صحة عامة

فوائد السيليكا ومعلومات هامة حولها

رمل السيليكا

رمال السيليكا أو(رمال الكوارتز) هي صخور رملية بيضاء نقية تحتوي على نسبة عالية من السليكا (SiO2 أكثر من 99%) تتكون بشكل رئيسي من حبيبات معدن الكوارتز وتحتوي على كمية قليلة من الشوائب والمعادن الثقيلة (أقل من 0.1%). أما مصطلح الرمل الزجاجي فيطلق على رمال السليكا (الكوارتز) التي لها مواصفات فيزيائية وكيميائية تتناسب مع صناعة الزجاج مثلاً حجم الحبيبات الذي يتراوح غالباً ما بين 100 – 500 ميكرون ونسبة أكاسيد الحديد (Fe2O3) تقل عن 0.05%. تتكشف رمال السليكا في عدة مناطق في جنوب الأردن وتعود هذه الرمال إلى عصر الأوردفيشي الأسفل والكريتاسي الأسفل.

مادة السيليكا الطبيعية

ثروة طبيعية لا تقل قيمة عن باقي الثروات التي يمكن استخراجها من الرمال وهي السيليكا أو الرمل السيليسي (رمال الكوارتز)، التي تقفز قيمتها المادية بعد عملية تحويلها من مادة خام رخيصة الثمن إلى مستوى بعض الثروات الطبيعية كالفوسفات، كما يؤكد باحث تونسي.
ورغم أن الرمال تغطي مساحة شاسعة من الوطن العربي فإن استغلال مخزوناتها من الثروات الطبيعية التي تحتوي عليها ما زال ضعيفا. ومن هذه الثروات المهملة رمل السيليكا الذي تصنع منه الدارات الإلكترونية المتكاملة والألياف البصرية ويستعمل في العديد من التطبيقات الطبية والعلمية الأخرى، كما يقول رئيس مخبر البحث لتثمين المواد المفيدة بالمركز الوطني للبحوث في علوم المواد ببرج السدرية بتونس، عادل منيف.

ويوضح الباحث أن رمال السيليكا أو رمال الكوارتز هي صخور رملية بيضاء نقية تحتوي على نسبة عالية من السيليكا وهو ثاني أوكسيد السيليكون (SiO2)، إضافة إلى كمية قليلة من الشوائب والمعادن الثقيلة. وتزداد قيمة هذا الرمل كلما انخفضت نسبة الشوائب التي يحتوي عليها.

وللسيلكا مصدران، الأول عضوي مثله مثل النفط والفوسفات على مدى ملايين السنين، ويتكون من بقايا الهياكل العظمية للحيوانات بعد تحجرها، والثاني معدني وهو الأكثر شيوعا. وتوجد هذه المادة في أغلب أنحاء العالم نظرا إلى أن عنصر السيلسيوم يمثل ما يقرب من 28% من القشرة الخارجية للأرض منها حوالي 12% من رمل السليكا والبقية في شكل طيني (سيليكات ).

استخدامات السيليكا

إن رمل السيليكا (الرمل السيليسي) عادة ما يستعمل مادة أساسية للبناء وهو يتطلب نقاوة تبلغ 95% وهي نسبة متوفرة طبيعيا في العديد من المناطق في العالم.

ويستهلك العالم حوالي 15 مليار طن من هذا المجال، ويبلغ معدل سعر الطن الواحد، الذي يتغير حسب درجة النقاوة، حوالي 7.7 دولارات نظرا لتوفر هذه المادة بشكل واسع وكذلك لعدم وجود قيمة مضافة عند تحويله فهو غالبا ما يستعمل خاما أو بعد عملية غربلة بسيطة.

أما الرمل الصناعي فهو رمل تفوق نقاوته إلى 98.5% ويستعمل في مجالات صناعية كثيرة أهمها مجال صناعة الزجاج ومجال الأفران ويستحوذان على أكثر من 80% من الانتاج العالمي الذي يبلغ 120 مليون طن.

كما يستعمل في العديد من المجالات الصناعية والتقنية والطبية. ففي مجال الإلكترونيات تصنع اللاقطات الشمسية والترانزستورات والألياف البصرية وغيرها من الأجهزة والمواد الصناعية التي ترتكز عليها التكنولوجيات المتقدمة من مادة السيليكون المستخلصة من رمل السيليكا.

كما تستعمل كويرات السيليكا المجوفة التي يتراوح قطرها بين 360 و680 ميكرومترا في تنقية المياه الملوثة وتحفيز التفاعلات الكيميائية ويضاف للبوليمرات ليعطيها خصائص جديدة. وتعتبر السيليكا المجوفة التي يتم إعدادها صناعيا إحدى المواد الرئيسية المستعملة في صناعة النفط وذلك بضخها مع الماء لتصديع الطبقات الأرضية لاستخراج النفط والغاز. وفي المجال الطبي تستعمل السيليكا المجوفة في تقنية لحمل الأدوية داخل الجسم. إضافة إلى استعمالات أخرى.

نبات السيليكا

تتكون عشبة ذيل الحصان من السيليكا وحمض الساليسيليك التي تفيد في علاج العديد من المشاكل الصحية في الجسم.

فوائد عشبة ذيل الحصان
تستطيع عشبة ذيل الحصان علاج العديد من المشاكل الصحية المختلفة مثل:

  • هشاشة العظام: أثبتت العديد من الدراسات ان تناول مستخلص عشبة ذيل الحصان والتي تحتوي على الكالسيوم يمكن
  • أن تزيد من كثافة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  • احتباس السوائل
  • النقرس
  • تساقط الشعر
  • حصى الكلى والمثانة
  • سلسل البول
  • التهاب المسالك البولية
  • شفاء الجروح والمساعدة علي التئامها
  • فقدان الوزن
  • الدورة الشهرية الغزيرة.

