نصائح طبية

علاج منزلي للصلع

علاج الصلع بالأعشاب

1- بذور الحلبة
تُطحن بشكل جيد، حتى تصبح كالعجينة. تُوضع العجينة الناتجة على الفراغات الموجودة بالرأس، وذلك لمدة ساعة كاملة، ثم تُغسل.

2- أوراق الشمندر مع الحناء
تُطحن أوراق الشمندر، وتُمزج مع الحناء المطحونة.
يُوضع المزيج على الشعر.

3- نبات عنب الثعلب وحليب جوز الهند

هناك عدّة طرق لاستخدام هذا الخليط وهي كالآتي:
– تُغلى ثمار نبات الثعلب (الأملا)، مع حليب جوز الهند، ويُصفّى المزيج الناتج، ثم يُدهن على الشعر.
– تُخلط كمية من عصير نبات الأملا، مع كمية مشابهة من عصير الليمون، ثم يُستخدم كغسول للشعر.
– يُمزج نبات الأملا مع العسل، ويوضع على الشعر.

4- إكليل الجبل (الرزوماري)
تُنقع أوراق إكليل الجبل، وتُخلط مع زيت الزيتون.
يُسخن الخليط على نار هادئة، ثم يُصفى، وتفرك به فروة الرأس، وتُعد هذه من الطرق التي تساعد على علاج ضعف بويصلات الشعر وزيادة نموه.

تجربتي مع علاج الصلع الوراثي

روحت اادكتور وطبعا سال عن العايله وحد فيها شعرة كدة وشاف التحاليل الخاصه بالانيميا وخلافه وبعدين كشف علي الشعر وجلد الراس وعمل اختبار اسمه فرق الشعر قسم الشعر من قدام 5 اجزاء وشاف الفرق شكله ايه وشا الشعر من ورا وشاف نسبه التساقط وقالي الاتي :

اولا : دي حاله صلع وراثي واضحة والصلع الوراثي علاجة حاجة من اتنين زرع الشعر او العلاج بالميدوكسيل والحقن وخلافه مبيجيبش نتيجة مع الحالات الوراثيه نهائي

ثانيا : العلاج عشان يجيب نتيجة كامله بياخد سنه بعد كدة مهمه العلاج بتكون الحفاظ علي الشعر الي طلع مش تنميه شعر جديد لان خلاص كدة بتكون كل البصيلات الي عندنا خلاص

ثالثا : العلاج لازم الاستمرار عليه علطول ولو اتوقف الشعر بيقع فعلا ودي المشكله ومافيش حاجة اسمها مثبتات حتثبت الشعر الي طلع والكلام دة نهائي

رابعا : طبعا اداني نصايح مهمه عن التغذيه وخاصه العسل الاسود قالي اخد معلقه صغيرة يوميا والاكل الي فيه حديد وكالسيوم واستخدم بلسم بعد الشامبو عشان الشعر بيكون ضعيف جدا وهو مبلول ويتسرح بمشط واسع وهو مندي يعني انا يقرب ينشف مش بعد الحمام علطول

خامسا : العلاج الي وصفهولي لمدة 3 شهور وحاروحله الاعادة وقالي ان بعد 3 شهور مش حيكون في شعر طلع حتكون بس البصيلات اتفتحت

* ريجو 5 بخات صباحا
* هير باك 2 % 5 بخات مساءا
* هيرتون كبسوله كل يوم

دة الي وصفهولي واعتقد ان دة العلاج الوحيد للصلع الوراثي دعواتكم ربنا يشفيني والعلاج يجيب نتيجة ويفرج همي وهمومكم جميعا يارب.

