صحة عامة

فوائد البيض

فوائد  البيض للعضلات

يبني العضلات وذلك لوجود الفيتامينات الضّروريّة لذلك مثل: فيتامين ب 12، وA. يبني أنسجة العضلات وذلك لوجود ما مقدارة غرامين من البروتين في بياض البيض، وهو من العناصر المفيدة لعمليّة إعادة بناء الأنسجة. يعطي سعرات حراريّة، ويمدّ الجسم بالطّاقة الّلازمة لعمل تمارين بناء العضلات، إذ يحتاج لاعب بناء الأجسام إلى سعرات حراريّة عالية ليبذل جهداً في تمارين بناء العضلات، ويفضّل شرب بياض البيض مع الحليب في كلّ صباح ليمدّ الجسم بالطّاقة اللّازمة. قيمته تكمن في عدم وجود الدّهون غير الضّروريّة والمشبعة التي لا يرغب بها كلّ من يريد بناء عضلاته وخصوصاً لاعبي كمال الأجسام. يحتوي على أحماض أمينيّة ضروريّة لبناء العضلات مثل الّلوسين. يفضّل تناول بياض البيض المسلوق للرّياضيّ الرّاغب في بناء عضلاته. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويتر 846 مشاهدة مواضيع ذات صلة بـ : فوائد بياض البيض للعضلات فوائد البيض لكمال الأجسام فوائد بياض البيض للرياضيين ما هي فوائد بياض البيض فوائد بياض البيض للجسم ما هو زلال البيض فوائد البيض مع الحليب فوائد بياض البيض للأطفال فوائد بياض البيض النيء فوائد البيض المسلوق لكمال الأجسام فوائد بياض البيض لكمال الأجسام قد يعجبك أيضاً الزوار شاهدوا أيضاً ما هو حامض الليمون ما هو زلال البيض فوائد شرب ماء جوز الهند ما هو الصويا صوص ما فوائد الثلج ما هو الجوع فوائد بياض البيض المسلوق فوائد التغذية السليمة ما هي الطعمية فوائد سمك الفيليه ما هي أضرار الكولا كيف يصنع الجيلاتين مقالات من تصنيف منتجات غذائية كيفية صناعة الشوكولاتة في المصانع ماذا نسمي سكر الفواكة فوائد الخميرة الفورية فوائد روح الخل أضرار البيض المسلوق فوائد شرب خميرة البيرة فوائد لبن الصويا فوائد البيض وأضراره الطبيعة الكيماوية للأغذية فوائد خل التفاح وأضراره طريقة عمل سجق اللحمة ما فوائد النودلز مقالات منوعة ما هو نبات البردقوش فوائد عشبة البردقوش مراحل نمو النباتات فوائد نبات اللبلاب فوائد النباتات الطبية ما فوائد البردقوش فوائد نبات الرجلة فوائد عشبة الشمر فوائد شجرة الصبار أهمية النباتات مغطاة البذور جميع الحقوق محفوظة © موضوع 2020 اتصل بنا اتفاقية الاستخدام عن موضوع سياسة الخصوصية About Us

فوائد البيض المقلي

يعتبر البيض من الأغذية الكاملة التي أستعملت منذ القدم كعنصر رئيسي في تغذية الإنسان، ويعتبر بيض الدجاج من أكثر أنواع البيض إنتشاراً وتداولاً، والبيض من الأغذية التي تحسن الصحة العامة لأنّ محتواه عالي بالبروتين الهام للجسم، تتكوّن البيضة من ثلاث أجزاء، البياض، والصفار، وقشور البيض، ويعتبر بياض وصفار البيض من المكوّنات الغنية بالعناصر الغذائية ذات القيمة العالية مثل البروتين، والفيتامينات، والمعادن، ويحتوي صفار البيض على الكولسترول وينصح بالابتعاد عن تناوله لمرضى القلب، لا يختلف البيض المقلي عن المسلوق من حيث المحتوى من العناصر الهامة للجسم، ولكن البيض المقلي يحتوي على كمية دهون أكثر، لذلك ينصح بالبيض المسلوق لتجنب الزيادة في الوزن

فوائد البيض للرجيم

هناك العديد من فوائد الييض للرجيم كجزء من النظام الغذائي المتوازن، حيث يمكن أن يوفر البيض العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بالبروتين عالي الجودة والدهون الصحية والعديد من الفيتامينات الأساسية، وتشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أنّ تناول البيض يمكن أن يعزّز أيضًا من فقدان الوزن؛ حيث أن البيض غنيّ بالبروتين ومنخفض السعرات الحرارية وقد يعزّز عملية التمثيل الغذائي، ومن فوائد البيض للرجيم والأسباب التي تجعله يُساهم في فقدان الوزن، ما يأتي:

فوائد البيض المسلوق للرجال

يفيد البيض المسلوق الرجال بعدة طرق، إذ يعد البيض المسلوق مصدرًا غنيًا بالبروتينات والطاقة، وفيما يلي توضيح لفائدة البيض المسلوق للرجال:

مصدر عالي الجودة للبروتين:

يعد البروتين عنصرًا اساسيًا في عدة جوانب من صحة الجسم، فهو ضروري جدًا لبناء العضلات، خاصة من قبل الأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، ويعد البروتين ضروريًا أيضًا في بناء العظام، وفي إفراز الهرمونات والإنزيمات. ويزود البيض الجسم ببروتين له جودة عالية، ويعد البيض من أهم مصادر البروتين للجسم، إذ يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، ويعتقد بأن البروتين يوجد فقط في بياض البيض، وهو أمر خاطئ، إذ يحتوي صفار البيض على نصف كمية البروتين في البيضة كاملة.

