العناية بالذات

فوائد الاستحمام بالماء البارد للشعر

تجربتي مع الماء البارد للشعر

  • المُساعدة في الحفاظ على لون صبغة الشّعر: يُسبّب الماء السّاخن فتح بشرة الشّعر، أو رفعها، مما يؤدّي إلى إزالة الصّبغة منه، وللحفاظ على لونه لمدّة تترواح بين 8-10 أسابيع أو لمدّة أطول، يتم غسل الشّامبو والبلسم عنه بالماء البارد.
  • إصلاح الشّعر التالف المُجعّد: يفتح الماء السّاخن الطّبقة الخارجية للشّعر أي بشرة الشّعر، مما يؤدّي إلى تعريضه للمزيد من التّلف، وذلك بسبب تَكشّف أليافه الدّاخلية، ويُمكن حماية الطّبقة الدّاخلية منه والحفاظ على الدّهون المُرطّبة له باستخدام الماء البارد.
  • منع الشّعر الدّهني: إنّ استخدام الماء السّاخن لغسل الشّعر يزيد من إنتاج الزّهم، لِكونه يُحفّز الغدد الدّهنيّة، أمّا غسل الشّعر بالماء البارد فيُمكنه منع الغدد الدّهنية من العمل بشكلٍ مُفرط.

فوائد الماء الساخن للشعر

صحيح أنه توجد فوائد للاستحمام بالماء الساخن، لكن على الجانب الآخر يمكن أن يسبب أضرارًا للشعر؛ ذلك لأنه الماء الساخن و البخار يساعدان في فتح مسامات الشعر، وهذا أمر جيد في البداية؛ لأنه يساعد في تنظيف فروة الرأس من الأوساخ بشكل أفضل، لكن بقاء هذه المسامات مفتوحة يجعلها أكثر عرضةُ للجفاف بعد ذلك، وتعلق الأوساخ فيها أكثر.

ومن الأمور الأخرى التي يمكن أن يسببها الماء الساخن إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة على الشعر؛ ففي حالة الشعر الزيتي هو أمر جيد؛ لأنه يزيل الزيوت الزائدة، لكن في حالة الشعر العادي أو الجاف يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية التي تعطي الشعر رطوبته، وتحمي من الحرارة، مما يؤدي إلى تكسر أطرافه، وتساقط الشعر.

أيهما أفضل غسل الشعر بالماء البارد أم الدافئ

قد يثير الحيرة عند بعض الأشخاص ما هو الأفضل للشعر الماء البارد أم الساخن، لهذا قرر الخبراء أن الاثنين جيدين للشعر حسب قواعد معينة، ومنها ما يلي:

استخدام الماء الساخن للشعر في حالة كان يحتوي الشعر الخصائص التالية:

  • في حالة كان نوعي الشعر مموجًا أو ناعمًا.
  • إذا كان الشعر سميكًا جدًا أو خفيفًا جدًا.
  • في حال الأشخاص الذين لا يستحمون يوميًا.
  • في حالة كان الشعر زيتيًا جدًا.

استخدام الماء البارد للشعر في حالات التالية:

  • في حالة الشعر المجعد. الشعر الجاف.
  • في حالة كان الشعر معرضًا للتكسر في الأطراف.
  • الشعر ذو سمك متوسط. للأشخاص الذين يستحمون يوميًا.
  • في حالة هيشان الشعر.

أفضل ماء لغسل الشعر

يحذر الخبراء دائماً من استخدام الماء العسر في غسل الشعر، والماء العسر هو الماء الذي يحتوي على نسب عالية من المعادن، كالكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، وجميعها تؤثر سلبياً في صحة الشعر، إذ أكدت العديد من التجارب المعملية أنّ استخدامه يمكن أن يؤدي إلى اختلاف في مرونة الشعر، وجعله أكثر جفافاً وهشاشة، مما يمكن أن يساهم في تساقطه، لذا، يفضل استخدام الماء الخالٍ من المعادن عند غسل الشعر، للمحافظة على صحته.

يمكن التخلص من رواسب الماء العسر باتباع الطرق التالية:

  • استخدام الخل للتخلص من رواسب الماء العسر، إذ يعمل حمض الخليك على إذابة الرواسب المعدنية التي تسد مسامات حنفية الدش، وذلك بتعبئة كيس بلاستيكي للمنتصف بالخل الأبيض، ثمّ ربط الكيس على رأس الدش بشريط مطاطي، وتركه لمدّة ساعة أو ساعتين، ثمّ فرك رأس الدش باستخدام فرشاة أسنان قديمة أو قطعة قماش للتخلص من الرواسب المتراكمة عليها.
  • المحافظة على الدش وحوض الاستحمام خالياً من بقايا الصابون.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للاطفال

  • يجعل فروة الرأس أنظف، عن المسام المفتوحة، وكيف يساعد الماء البارد في إغلاقها، إذ تركها مفتوحة يجعلها عرضةً أكثر للأوساخ والحرارة الخارجية، أما إغلاقها يساعد في حمايتها من هذه الأشياء كما يساعد في الحماية من تساقط الشعر. لذا ينصح بأن يكون آخر الاستحمام بالماء البارد.
  • ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ ذلك لأنّ الماء البارد يساعد في جعل الدم يتحرك بسرعة أكبر، كما أنه يساعد في اتساع الشعيرات الدموية في منطقة الرأس لهذا تحصل الشعيرات على المواد الغذائية التي تحتاجها بكمية أكبر، مما يجعلها صحية أكثر ويمنع تساقط الشعر.

هل من السنة الاستحمام بالماء البارد

الاغتسال بالماء البارد قبل أن يكون نصيحة طبية هو توصية ربانية فقد قال تعالى لنبيه أيوب عليـة السـلآم عندما أراد له الشفاء منْ سقمه :” أرْكـضْ برجْـلك هـذا مُغْــتسلٌ بــاردٌ وشــراب ” .

الاستحمام من العادات المهمة لتنظيف الجسم والشعر، والاستحمام بالماء الساخن نسبيا، قد يكون له فوائد في الاسترخاء، وبسط العضلات، والتقليل من التوتر، ويمكن أن يتم أخذ حمام دافئ قبل النوم مثلا.

الشعر الدهني: يتصف الشعر الدهني بإفراز الزيوت والدهون بشكل كبير، مما يؤدي إلى الحاجة إلى غسله يوماً بعد يوم وعدم الزيادة عن ذلك، وينصح بتجنّب استخدام الشامبو شديد الكثافة لهذا النوع من الشعر، والقيام بتدليكه بالشامبو بشكل جيّد باستعمال الأظافر.

الشعر الجاف: هناك عدة عوامل تؤدي إلى جفاف الشعر، مثل كثرة تعرضه للشمس، واستعمال وسائل تصفيف الشعر بكثرة، ويكون الاعتناء بهذا الشعر عن طريق استعمال شامبو مناسب يتغلغل في الشعر وفروة الرأس، بالإضافة إلى التقليل من التعرّض للشمس.

السابق
كيف تصنع الورق يدوياً في المنزل
التالي
كيف أعمل عطر بالبيت

اترك تعليقاً