أمراض

فوائد تنظيف الأسنان لدى الطبيب

أنواع تنظيف الأسنان

تتعدد طرق تنظيف الأسنان، لكن اتّباع طريقةٍ واحدة قد يكون أمراً جيداً، إلّا أنّ استخدام هذه الطرق في آنٍ واحدٍ هو أمرٌ مُحبَّذ، وطرق تنظيف الأسنان تعتمد بشكل كبير على كيفية تطبيق الطريقة، فأيّ وسيلة لتنظيف الأسنان مهما كانت بسيطة لن تعطي الفائدة المطلوبة منها إلّا إن تمّ استخدامها بالطريقة المُثلى، وتأكيداً على ذلك سنذكر شرحاً مُفصّلاً لهذه الطرق، فمنها:

تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان

بهذه الطريقة قد تبدو سهلة لأنها الأكثر انتشاراً بين الطرق الأخرى لتنظيف الأسنان، لكن طريقة تطبيق هذه الطريقة تحتاج لخطواتٍ روتينية بسيطة، وهي تكون عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على الفرشاة، ووضع الماء عليها، ثمّ البدء بالتنظيف، وفي البداية نبدأ بتنظيف الصف العلوي الخارجي من الأسنان وذلك بوضع الفرشاة على جذر الأسنان وتحريكها نزولاً للأسفل وإلى الخارج في نفس الوقت بحركةٍ نصف دائريّة.

نستمرّ في فرك الأسنان حتى ننتهي من كامل الصف الخارجي، بعدها نبدأ بتنظيف الصف الداخلي بالطريقة نفسها من الأعلى إلى الأسفل وبحركة نصف دائرية إلى الداخل، وبعدها ننظّف سطح الأسنان الخلفية (الطواحين)، وذلك بتمرير الفرشاة عليها برفق وتحريكها من الداخل إلى الخارج والعكس، وبعدها ننتقل إلى الفك السفلي وننظّف بنفس الطريقة، ونضع الفرشاة عند بداية جذور الأسنان ونحرّكها للأعلى وبنفس الأسلوب النصف دائري، وبعد أن ننتهي ننظّف الطواحين أيضاً، وأخيراً نُمرر فرشاة الأسنان على اللسان من الداخل حتى طرف اللسان، ونكرّر العملية دون الشد على الفرشاة، وبعدها نقوم بالمضمضة بالماء عدّة مرات.

عود السواك

هو قطعة من غصن شجرة الأراك، وكان يستخدم منذ القِدم كفرشاة الأسنان، وهو مشهور في دول الوطن العربي، واستخدامه بسيط جداً كاستخدام فرشاة الأسنان (لكن دون استخدام المعجون)، وبعد الانتهاء لا داعي للمضمضة.

خيط الأسنان

هو خيط رفيع ورقيق جداً في آنٍ واحدٍ، ويستخدم لتنظيف المناطق التي يصعب على الفرشاة أو عود السواك الوصول لها وهي بين الأسنان، فيتمّ استخدام الخيط لهذا الغرض عن طريق وضعه بين كلّ سنين متلاصقتين وتحريكه لليمين ولليسار ببطء لتجنّب جرح اللثة، ويجب عدم تكرار استخدام نفس المنطقة من الخيط لتنظيف باقي الأسنان، فكلّ سنّين متلاصقتين نستخدم لهما قطعة منه ثمّ نغيرها مرة أخرى لتنظيف باقي الأسنان، وأخيراً نتخلّص من الخيط الذي تم استخدامه باستخدام المقص.

تنظيف الأسنان من التسوس

تسوس الاسنان هو عبارة عن أجزاء من أسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي.

يشكل تسوس الاسنان إحدى المشاكل الصحية الأكثر انتشارا في مختلف أنحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الأولى، بين الأطفال والمراهقين، إلا إن كل إنسان في فمه أسنان قد يصاب بالتسوس. وفي حال عدم معالجة تسوس الاسنان، فإن الثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب آلاما شديدة، التهابات، وحتى فقدان أسنان ومضاعفات أخرى.

للوقاية من تسوس الأسنان

المحافظة على نظافة الفم والأسنان بشكل منتظم تساعد على الوقاية من تسوس الاسنان.

إّذا اتّبعت النصائح والتعليمات التالية يمكنك منع تسوّس أسنانك أو تعفنها:

  • تنظيف (فرك) الأسنان بعد الأكل أو الشرب
  • شطف الفم
  • زيارة طبيب أسنان بشكل منتظم
  •  فحص إمكانية شدّ الفجوات بين الأسنان
  • شرب المياه من الصنابير (الحنفيات)
  • الامتناع قدر المستطاع عن تناول النقارش والمشروبات المحلّاة
  • تناول أطعمة تقوّي صحة الأسنان
  • علاج بالفلوريد
  •  استخدام مضادات البكتيريا عند اللزوم.

تنظيف الأسنان من الجير

تراكم بكتيريا البلاك غالباً ما يسبب مرض اللثة، وأفضل طريقة لإزالتها هي تنظيف الأسنان مرتين يومياً بالفرشاة. ولكن مهما كان تنظيف أسنانك جيد يبقى هناك أماكن من الصعب الوصول إليها لتنظيفها. ويمكن أن تتراكم بكتيريا البلاك في هذه المناطق، وبمرور الوقت يمكن أن تتصلب لتشكل طبقة قاسية تدعى الجير، والتي يستحيل إزالتها بالفرشاة وحدها. إن لم تتم إزالة الطبقة، يمكن أن يتراكم المزيد من البلاك حول السن وربما تحت خط اللثة، مما يؤدي إلى تطور مرض اللثة.

