صحة عامة

فوائد المانجو

فوائد المانجو للحامل

– يزيد عدد كريات الدم الحمراء، ما يسهم في محاربة فقر الدم.
– حمض الفوليك الموجود في المانجو يساعد على نمو الجنين، ونمو جهازه العصبي ودماغه.
– يحتوي على الألياف الضرورية للتخلص من الإمساك الذي يسببه الحمل.
– يحتوي على فيتامين “أ” الذي يفيد في تطوير عظام وأسنان الطفل، كما يثري العيون والجهاز العصبي أيضاً.
– يخفف، أو يمنع حصول تسمم الحمل بسبب غناه بالمغنيسيوم.
– يحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد على الحفاظ على توازن الجسم السائل، وهو أمر مهم بشكل خاص أثناء الحمل بسبب تراكم السوائل في الأطراف السفلية.

فوائد المانجو للأطفال

ينجذب الأطفال سريعًا لفاكهة المانجو، فما أن يراها الطفل الصغير حتى سرعان ما يتساءل عنها ويريد تناولها، والمانجو فاكهة مفيدة جدًا للأطفال، ومن أهم فوائدها لصحتهم:

 تعزيز جهاز المناعة

تحمي فاكهة المانجو جهاز المناعة عند الكبار والصغار، إذ يشكّل جهاز المناعة خط الدفاع الأول عن الإنسان وحمايته من الأمراض والالتهابات المختلفة، فتحتوي على 70% في المئة من فيتامين سي، الذي يُعدّ الفيتامينات الضرورية لحماية الإنسان، وتحمي المانجو من الإصابة بنزلات البرد واضطرابات المعدة، وتشكل جدار دفاع أمام العوامل الخارجية المؤثرة فيها.

بناء العظام والعضلات،

تساهم المانجو في بناء العظام والعضلات بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين ك، الذي يُعدّ ضروريًا لبناء العظام وتقويتها، ومنع تكسّرها وهشاشتها، فعند تناول كوب واحدة من عصير المانجو؛ أي ما يعادل حبتين منها، فإن الجسم يحصل على 9% من هذا الفيتامين، وتساهم أيضًا في معادلة نسبة الكالسيوم في الجسم لبناء الأنسجة والأربطة.

المحافظة على صحة الدماغ،

تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من فيتامين 6، وتُدرَج ضمن الأغذية المعززة للدماغ والتفكير، فتساهم في تحسين الوظيفتين المعرفية والعصبية للدماغ، ومنع الاختلالات والاضطرابات العصبية والنفسية أيضًا، فالمانجو من الفواكه المحسّنة لنفسية الأطفال وأمزجتهم؛ إذ تحسّن المانجو من نوم الأطفال وتريح الدماغ جيدًا أثناء النوم.

تقوية العينين والنظر،

تُعدّ المانجو من الفواكه الغنية بالبيتا كاروتين، الذي يأتي ضمن العناصر المزوِدة بفيتامين أ، ويُعدّ من مضادات الأكسدة المحسنة للرؤية، وتحسّن المانجو أيضًا من نقاء العينين، وتمنع التنكس البقعي لهما، وكلما زاد تناول الأطفال لها زادت العينان جمالًا وصحة. غنية بالفوليك أسيد، إذ تُنصح النساء الحوامل بتناولها، وتحتاج النساء إلى كمية كبيرة من هذا العنصر أثناء الأشهر الأولى من الحمل لنمو الجنين وحمايته من التشوهات الخَلقية، خاصة شلل الحبل الشوكي وشق الحنك، ويمنع أيضًا من الإجهاض أو فقدان الجنين، فيوفر تناول مقدار كوب من عصير المانجو الطازج 71 ملي غرامُا من الفوليك أسيد.

فوائد المانجو للبشرة

تدعم ثمار المانجو صحة الجلد بشكلٍ عامٍ، إضافةً إلى أنّها تحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية؛ لاحتوائها على البيتا كاروتين (بالإنجليزية:Beta-carotene)، والذي يحدّ بدوره من التفاعلات الضوئية والكيميائية في خلايا الجلد، ولا تقتصر فوائد ثمرة المانجو لهذا الحدّ؛ بل تتعدّاها لحماية البشرة من علامات تقدُّم السّن، وعلامات الشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائها على مكوناتٍ تحمي من الأضرار التي تُسببها الأشعة الفوق بنفسجية (بالإنجليزية:UVB)، كما تحتوي ثمار المانجو على مادة البوليفينول (بالإنجليزية:Polyphenols) التي تحدّ من الإصابة بسرطان الجلد، إضافةً لاحتوائها على فيتامين أ، والذي يفيد البشرة المعرضة لظهور حب الشباب، ويخفّف من إفراز زيوت البشرة

