أمراض

علاج الهربس الفموي: إليك أفضل الطرق

هل الهربس الفموي خطير

الهربس الفموي هو عدوى خفيفة وتقرحات عادة واضحة قد تختفى من تلقاء نفسها دون علاج. في حالات نادرة ، يمكن أن تحدث مضاعفات قد تسبب الوفاة، من المحتمل أن يحدث هذا في الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، ربما بسبب العمر أو مرض مزمن.

علاج الهربس الفموي: إليك أفضل الطرق

الهربس الفموي هو عدوى يسببها فيروس الهربس البسيط، إذ يسبب الفيروس قروحًا مؤلمة في شفتيك، ولثتك، ولسانك، وسقف فمك وداخل خديك. كما يمكن أن يسبب أعراضًا أخرى مثل الحمى، والام العضلات.

تساعد بعض العلاجات في الحد من انتشار الفيروس، كما يقلل بعضها الاخر من فرصة حدوث المزيد من الالتهابات، أو الألم، أو عدم الراحة.

قد يوصي الطبيب بالعلاج بناءً على عوامل عدة قد تشمل: العمر، والنتيجة المتوقعة، والتاريخ الصحي والطبي العام، والتفضيل الشخصي، وامكانية التفاعل مع الأدوية.
علاج الهربس الفموي
إليك أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها، من أجل علاج الهربس الفموي:

1. علاج الهربس الفموي بالمنزل
هناك العديد من الطرق الطبيعية المنزلية، التي يمكنك الاستعانة بها لتقليل الهربس الفموي:

  1. استخدم بلسم الشفاه الذي يحتوي على بلسم الليمون بنسبة 1% على الأقل.
  2. احتسي شاي الليمون، أو طبق كمادات شاي الليمون.
  3. ضع زيت النعناع أو وزيت البندق على الهربس.
  4. استخدم جل الصبار لتهدئة القروح الملتهبة، وتوفير الرطوبة.
  5. اشرب شاي جذر عرق السوس، الذي يحتوي على حمض غليسيرريتينيك (Glycyrrhizic acid)، والذي يعتبر مضادًا للفيروسات بشكل طبيعي.
  6. اصنع معجون عرق السوس، من خلال خلط مسحوق عرق السوس مع الماء أو الفازلين، وتطبيقه مباشرة على الهربس.

2. علاج الهربس الفموي بالأدوية
يمكنك استخدام هذه الأدوية للتخفيف من حدة أعراض الهربس الفموي:

تناول الأدوية الفموية الأكثر فعالية المضادة للفيروسات، مثل الأسيكلوفير (Acyclovir)، وفامسيكلوفير (Famciclovir)، وفالسيكلوفير (Valacyclovir).

طبق المراهم الموضعية المضادة للفيروسات، مثل الأسيكلوفير، وبينسيكلوفير. استخدام أدوية التخدير الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، أو الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف حدة الأعراض.

3. علاجات أخرى
يمكن أن تساعدك الخطوات التالية أيضًا في التخفيف من انزعاجك:

  • ضع ثلجًا أو قطعة قماش دافئة على موضع الهربس.
  • اغسل البثور برفق بالماء والصابون المقاوم للجراثيم، الأمر الذي قد يحد من انتشار الفيروس إلى مناطق أخرى من الجسم.
  • تجنب المشروبات الساخنة، والأطعمة الحارة، والمالحة، والحمضيات.
  • تغرغر بالماء البارد، أو المالح.
  • تناول مسكنات للألم مثل أسيتامينوفين.

علاج الهربس بالأعشاب

نظرّا لتوجّه الناس في الآونة الأخيرة إلى الأعشاب والعلاجات الطبيعية كبديلٍ آمنٍ للأدوية الكيميائية، كان لابدّ من تسليط الضوء على بعض الأعشاب التي يتم تداولها على أنها علاجاتٌ فعّالةٌ لشفاء الهربس، لذلك سيتم البحث في الدراسات والأبحاث المتعلّقة بهذا الأمر لمعرفة رأي العلم فيه، وهل هناك ما يكفي من تلك الأبحاث، وبسبب تفاوت نتائج الدراسات لا بدّ من اللجوء إلى الطبيب دومًا لأخذ المشورة والنصيحة قبل استخدام أي شيء، ومن العلاجات المزعومة ما يأتي:

الميرمية

من الأعشاب الرائعة التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي جعلها تُستخدم لتخفيف أعراض الكثير من الالتهابات على اختلاف أنواعها، كما أنها تعمل على محاربة الفيروسات وتستخدم لهذا الغرض منذ القِدَم عن طريق استعمال خلاصة أوراق الميرمية، وذلك لأن الميرمية تمنع فيروس الهربس البسيط من العمل عن طريق تثبيط مولّدات الضد، وفيما يأتي بيان رأي العلم حول علاج الهربس بالميرمية:

