صحة عامة

فوائد الخل

فوائد الخل الأحمر

  • يطرد الخلُّ الأحمرُ السُّمومَ المُتراكمةَ في الجسم.
  • يُحارب الفطريّات المُسبّبة للأمراض المُختلفة.
  • يُعالج نزلات البرد، ويُقاوم الإنفلونزا، ويُخفِّفُ من أوجاع التهاب الحلق والحنجرة.
  • يطرد البلغم، ويُعدُّ جيداً للتّخفيف من الألم الشّديد المُرافق لمشاعر الاحتقان.
  • يُعتبَر فعالاً جداً لإصلاح الأنسجة التّالفة؛ حيث يُجدِّدها ويحول دون تلفها مُجدّداً، ويُقاوم علامات التّقدم في العُمر أو الشّيخوخة، سواءً تلك التي تظهرُ على الجلد؛ كالتجاعيد والخطوط الدقيقة، أو على الشّعر كالشيب.
  • يزيد من قوّة الشعر ويُعزّز من قدرته على النّمو، كما يُرطِّب فروة الرّأس، ويُقاوم القمل، ويقضي على القشرة المُزعجة.
  • يقضي على السُّمنة المُفرطة؛ حيث يُساعد على حرق السُّعرات الحراريّة، ويقضي على الدّهون المُتراكمة في مناطق من الجسم.
  • يُقلّل مُستوى الكولسترول غير المفيد في الجسم، وذلك عن طريق توصيل نسبة أكبر من الأكسجين إلى الدّم، وزيادة الكولسترول الجيّد المُفيد لصّحة القلب والأوعية الدّموية، والذي يحول دون انسداد الشّرايين.
  • يُعدُّ مُناسباً للأشخاص الذين يُعانون من مرض السكري.
  • يضبط مستوى الهرمونات في الجسم، ويرفع من كفاءة وظائفها.
  • يُعالج الالتهابات المُختلفة، ويقضي على الحساسيّة بأنواعها المُختلفة.
  • يقضي على الشّعور بالصُّداع، وخاصة الصُّداع المُزمن.
  • يُحارب الخلايا السّرطانيّة؛ كونه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جدّاً من المُضادّات الطّبيعيّة للأكسدة، والتي بدورها تقضي على الشّوارد الحُرة.
  • يُنشّط الأوعيةَ الدّمويّة، ويُوسِّع الشّرايين. يقيّ من تشنُّجات وتقلُّصات العضلات.

فوائد الخل الطبيعي

فوائد خل التفاح الطبيعي

يُوفر خلّ التفاح العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ونذكر من هذه الفوائد:

