خضروات

فوائد الجرجير

فوائد الجرجير للاعصاب

العمل كمضاد للاكتئاب

قد يكون سبب انخفاض مستويات الفوليك بسبب نقص المدخول الغذائى أو تناول الكحول المفرط ، ويعمل الجرجير على زيادة نسبة الفوليك فى الدم وتحسين مزاج الاشخاص، حيث أظهرت الدراسات أن انخفاض مستوى حمض الفوليك يزيد من خطر الاكتئاب.

غنى بمحتوى الفوليك

الفولات هو عنصر غذائى أساسى يلعب دورا فى الوقاية من العيوب الخلقية وفى الصيانة اليومية للصحة  وتتأثر مستويات الفوليك باستهلاك الكحول،  ويمكن أن يكون اتباع نظام غذائى غنى بالفوليك يحتوى على أغذية مثل الجرجير وغيرها من الخضروات الصليبة بمثابة وقائى وحتى حل بعض الظروف الصحية.

غنى بمحتوى الكالسيوم

ويتفق العديد من الباحثين على أن الكالسيوم من الغذاء ضروري وربما أكثر فائدة في الوقاية من العديد من الأمراض مثل القلب والأوعية الدموية والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم، كما يظهر الكالسيوم من خلال مصادر الغذاء مثل الجرجير لتكون آمنة ضد الآثار القلبية السلبية التى هى مصدر قلق بالنسبة لبعض التى تأخذ مكملات عالية الجرعة .

تحسين صحة العظام

وتظهر الدراسات أن إدراج الغذاء الكالسيوم الغنية مثل الجرجير يعمل في الحد من خطر هشاشة العظام. ويعمل الكالسيوم في إصلاح وبناء العظام عن طريق التسبب في زيادة في إنتاج الخلايا العظمية، والخلايا المسؤولة عن هذا النشاط المفيد ، والفائدة من الكالسيوم هو أمر ضرورى بالنسبة لشيخوخة السكان .

 تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

النباتات الصليبية مثل الجرجير  مفيدة في خفض LDL– الكولسترول الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب المزمنة الأخرى ، كما يحتوى الجرجير على فيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في الحد من تلف الأنسجة القلبية الناجمة عن الإجهاد التأكسدى .

 تحسين وظيفة الغدة الدرقية

الجرجير هو عضو في عائلة براسيكا من الخضراوات الصليبية التي أظهرت تأثير مفيد في صحة الغدة الدرقية ، والجرجير مثل براسيكا أخرى قد تعمل عن طريق الحد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتكون أكثر فائدة عند تناولها الخام .

فوائد الجرجير للكبد

تنصح خبيرة التغذية الفرنسية هيلين هوداك، بتناول الجرجير لما له من فوائد عديدة على الصحة فهو يحتوى على مركب الجلوكوسيد الذى يخلص الكبد من السموم وينظم عملية التمثيل الغذائي لهرمون الأستروجين ويضعف بعض مكونات الجينات السرطانية.

وأوضحت الخبيرة فى مركز الدراسات الغذائية الفرنسية أن الجرجير له القدرة على تقوية هرمون البروجيسترون، كما أنه يحتوى على المادة الملونة الموجودة فى النباتات التى تحمى العين من المياه البيضاء الكاتاركت وتبطئ من تدهور شبكية العين وخاصة البقعة الصفراء التى تظهر فى الشبكية.

فوائد الجرجير للشعر

فوائد الجرجير للشعر الخفيف

نظراً لما يحتويه الجرجير من عناصر غذائية تساعد في تغذية الشعر كفيتامين A، الزنك، الحديد والكبريت، يمكن استخدامه في الوصفات الخاصة بزيادة كثافة الشعر، ويستخدم بعدة طرق:

أوراق الجرجير لصحة الشعر

يجب غسل أوراق الجرجير جيداً، ثم وضعها في الخلاط حتى تصبح كعجينة كثيفة، يتم وضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى أطراف الشعر، يجب وضع غطاء بلاستيكي على الرأس وتركه لمدة ثلاث ساعات، بعد انتهاء المدة المحددة يتم غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوعية الشعر، يفضل تكرار هذه العملية أربع مرات أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل.

ماسك عصير الجرجير للشعر

يجب نزع سيقان الجرجير ثم غسل الأوراق بشكل جيد، توضع بعدها بالخلاط مع كمية مناسبة من زيت الخروع، تخفق معاً جيداً، ثم توضع بقطعة قماش من الشاش وتغلق بإحكام، يتم الضغط عليها فوق إناء لاستخلاص عصارة الجرجير الخضراء منها، يغسل الشعر بالعصير وتفرك فروة الرأس به، يفضل استخدامه قبل النوم وتركه حتى الصباح، ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم المناسبين لنوع الشعر.

