العناية بالاطفال وحديثي الولادة

فقر الدم عند الرضع

نسبة دم الطفل الرضيع

الهيموجلوبين في الدم يشار اليه بالرمز HB، حيث يقاس بوحدات غرام لكل 100 مل من الدم، ويمثل مقدرة الدم على حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة. قيم الهيموغلوبين الطبيعية في عمر سنة ينبغي أن تكون أعلى من 10.5 – 14 غرام لكل 100 مل من الدم من أجل صحة الرضيع.

عندما تظهر فحوصات الدم مستوى هيموغلوبين أقل من الطبيعي، فهذا يعني عادة وجود فقر الدم بسبب نقص الحديد. الأطفال يولدون مع مستويات عالية من الحديد، والتي تنخفض تدريجيا بدءا من عمر 4 أشهر. ولذلك، يمكن لدى بعض الأطفال الرضع أن يظهر نقص الحديد في سن سنة تقريبا، لذلك هذه هي المرحلة التي يتم فيها اجراء فحص الدم الأول بعد الولادة.

علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء

  • السبانخ والجرجير تبدأ خطوات العلاج الأولى للأنيميا بالاهتمام بالغذاء الذى يحتوى على الأطعمة المفيدة لعلاج مرض فقر الدم، مثل القرع والبرتقال والخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت وسلطة كالى والخس والجرجير .
  • فيتامين B12 والمغنيسيوم يجب أن تهتم بتناول الأغذية التى تحتوى على البروبيوتيك لتحسين عملية الهضم والمحافظة على صحة الأمعاء، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل فيتامين B12 والمغنيسيوم والزنك، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بروبيوتيك مثل اللبن وحليب الماعز ومخلل الملفوف.
  • الاهتمام بالحديد يجب الاهتمام بتناول الأغذية التى تحتوى على الحديد لعلاج أعراض فقر الدم، منها اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية و المكسرات والفول والخبز والحبوب ومنتجات الحبوب الأخرى.
  • الاسترخاء تعتمد الخطوة الرابعة فى علاج الأنيميا على الراحة النفسية، حيث يجب على المريض أن يعالج القلق والتوتر الذى يشعر به من خلال وضع فى جدوله الأسبوعى أوقات للاسترخاء والراحة و الحصول على قسط كافى من النوم جميع هذه الأشياء تساعد على إعادة شحن الطاقة بالجسم.

علاج فقر الدم عند الأطفال الرضع بالأعشاب

  • المكسّرات والبذور، حيث تحتوي العديد من المكسّرات والبذور على الحديد، لكن يُفضّل تناوُلَها بشكلٍ غير مطبوخٍ، ومنها: بذور القرع (Pumpkin Seeds)، والكاجو (Cashews)، والفستق الحلبيّ ، وبذور القنّب (Hemp Seeds)، والصنوبر، وبذور دوار الشمس (Sunflower Seeds)، بالإضافة إلى اللوز (Almonds)؛ إلّا أنّه يحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من الكالسيوم، لذا؛ فإنّ تناوُله قد لا يزيد من مستويات الحديد في الجسم بشكلٍ كبيرٍ.
  • العسل الأسود، حيث يُعتبَر العسل الأسود الناتج الجانبي لعمليّة تكرير السكّر، وبالرغم من ذلك، فإنّه لا يحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من الموادّ الغذائيّة المهمّة التي تُساعد على تجديد الموادّ الغذائيّة الطبيعيّة في الجسم؛ الأمر الذي يزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء، ومن الأمثلة عليها: الحديد، والمنغنيز، وغيرها.

خطورة فقر الدم عند الأطفال

قد يؤثر نقص الحديد على نمو الطفل الرضيع عقليا كما  يمكن أن يسبب الضعف، التعب وفقدان الشهية. يوصى بإعطاء الطفل 7.5 ملليغرام من الحديد يوميا من جيل 4 أشهر، وفي عمر ستة أشهر – سنة 15 ملليغرام من الحديد يوميا.

قد يكون المواليدُ الجدد، الذين فقدوا فجأةً كمية كبيرة من الدَّم في أثناء المخاض أو الولادة، في حالة صدمة، ويبدون شاحبينَ ولديهم تسرُّع في نبضات القلب وانخفاض في ضغط الدَّم، مع تنفُّس سريعٍ وضحلٍ.

عندما ينجُم فقرُ الدَّم عن الانحلال السريع لكريات الدم الحمراء، تحدُث أيضًا زيادة في إنتاج البيليروبين، ويبدو جلدُ حديث الولادة وبياضُ عينيه أصفر اللون (اليَرقان).