  • التخلص من البكتيريا الممرضة: فقد شاع استخدام خل التفاح تقليدياً لتطهير وعلاج الفطريات التي تصيب الأظافر، والتخلص من القمل، وعلاج عدوى الأذن، كما أنّ أبقراط الملقب بأبي الطب الحديث كان يستعمله لتنظيف الجروح قبل ألفي سنة تقريباً، وربما يكون ذلك بسبب احتواء خلّ التفاح على حمض الخليك الذي يساعد على قتل بعض أنواع البكتيريا الضارة، ومنعها من التكاثر، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّه يثبط نموّ البكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E. coli)، ويمنعها من إفساد الطعام.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري: إذ إنّ تناول التفاح يمكن أن يقلل من مستويات السكر والإنسولين في الدم، فهو يساعد على التحسين من حساسية الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin Sensitivity)، وذلك بعد تناول طعام غنيّ بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّه يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبةٍ تصل إلى 34% بعد تناول 50 غراماً من الخبز الأبيض، كما أشارت دراسةٌ أخرى إلى أنّ تناول ملعقتين كبيرتين من خلّ التفاح قبل النوم يساهم في التقليل من مستويات سكر الدم الصيامي (بالإنجليزية: Fasting Blood Sugar) عند الصباح بنسبة تصل إلى 4%.
  • إنقاص الوزن: حيث إنّ خلّ التفاح يمكن أن يزيد الشعور بالشبع، ويقلل من كميات الطعام المتناولة خلال اليوم، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول الخل مع نظامٍ غذائيّ غنيّ بالكربوهيدرات يعدّ فعّالاً في تعزيز الشعور بالشبع، ويقلل من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص بكميات تتراوح بين 200-275 سعرة حرارية في اليوم، بالإضافة إلى ذلك فقد لوحظ أنّ تناول خلّ التفاح يومياً يمكن أن يقلل من دهون البطن، ويساهم في خسارة الوزن.
  • التقليل من مستويات الكولسترول في الدم: فقد لاحظت بعض الدراسات أنّ خل التفاح يقلل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما لوحظ أنّه يمكن أن يخفض من ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض في القلب، وذلك بحسب الدراسات التي أُجريت على الحيوانات.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان: فقد أشارت بعض الدراسات التي أُجريت في الصين إلى أنّ استهلاك خل التفاح يرتبط بالتقليل من خطر الإصابة بسرطان المريء، وبالرغم من ذلك فإنّه قد كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة في صربيا، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الدراسات ما زالت غير مؤكدة، وهناك حاجةٌ إلى المزيد من الأدلّة لإثباتها.
  • التحسين من الأعراض الناتجة عن الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات: (بالإنجليزية: Polycystic Ovarian Syndrome)، ويُعبر عنه اختصاراً بـ PCOS، ويرتبط عادة بمقاومة الإنسولين، ويمكن أن يساهم تناول خل التفاح في التقليل من مستويات الإنسولين في الدم. كما أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ استهلاك النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات لخل التفاح يحسن من الأعراض المرتبطة بهذه المتلازمة بعد 110 أيام.
  • التقليل من علامات التمدد: فقد لوحظ في بعض الدراسات أنّ تدليك علامات التمدد (بالإنجليزية: Stretch marks) الناتجة عن الحمل باستخدام خل التفاح يمكن أن يقلل من حجمها وظهورها على الجلد.

فوائد الخل للاسنان

يعمل الخل الأبيض على تخليص الأسنان من الاصفرار المتراكم عليه والتي قد تكونت بفعل الأطعمة التي يتناولها الإنسان على مدار حياته بدون الاهتمام بغسل الأسنان لفترة، كما أن التدخين يعد سبب من أسباب تغير لون الأسنان لذا فإن الخل الأبيض يعد من أقوي المطهرات التي قد عرفت للعناية بالأسنان فالخل يعمل على تخليص الفم من الرائحة الكريهة ويقاوم التسوس ويعمل على تخليص الأسنان من بقايا الأطعمة التي توجد بينها ومن بين أهم وصفات الخل الأبيض للعناية بالأسنان من يلي :

1- يمكنكم التخلص من الاصفرار الذي يوجد على الأسنان وتبيضها من خلال وصفة الخل الأبيض وهذا يتم بتحضير قطنة معقمة ويتم وضع كمية من الخل عليها، على أن يتم فرك الأسنان بها بشكل جيد جدا وبعدها يتم العمل على غسل الأسنان بالماء الدافئ وبعدها يتم صنع معجون من الخل مع بيكربونات الصودا ويتم غسل الأسنان بها مرتان في اليوم مرة صباحا ومرة قبل النوم ولابد من المداومة على تلك الطريقة للحصول على أسنان أكثر بياضا خلال فترة قصيرة من الاستخدام.

2- كما يمكنكم من خلال أنواع أخرى للخل من التخلص أيضا من الاصفرار الذي يوجد على الأسنان حيث أن خل التفاح أيضا من بين الطرق الفعالة جدا في التخلص من الاصفرار ويتم خلال تلك الوصفة خلط كمية من خل التفاح مع صودا الخبز المتوفرة بالمتاجر، ويتم تدليك الأسنان بذلك المعجون المتماسك وتركه على الأسنان فترة ويتم غسل الأسنان بعدها بالماء الدافئ، ويفضل اللجوء لتلك الوصفة ثلاثة أو اربع مرات خلال الأسبوع للحصول على نتيجة سريعة وفعالة.

