بعض الأعشاب المهدئة للكحة أو نوع من الأنواع المخصصة للكحة الجافة بالصيدليات مثل:

  • برونشيكم شراب

أما الكحة ببلغم فيجب تناول أي نوع من أنواع الأدوية الطاردة للبلغم مثل:

  • أوبلكس شراب
  • ايفبرونت شراب
  • ايفروسبان شراب.

افضل علاج للكحه القويه

ويعتبر استخدام الأدوية من بعض العلاج المستخدم لعلاج الكحة ولكن يمكن أيضا استخدام الأعشاب الطبيعية, بعض الوصفات الطبيعية المتكونة من الأعشاب أو عسل النحل وغيرها من الوصفات المعروفة.

وصفة غذائية لعلاج الكحة

نقوم بإحضار ملعقة من عسل النحل الطبيعي غير المخلوط ثم نحضر ثمرتين من الليمون, ثم بعد ذلك نقوم بعصر الليمون على العسل وتناول ثلاثة ملاعق يوميا من العسل وسوف تتخلص من الكحة في خلال يومين.

علاج الكحة المصحوبة ببلغم عند الاطفال

وهنا يمكن أن نقوم بـ علاج نزلات البرد والكحة عند الاطفال   المصحوبة ببلغم وذلك عن طريق بعض الأعشاب الطبيعية مثل:

  • التليو والينسون

وغيرها من الأعشاب, كما يمكن تناول أيضا دواء موجود بالصيدلية مثل:

  • أمبركسول نقط

يستخدم مرتين يوميا خمس نقط بالفم, كما يمكن استخدام أيضا

  • فنستيل نقط

فهي تستخدم للحساسية كما تهدأ من الكحة وتستخدم خمس نقط مرتين باليوم.

 

علاج السعال عند الأطفال طبيعيا

يساعد مغلي النعناع في تسليك الأنف المزكوم وتهدئة السعال والاسترخاء، ويمكن تقديم مشروب النعناع الدافئ مُحلّى بالعسل للطفل مرتين على مدار اليوم، ويمكن أن يستنشق البخار المتصاعد من مغلي أوراق النعناع لتسليك الأنف المسدود.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

 

هناك كثير من العلاجات الدوائية والتي تعطي نتائج سريعة في بعض الأحيان، والتي تكون ملزمة بوصفة الطبيب، إلا أنها تبقى علاجات كيميائية قد تؤثر في المستقبل على متعاطيها، لذلك هناك بعض الطرق والعلاجات المنزلية الطبيعية والتي تخفف حدّة الكحة وتخرج البلغم وتقضي عليه، ومن هذه العلاجات ما يلي:

العسل العسل من العلاجات المفيدة في القضاء على البلغم وتخفيف حدّة الكحة، كما أنّه ملطف للحلق ومضاد للجراثيم، وذلك حسب الدراسات العلمية التي أجرتها جامعة بنسلفانيا، ويمكن تناول ثلاث ملاعق من العسل يومياً للبالغين، أما الأطفال ما فوق السنتين فيعطون ملعقة واحدة يومياً.

جذور العرق سوس تعمل هذه الجذور على علاج السعال ومهدئ وملطف للشعب الهوائية والأغشية المخاطية، كما تخفّف التهاب الحلق، ويتم تناولها عن طريق وضع الجذور مع كمية من الماء على النار حتى تغلي لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يؤخذ منها كوبان يومياً.

المياه المالحة هي من أكثر العلاجات شعبية، فهي تخفف وتعالج ألم الحلق وقرحته والألم الناتج عن الكحة، كما تطرد البلغم من الحلق، ويكون تناولها عن طريق الغرغرة حيث توضع ملعقة كبيرة من الملح في كوب من المياه الدافئة وتحرك لمدّة خمس عشرة ثانية، ثمّ تستخدم في الغرغرة لأكثر من مرة على مدار اليوم.

البخار هو من الوسائل السحرية التي تطرد البلغم وتعالج الكحة وتهدئ السعال وتفتح الأنف المنسد، كما يساعد البخار في توسعة الشعب الهوائية، ويمكن إضافة بعض الزيوت للحصول على نتائج أكبر كزيت النعناع وزيت الكافور، ويكون ذلك عن طريق وضع كمية من المياه في وعاء على النار حتى الغليان وتركها لمدة دقيقة، وإضافة ملعقة من أحد الزيوت التي تم ذكرها إلى الماء، ثمّ وضع منشفة على الرأس وإنزاله قليلاً وبحذر لاستنشاق البخار الصاعد.

الزعتر الأخضر أو المجفف وهو من الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، كما أنّه يستخدم في علاج الكحة وفتح الشعب الهوائية، ويكون تناوله عن طريق غلي ملعقتين من الزعتر المجفف أو بعض أغصانه الطازجة في إناء على النار لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ إضافة العسل والليمون له، ويشرب بعد ذلك نهاراً أو قبل النوم.

الفلفل الأسود وهو من أكثر التوابل استخداماً في العالم، لا سيما وأنه طارد ممتاز للبلغم عن طريق استنشافه وهو مطحون، ولمن لا يستطيع ذلك يمكن خلطه مع العسل داخل كوب، ثمّ يضيف عليهم الماء المغلي لمدّة عشر دقائق، ويشرب مرتين يومياً حسب الحاجة وحدة السعال.

الزنجبيل وهو من أنواع التوابل المفيدة جداً والمهدئة للسعال والطاردة للبلغم، كما يتم تناوله بطرق عدّة، منها تقطيعه طازجاً إلى جانب ملعقة من النعناع المجفف، ثمّ تضاف له أربعة أكواب من الماء يوضع على النار حتى ينضج ويبرد، يحلّى بالعسل ويشرب بعد ذلك.

علاج الكحة المستمرة

  •  من خلال خلط مزيج من العسل في الماء الساخن أو عصير الليمون.
  • الإقلاع عن التدخين وعدم استخدام أشكال أخرى من التبغ، خاصة عندما يكون لديك كحة شديدة.
  • تجنب التعرض للمهيجات المستنشقة، مثل الدخان أو الغبار أو الملوثات الأخرى.
السابق
كيف يتكون التوأم
التالي
ماهي فوائد الرياضه والحركه للجسم

اترك تعليقاً