علاج فقر الدم عند الأطفال طبيعيا

  • بالنسبة إلى فقر الدَّم الناجم عن فقدان سريع للدَّم، تعطى السوائل عن طريق الوريد ويُنقَل الدم
    بالنسبة إلى فقر الدَّم الناجم عن مرض انحلاليّ، تختلف المُعالجة من مريض إلى آخر،
    حيث تنطوي على مُكمِّلات الحديد أحيانًا
    يُعاني معظمُ الخدج السليمين من فقر الدم الخفيف، ولكن لا يحتاجون إلى أيَّة مُعالجة.
  • تجري مُعالجة المواليد الجدد الذين فقدوا كميات كبيرةٍ من الدم بسرعة، في أثناء المخاض والولادة عادةً، عن طريق إعطاء السوائل عبر الوريد ويتبعها نقل للدَّم.
  • كما قد يحتاج فقرُ الدَّم الشديد جدًّا النَّاجم عن مرض انحلاليّ إلى نقل الدَّم، ولكن تجري مُعالجة فقر الدَّم في مُعظم الأحيان عن طريق تبديل الدَّم الذي يُؤدِّي إلى التقليل من مستوى البيليروبين وزيادة تعداد كريات الدَّم الحمراء في آنٍ واحدٍ. بالنسبة إلى تبديل الدَّم، تَجرِي إزالة كمية صغيرة من دم المولود الجديد تدريجيا واستبدالها بكمية مُتساوية من دمٍ طازج من مُتبرِّع.
  • بالنسبة إلى حديثي الولادة، الذين يُعانون من اليرقان، يُمكن مُعالجتهم عن طريق المُعالجة بالضوء أو “أضواء البيليروبين bili lights”، ممَّا يُساعد على التقليل من مُستويات البيليروبين.
  • يُعطى بعض الرُّضع مُكمِّلات الحديد لمُساعدتهم على زيادة تعداد كريات الدَّم الحمراء بشكلٍ أسرَع.

أعراض فقر الدم عند المرضع

لا تظهر أيَّة أعراض عند مُعظم الرُّضع الذين لديهم فقر دم خفيف أو متوسِّط، وقد يؤدي فقر الدَّم المتوسِّط إلى تلكُّؤ sluggishness (خُمول lethargy) وتغذية سيئة أو لا تظهر أيَّة أعراض.

قد يكون المواليدُ الجدد، الذين فقدوا فجأةً كمية كبيرة من الدَّم في أثناء المخاض أو الولادة، في حالة صدمة، ويبدون شاحبينَ ولديهم تسرُّع في نبضات القلب وانخفاض في ضغط الدَّم، مع تنفُّس سريعٍ وضحلٍ.

عندما ينجُم فقرُ الدَّم عن الانحلال السريع لكريات الدم الحمراء، تحدُث أيضًا زيادة في إنتاج البيليروبين، ويبدو جلدُ حديث الولادة وبياضُ عينيه أصفر اللون (اليَرقان).

أطعمة تقوي الدم عند الأطفال

  • الحبوب المدعمة (Fortified Cereals) الحبوب المدعمة وقليلة السكر مثل دقيق الشوفان هي واحدة من أفضل الطرق لضمان حصول طفلك على ما يكفي من الحديد. عادة ما يكون للحبوب المدعمة بالحديد ودقيق الشوفان 100 في المائة من القيمة اليومية للحديد في حصة واحدة فقط.
  • الفاصولياء في حال كان طفلك لا يحب تناول اللحوم، فالفاصولياء هي حل وسط مناسب، فول الصويا وفاصوليا ليما والفاصوليا والعدس، غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك الحديد. يمكنك أيضا محاولة تقديم لطفلك بعض الفاصوليا المخبوزة مع قطعة من خبز القمح لتناول طعام الغداء، فهذه الوجبة تكون غنية بالحديد.
  • السبانخ الخضار الورقية الخضراء مثل كالي، القرنبيط، والسبانخ هي من بين أفضل الخيارات النباتية للحديد. حاول تقديم السبانخ المغلي أو المجفف لطفلك، نصف كوب لديه حوالي 3 ملليغرام من الحديد، إضافة الفاصوليا والخضروات الأخرى إلى عجة أو البيض المخفوق لتعزيز محتوى الحديد، البيض مصدر جيد للحديد أيضا.
  • الزبيب والفواكه المجففة الأخرى الاطفال يحبون وجبة خفيفة مثل الزبيب، والخبر السار هو أن الفاكهة المجففة يمكن أن تعطي طفلك دفعة من الحديد، في حين يساعد أيضا على منع الإمساك. ربع كوب من الزبيب يمد الطفل بحوالي 1 ملليغرام من الحديد.
السابق
بكتيريا الدم عند المواليد
التالي
كيف أشبع طفلي الرضيع

اترك تعليقاً