نصائح طبية

فوائد حمامات البخار

فوائد حمامات البخار للوجه

  • إزالة الرؤوس السوداء: تسهيل عملية إزالة الرؤوس السوداء في البشرة بطريقةٍ غير مؤلمةٍ.
  • تنظيف الوجه من آثار المكياج والغبار التي تكون عالقة داخل البشرة.
  • تقشير الوجه وتخليصه من طبقات الجلد الميّتة.
  • بشرة أصغر سناً: تجعل الشخص يبدو أصغر من عمره الحقيقي؛ حيث إنّه يُحفّز من تدفّق الدم إلى أوردة الوجه، ممّا يجعله بلونٍ ورديّ جميلٍ، ويبدو عليه الشباب والنضارة.
  • منع ظهور الحبوب: وذلك بعمل تنظيف للبشرة باتّباع طريقة البخار لمدّة خمس دقائقاً، ومن ثمّ تبريدها لمدة نصف ساعةٍ، وبعدها يُوضع مكعبٌ ثلجيّ على الحبوب، حيث يعمل البخار على إخراج القيح، ويأتي دور الثلج لتهدئة الحبوب، وضمان عدم جعل مظهرها يبدو سيئاً، ومعالجتها خلال يومٍ واحدٍ.
  • قتل البكتيريا والفيروسات.
  • منع ظهور البثور؛ بفضل تنظيف المسام من الأوساخ الّتي لو بقيت تكوّنت مكانها بثور.

فوائد حمامات البخار للتخسيس

حمامات الساونا من أهم الطرق المستخدمة في انقاص الوزن، حيث تعمل على حرق نسبة كبيرة من الدهون والشحوم بالجسم، والخضوع لحمامات البخار مرة واحدة يساعد على حرق 300 سعرة حرارية.

الالتزام بالذهاب لغرف الساونا مرتين في الأسبوع وقضاء حوالي نصف ساعة في الساونا، يعمل على انقاص الوزن الزائد وكذلك  شرب كميات كافية من الماء قبل استخدام الساونا وتعويض السوائل بعد الخروج منها، بالاضافة لاتباع نظام صحي قليل الدهون والسكريات دون الاعتماد على الساونا فقط للتنحيف وممارسة التمارين الرياضية بعد استخدام الساونا.

عند استخدام الساونا يجب الحذر من رفع درجة الحرارة بشكل كبير قد يؤدي إلى حدوث حروق في الجلد، كما أن قضاء وقت طويل في الساونا قد يسبب جفاف البشرة، ويمنع استخدامها للتنحيف لكبار السن وخلال فترة الحمل.

فوائد حمامات البخار للشعر

  • البخار ينظف فروة الرأس:

كثير من الأوساخ قد يتراكم على فروة الرأس بجانب دهون الشعر مما يجعل مهمة تنظيفها صعبة على الشامبو بمفرده. لذلك احرصى على تنظيف فروة رأسك من حين لآخر باستخدام البخار لضمان الحصول على فروة رأس نظيفة تحميك من مشاكل تساقط الشعر.