بالطبع يوجد العديد من الفوائد الخاصة بالخل التي تعود على جسم الإنسان وليس فقط للحفاظ على صحة الأسنان وتبيضها ومن بين الفوائد العديد الخاصة بالخل ما يلي :

1- يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم بشكل كبير حيث يتم من خلال إدخال الخل في الحمية الغذائية الخاصة بكم من الحصول على وزن مثالي خلال فترة قاسية فيتم العمل على تناول كوب من الماء مع ملعقتين من الخل ويتم تناولهم بعد الوجبة الرئيسية يوميا وبعد المواظبة على تلك الطريقة ستلاحظ الفرق في وزن الجسم.

2- يمكنكم من خلال تدليك الوجه بقطعة قطنية تحتوى على الخل من التخلص من الحروق التي قد ظهرت على الوجه نتيجة التعرض للشمس.

3- يعمل على إعادة التوازن لفروة الرأس والتي من شانها تخليص فروة الرأس من القشرة التي تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل للشعر ويتم تخفيف كمية من الخل بالماء ويتم غسل وتدليك فروة الرأس بها ويتم غسل الشعر بعدها.

4- يعالج ألم المفاصل من خلال تناول كوب من الماء ممزوج به كمية من الخل بعد وجبات الطعام يوميا للتخلص من ألم المفاصل.

5- كما يعالج الكثير من المشاكل المزمنة والتي من بينها ضغط الدم والكوليسترول وذلك من خلال تناوله يوميا مخلوطا في كوب من الماء.

6- يعمل الخل على معالجة لدغات الحشرات.

7- كما يعمل على التخلص من التهابات الحلق من خلال استخدامه كغرغرة.

فوائد الخل الأبيض للرجيم

  • علاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي، والتي تتمثل بالإمساك، وعسر الهضم، والغازات المحتبسة في الأمعاء، الأمر الذي من شأنه تخفيض الوزن، ويكون ذلك من خلال إذابة ملعقةٍ صغيرة من الخل الأبيض في كوبٍ من الماء على درجة حرارة الغرفة، وشرب المزيج في الصباح الباكر على الريق.
  • التقليل من سرعة امتصاص المواد السكرية والكربوهيدراتية في الجسم، وبالتالي إشعار الجسم بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الوجبات خلال اليوم، وبذلك فقدان الوزن الزائد، ويشار أيضاً إلى أنّ ذلك من شأنه الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري، وخاصّةً النوع الثاني.
  • إذابة الدهون في الجسم وخاصّةً في منطقة البطن، والأرداف، بالإضافة إلى امتصاص المواد الدهنيّة من الأطعمة المختلفة، بدلاً من أن يقوم الجسم بامتصاصها، ويكون ذلك من خلال إضافة القليل من الخل الأبيض مع وجبات الطعام المختلفة كالسلطات، أو بعض أنواع الشوربات وغيرها.

ملاحظة: من الجدير بالذكر بأنّ المبالغة في استخدام الخل الأبيض، من شأنها التسبب ببعض الأمراض والمشاكل للإنسان، مثل قرحة المعدة، وتلف الكبد، وتآكل مينا الأسنان وغيرها، لذلك يجب الحرص على تناوله بحذر.

فوائد الخل للتنظيف

عُرِفَت أهميّة الخلّ في مختلف الاستخدامات منذ القِدَم؛ إذ لم يقتصر استعماله فقط في مجالات الطهي، بل استُعمِل أيضاً في العديد من وسائل العناية بالمنزل، خاصةً أنّه يُعتبَر أقلّ سعراً من موادّ التنظيف الشائعة، فعلى سبيل المثال، يمتلك الخلّ الأبيض (بالإنجليزية: White vinegar)، خصائص مُضادةً للميكروبات، ممّا جعله مُنتَجاً واسع الانتشار في مجال تطهير الأسطح، وأحواض الاستحمام، والمرايا، والأرضيّات، والمراحيض، والأطباق، والنوافذ، بالإضافة إلى قدرته على إزالة بُقع الملابس، وتنظيف مُختلَف الأجهزة، كآلات تحضير القهوة (بالإنجليزية: Coffeemakers).

