العناية بالجسم

فوائد القطران للجسم

فوائد القطران للشمم

يمتلك زيت القطران العديد من الفوائد الصحية للجسم منذ تاريخ طويل  حيث تم إستخدامه منذ القدم في علاج الإلتهابات والتخلص من ألم العضلات والتخلص من التعب .

وبالتالي لا يمكنك الإستغناء عن زيت القطران في منزلك لأنه علاج طبيعي ممتاز، رائحة منعشة تعمل علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم عند إستنشاقه او تطبيقه موضعياً كما أنه يمتلك قدرات فعالة في زيادة الإسترخاء والتخلص من مشاعر الحزن والإكتئاب .

يعمل زيت القطران كمادة قابضة لأنه  يحتوي علي مكونات نشطة  وهي حمض الساسليك مما يجعل هذا الزيت خيار ممتاز لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، من خلال إضافة قطرات صغيرة لروتين العناية بالبشرة .

فوائد القطران للاسنان

يمتلك زيت القطران خصائص مضادة للبكتريا وبالتالي يحدث المزيد من التأثيرات الرائعة لعلاج مشاكل الفم المختلفة فهو مادة مطهرة، قابضة، وعلاج مشاكل الأخري مثل اللثة الضعيفة، تسوس الأسنان، البكتريا، رائحة الفم الكريهة .

يعمل خليط 1 قطرة زيت القطران،1 قطرة زيت النعناع إلي فنجان الماء الدافئ وإستخدام هذه الماء في غرغرة الفم، يقوم بتعزيز اللثة والتخلص من الإلتهابات والتخلص من رائحة الفم الكريهة طوال اليوم .

فوائد القطران للاكزيما

  • يُقلل نموّ وتكاثر خلايا الجلد التي تُسبّب الإصابة بالصدفيّة، حيث ينجحُ القطران في استعادة الشكل الطبيعيّ للجلد.
  • يُقلل الأعراض المصاحبة للصدفيّة وكذلك الحكّة والانتفاخ.
  • يُخفّف من أعراض الإكزيما والطفح الجلديّ.
  • يعد القطران من المواد الفعالة في علاج بعض المشاكل الجلدية؛ وأهمها الإكزيما، حيث يقلل ويبطيء نمو خلايا الجلد وتكاثرها، وبالتالي تخفيف أعراض الإكزيما، كما يعالج الصدفية أيضاً، ويمكن استعمال القطران عن طريق وضع طبقة رقيقة منه على الأماكن المصابة بالإكزيما، وتركها طوال الليل، ثم غسلها بالماء الدافئ، ووضع أي كريم مرطب جديد النوعية، ويمكن تخفيف زيت القطران ببضع قطرات من الماء، وذلك لأنه قد يتسبب بالإصابة بالاحمرار أوالحساسية.
  • يقي من الثعلبة التي تصيب الرأس، وخاصّة الثعلبة المحدودة التي تُصيب مكاناً معيناً من الرأس.
  • يحتوي القطران على معادن مُتعددة ومفيدة مثل النيكل، والفانديوم، والرصاص، والكروم، والزئبق، والسيلينيوم.
  • يزيد من نعومة الشعر ويكسبه اللون الأسود الجميل، ولكن يجب الحذر في استعماله.

أنواع القطران

القطران هو خليط أسود اللون عالي اللزوجة من السوائل العضوية ويتكون من الهيدروكربونات؛ وهي مواد عضوية تتكون من الكربون والهيدروجين، ويتم الحصول على القطران مما يتبقى من قاع برج التقطير بعد عملية تكرير النفط الجزئي، ويعتبر من أثقل منتجات النفط وأعلاها في درجة الغليان، كما يمكن إنتاج القطران من الخشب والفحم والجفت.