  • ترطيب الشّعر وإضفاء اللمعان عليه وخاصّةً إذا ما وضع على الشّعر كريم مرطّب، أو مزج الماء المبلّل للمنشفة بالأعشاب الطبيعيّة.
  • من فوائد البخار كذلك المساعدة على حل مشاكل نمو الشعر من خلال تحفيز بصيلات الشعر لتعزيز نمو شعرك بمعدل يفوق معدله الطبيعي.
  • يخلص فروة الرأس والشعر من الترسبات والتراكمات التي تسببها مستحضرات الشعر، وبذلك يتم الحصول على فروة رأس نظيفة ويخلص بصيلات الشعر من إفرازات الدهون، ويساعد على امتصاص الزيوت بفعالية أكبر.
  • الاستغناء عن الاستحمام المتكرّر لتنظيف الشّعر والذي قد يتسبّب في جفاف الشّعر وتقصّفه؛ فبهذه الطريقة يتمّ تنظيف الشّعر دون غسله وتعريضه للماء.
  • يحد من تكسر الشعر فحمام البخار يمنع تشابك الشعر الذي يؤدي إلى تكسره.
  • تقليل مشكلة تشابك الشّعر الذي يؤدي إلى تكسر الشّعر وتقصفه؛ لذلك يُفضّل خاصّةً لذوات الشّعر الطويل تعريض الشّعر للبخار بعد الاستحمام بلفّ منشفةٍ ساخنةٍ على الشّعر حتى تبرد.
  • المساعدة في الحصول على شعرٍ أطول؛ إذ أنّ وضع الزيوت كزيت الخروع أو زيت الزيتون على الشّعر ثُمّ تعريضه للبُخار بواسطة المنشفة الساخنة المبلولة يعمل على زيادة امتصاص الشّعر للزيت وبالمواظبة على مِثل هذه الحمامات يزيد في طول شعركِ بطريقةٍ سوف تلمسينها بنفسكِ.

فوائد حمامات البخار للبشرة الدهنية

  • يعمل على تطهير وفتح مسام البشرة.
  • تنظيف البشرة حيث تعمل حرارة البخار المعتدلة تساعد في توسيع مسامات الوجه مما يسهّل تنظيفها بعمقٍ وفعالية، إضافة إلى قدرة حرارة البخار على إذابة الشوائب الدهنية البسيطة والتخلّص من الرؤوس السوداء ومستحضرات التجميل التي لا تزول بسهولة ، ويجب الانتباه إلى أنّ معظم مستحضرات التجميل الخاصة بتنظيف البشرة الدهنية تقلل بشكل كبير زيوت البشرة الطبيعية لتحافظ غلى نظافتها لأطول فترة ممكنة، في حين أنه من فوائد البخار للبشرة الدهنية أنه لا يمنع إفرازاتها الطبيعية.
  • يقضي على البكتيريا والخلايا المسببة لحب الشباب: فعندما تفتح المسام تنطلق خلايا الجلد الميتة والبكتيريا والشوائب المتراكمة في المسام المسام فيظهر حب الشباب، وبالتالي فإن البخار يقضي على البكتيريا المسببة له.
  • يرطب البشرة: حيث يرطب البخار البشرة بزيادة إنتاج الزيت وترطيب الوجه طبيعياً.

حمامات البخار للجسم في المنزل

يخضع العديد من الأشخاص لجلسات الساونا أو ما يعرف بحمامات البخار، سواء للتخلص من حالةٍ نفسيةٍ ما أو حالةٍ صحيةٍ أو لتجديد الطاقة والنشاط، وتزداد دقات القلب خلال الجلسة الواحدة لأكثر من 75%، الأمر الذي يوسع الأوعية الدموية والشرايين فيزداد تبعاً لذلك تدفق الدم وبالتالي الإزالة الكاملة لسموم الجسم، وتتم من خلال التوجه للمنتجعات الصحية.

فوائد حمامات البخار

  1. تخفيف التوتر والضغوطات النفسية وتحقيق أكبر قدرٍ ممكنٍ من الاسترخاء.
  2. تخفيف حدة بعض أمراض الجهاز التنفسي كالتهاب الشعب الهوائية ومجاري التنفس، حيث تعمل حمامات البخار على فتحها وزيادة كفاءتها.
  3. التخلص من مشاكل حبوب الشباب والبثور وينعم الشخص بالتالي ببشرةٍ صحيةٍ وشابةٍ ولامعة.
  4. زيادة نسبة التعرق لتطهير الجسم من السموم والفضلات.
  5. تنشيط الدورة الدموية وتقوية الدم في كافة أنحاء جسم الإنسان، الأمر الذي يعكس الحيوية والنشاط على الوجه.

فوائد البخار للصدر

تُعد وسائل العلاج المنزلية لمشاكل الإصابة بالبرد وجيوب الأنفية فعالة بشكل كبير عن طريق استنشاق البخار وتتعدد فوائد بخار الماء للصدر لما تحققه من نتائج مبهرة في تهدئة الممرات الأنفية والقدرة على التنفس مرة أخرى بشكل طبيعي.