ويُحضَر مادّة التنظيف من الخلّ الأبيض عن طريق مزجه بنسبة متساويةٍ مع الماء، ووضع المحلول في علبة بخّاخ؛ لاستعمالها عند تنظيف المنزل، كما يُمكن استعماله إلى جانب مركّب بيكربونات الصوديوم، والمعروف باسم صودا الخبز (بالإنجليزية: Baking soda)، للتخلّص من البُقع الناتجة عن الماء العسر (بالإنجليزية: Hard water stain)، ولا بُدّ من التنويه إلى أنّ الخلّ الأبيض المُستخدَم لأغراض التنظيف، يختلفُ عن ذلك الذي يُصنَعُ للاستهلاك البشريّ؛ وذلك لاختلاف تراكيز حمض الخليك بينهما، حيث تتراوح نسبته في الوضع الطبيعي بين 4% إلى 7%، بينما تصل إلى 20% في الأنواع المُخصَّصة للتنظيف، علاوةً على ذلك يُستخدم الخل بتركيزه الكامل دون تخفيف للتخلّص من الأعشاب الضارّة في الحدائق، كما أنّه يُساعد على استمرارية حيويّة الأزهار المقطوفة مدّةً أطول.

فوائد خل التفاح للمعدة

يعتبر خل التفاح من أكثر العناصر فعاليةً في مقاومة ظهور حموضة المعدة، وذلك وفقاً لدراساتٍ عديدة أجريت بخصوص هذا الموضوع، والتي أثبتت بأنّه أفضل علاج منزلي لحموضة المعدة، وذلك للأسباب الآتية:

  • يساعد على كسر الدهون الموجودة في المعدة، وهو بذلك يساعد على الهضم.
  • يخزن الحمض الموجود في المعدة بشكلٍ مؤقت، وعليه فإنّه يقلل إمكانية رجوعه إلى المريء، وذلك بسبب الحامض الموجود في خل التفاح، والذي يحقق التوزان بين حمض الهيدروكلوريك وحمض المعدة، حيث إنّ الهيدروكلوريك أقوى من حمض الخليلك.

وصفات خل التفاح لعلاج حموضة المعدة

  • محلول خل التفاح: يخلط كوب من الماء مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، ثمّ يشرب بعد تناول الطعام وخصوصاً الدسم منه، وذلك عند الشعور بحرقةٍ شديدة في المعدة، وفي حال لم تنتهي الحرقة يفضل أن يشرب المزيج بمقدار 3-4 مرات في اليوم حتّى تخف، والماء مع الخل قد يكون حامضاً جداً بالنسبة للبعض وعليه يفضل إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى هذه الوصفة وشربها بنفس الطريقة أو قبل النوم.
  • خل التفاح وصودا الخبز: تضاف ملعقتان كبيرتان من خل التفاح وربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء ثمّ تخلط جيداً، ويشرب على معدة فارغة وذلك للحصول على نتائج أفضل في وقت أسرع، كما يمكن أن تخلط ملعقتان من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح ثمّ تشرب 2-3 مرات يومياً للتخلص من الحرقة الشديدة، حيث إنذ صودا الخبز تعادل الحموضة في المعدة.

فوائد الخل للتخسيس

تناول الحديث عنه في المقاله

فوائد الخل الابيض للكرش

يقلل من الدهون في منطقة البطن، إضافة إلى المساعدة في فقدان الدهون اكتُشفت فوائد صحية أخرى، فقد كانت هناك انخفاضات كبيرة في الدهون الحشوية عند الذين شربوا جرعات الخل المنخفضة والعالية، حيث الدهون الحشوية توجد في تجويف البطن، وتحيط بالأعضاء الحيوية؛ مثل: البنكرياس، والكبد، والأمعاء، ويشار إليها أيضًا باسم الدهون النشطة، التي تلعب دورًا في عمليات التمثيل الغذائي والوظيفة الهرمونية، وأظهرت نتائج الأبحاث أنّ نسبة الدهون الحشوية المنخفضة لها تأثير إيجابي في عوامل الخطر الأيضية؛ مثل: ارتفاع ضغط الدم، وضعف تحمل الجلوكوز، كما لوحظ انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

السابق
الأعشاب الطبية
التالي
افضل حمامات الاعشاب لتخليص الجسم من السموم

اترك تعليقاً