فوائد المانجو لكمال الأجسام

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في المانجو مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والزنك على تقوية عضلات الجسم وإزالة التوتر منها

– تحتوي المانجو على حمض الجلوماتين الذي يغذي المخ والأعصاب ويزيد من قوة الذاكرة .
– تعمل المانجو على تنظيم الدورة الدموية ، والحفاظ على عضلة القلب وتقويتها .
– تناول حبة واحدة من المانجو بعد تمارين كمال الاجسام يساعد على تغذية العضلات والتخلص من مشاكل القولون العصبي والإمساك .

فوائد المانجو للخصوبة

تعد فاكهة المانجو من الفواكه الغنية بوجود حمض الفوليك الشهير في ثمارها، والذي بدوره يحسن عملية الخصوبة عند الرجال، ويحد من حدوث إجهاض بالنسبة للسيدات، في حين أنها تحتوي على فيتامينات وعناصر تقوية هامة لممارسة الجنس بين الزوجين.

1-فوائد المانجو للرجال
يقبل الرجال على تناول أكواب عصير المانجو من محلات العصائر بشكل كبير، لاسيما في موسم الصيف، لما لها تأثير قوي في الإحساس والشعور بالانتعاش، في حين أنها لها أهمية في علاج العقم لدى الرجال، وتحسين عملية الخصوبة لديهم، وذلك لاحتواءها على حمض الفوليك القوي في تحقيق تلك الرغبة الإنجابية.

2-ما تأثير المانجو على الحالة المزاجية
يؤثر الانتظام في تناول ثمرة المانجو، على تحسين الحالة المزاجية للسيدات والرجال على السواء، وذلك لاحتواءها على عنصر البيتاكاروتين، الذي بدوره يقوي أداء الجهاز العصبي، ويقلل من حدة الشعور بالقلق والتوتر الذي يظهر قبيل الممارسة الجنسية خصوصًا للأزواج الجدد.

3-تأثير المانجو على ضعف الانتصاب
فاكهة المانجو مفيدة جدًا للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، وعدم القدرة الجنسية، بجانب أنها مفيدة أيضًا للمصابين بداء السكري الذي يعانون من ضعف الانتصاب، إذ يساهم انتظام تناول الثمرة الواحدة، يوميًا، بكافة عناصرها الغذائية على تعويض وعلاج ضعف الانتصاب، وتعزيز الرغبة على الممارسة الجنسية.

4-دور المانجو في زيادة الرغبة الحميمة
تحتوي المانجو على كثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الغنية بالفوائد للجسم، وعلى رأسها فيتامين “سي”، الذي يلعب دورا في تقوية وتعزيز الشعور بالرغبة الجنسية وبالتحديد عند النساء الذي يصاحب الرهبة من ممارسة الجنس.

فوائد المانجو للسكرى

المانجو للسيطرة على السكر
/أن المانجو أهمية كبيرة خاصة للذين يقعون في منتصف العمر من ذوي الـ50، حيث أنها تعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم وذلك بفضل احتوائها على فيتامين أ، الذي يقلل نسبة التهاب الأعضاء الداخلية للمرضى.

/في حين أن المانجو يمكن إضافتها للوجبات الغذائية لمرضى السكر بجانب الانتظام في تناول الدواء، وبفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، الأمر الذي يساهم في السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم.

/أن المانجو تحتوي على عناصر الحديد والماغنسيوم، وفيتامين “a، وc”، تلك العناصر الغذائية التي تساعد في الحصول على قوام ممشوق، وهو عنصر هام للحفاظ على نسبة معقولة للسكر في الجسم.

فوائد المانجو الناعومى

تتميز شجرة الناعومي بانها منتظمة النمو وقوية فى نمواتها الخضريةالتى تتسم بكثافتهاكما تتميز بغزارة المحصول ولكن ليس بدرجة الكيت والتومى ليس بها ظاهرة المعاومة

  • ولكن اهم ما يميزها انها قد تثمر مرتين خلال العام
  • تتحمل الاصابة بالبياض والانثراكنوز
  • يبلغ متوسط وزن الثمار من 400-800جم
  • ميعاد نضج الثمار اغسطس وسبتمبر
  • تتميز بحلاوة في الطعم تقارب العويسى
السابق
أفضل الأطعمة لزيادة تدفق الدم والدورة الدموي
التالي
فوائد الملوخية

اترك تعليقاً