فوائد الجرجير للشعر الجاف

يساعد الجرجير على التخلص من مشكلة جفاف الشعر وخشونته، ويمكن استخدامه بطريقتين:

خلطة الجرجير للشعر الجاف

تسخن كمية مناسبة من زيت الجرجير لدرجة الفتور، توضع على الشعر مع تدليك فروة الرأس جيداً حتى الأطراف، يغطى الشعر بمنشفة مبللة بالقليل من الماء الدافئ وغطاء بلاستيكي، يترك الزيت مدة ساعة أو ساعتين، ثم يغسل جيداً بالماء الفاتر، يمكن استخدامه ثلاث مرات أسبوعياً.

الجرجير مع الكحول الطبي والغرنوقي (إبرة الراعي)

توضع كمية مناسبة من الجرجير في الخلاط الكهربائي حتى تصبح كالعجينة الطرية، يضاف إليه ملعقة صغيرة من نبات الغرنوقي (إبرة الراعي) مع القليل من الكحول الطبي، تخلط جيداً معاً، ثم توضع على الشعر مع تدليك فروة الرأس برفق مدة عشرين دقيقة، يترك الخليط من ساعتين إلى أربع ساعات، ويغسل بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوعية الشعر. تكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

زيت الجرجير مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند

توضع ملعقتين كبيرتين من زيت الجرجير مع ما يعادلهما من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، تخلط الزيوت معاً بشكل جيد، ثم تفرك فروة الرأس مع تدليكها حتى الأطراف، يغسل الشعر بعد عشرين دقيقة. تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

حمام زيت الجرجير مع مكونات أخرى

يخلط كوب ونصف من السدر المطحون، ونصف كوب من زيت الخروع، ونصف كوب من زيت الصبار، ونصف كوب من زيت حبّة البركة، ونصف كوب من زيت الجرجير، ونصف كوب من زيت الزيتون، وربع كوب من الخل. يوضع الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس، ويترك مدة ساعتين مع تغطيته بغطاء بلاستيكي، ثم يغسل بشكل جيد. تكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.

فوائد الجرجير للنساء المتزوجات

الجرجير من الأطعمة التي يجب استهلاكها بانتظام، لكي يعطي الجسم بعضًا من عناصره المغذية التي يحتاجها لكي يعمل. وهناك استعمالات وفوائد عدة للجرجير، منها:
• الجرجير منشّط ومحفّز للأداء الجنسي.
• مدرّ للبول، وبالتالي فإنه يساعد على محاربة ظاهرة احتباس الماء.
• الجرجير يعزز نمو الشعر، ويدخل في تركيب بعض ماسكات الشعر للمستحضرات التجميلية من أصل نباتي. ويسهم الجرجير في تطهير فروة الرأس التي تتميز بفرط إنتاج الزهم، وخصوصًا عندما يرتبط مع القراص والأرقطيون.
• يتميز الجرجير بخصائص مضادّة للبثع (مرض الأسقربوط)، ولهذا السبب فإنه الطعام المفضل في حالة نقص الفيتامين “سي” C الناشىء عن النظام الغذائي غير المتوازن، وكذلك نتيجة التدخين والإجهاد.
• غنيّ بمضادات الأكسدة. ولذلك فإنَّ الجرجير يساعد على محاربة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، والتي منها السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. وتزيد الحماية عندما يتم استهلاك المزيد من الفاكهة والخضروات وعند اتّباع نظام حياة صحي.
• يحافظ الجرجير على الجلد بصحة جيدة حيث يحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي المسؤول عن شيخوخته.
• يساعد الجرجير على حماية الجهاز الهضمي والمحافظة على القولون بصحة جيدة.
• الجرجير يحفّز الشهية إلى الأكل.
• قد يستخدم الجرجير في علاج جروح الجلد وذلك بسبب قوّته الشافية.
من الجيد أن نعرف: عند استهلاك الجرجير بشكل منتظم فإنه يعزز التوازن المعوي

استهلاك الجرجير

يمكن استهلاك أوراق الجرجير الرقيقة طازجة من دون طبخ، سواء بمفردها أو في مزيج السلطات المختلفة. كما يمكن إضافته إلى الحمضيات لصنع السلطة الطازجة. وللجرجير مذاق رائع عند إضافته إلى السندويشات. ويمكن صنع صلصة البيستو من أوراق الجرجير، وهي الصلصة التي توضع على الأسماك واللحوم البيضاء والباستا.
من الجيد أن نعرف: الجرجير يؤكل نيئًا، وطهو الجرجير قد يقلل قيمته الغذائية.

