نصائح طبية

علاج منزلي للكدمات

علاج كدمات العظام

ما هو العلاج الملائم لكدمات العظام؟

يتطلب علاج كدمات العظام بعض الخطوات السهلة مثل الراحة وكمادات الثلج والضغط على موضع الألم واتخاذ الاجراءات الوقائية، والتخفيف من الألم من خلال المسكنات التي يصفها الطبيب. وفي حال استمرار الألم، لا بد من مراجعة الطبيب المختص لتحديد ما إذا كنتم بحاجة إلى تدخّل جراحي في المنطقة المتضررة.

علاج الكدمات حول العين

  1. وضع كمادات ثلجية أو ماء بارد لمدة 15 دقيقة على العين من 3 -3 مرات فى اليوم خلال الـ 48 ساعة الأولى من حدوث الإصابة لتقليل حدة التورم.
  2. كلما تم استخدام الكمدات الثلجية كلما قل التورم سريعاً.
  3. لا تترك الكمدات أكثر من 20 دقيقة على العين المصابة.

علاج الكدمات والالتواءات

عندما تصطدم بشيء أو تسقط على مسافة قريبة تصاب بالكدمات، والتي قد يصاحبها ألم وحرقان ما يجعلك تقضي أيامًا بلا نوم، وفي هذه الحالة يمكنك العلاج بطرق طبيعية ومنزلية سريعة.

الكمادة الباردة

هذه أولى الإسعافات الأولية، التي يمكن أن تقوم بها عند إصابتك بالكدمات.

خذ عددا قليلا من مكعبات الثلج وضعها في قطعة قماش نظيفة على المنطقة المصابة لتخفيف الكدمة والحد من الالتهاب.

الخل

خذ بضع قطرات من الخل ثم امزجها مع الماء الدافئ، ثم انقع قطعة قماش نظيفة به وافرك الكدمات بلطف لزيادة تدفق الدم وتبديد الدم في جميع أنحاء الكدمات.

بندق الساحرة

يساعد بندق الساحرة على تحفيز تدفق الدم والتئام الكدمات بسرعة.

ضع بضع قطرات من محلول بندق الساحرة العسلي على كرة من القطن، ثم ضعه على المنطقة المصابة على الأقل مرتين في اليوم.

الكمادة الساخنة

ضع كمادة ساخنة على منطقة الرضوض على الأقل مرتين في اليوم، فهو يساعد على شفاء الكدمات بسرعة.

البقدونس

خذ بضعة أوراق من البقدونس واسحقها جيدًا ثم الصقها على الكدمات لبضع ساعات من أجل شفاء الكدمات بسرعة.

ومن المعروف أن البقدونس له خصائص مضادة للالتهابات.

التدليك

تدليك لطيف على المنطقة المصابة خاصة كدمات الوجه لمدة 48 ساعة ما يساعد على تخفيف الكدمات بسرعة.

مضاعفات الكدمات

من المهم استشارة الطبيب في حال كانت الكدمات حادة أو ظهرت بعض الأعراض على المريض، والتي يذكر منها الآتي:

  1.  تكرر ظهور الكدمات أثناء تناول الأسبرين.
  2. في حال ظهر تورم صاحبه الشعو بالألم في منطقة الكدمة.
  3. الكدمات التي تظهر بعد السقطات القوية أو الإصابات الحادة.
  4. في حالة الاشتباه بحدوث كسر العظام وظهرت الكدمات.
  5. تكرر ظهور الكدمات دون سبب واضح.
  6. في حال لم تشفى الكدمة حتى بعد مرور 4 أسابيع.
  7. الكدمات التي يصاحبها نزيف في الأنف، واللثة أو الفم.
  8. في حال ظهر دم أو نزيف في البول أو البراز مع ظهور الكدمات.