  • يقوم بإذابة البلغم، والتخلص من احتقان الحلق.
  • يعمل على توسيع الشعب الهوائية في الرئتين، مما يحسن من التنفس الطبيعي في حالات الإصابة بأمراض الصدر والجهاز التنفسي.
  • يخلق حمام بخار بيئة مناسبة جداً لتسييل البلغم المتصلب وبالتالي تحسين التنفس وعلاج أي احتقان حاصل في الصدر أو الرئتين.

أنواع حمامات البخار

الاختلافات في حمامات البخار هي في الأساليب المستخدمة لإنتاج الحرارة. هذه هي الأنواع الأكثر شيوعاً:

  • حرق الأخشاب: تستخدم مواقد الحطب لتسخين صخور الساونا. درجات الحرارة عالية، ولكن الرطوبة منخفضة.
  • المدفأة الكهربائية: يتم استخدام سخان كهربائي مثبت على الأرض أو الجدار لتسخين الغرفة. درجات الحرارة عالية، ولكن الرطوبة منخفضة.
  • غرف البخار: تسمى أيضًا “الحمامات التركية”. درجات الحرارة منخفضة والرطوبة عالية، بنسبة 100٪.
  • الأشعة تحت الحمراء: يتم استخدام موجات الضوء من المصابيح المتخصصة لتدفئة الجسم دون تدفئة الغرفة. الفوائد مماثلة لساونات أكثر تقليدية، ولكن في درجات حرارة أقل بكثير. عادة ما تكون حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء حوالي 140 درجة فهرنهايت (60 درجة مئوية).

في حين أنّ درجات الحرارة ومستويات الرطوبة تختلف، فإن التأثير على الجسم يشبه جميع أنواع حمامات الساونا.

فوائد غرفة الساونا

  1.  الساونا تساعد على علاج التوتر العصبى والقلق.
  2. تفتيح مسامات الجلد المغلقة، وطرد السموم والشوائب الضارة من الجسم عن طريق إفراز العرق الذي تسببه حرارة بخار الساونا. منح العضلات راحة واسترخاء، وتقليل آلامها وأوجاعها.
  3. تذويب نسبة من الدهون والشحوم المتراكمة تحت طبقات الجلد. تقليل حالة التوتر والقلق، وإرخاء الجسم بشكل فعال. تحسين الأوعية الدموية والقلبية، وزيادة نشاط حركة الدورة الدموية.
  4. توسيع القصبات الهوائية، وتخفيف التهابات الجيوب الأنفية والشعب الهوائية، وعلاج السعال والكحة. الحصول على بشرة نضرة، والتخلص من علامات الشيخوخة التي تظهر مع التقدم في السن؛ كالتجاعيد والخطوط الرفيعة، وزيادة نعومة البشرة بشكل فعال، وتخليص البشرة من الخلايا التالفة والميتة، وتعويضها بخلايا جديدة.
  5. الساونا تساعد على إسترخاء العضلات.
  6. الساونا تساعد على تسكين ألام العضلات والمفاصل.
  7. الساونا تساعد على تخليص الجسم من السموم بسبب التعرق الشديد الناتج عن التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة فى غرفة الساونا.
  8. الساونا تساعد على إنقاص الوزن الزائد بالتعرق الشديد الناتج عن الوجود فى غرفة الساونا .
  9. الساونا تساعد على تقوية الجسم ومكافحة الامراض فهى تساعد على تقوية جهاز المناعة وإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التى تهاجم العدوى وتساعد على سرعة الشفاء من الامراض فى حالة الاصابة بها كما انها تساعد على الوقاية من الامراض.
  10. الساونا تساعد على تحسين الاداء اثناء ممارسة التمارين الرياضية وزيادة قدرة الجسم لتحمل درجات الحرارة المرتفعة.
السابق
أشكال الاتصال
التالي
أنواع الإحصاء

اترك تعليقاً