للحد من خطر الإصابة بأمراض اللثة أو لمنعها من أن تصبح أكثر خطورة، قد يوصي طبيب أسنانك أن تحصل على نوع من التنظيف الاحترافي، وهو إزالة الجير وتلميع الأسنان لأسنان نظيفة وصحية.

تفرق الأسنان بعد تنظيف الجير

يعتبر تفرق الأسنان بعد تنظيف الجير أمرا طبيعيا، فالأسنان ليست ملتصقة ببعضها والتكلس يغلق المسافات الطبيعية بين الأسنان. وأثناء القيام بإزالة الجير، سيتم إزالة هذه التكلّسّات وبالتالي ستظهر الفراغات بين الأسنان، لكن مع مرور الوقت ستعود الأسنان إلى وضعها الطبيعي.

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

  • يجب استخدام الفرشاة بانتظام مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في المرة الواحدة.
  • اختيار معجون الأسنان الذي يقضي على الجير ويحتوي على الفلوريد.
  • استخدام غسول الفم المطهر يوميا للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • من الأمور الضرورية استخدام خيوط الأسنان الذي يمكنها تنظيف الأماكن الضيقة والجيوب بين الأسنان واللثة.
  • عدم تناول الأطعمة النشوية والسكريات التي تتغذى البكتيريا عليها وتتكاثر في الفم، ويجب شرب الماء كثيرا.

فوائد تنظيف الأسنان لدى الطبيب

  • يحسن صحة الفم ويمنحه الانتعاش.
  • يمنح الأسنان الإطلالة الجميلة والمشرقة.
  • يحمي الأسنان من التخلخل والسقوط.
  • يزيل طبقات البلاك المترسبة سواء كانت صلبة أم لينة.
  • يساهم في إزالة التغيرات اللونية التي تطرأ على الأسنان بسبب رواسب الأطعمة والمشروبات كالشاي والقهوة.
  • يعيد للأسنان لونها الطبيعي والأصلي.
  • يقضي على البكتيريا الضارة التي تكون عالقة في طبقات البلاك.
  • يقلل خطر تطور بعض الأمراض؛ حيث يقلل إصابة مرضى السكري بالتهاب الأنسجة الداعمة الناتج عن التهاب اللثة بسبب تراكم البلاك.
  • يخلص الفم من الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم ونمو البكتيريا في الفم.
  • يمنع تسوس الأسنان.
  • يمنع التهاب اللثة وانحسارها ونزيفها.
  • يكافح الجيوب اللثوية الناتجة عن تراكم الجير، والتي تؤدي إلى تخلخل الأسنان وسقوطها وتسبب الألم الشديد في حال عدم معالجتها.
  • يقي الجسم من العديد من الأمراض على المدى الطويل، حيث إنّ أمراض الأسنان واللثة تؤثر في الجسم بشكل عام وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والسكري.

أضرار تنظيف الأسنان عند الطبيب

هنالك اعتقادات خاطئة تتعلق بتنظيف الأسنان عند الطبيب حيث يظنون بأن تنظيف الجير بعيادة الأسنان تسبب مشاكل في ثباتها وتؤدّي إلى تخلخلها، وهذا بسبب ما يشعرون به بعد عملية التنظيف حيث يشعرون باهتزاز الأسنان وخاصةً القواطع السفلية، وهذا ناتج عن إزالة الجير المتراكم لمدة طويلة والذي يسبب تراجع اللثة وذوبان عظمة الفك التي تربط بين الأسنان وعند الإزالة يصبح كل سن مستقل عن الآخر وتعود الأسنان إلى وضعها الطبيعي مع الوقت، ولكن في حال لم يتم تنظيف الأسنان سيتم فقدها مرة واحدة، بالإضافة إلى التسبب بأمراض القلب في حال اختراق التسوس مينا الأسنان ودخول البكتيريا إلى الأوعية الدموية الموجودة في الطبقات الداخلية لها.

تنظيف الأسنان عند الطبيب مؤلم

هناك صورة مخيفة عند بعض الأشخاص لأمر تنظيف وتبييض الأسنان عند الطبيب حيث يتخيل الشخص أن الطبيب يستخدم العديد من الاجهزة التي قد تسبب آلام شديدة ونزيف، وذلك قد يكون نتيجة لتجربة عيادة أسنان سيئة وغير مجهزة بأحدث الأجهزة.

سعر تنظيف الاسنان

انتشرت في الأونة الأخيرة مراكز تجميل الأسنان والعناية بها وتنظيفها من الجير أيضا، حيث يتراوح كشف كل دكتور مختص بالأسنان حسب المعدات والأجهزة المستخدمة في عملية تنظيف الأسنان.

حيث وجد أن سعر خدمة تنظيف الأسنان من الجير حوالي 250 جنيه وهذا السعر قد يختلف من مكان إلى آخر بالزيادة أو النقصان فهو المتوسط المقبول في مقابل الخدمة المؤداه.

وعادة ما يختلف سعر تنظيف الأسنان من الجير حسب عدة عوامل ومنها: ـ
1ـ موقع المركز المختص: فيوجد مراكز في التجمع الخامس والشيخ زايد وهذه تكون الأعلى في السعر
2ـ درجة الطبيب: فالأطباء ينقسمون إلى 3 درجات حسب الدرجة العلمية وسنوات الخبرة

اقرأ ايضاٌ  اسعار النظارات الطبية في المغربي مصر

ويوجد كذلك ثلاثة أنواع من تنظيف الأسنان وهي:
1ـ كحت جير كامل: ويتراوح سعره من 200 إلى 400ج
2ـ علاج اللثة والجيوب: ويتراوح سعره من 150 إلى 300ج
3ـ تلميع الأسنان العادي: يتراوح من 100 إلى 200ج

 

السابق
تعرف على أنواع الثعلبة
التالي
اضرار هيدروجين بروكسيد

اترك تعليقاً