أقوى علاج للصلع في العالم

يُستعمل بعض الأدوية والكريمات ضمن العلاج الطبي التي يتوجب استشارة الطبيب قبل استعمالها؛ حيث بعض هذه الأدوية قد تكون مناسبة للرجال، ومنها غير مناسبة للنساء؛ وذلك نتيجة اختلاف المسبب لمشكلة الصلع بين الجنسين، ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:

  1. مينوكسيديل، يأتي هذا الدواء في شكل سائل، أو رغوة يُصرَف دون وصفة طبية، وتدلّك به فروة الرأس مرتين في اليوم، إذ إنّه يتميز بأمان استخدامه للنساء، بالإضافة إلى أنه يساعد في تحفيز نمو شعر جديد، والتقليل من تساقط الشعر. فيناسترايد، يكون في شكل حبوب، ويفيد في التقليل من صلع عند الرجال، لكن تجدر الإشارة إلى أنّ نموّ الشعر يتوقف عند إيقاف استخدام هذا الدواء، بالإضافة إلى أنّه لا يُعدّ آمنًا للحامل.
  2. الستيرويدات القشرية، يُوفَّر هذا الدواء في شكل حقن تؤخذ شهريًا في فروة الرأس، وذلك من أجل نمو الشعر، ويُعدّ هذا الدواء أكثر فاعلية في بعض حالات الإصابة بمرض الثعلبة، ويمكن استعمال هذا الدواء في شكل مرهم أو حبوب.
  3. أنثرالين، يكون هذا الدواء في شكل مادةٍ سميكةٍ تُطبّق على الشعر بشكل يومي وتُغسَل في الليل، حيث الطبيب يصرف هذا الدواء غالبًا للأشخاص المصابين بمرض الصدفية.
  4. زراعة الشعر، يُلجَأ إلى زراعة الشعر في الحالات التي لا تستجيب لأدوية علاج الصلع.

علاج الصلع بالبصل

قال باحثون استراليون إن عصير البصل قد يكون مفيداً لإعادة نمو الشعر في المناطق التي تصاب بالصلع في الرأس. وقال الدكتور مايك سلادين من جامعة تاسمانيا إنه “على الرغم من عدم وجود دواء مضمون النتائج لعلاج هذه الحالة فقد يرغب البعض باستخدام دواء آمن مثل المراهم التي تدعك بفروة الرأس حتى في غياب دليل قوي على فائدتها.

علاج الصلع بالثوم والليمون

  • طحن فصوص الثوم وتطبيق مسحوقها فوق فروة الرأس، مع الانتظام بتكرار هذه الوصفة للحصول على أفضل نتائج ممكنة من خصائص الثوم في هذا الشأن.
  • مزج كمية مناسبة من عصير الثوم مع الصابون أو البلسم الخاص بالشعر، واستخدامه بشكل دوري، وبمعدّل لا يقلّ عن مرتين شهرياً، مع الحرص على الالتزام بذلك تفادياً لجفاف الشعر، كما يمكن إضافة العسل للثوم لضمان ترطيب الشعر.
  • مزج كمية مناسبة من فصوص الثوم، مع زيت الزيتون، واستخدام الوصفة بشكل منتظم ولمدة أسبوع على الأقل، وترك المزيج مدة ليلة كاملة حتى صباح اليوم التالي.
  • فرك فصوص الثوم فوق فروة الرأس، وتركه لمدة جيدة قبل غسله جيداً بالصابون.

ملاحظة: يترك الثوم رائحة مزعجة جداً على الشعر مما يتطلب غسل الشعر جيداً باستخدام المستحضرات الطبيعيّة مثل الليمون أو الزنجبيل أو الأعشاب العطرية، كما يمكن استخدام الصابون العطري الطبيعيّ المخصص للشعر، مع تفادي تطبيق الصابون الكيميائي وذلك نظراً لآثاره الضارة بالشعر.

علاج الصلع الوراثي بالقران الكريم

نأخذ قدر 50 ملم من مياه زمزم وأيضا 8 ملى جرام من الزعفران وبعد ذلك يتم خلط الزعفران في مياه زمزم يوم كامل ومن ثم تصفية الزعفران من المياه وبعد ذلك يقوم بكتابة بقلم حبر نظيف على ورقة بيضاء الله لا اله الا الله على كلا الوجهين وبعد ذلك يغسل الورقة بمياه زمز ثلاثة مرات ويشرب المريض من المياه وبعد ذلك نقوم بحرق الورقة بعد جفافها ويتلقى من دخان الورقة.