  • قطران الخشب مادة سائلة لزجة، ولها رائحة لطيفة، وتتميّز بأنّها مقاومة للميكروبات. يوجد أنواع مختلفة من قطران الخشب، مثل قطران الخشب الصّلب الذي يُستخرج من أشجار الزّان والبلوط، وقطران الخشب الصّمغي الذي يُستخرج من جذور وأرومات أشجار الصّنوبر، أما قشرة أشجار التَّامُول فيُستخرج منها نوع فاخر من قطران الخشب يُسمى (tökötti).
  • قطران الفحم ويُستخرج من الفحم القاري بعملية التّقطير الإتلافي، أو التّقطير الهدام. ويمكن استخدام قطران الفحم لإنتاج العديد من المواد العضويّة المفيدة مثل، البنزين، والزّيلين، والتّولوين، والفينانثرين، والنّفثالين، والأنثراسين، والتي تُستخدم في صناعة المتفجرات، والنّكهات، والعطور، والمواد الحافظة، والأصباغ، والأدوية، والرّاتنجات الاصطناعيّة والدّهانات.

ماهي أضرار زيت القطران للشعر

  • يتكون القطران من عدد من المواد العضوية المختلطة مع بعضها البعض، يتميز زيت القطران لزوجته العالية، يعرف زيت القطران بالقار، يستخرج القطران من الأشجار ويحتوي على عدد من المواد المعدنية مثل الرصاص والفاناديوم والنيكل والسيلينيوم والزئبق.
  • يحظر استخدام زيت القطران في الطب، لأنه يحتوي على مواد سامة للإنسان مثل الرصاص والزئبق، لذلك يتم استخدامه في المستحضرات التي توضع على الجلد، يتم إضافة أكثر من عنصر عليه لإخفاء لونه الحقيقي وإعطائه الشكل الكريمي ليتقبله المرضى.
  • يجب الحذر عند استخدام القطران، لأنه من الممكن أن يتسبب في إصابة الشخص بالحساسية، كما أنه من الممكن أن يتسبب في تورم الجلد والالتهابات الشديد في بعض الأحيان، لذلك ينصح الأطباء بعمل اختبار الحساسية قبل استخدام زيت القطران أو أي منتج يحتوي عليه للتأكد من عدم إصابة الشخص برد فعل الحساسية.
  • من أهم أضرار زيت القطران أن رائحته سيئة ولا يسهل التخلص منها بسهولة، كما أنه يتسبب في اتساخ الملابس بشدة، حذر الأطباء من الإفراط في استخدام زيت القطران، لأنه من الممكن أن يتسبب في وعكات صحية وذلك من خلال امتصاص الشعيرات الدموية الموجودة بالجلد له.
  • يجب الحذر عند استخدام زيت القطران من وضعه على الجروح، كما يجب عدم وضعه على الأماكن الملتهبة بالجلد، يجب الانتباه لعدم التعرض للشمس في حالة استخدم زيت القطران على البشرة.
  • يحذر الأطباء من استخدام زيت القطران في حالة وجود حب الشباب أو إصابة الجلد بأي عدوى بكتيرية.

فوائد زيت القطران للشيب

ينتج عن نقص مادة الميلانين في الشعر ظهور الشيب والذي يتسبب في مشاكل نفسية واجتماعية لكثير من الأشخاص، يساهم زيت القطران في علاج تلك المشكلة، حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر، كما يعمل زيت القطران على الحفاظ على لون الشعر الطبيعي، وبالتالي يمنع ظهور الشيب.

من أفضل الطرق الفعالة في استخدام زيت القطران لعلاج الشيب هو إحضار إناء ووضع به ثلاثة ملاعق من زيت حبة البركة ونصف كوب من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من زيت القطران، نقوم بخلط جميع المكونات مع بعضها البعض، ثم القيام بوضعها على الشعر من الجذور إلى الأطراف، يغطي الشعر بعد ذلك بقبعة بلاستيكية، ويترك لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، ثم يشطف الشعر بالصابون والماء.

السابق
بحث حول العلوم
التالي
مفهوم تاريخ العلوم

اترك تعليقاً