علاج الكدمات المنتفخة في الساق

  • العلاج بالثلج: حيثُ ينصح باستخدام الثلج بعدَ الإصابة مباشرةً بهدف تقليل تدفّق الدم حول المنطقة المصابة، حيثُ يساهم تبريد الأوعية الدموية بالتقليل من كمية الدم التي تتسرّب إلى الأنسجة المحيطة، كما قد يساعد على منع ظهور الكدمة بشكلٍ واضح، والتقليل من الورم المحتمل، يُنصح باستخدام كيس ثلج تم استخدامه من قبل، أو كيس من الخضراوات المجمدة، بشرط لفِّ الكيس بقطعة قماش أو منشفة، ليوضع بعدها على الكدمة لمدة 10 دقائق في كل مرة، ويُفضَّل الإنتظار لمدة 20 دقيقة عند تكرار العملية.
  • العلاج بالحرارة: حيثُ يمكن الإستعانة بالحرارة بهدف تنشيط ودفع الدورة الدموية وزيادة تدفّق الدم في المنطقة المصابة، حيثُ يساهم هذا الإجراء بإزالة الدم المحبوس في المنطقة المصابة، التخفيف على العضلات المتوترة وتخفيف الألم قدر الإمكان، حيثُ يمكن استخدام وسادة التدفئة أو حتى الإستعانة بزجاجة ماءٍ ساخن، من جهةٍ أخرى يمكن للمريض النقع في الماء الساخن، فهو أحد الخيارات المتاحةِ أيضًا.
  • لف المنطقة المصابة: يُنصح أيضًا بلف المنطقة المصابة بضمادة مرنة، حيثُ يؤدي ذلك إلى ضغط الأنسجة وبالتالي منع تسرّب الأوعية الدموية مما يقلّل من الألم والتورُّم.
  • استخدام كريم فيتامين k: والذي يساعد في عملية تخثّر الدم، حيثُ أظهرت دراسة أجريت في عام 2002 بأنَّه يقلل من شدة الكدمات بعد التعرُّض للعلاج بالليزر، وينصح بدهن كريم فيتامينk وفركهِ بلطف على الكدمة مرتين على الأقل يوميًا.

علاج الكدمات المنتفخة عند الأطفال

  • توقف عما تفعله عندما تتأذى، يمكن أن يمنع هذا الكدمات من أن تصبح أسوأ، إذا تعرضت للركل أثناء إحدى مباريات كرة القدم، فعليك الخروج من الملعب، يجب أن يمنع ذلك الكدمة من أن تصبح أسوأ مما لو استمريت في الركض. بعد الإصابة، يساعدك إذا رفعت الجزء المصاب عن مستوى قلبك كثيرًا، عندما تكون البقعة المؤلمة أقل من مستوى قلبك، يتجمع الدم هناك بسهولة أكبر، مما يجعل الكدمة أكبر، ولكن عندما ترفع البقعة المؤلمة فوق قلبك، سوف يتدفق المزيد من الدم إلى قلبك.
  • يجب أن يبدأ ألمك في الهدوء بعد حوالي 3 أيام من كدمتك، في غضون ذلك، إذا كانت الكدمات تؤلمك أو تتورم فعلاً، فيمكنك تناول أدوية بدون وصفة طبية لتخفيف ألمك. يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل إيبوبروفين ونابروكسين، على الرغم من وجود زيادة طفيفة في النزيف خاصة في المرضى المسنين أو في الأشخاص الذين لديهم بالفعل أرق في الدم.

علاج الكدمات المنتفخة في الجبهة

ينبغي علاج كدمات الوجه بعد التعرض لضربة على الوجه من خلال وضع الثلج على المنطقة المصابة بشكل عاجل للمساعدة على علاج الالتهاب والحد من التورم، وينبغي وضع الثلج أو الكمادة الباردة على موقع الإصابة لمدة لا تقل عن 10 دقائق وبحد أقصى 30 دقيقة، مع ترك فترة استراحة لمدة 15 دقيقة، وينبغي تكرار هذه الخطوات لمدة ثلاث ساعات تقريباً، وفي نفس الوقت، ينبغي تقليل الضغط على المنطقة المصابة من خلال رفع الرأس، واتباع هذا النظام عدة مرات في اليوم لأول 36 ساعة بعد التعرض للصدمة.

علاج الكدمات بالكركم

الكركم هو أفضل علاج طبيعي للجروح والإصابات  .

لعلاج الكدمات :

اخلط مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ واشرب الخليط كل صباح ، ومن الأفضل شربها علي معدة فارغة وسوف تساعد علي التئام المنطقة المصابة خلال بضعة أيام .

 

 

 

السابق
اختيار فرشاة الاسنان المناسبة
التالي
لبشرة تبدو اصغر سنا

اترك تعليقاً