العناية بالذات

فوائد العدس للشعر

فوائد شوربة العدس

  • يحتوي على مجموعةٍ فريدةٍ من العناصر المعدنيّة وخاصّة الزنك، ممّا يُساعد على تغذيته وزيادة لمعانه.
  • يُعدّ غنيّاً بالفيتامينات والبروتين المغذي لبصيلات الشعر، ممّا يساعد على النموّ خلال وقتٍ قياسيّ، ويقي بالتالي من التساقط وضعف الكثافة.
  • يحتوي على فيتامين E المضاد للأكسدة والذي يقي من مشاكل فروة الرأس، ويحتوي على فيتامين أ المضاد للأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، والتي تُؤدّي إلى فقدان الشعر بكمياتٍ كبيرةٍ.

فوائد العدس الأحمر

يفيد تناول العدس الأحمر الشعر لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة وأساسية للشعر، إذ يحتوي العدس على كميات كبيرة من البروتين والزنك، والحديد، وتفيد هذه العناصر الموجودة في العدس الشعر كما يلي:

حيث يساعد الحديد الدم على نقل الأكسجين إلى الخلايا، فهو يعد عنصرًا ضروريًا للعديد من الوظائف الحيوية، والتي تشمل نمو الشعر، ويعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد السبب الرئيس خلف تساقط الشعر.

فوائد العدس البني

  • الزنك: يلعب هذا العنصر دورًا مهمًا في إصلاح ونمو أنسجة الشعر، كما يحافظ على صحة الغدد الدهنية المحيطة ببصيلات الشعر، ويساعدها على أداء وظائفها، ويعد تساقط الشعر أحد أعراض نقص هذا العنصر، ويجب التنويه أيضًا إلى أن تناول الكثير من الزنك قد يؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة لنقصه.
  • البروتين: يتكون الشعر في الأساس من البروتين، ولذلك يعد هذا العنصر ضروريًا جدًا لتحفيز نمو الشعر، ويؤدي نقص البروتين في الجسم إلى تساقط الشعر.
  • حمض الفوليك: بالإضافة إلى محتوى العدس العالي من حمض الفوليك الضروري لصحة خلايا الدم الحمراء التي تزوّد الجلد وفروة الرأس بالأكسجين للحصول على شعر صحي يؤدّي هذا الحمض دورًا ضروريًا في تحفيز نمو الشعر وتجديد الخلايا.

فوائد العدس الأصفر

يعدُّ العدس مصدرًا غنيًّا بالبروتين المفيد لنمو الشعر وقوته، حيث إن الشعر يتكون من بروتين صلب يسمى الكيراتين، لذا لا بد من الحصول على كمية كافية من البروتين لينمو الشعر بشكلٍ طبيعي، وبجودة جيدة.

يزودُّ العدس الجسم بكميةٍ وفيرةٍ من الحديد، ويساعد الحديد على نمو الشعر، وتقوية بصيلات الشعر أيضًا، وتكمن أهمية الحديد بأنه يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين لجميع خلايا الجسم، ليصل فروة الرأس، ويقوم بتغذية بصيلات الشعر، لينمو الشعر بشكل صحيّ، ومن الجدير بالمعرفة أن الجسم يمتص الحديد الموجود في اللحوم بسهولةٍ أكثر من الحديد الموجود في الأغذية النباتية.

فوائد البقوليات للشعر

البقوليات غنية بالبروتين – مما يجعلها مثالية للمساعدة في عملية تطويل الشعر، بالإضافة إلى ذلك، فالبقوليات تحتوي على الزنك، الحديد والبيوتين (فيتامين من مجموعة B، الذي يمكن أن يؤدي نقصه إلى تكسر الشعر).

الشعر هو أساسا بروتين ميت، وبالتالي، فالحمية الغذائية الفقيرة بالبروتين قد تبطئ مرحلة نموه. من ناحية أخرى، الحمية الغذائية الغنية بالبروتين يمكنها تحسين نمو الشعر.