الدراسات السريرية: هناك دراسةٌ أُجريت عام 2012 حول كريم تم تحضيره من نبتة الميرمية ونبات الرواند، لمعرفة تأثيره ومدى فعاليته في علاج تقرّحات البرد الفيروسية ومقارنته بكريم زوفيراكس المضاد للفيروسات والذي يستخدم لعلاج نفس الحالة، وكانت نتيجة الدراسة أن كريم الميرمية والراوند تمكّن من علاج التقرحات وشفائها خلال 6.7 أيام، أي بمعدّلٍ يشبه فترة استخدام علاج زوفيراكس تقريبًا، في حين أن كريم الميرمية لوحدها يحتاج 7.6 أيامٍ للشفاء.

مستخلص الميرمية: ونظرًا لتوجه العالم هذه الأيام لاستخدام الأعشاب بناءً على أسسٍ علمية، خاصةً فيما يخص مضادات فيروس الهربس وذلك باستخلاص المواد الفعالة والزيوت الأساسية من تلك النباتات وعلى رأسها الميرمية، ويتم ذلم منذ زمن عن طريق المستخلصات المائية، أما حديثًا فتستخدم طريقةٌ أفضل تسمى الاستخلاص فوق الحرج باستخدام ثاني أكسيد الكربون، وتعطي مستخلص نبات الميرمية المضاد للفيروسات، بعد ذلك تم تجريبه على عيناتٍ لمراحل مختلفة من التهاب الهربس، فوُجد أنه قادر على منع الفيروس من التكاثر داخل الخلايا.

مأمونية الاستخدام: وأخيرًا لابد من الإحاطة بالموضوع كاملًا ومعرفة إن انت هناك أية آثارٍ جانبية للميرمية أم لا، فالميرمية آمنة بصورةٍ عامة ولم تسجّل أية أضرار أو آثارٍ سلبية عند استخدامها، إلا أنها تحتوي على مركب ثوجون والذي يسبب القلق لبعض الناس، حيث أظهرت بعض الدراسات على الحيوانات أنّ التراكيز العالية لهذا المركب قد تكون سامةً للدماغ، أما فيما يخص البشر فلا أدلّة على سُميّتها حتى الآن، ومن الجدير بالذكر أنه يستحيل أن يستهلك الإنسان الكميات التي تصل إلى السُميّة.

الجرعة الآمنة: أما الجرعة الآمنة للميرمية هي شرب 3-6 أكوابٍ منها يوميًا، ولتلافي خطر الثوجون يمكن استخدام الميرمية الأسبانية لخلوها من الثوجون، مع ضرورة مناقشط إمكانية تناولها مع الطبيب أو المختص.

زيت القرنفل

من الزيوت الأساسية الطبيعية ذات الاستخدامات المتعددة، حيث يُستخرج زيت القرنفل ذو اللون الأصفر أو الشفاف من شجرة القرنفل عن طريق إجراء عملية تقطير لبراعم الأزهار المجففة، كما يُمكن استخدام أجزاء الشجرة الأخرى، كما أنّ لزيت القرنفل رائحة حادة قوية، ويحظى زيت القرنفل باهتمام العلماء لتحديد مكوّناته وفوائده، فله العديد من الاستعمالات مثل القدرة على محاربة الميكروبات المختلفة من بكتيريا وفطريات، مقاومة البكتيريا المسبّبة للتسوس، كما يحمي الأسنان من التآكل ويساعد على تسكين آلامها، يخفف من حكة الجلد، كما يدخل في كريمات علاج البواسير

وبالتركيز على الهربس وإمكانية علاجه باستخدام زيت القرنفل، فقد تمت دراسة تأثيره على فيروس الهربس وفيروس التهاب الكبد C، وكانت النتيجة أنه بالإضافة للخصائص المضادة للبكتيريا، فإن زيت القرنفل يحارب فيروس الهربس البسيط كذلك، كما يساعد في التخفيف من الألم المصاحب للتقرحات، والجدير بالذكر أن القرنفل مزعج إذا تم وضعه مباشرة على الجلد.،يوجب تخفيفه بزيت أخف مثل زيت جوز الهند، ويجب على المستخدمين توخي الحذر عند تطبيق الخليط على القرحة.