فوائد السيليكا ومعلومات هامة حولها

رغم أن البحوث والدراسات التي تناولت فوائد السيليكا والدور الذي تلعبه في الجسم لا زالت محدودة، إلا أن هناك بعض الفوائد المحتملة التي أظهرتها بعض الدراسات الأولية، مثل:

1- تحسين صحة البشرة والشعر
أظهرت بعض الدراسات أن السيليكا قد تساعد على:

تحسين مظهر البشرة، وذلك لما تمتلكه السيليكا من قدرة محتملة على:

  1. تحفيز تجدد خلايا البشرة وإنتاج الكولاجين.
  2. الحفاظ على رطوبة البشرة.
  3. تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، الصدفية.
  4. مكافحة بعض علامات تقدم سن البشرة، مثل:التجاعيد، المسام الواسعة.
  5. مكافحة ضعف الشعر والأظافر، ومكافحة تساقط الشعر.

2- تقوية العظام
قد يساعد الحصول على السيليكا من مصادرها الطبيعية على تقوية العظام، وذلك لما للسيليكا من قدرة محتملة على:

  • خفض فرص تعرض العظام للكسور.
  • أو تعزيز نمو نسيج عظمي جديد قوي بعد التعرض لكسور في العظام.
  • خفض فرص الإصابة ببعض أمراض العظام، مثل مرض هشاشة العظام، لا سيما لدى النساء اللواتي تجاوزن سن انقطاع الطمث واللواتي يعتبرن الفئة الأكثر عرضة لهذا المرض.

مضاعفات نقص السيليكا
قد تكمن بعض فوائد السيليكا المحتملة في أنه قد يحمي الجسم من بعض المضاعفات الصحية والأعراض التي ترتبط بنقص مستويات السيليكا في الجسم.

إذ أظهرت بعض الدراسات أن نقص السيليكا قد يسبب:

  1. ضعف العظام.
  2. عيوبًا متعلقة بالنمو الجسدي.
  3. ألم المفاصل.
  4. خلل في مستويات المعادن في الجسم.
  5. تشوهات في عظام أطراف الجسم أو في الجمجمة.

متى قد تلحق السيليكا الضرر بك؟
تعتبر السيليكا مادة امنة إذا ما تم استهلاكها باعتدال من مصادرها الطبيعية أو من الأغذية التي أضيفت إليها السيليكا بكميات صغيرة. ولكن هناك حالات قد تكون فيها السيليكا ضارة للجسم، وهذه بعض أضرارها المحتملة:

عند استهلاك مواد غذائية تم استخدام جزيئات السيليكا بحجم النانو أثناء تصنيعها ينتج عنها مضاعفات صحية طويلة الأمد.
نتيجة استنشاق بعض أنواع السيليكا لفترة طويلة نسبيًا وبشكل منتظم، قد ينتج عنه مشاكل صحية خطيرة مثل : سرطان الرئة، داء الانسداد الرئوي المزمن، السل، بعض أمراض المناعية الذاتية وأمراض الكلى.

مصادر السيليكا في الطعام

إليك قائمة بأهم المصادر الطبيعية للسيليكا:

  • الحبوب الكاملة والأغذية المصنعة من الحبوب الكاملة، مثل: الأرز البني، الشوفان، رقائق الفطور.
  • بعض أنواع الخضراوات، مثل:الخضراوات الورقية الداكنة، الفلفل الحلو.

مكملات السيليكا

أقراص تحتوي على مكملات السيليكا والكالسيوم والمغنيسيوم والبيوتين والزنك والنحاس من Double heart

وصف المنتج والتفاصيل
أقراص تحتوي على مكملات السيليكا والكالسيوم والمغنيسيوم والبيوتين والزنك والنحاس من Double heart:
إن الجلد الصحي والشعر الكامل والقوي والأظافر الصحية القوية والأنسجة الضامة الضيقة هي رغبات الكثير من الناس. يلعب الإمداد الكافي من العناصر الغذائية الحيوية أيضًا دورًا مهمًا.

ومع ذلك ، بما أن الجسم لا يمكنه تكوين العناصر النزرة والمعادن والفيتامينات نفسها ، فيجب تزويدها بالأغذية بشكل كاف. مع اتباع نظام غذائي غير متوازن ، فإن توفير هذه العناصر الغذائية ليس هو الأمثل دائمًا.

يشكل السيليكا الأساس الطبيعي لأقراص Doppelherz ويحتوي على السيليكون كمكون أساسي.

البيوتين يساعد في الحفاظ على الجلد والشعر الطبيعي. لهذا السبب ، كان يعرف البيوتين سابقا باسم فيتامين H.

الزنك يدعم الوظيفة الطبيعية للجهاز المناعي ويساعد على حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي. يسهم عنصر النزرة المهم ، مثل البيوتين ، في الحفاظ على الجلد والشعر الطبيعي. كما أنه يساعد في الحفاظ على الأظافر العادية.

يساهم عنصر العناصر النزرة في الحفاظ على الأنسجة الضامة الطبيعية ويدعم لون الشعر الطبيعي (تصبغ الشعر).

الكالسيوم معدن حيوي ضروري للحفاظ على العظام الطبيعية وله وظيفة في انقسام الخلايا.

المغنيسيوم يساهم في استقلاب الطاقة ووظائف العضلات الطبيعية.

السابق
اضرار شاحن الجوال
التالي
أطعمة لا يجب تناولها عند الإصابة بالتهاب الرتج

اترك تعليقاً