والعدس : له حضور جيد بين قوائم البقوليات سواء العدس الأسود أو الأصفر فكلاهما له نفس الفوائد الصحية للشعر والجسم وهي :

  • مصدر غني بالبروتين والألياف والنشويات فهو بروتين نباتي جيد حيث يحتوى على حوالى 28% بروتين ، و58% مواد كربوهيدراتية، و 1% دهن .
  • مصدر جيد الحديد الذي يساعد الجسم على صنع هيموغلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم وبالتالى فهو يكافح الإنيميا و يقي الجسم من الاصابة بها و أيضًا يعمل على معالجتها .
  • الإمساك مشكلة العصر !! لكن العدس حل مثالي وفعال لتلك المشكلة بدلًا من الأدوية .
  • أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية أن العدس يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.

فوائد دقيق العدس

طحين العدس هو المنتج الذي تم الحصول عليه عن طريق طحن البذور الناضجة والمجففة ، ولكن لم يتم تقشيرها (وبالتالي متكاملة) ، من النبات Lens culinaris ، الصنف الأخضر.

يستخدم طحين العدس أساسا في صياغة دورات أولية سائلة ، مثل المخمل والكريمات. وعلاوة على ذلك ، غالبا ما يتم مزجها مع الدقيق الدبق (وخاصة القمح) لإنتاج الطعام المخبوز (مع الخميرة أو الخميرة البيرة) ؛ في هذه الحالة ، يجب أن تكون النسبة دائماً لصالح الدقيق المحتوي على الغلوتين ، من أجل السماح بالنمو الصحيح للعجين.

ومن فوائده للشعر:

  • بما أن بصيلات الشعر تتكون من 50 إلى 100 بروتين مختلف، قد يكون مفتاح جمال وكثافة الشعر الأغذية الغنية بالبروتين مثل البقوليات ومن بينها العدس، وإلى جانب البروتين يحتوي دقيق العدس على الحديد والزنك وفيتامينات ب المعقدة الهامة لصحة وجمال الشعر.
  • يحتوي دقيق العدس على نسبة جيدة من حمض الفوليك، الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة، ويُقوّي الشعر ويُعزز نموه.
  • يحتوي كذلك على الزنك والبوتاسيوم المهمّين لنمو الشعر، حيث إن حدوث النقص في مستويات الزنك أو البوتاسيوم يؤدي إلى تساقط الشعر.

فوائد العدس المطحون مع الحليب

قد يتعرض الشعر للتقصف أو التساقط، وذلك لأسباب مختلفة، كاستخدام الصبغات المكونة من المواد الكيميائية، أو الاستخدام المفرط لمجفف الشعر، أو سوء التغذية، ولكنّ تطويل الشعر وتكثيفه أصبح ممكنًا باستخدام مكونات طبيعية متواجدة في المنازل.

فمن الممكن استخدام العدس لصنع بعض الخلطات المفيدة للشعر لاستعادة نضارته وصحته، كما يمكن إضافة مواد أخرى مع العدس، كالعسل والحليب، لإعادة الإشراق والبريق للشعر، بالإضافة إلى فوائد العدس للشعر، وفيما يأتي سيتم توضيح طريقة صنع ماسك العدس المطحون مع العسل والحليب:

  • يتم سلق ملعقتين من العدس الأصفر وطحنه ليصبح كالكريم.
  • يتم إضافة ملعقتين من العسل الطبيعي ونصف كوب من الحليب على العدس المسلوق.
  • يتم مزج الخليط جيدًا حتى يتماسك.
  • يوضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة.
  • يتم غسل الشعر بالماء الدافىء، ويمكن ويمكن تكرار استخدام هذا الماسك على الشعر كل خمسة عشر يومًا.
السابق
فوائد الملح الخشن للشعر
التالي
ما فوائد الترمس للشعر

اترك تعليقاً