العناية بالاطفال وحديثي الولادة

عمل تبخيرة للرضع

طريقة عمل بخار منزلي للأطفال

يعتبر جهاز البخار من أنجح الحلول لعلاج مشكلة التهابات الصدر عند الأطفال مثل الربو والنزلات الشعبيّة والتهاب القصبات، حيث يعتمد الجهاز على إيصال الدواء الفعال على شكل رذاذٍ إلى الرئتين مباشرةً وبالتالي تحقيق النتائج بشكلٍ أسرع ممّا لو تمّ إعطاؤه للطفل من خلال الفم، حيث سيحتاج لأن يجري مع مجرى الدم ومن ثم يستخلص الجسم العناصر الفعّالة في الدواء ويوصلها إلى المكان الذي يحتاجه.

يعود الفضل في اختراع جهاز البخار للعالم اليوناني (بندانيس ديسكوريدس) حيث إنّه هو من وضع فكرة إعطاء الأدوية لعلاج أمراض الصدر من خلال استنشاق رذاذ الدواء، وكان ذلك في القرن الأول الميلادي، وفي عام 1949م تمّ اختراع أوّل جهاز للبخار في الولايات المتحدة الأمريكيّة ثم انتشر بشكلٍ كبيرٍ في دول العالم أجمع عندما أثبت فعاليّته ونجاحه في العلاج.

اضرار البخار للأطفال الرضع

قد تتسبب عدم المراقبة أو الاستخدام غير الصحيح لجهاز التبخير او اتباع الطرق التقليدية إلى وجود أضرار تعود على الطفل ومنها:

  • الشعور بالألم والضيق
  • امكانية الإصابة بالجروح في منطقة الوجه.
  • حروق ناجمة عن استنشاق البخار.

جرعات جهاز البخار للاطفال

يتم وضع مقدار معين من الدواء حسب تعليمات الطبيب في الجزء المخصّص من الجهاز، ومن ثم يوضع القناع على أنف وفم الطفل، وبعدها يتمّ تشغيل الجهاز الذي يعمل على تحويل المادة السائلة من الدواء إلى رذاذ يسهل وصوله وامتصاصه في الرئتين دون الحاجة للمرور في دم المريض وانتظار فترةً طويلةً للحصول على النتائج.

محاولة وضع الجهاز في مكانٍ واحدٍ من البيت بحيث يجلس الطفل في كلّ مرةٍ في نفس المكان لكي يعتاد على ذلك، ومحاولة اختيار القناع بشكلٍ ولونٍ يجذبه.

محاولة محاورة الطفل إذا كان عمره يسمح بذلك وإعطائه أسباب استخدام هذا الجهاز والنتائج التي سيحصل عليها بعدها.

إلهاء الطفل بأيّ ألعاب أو مشاهدة التلفاز ليبتعد تفكيره عن الجهاز، وعند انتهاء المدة المطلوبة تشجيع الطفل بإعطائه المكافآت.

البخار للاطفال كل كم ساعة

  • لا شك أن معظم الأطفال يعانون من نزلات البرد، التي قد تسبب انسداد في أنوفهم، ويمكن استخدام علاجات كثيرة لتجنب هذا الانسداد، منها استخدام جهاز البخار الساخن، فما هو وكيف يمكن استخدامه؟
  • يحصل معظم الأطفال على ما يتراوح بين 8 إلى 10 أنواع من نزلات البرد وخاصة خلال العامين الأولين، ويساعد استنشاق البخار الساخن على تخفيف المخاط في أنف طفلك لفتح المسالك الهوائية المغلقة.
  • وتوفر تلك الطريقة الراحة وتخفف من الاحتقان في الصدر والجيوب الأنفية، كما أنها تساهم في النوم بشكل أفضل، وتعجيل شفاء نزلة البرد.
  • يمكنك استخدام جهاز البخار للإبقاء على هواء غرفة طفلك رطبا قدر الإمكان، يساعد ذلك في تجنب انسداد الأنف، حيث يمكن أن يسبب المخاط الجاف نزيف في الأنف.
  • قومي بإغلاق أي فجوة تحت الباب بمنشفة قديمة أو جريدة واجلسي طفلك في غرفة مليئة بالبخار لمدة 15 دقيقة، ويمكنك البقاء لفترة أطول إذا كان أنف طفلك لا يزال مسدود.