أيّ جزء من الجرجير يمكن استهلاكه؟

من الأفضل استهلاك أوراق الجرجير قبل مرحلة الأزهار للحصول على مذاقه الحلو. وبعد تشكيل الأزهار على الجرجير يصبح مذاق أوراق الجرجير مرًّا قليلًا، الأمر الذي قد يزعج أصحاب المذاق الحساس. ورغم ذلك يُنصح بأكل أوراق الجرجير الطازجة إذا أمكن، للاستفادة من جميع فوائده. والطبخ قد يؤدي إلى فقدان الجرجير لبعض فوائده. وإذا أردتِ عمل منقوع أوراق الجرجير يفضل استخدام الأوراق الطازجة، لأنّ الأوراق المجففة ليس لها قيمة طبية تذكر.
أما بالنسبة إلى بذور الجرجير فإنها تتوافر في فصل الخريف، ويمكن استخدامها في التوابل مثل بذور الخردل. ويمكن الحصول على زيت الجرجير من بذوره، وهذا الزيت شائع الاستعمال في الهند. ويمكن شراء هذا المنتج من المتاجر العضوية.
من الجيد أن نعرف: ليس هناك أية تحذيرات أو احتياطات لازمة من أجل استهلاك الجرجير.

فوائد الجرجير والفجل

الخضراوات الورقية من أفضل أنواع الخضراوات، حيث إنها تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم والبشرة والشعر ومنها”الخس ، الجرجير، الفجل، البصل ، السبانخ، الكابوتشا.

فوائد الخضراوات الورقية:

1:تحتوى الخضراوات الورقية على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التى تحافظ على نضارة وجمال البشرة.

2:نظرا لاحتواء الخضراوات الورقية على المغنسيوم والبوتاسيوم والحديد فلها دور كبير فى الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

:تحتوى الخضراوات على نسبة عالية من الحديد والألياف التى تعزز صحة الجسم وتحميه من العدوى والجراثيم.

4:تحسن من المزاج العام وتحارب الاكتئاب والتوتر.

:تحافظ على مستوى السكر فى الدم ، لذلك ينصح مرضى السكر بالإكثار فى تناول الخضراوات الورقية.

7:تعمل على تعزيز صحة الشعر وحمايته من التلف والتساقط والحفاظ على نعومته.

فوائد الجرجير للتخسيس

للجرجير فوائد كثيرة جدا لجسم الإنسان، خصوصا المرأة الباحثة عن الصحة والجمال، حيث إنه يساعد المرأة فى الحصول على الوزن المثالى، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات اللازمة لتغذيتها، خصوصا المرأة الحامل، لذلك تقدم ياسمين الشرقاوى، أخصائية تغذية الرياضيين، 17 فائدة للجرجير وعلى رأسها قدرته الفعالة فى إنقاص الوزن:

1- يساعد على التخسيس وتنظيم الجسم
مساعد مهم لتنحيف الجسم، كما أنه يحتوى على قدر منخفض جدا من السعرات الحرارية، فكل مائة جرام من الجرجير يحتوى على 11 سعرا حراريا فقط، لذا فهو أقل الخضراوات احتواءً على السعرات الحرارية، بجانب أنه منخفض فى محتواه من الدهون والكوليسترول.

2- يحتوى على العديد من الفيتامينات اللازمة لتغذية الجسم وخصوصاً الشعر
يحتوى الجرجير على فيتامينات “أ” بنسبة 32%، و”ج” بنسبة 24%، و”هـ”، و”ك”، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة.

3- يساعد المرأة الحامل والمرضع
ينصح أطباء النساء والتوليد أن يكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل، لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة وضرورية لصحة الجنين، كما أنه غذاء مهم للمرأة المرضع، حيث إنه يزيل أعراض الحمل مثل الوهن والغثيان، ويعمل على إدرار الحليب، ويتم إعداده بأكثر من طريقة سواء بتناول أوراقه فى السلطة أو شرب عصير الجرجير أو بصنع حساء الجرجير.

فوائد الجرجير للبشرة

الجرجير من الخضراوات الورقية الخضراء المميّزة بطعمها، إضافةً إلى الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة العديدة التي يوفّرها الجرجير للجسم عند تناوله بانتظام ضمن نظام غذائي صحي. لا يقتصر الأمر على فوائده الصحية للجسم، بل يقدّم العديد من الفوائد الجمالية للبشرة والشعر، حيث يمكن إضافته إلى العديد من الخلطات الطبيعية لتعزيز نضارة الوجه.
في هذا المقال سنعرّفكِ على فوائد الجرجير، وكيفية تحضير ماسك منه لنضارة الوجه والتخلص من حب الشباب.

