اعشاب

فوائد الزعتر

فوائد الزعتر لجرثومة المعدة

الزعتر ليس مجرد توابل لذيذة لعشائك المشوي، بل هو أيضًا واحد من أقوى مضادات الجراثيم الطبيعية.
أظهرت الدراسة أن نبات الزعتر له تأثير كبير على جرثومة المعدة والحد من نموها ونشاطها.

الزعتر وحموضة المعدة

يمكن تعريف الحموضة : على أنّها الشعور بحرقة في الصدر، وغالباً في منتصفه خلف عظام القص، ويحدث ذلك نتيجة ارتداد حمض المعدة إلى المريء ،

تتلخّص فوائدُ الزعتر في أنّه:

  1. يزيد من عدد البكتيريا النافعة فى المعدة.
  2. يساعد على الهضم، وأيضاً يعالج تقلّصات الأمعاء والمعدة.
  3. يطرد الغازات المعويّة ويمنع التخمّر، وينبّه المعدة.
  4. يساعد على امتصاص الموادّ الغذائية، كما أنه يقتل الميكروبات في المعدة، ويطرد الطفيليات.
  5. يذهب ألآم وأوجاع البطن، ويزيل الغثيان، ويقتل الديدان في المعدة.

ولكن يجب الحذر من تناول الزعتر بكميّات كبيرة وزائدة؛ حيث إنّه يسبّبُ القضاء على البكتيريا المعويّة، وأيضاً يسبّب حرقةً فى المعدة، وعسرَ الهضم.

فوائد الزعتر للقولون :

يعود شرب الزعتر بالمنافع الصحيّة على صحة القولون، فقد أظهرت دراسةٌ أجريت في البرتغال أنّ شرب الزعتر البري له تأثيرٌ إيجابيٌ، وقد يقي الجسم من سرطان القولون .

طرق استخدام الزعتر :

  1.  علاج آلام الرأس ونزلات البرد : نضع في نصف كوب من زيت الزيتون ورق الزعتر الأخضر حتى يمتلئ الكوب، ونضعه بعد تغطيته تحت أشعة الشمس لمدّة أسبوعين متتاليين، وبعد ذلك نستخدم زيت الزعتر كدهون في العلاج، كما يساعد الزعتر على علاج آلام المعدة والعضلات.
  2. علاج الغثيان والتهاب اللثة والسعال : ننقع ملعقة معبأة بأوراق الزعتر الجافة أو الطازجة في كوب من الماء لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نشربه.
  3. علاج حبّ الشباب : نضع زجاجة صغيرة في الماء المغلي ونتركها لمدّة عشر دقائق من أجل تعقيمها جيداً، ثمّ نجففها بشكل تام، ونضع فيها ملعقة كبيرة من الزعتر الجاف وكمية مناسبة من الزيت، ونتركها جانباً في مكان جاف وبارد لمدّة أسبوعين، ثمّ نصفّي المزيج من ورق الزعتر، وندهن الزيت على الوجه في الليل قبل النوم.
  4. تخفيف الوزن                                                                                                                          أــ الزعتر والبرتقال: نغلي الزعتر في الماء، ثمّ نضع المزيج في وعاء الخلاط الكهربائي، ونضيف له نصف كوب من حليب جوز الهند أو البرتقال، ونخلط المكوّنات جيداً، ونشرب كوبين منه ؛ كوباً في الصباح، وآخر في المساء.
    ب ــ الزعتر والميرمية: نضع ملعقتين من كلٍ من: الميرمية، والكمون، والقرفة، والشاي الأخضر، والزنجبيل، والزعتر، وبذور الكتان، وقشر الرمان في وعاء، ونضيف لهما فنجان من عصير الليمون، ونخلط المكوّنات جيداً حتّى نحصل على عجينة متجانسة، ثمّ نقطع العجينة إلى دوائر ونضعها داخل المبرّد، ونأخذ منه قرصاً قبل وجبة الغذاء، وآخر قبل العشاء.
السابق
طريقة عمل عقدة الدجاج
التالي
علم البرمجة اللغوية العصبية

اترك تعليقاً