أدوية جهاز البخار للأطفال

  • أدوية الكورتيزون التى تستخدم في علاج حالات الربو الشعبي و الازمات الصدرية.
  • الفاركولين: أكثرهم انتشاراً وهى موسعة للشعب و طارد قوي للبلغم، لا يفضل استخدامها في الاطفال اقل من ست شهور الا اذا رأي الطبيب ضروره، وتستخدم بحرص لمرضى القلب لانها تزود معدل ضربات القلب، كما يمنع استخدامها في حالات ازمات السعال الديكي لأنها تزود شدة الكحه.
  • بالميكورت: امبول على هيئة ٢سم مضاد قوي للالتهابات الشعب الهوائية، امنة في أزمات السعال الديكي والكحة الجافة.
    لا يفضل استخدامها منفردة في حالات البلغم الشديد لأنها بتقلب من معدل خروج البلغم مقارنة بالجلسات الاخرى.
  • ادرينالين: جلسة خاصة فقط بحالات الازمة التنفسية الناتجة عن السعال الديكي والالتهاب الحاد بالحنجرة، لا يفضل استخدامها في اي حالة اخرى
  • الجلسات ممكن تتكرر علي حسب شدة الحالة ويمكن خلط اكثر من ماده على المحلول ملحي، ولكن يجب الاحتراز أن كل طفل يكون ليه الماسك الخاص بيه.

محلول جهاز البخار

  • الأدوية التي يمكن وضعها في جهاز الاستنشاق تشمل محفزات مستقبلات البيتا ومضادات الأسيتيل كولين والستوريدات والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق التنفس.
  • الأدوية التي تؤخذ عن طريق التنفس يمكن استعمالها في علاج الأمراض غير التنفسية، ليست كل الأدوية قابلة للتحول إلى رذاذ.
  • اتروفنت: امبول على هيئة ٢سم موسع للشعب و طارد قوي للبلغم
    امنة على القلب فلا تتسبب في زيادة ضربات القلب.
  • ممنوع استخدامها في حالات أزمات السعال الديكي و الكحة الجافة لأنها بتزود من شدة الأزمة.

بخار Normal saline

المحلول الفسيولوجي NS Normal Saline

المحلول الملحي الفسيولوجي : يطلق هذا المصطلح على كل محلول ملحي مائي تركيزه 0.9% بالوزن بمعنى أن كل 100 غم من المحلول تحتوي على 0.9 غم من ملح الطعام (NaCl) .

في الطب : المحلول الملحي الفسيولوجي أو النظام (NS)
هو مصطلح عام يشير إلى محلول معقم لكلوريد الصوديوم (ملح الطعام) في الماء . يعطى هذا المحلول وريدياً وليس عن طريق الفم .

استخدامه الطبي : يستعمل لمنع فقدان السوائل (الماء) من الجسم وللمرضى الذين لا يمكن إعطاؤهم الماء والسوائل الأخرى عن طريق الفم.

– المحلول الطبي : يمزج معه غالباً نوع من السكر اسمه ديكستروز Dextrose بنسبة 5% من أجل معالجة فقدان السوائل (الماء Dehydration) أو الجفاف .

يساعد المحلول الملحي الفيزيولوجي على تخفيف الإحتقان و السيلان الأنفي و خصوصاً عند الرضع بأعمار أقل من ٦ شهور و يوجد شكلين صيدليين منه ( قطرات أنفية و بخاخ أنفي ) و تستخدم بوضع ١-٢ قطرة / بخة في كل فتحة أنفية من ٨-١٠ مرات يومياً.

السابق
افضل الاغذية لبناء العضلات
التالي
طرق سهلة للفطام

اترك تعليقاً