طريقة تحضير ماسك الجرجير

إليكِ طريقة عمل ماسك الجرجير للبشرة، والذي يساعد على زيادة نضارتها وتفتيحها والتخلص من الشوائب والبقع بما في ذلك حب الشباب:

– ضعي كوب من عصير الجرجير عن طريق مزج كمية من أوراق الجرجير مع كوب من ماء الورد في خلاط حتى تحصلين على عصير متجانس.

– أحضري وعاء عميق وضّعي عليه قطعة من القماش.

اسكبي العصير على قطعة القماش ثم قومي بعصر القماش باستخدام اليدين لتصفية العصير في الوعاء.

– أحضري ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة كبيرة من الشوفان، ونصف ملعقة كبيرة من نشا الذرة.

– امزجي المكوّنات السابقة جميعها مع كوب واحد من عصير الجرجير.

– طبّقي ماسك الجرجير على الوجه لمدة نصف ساعة.

– بعد انتهاء الوقت اغسلي وجهك بالماء البارد وجفّفيه.

– كرري تطبيق الماسك 3 مرات في الأسبوع.

فوائد الجرجير للبشرة

توفّر أوراق الجرجير العديد من الفوائد للبشرة، نذكر أبرزها:

– يحمي الجلد من السرطان، وذلك لأن الجرجير يحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يساعدان على حماية خلايا البشرة من الأضرار التي يمكن أن تسببها الشمس، كذلك يحمي البشرة من السرطان عند التعرّض للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

– يساعد الجرجير على تبريد البشرة وتخفيف الحكّة، فهو مهدىء للبشرة، كما يعمل على تخفيف أثار حروق الجلد.

– يخفّف الجرجير من حب الشباب ومشكلات البشرة الأخرى، كما يساعد على تنظيف وتنقية البشرة من الإلتهابات.

– يعتبر الجرجير من النباتات المضادة للشيخوخة، إذ يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ، فيتامين سي ومضادات للأكسدة تساعد على إزالة التجاعيد من البشرة عند استهلاك ما يعادل كوب واحد من الجرجير بشكل يومي.

فوائد أخرى للجرجير

إليكِ مجموعة أخرى من الفوائد التي يقدّمها الجرجير لصحة الجسم وجمال الشعر:

– يساعد الجرجير على خسارة الوزن عند تناوله باستمرار ضمن النظام الغذائي، إذ يقدّم مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات مع كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية، كما يحسّن عملية الهضم.

– يعزّز الجرجير من صحة الجهاز المناعي في الجسم، وذلك لأنّه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد على محاربة الالتهابات.

– يعتبر الجرجير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من المشاكل والأمراض التي تسبّبها الجذور الحرة.

– يساعد الجرجير على منح الشعر المظهر الصحي واللامع.

– استهلاك عصير الجرجير يساعد على نمو وتكثيف الشعر، وذلك لأن عصير الجرجير غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر.

فوائد الجرجير للدم

يعرفه الجميع بأنه صديق السندوتشات فقط دون معرفة أهم ما يحتوى عليه من عناصر غذائية، وتشمل الفوائد الصحية للجرجير الوقاية من سرطان الثدى، وتوفر كمية غنية من فيتامين C اللازمة لإصلاح أنسجة المخ، وتعزيز المناعة، وخفض ضغط الدم، وتحسين وظيفة الغدة الدرقية ومنع نقص الحديد

القيمة الغذائية للجرجير

محتوى فيتامين C فى الجرجير أعلى من محتوى البرتقال بالإضافة إلى أنه  يحتوى على الحديد أكثر من السبانخ، وكالسيوم أكثر من الحليب، ويحتوى على حمض الفوليك أكثر من الفول، وذلك وفقا لتقرير موقع “naturalfoodseries“، بالإضافة إلى نسبة عالية من فيتامين A وفيتامين B6 وفيتامين B12 والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم، وكلها عناصر حيوية لصحة الجسم.

الجرجير مصدر غنى بالحديد، وهو مطلوب لتوفير الهيموجلوبين للجسم،  بالتأكيد يزيد الهيموجلوبين من خلايا الدم الحمراء، وهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد وراثياً أو فقدوا الكثير من الدم (بسبب الإصابة، أثناء الحمل أو فترة الحيض)

. يعزز من فقدان الوزن

يحتوى الجرجير على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية (حوالى 18 سعرا حراريا لكل وجبة)، مما يجعله مفيدًا لأي شخص يعمل على فقدان الوزن، بالإضافة إلى أنه يحتوى على الألياف الغذائية والأحماض الأمينية، والتى تبقيك تشعر بالشبع لفترات طويلة

 

السابق
فوائد الكالسيوم
التالي
فوائد الشعير

اترك تعليقاً