لا يؤثر على صحة القلب:

يحتوي البيض على الكثير من الكوليسترول، إذ تحتوي بيضة كبيرة واحدة مسلوقة على ما يقارب 212 ميليغرام من الكوليسترول، وهو ما يعادل 71% مما يحتاجه الجسم من هذه المادة، وأظهرت الأبحاث الحديثة أن الكوليسترول الغذائي أو القادم من مصادر طبيعية لا يؤثر كثيرًا على مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي لا يرتبط هذا النوع من الكوليسترول بأمراض القلب، ولا يزيد من نسب الكوليسترول السيئ في الدم، بل على العكس تمامًا؛ إذ يزيد تناول البيض من مستوى الكوليسترول الجيد، وتظهر دراسة أخرى أجريت على 100 ألف شخص بالغ سليم أن تناول بيضة واحدة يوميًا لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويجب التنويه إلى أن تناول البيض كثيرًا من قبل الاشخاص المصابين بداء السكري قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

تحسين صحة الدماغ والعين:

يحتوي البيض على مواد غذائية صحية للدماغ والعين، منها ما يلي:

الكولين:

وهي مادة غذائية مهمة للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وينتج الجسم كمية قليلة من هذه المادة، وبالتالي يجب الحصول عليها من الغذاء؛ فهي مادة مهمة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي، إذ يساعد على إنتاج الناقل العصبي المتعلق بالذاكرة والتعلم. ويحسن أيضًا من الوظيفة المعرفية عند كبار السن، ويوجد هذا المركب في صفار البيض بتركيز عالٍ، إذ تزود بيضة واحدة مسلوقة ما يقارب 147 ميليغرام من الكولين، وهو ما يعادل 27% مما يحتاجه الجسم يوميًا من هذا المركب.

اللوتين والزيازانثين:

وهما مضادان للأكسدة ومعروفان بدورهما في صحة العين، إذ يقاومان تكوّن وتراكم الجذور الحرة في العين. كما يحميان العين من الإصابة بعدة أمراض منها، إعتام عدسة العين، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، وتوجد هذه المركبات في صفار البيض، ويسهل صفار البيض من امتصاص الجسم لهذه المواد بسبب ما يحتويه من دهون.

مليء بفيتامين “ب”:

يعد البيض من المصادر الغنية بفيتامين “ب”، الذي يساعد على اتزان الهرمونات الجنسية والنفسية، مما يقلل من التوتر الذي يؤثر على الانتصاب.

فوائد البيض النيّئ

إنّ البيض يُعدّ من أهم مصادر البروتين في النظام الغذائي؛ إذ إنّه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، إلاّ أنّ البيض النيئ قد يُقلّل من قدرة الجسم على امتصاص هذه البروتينات ذات الجودة العالية؛ فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ 90% من البروتين الموجود في البيض المطبوخ قد امتُصّ، بمقابل 50% فقط في البيض النيّئ؛ أي أنّ البروتين الموجود في البيض المطبوخ أكثر هضماً منه في البيض النيئ بنسبة 80%، وعلى الرغم من ذلك قد تنخفض القيمة الغذائية لبعض العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في البيض النيّئ عند طبخه؛ مثل فيتامين أ، وفيتامين ب5، والفسفور، والبوتاسيوم.

فوائد البيض للأطفال

تناول الأطفال للبيض بشكل منتظم يضمن لهم الحفاظ على وزن ثابت لأجسامهم، وذلك يعود إلى انخفاض نسبة السعرات الحراريّة مقابل النسبة العالية من البروتينات . يعمل البيض في الحفاظ على مستوى السكر في الدم . يساعد البيض في تكوين الخلايا العصبية للطفل، ويحفّز مراكز الذاكرة بالمخ نظراً لاحتوائه على مادة الكولين . يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الحديد المهم لغذاء الطفل وبناء جسمه، وهو سهل الهضم لأنّه من المشتقات الحيوانية . يعمل البيض على تقوية بصر الطفل، وتقوية الذاكرة، ورفع مستوى التركيز؛ وذلك لاحتوائه على أحماض الأوميجا الثلاثيّة . يتكوّن البيض أيضاً من مادة الأفوماكروجلوبيولين ذات الفعالية الكبيرة في علاج نزلات البرد والأمراض المعويّة والبكتيرية . تناول البيض يساعد على تحفيز النموّ لدى الأطفال في سن مبكرة، وذلك لاحتوائه على مركّبات من فيتامين ب 12؛ حيث إنّه يعالج القصور في النمو في مراحل مبكرة. احتواء البيض على كميّة جيدة من الكالسيوم تضمن للطفل عظاماً وأسناناً قويّة، وتحميه من مشاكل الهشاشة المبكّرة .

فوائد البيض علي الفطور

تناول البيض يوميًا من الأمور الهامة للغاية لجسم الإنسان، والتي يجب أن يحرص عليها الجميع خصوصًا الرياضيون، أو من يحاول أن يصل إلى وزن جسم مناسب، ونعرض في التقرير التالي ما الذي يحدث لجسمك من تناول البيض يوميًا، وما هي فوائد وأضرار البيض لجسمك.

 

السابق
تاريخ أبو الهول
التالي
فوائد اليانسون