فزيت القرنفل يحتوي على مركباتٍ عديدة وأهم ما تم دراسته هو المادة الفعالة الأوجينول، فالخصائص المضادة للفيروسات يمتلكها زيت القرنفل بسبب هذه المادة، فالأوجينول يعمل على تثبيط فوق أكسدة الدهون إضافةً لمنع تكرار ونسخ المادة الوراثية للفيروس، وبدراسة مجموعةٍ من الزيوت الأساسية التي تحتوي عل الأوجينول ومنها زيت القرنفل، وُجد أنها توقف نمو فيروس الهربس البسيط وخاصةً النوع الأول وبتراكيزٍ قليلة أيضًا، ومن المهم توضيح أمرٍ ما، وهو أن هذه الأبحاث قد أجريت على غسولات للفم تم تحضيرها من الأعشاب التي تحتوي على المركبات التي كان يُعتقد أنها تساهم في علاج الهربس وقد تم إثبات ذلك وأن غسول الفم فعّال في العلاج.

علاج الهربس الفموي بالثوم

وفقاً للموقع العالمى المختص بالعلاجات الطبيعية وفوائد الأغذية “Health”، أفاد الخبراء أن هناك خدعة بسيطة للتخلص من تلك البثور المؤلمة وكل ما تحتاجه هو فص ثوم واحد وقليل من القرنفل وهما من المنتجات الموجودة لديك دائما فى المطبخ.

ويتم تطبيق العلاج عن طريق وضع القليل من القرنفل مع الثوم المفروم وتطبيقه على الهربس المحيط بالفم، ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

وأكد الخبراء على تكرار العلاج لمدة 5 مرات فى اليوم، وخلال 12 ساعة ستزول القروح تماماً، وإذا أثرت العدوى على مساحة أكبر، كرر نفس الإجراء لمدة يومين.

وأثبتت العديد من الدراسات أن الثوم يقوى مناعة الجسم، بالإضافة إلى أنه غنى بالمعادن مثل الكالسيوم والكبريت والفوسفور والحديد، وذلكما يحتوى على نسبة عالية من المضاد الحيوى الذى يدعى الأليسين.

أفضل مرهم لعلاج الهربس الفموي

لا يوجد علاج يقضي على الهربس، ولكن دواء الأسيكلوفير (“زوفيراكس”) يمنع فيروس الهربس من التكاثر والتسبب بظهور المزيد من البثور، وعملياً يقصر فترة ظهور الأعراض وشدتها، وهي عادة مرحلة العدوى. ولكن حتى بعد العلاج الدوائي، فإن الفيروس قد يتفشى مرة أخرى، ويمكن شراء مرهم الأسيكلوفير دون وصفة طبية.

علاج الهربس عند الأطفال

  • مضاد الفيروسات (acyclovir)، ويعطى عن طريق الفم لمدة 7 أيام، وتتحسن الأعراض بعد يومين إلى 5 أيام من بداية كورس العلاج. ويمكن أن يشفى الهربس تلقائيًا في فترة من أسبوع إلى أسبوعين، ولكن مضاد الفيروسات يقلل من حدة الأعراض ويسرع الشفاء بإذن الله.
  • إسبراي مسكن للفم في حالة الشعور بألم شديد، ورفض الطفل الطعام والشراب.
  • مرهم مضاد للفيروسات للقرح الجلدية، ولا يستخدم داخل الفم.

ملحوظة: لا تستخدم المضادات الحيوية في علاج الهربس، وكذلك المراهم المضادة للفطريات.

علاج هربس الأذن

يتعلق علاج العدوى بخطورة المرض، سن المريض ووضع جهاز المناعة لديه.
إن الأدوية المتعارف عليها لعلاج هذه العدوى، هي تلك ذات فعالية مضادة للهِرْبِس: (acyclovir) ،(valacyclovir) ، (Famcyclovir). يوصى بعلاج الهِرْبِس النِّطاقي في المرضى فوق جيل الـ 50 (لدى المرضى في هذه الفئة العمرية، بوسع العلاج الدوائي أن يقلل من وتيرة الآلام العصبية التالية للهِرْبِس (Postherpetic neuralgia) ومن حدتها)، وفي المرضى الذين يعانون من نقص في المناعة. أما في الحالات المتبقية، فيتعلق العلاج بمدى خطورة العدوى وبموقعها.

علاج الهربس في الهند

متوسط تكلفة علاج الهربس في الهند هو: $ 1258

النطاق السعري هو $ 1104-1413

علاج الهربس: يتم احتساب متوسط التكلفة ونطاق السعر من أسعار قوائم رسوم 11 العيادات الطبية و 61

السابق
ما هي صدمة الحساسية؟
التالي
اضرار أكاسيد النيتروجين واهم مصادرها

اترك تعليقاً