1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر”.

2- قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام قلت ومالسام؟ قال الموت “.

3- أمر الرسول صلى الله عليم وسلم “آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخا “, حيث تعتبر الثوم علاج لفروة الرأس.

علاج الصلع المبكر

  1. المينوكسيديل: هو دواء يطبق بشكل مباشر على فروة الرأس، وهو متوفر بشكل رغوة وبشكل محلول سائل، ممَّا يجعل تطبيقه بسيطًا إلى حد ما، وقد يساعد المينوكسيديل في زيادة سماكة الشعر وتعزيز نمو الشعر على فروة الرأس، ومع ذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تصبح النتائج واضحة، حيث تفيد الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أنَّ النتائج قد لا تظهر حتى 3 إلى 6 أشهر من استخدام المنتج.
  2. العلاج بالليزر: تكون معالجات الليزر المنزلية في شكل أجهزة مختلفة تنبعث منها أشعة الليزر، حيث تحفز هذه الأجهزة بصيلات الشعر لنمو شعر صحي.
  3. فيناستريد: قد يوصي به الأطباء لتساقط الشعر بشكل كبير، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA على هذا الدواء لفقدان الشعر.
  4. الإجراءات الجلدية: قد تكون بعض الإجراءات الطبية قادرة على استبدال الشعر أو تغيير فروة الرأس نفسها لتقليل ظهور الصلع.
  5. زراعة الشعر: خلال هذا الإجراء يقوم الجراح بإزالة البقع الصغيرة من بصيلات الشعر الطبيعية من فروة الرأس ويزرعها في مناطق الصلع.

علاج الجلحات في السودان

يظل الصلع وتساقط الشعر السريع والشعر الأشيب من أكثر الأمور المثيرة لقلق عند الرجال والنساء، خصوصا وأنه لم يتم حتى عهد قريب العثور على علاج لهما برغم البحوث العلمية وطرق العلاج الجراحية وغيرها. لكن يعتقد أن هذا القلق في طريقه إلى الزوال مع الآمال، التي يقدمها علاج جديد على شكل “قرص” أو “حبة دواء”، ربما يتم توفيرها مستقبلا. وتعمل “الحبة” اليومية على عكس آلية الصلع والشيب، وحتى الالتهابات السابقة المرتبطة بطبيعة الوجبات، التي تحتوي على كثير من الدهون والكولسترول. على الأقل هذا ما حدث عند تجربة الدواء الواعد على الفئران، وفقا لما جاء في صحيفة “الصن” البريطانية. وبحسب التقرير الصحفي، فإن المركب الذي تتكون منه حبة الدواء يعمل على وقف إنتاج الدهون المعروفة باسم “الدهون السفنغولية السكرية” GSLs، التي تعتبر من المكونات الأساسية للجلد والأغشية الخلوية الأخرى. وكانت تجارب أجريت على الفئران بتغذيتها بوجبات غذائية ذات مكونات دهنية عالية، الأمر الذي ترتب عليه تجرد شعر الفئران من اللون وتحوله من الأسود إلى الرمادي فالأبيض، وكذلك سقوط الشعر بكثافة والتهابات في الجلد. غير أن إعطاء العلاج لها، أثمر عن توقف كل تلك الأعراض، وانعكاس الآلية المرضية، واستعادة الشعر ولونه بشكل سريع. لكن العلماء الأميركيين في كلية الطب بجامعة جون هوبكنز حذروا من أن الآثار نفسها قد لا تحدث عند البشر، في حين يعتقد العلماء القائمون على التجربة أن هذه النتائج قد تمهد الطريق أمام علاج جديد.

السابق
تخسيس منطقة الفخذين
التالي
علاج طبيعي للصداع المزمن

اترك تعليقاً