زيوت

فوائد زيت الجوز

 فوائد زيت الجوز

  • يوفر الأوميغا 3 وهي أحد الأحماض الدهنية الأساسية التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضارّ وتزيد من مستويات الكوليسترول المفيد وبالتالي فهذا سيقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتشكّل الجلطات الدموية.
  • يحسّن من الذاكرة والقدرة على التعلم فمحتواه من الأوميغا 3 يعزز من صحة الدماغ وعمله بشكل سليم.
  • يعتبر مصدرًا لبعض المعادن مثل السيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك إضافة لبعض الفيتامينات كفيتامين E وفيتامين B3 وفيتامين B1 وفيتامين B2 وكذلك لمضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من تأثير الجذور الحرة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالشيخوخة والسرطان وبعض الأمراض الأخرى.
  • يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تُسهم في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات والتقليل كذلك من مستويات الكوليسترول اللذان يرتبطان مع المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية كما تُسهم في طريقة استجابة الجسم للإنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم.

فوائد زيت الجوز عين الجمل

  • يحمي القلب من الأمراض المختلفة كالتجلطات، وتصلب الشرايين.
  • يُقلّل من نسبة الكولسترول في الدم.
  • يقوّي الشعر، ويزيد من نعومته، وترطيبه. يمنع تساقط الشعر، ويعالج القشرة الموجودة في فروة الرأس.
  • يعالج الشعر من الفطريّات المختلفة التي تصيب فروة الرأس.
  • يستخدم في تدليك المفاصل.

زيت الجوز للأكل

تُعدُّ بذور الجوز (بالإنجليزية: Walnuts)، أو ما تُعرف أيضاً بعين الجمل؛ كلّها صالحة للأكل، إذ يُمكن أكل البذور النيئة، أو استخدامها في الحلويات والكعك، أو طحنها واستخدامها كتوابل في الأطباق الحلوة والمالحة، أمّا زيت الجوز فهو يُستخرج من هذه البذور، له نكهةٌ لذيذة ويُمكن استخدامه في الطهي من خلال إضافته للسلطات، أو إضافة كميّةٍ قليلةٍ منه إلى الخضراوات المطبوخة لإضفاء نكهةٍ جيّدة، ولكن يجدر الذكر أنَّ طهي زيت الجوز قد يمنحه طعماً مُرّاً، لذلك من الأفضل إضافته بعد الطهي

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

  • علاج حروق الشمس
    زيت جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات والفطريات، التي تساعد في القضاء على الحروق الناتجة عن التعرض إلى الشمس.
  • ترطيب البشرة
    يعد زيت جوز الهند من أهم الزيوت التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد، وعلاج الجفاف، والحفاظ على صحة البشرة بشكل أفضل.
  • علاج حب الشباب
    يساعد زيت جوز الهند على التخلص من الجراثيم التي توجد على البشرة، التي تكون سببا للإصابة بحب الشباب، كما أنه يساعد على تطهير البشرة، حيث إن زيت جوز الهند يحتوي على مضادات البكتريا والفطريات.
  • مكافحة شيخوخة البشرة:
    زيت جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة، التي بدورها تقلل من علامات الشيخوخة المبكرة للبشرة ومنع ظهور التجاعيد والعلامات الدقيقة.
  • ترطيب الشفاه:
    زيت جوز الهند من الزيوت المثالية التي تساعد على ترطيب الشفاه وتغذيتها بشكل جيد، وحمايتها من التشقق والتعرض إلى الجفاف.

طريقة استعمال زيت جوز الهند

ترطيب شعرك

  1. ارتدِ بعض الملابس القديمة. ولأن زيت جوز الهند يمكن أن يصبح مقطرًا لحد ما، لذلك ننصحك بارتداء ملابس قديمة أو وضع منشفة على كتفيك لمنع الزيت من التسرب لملابسك الأنيقة. من الأمثل أن تبدأ عملية ترطيب شعرك في الحمام، ولكنك ستستطيع أن تتجول بحريةِ بعدها لعدة ساعات بينما يتم امتصاص الزيت من قِبَل شعرك.
  2. اختر غطاءً لشعرك. لتغطية شعرك، يمكنك استخدام قلنسوة بلاستيكية، أو شريحة كبيرة من ورق التغليف البلاستيكي، أو قميصاً قديماً للف شعرك به. انتقِ شيء تستطيع تثبيته بمكانه لعدة ساعات أو حتى لليلة كاملة.
  3. قم بوضع 3- 5 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند في وعاءٍ. كمية زيت جوز الهند التي ستحتاجها تتفاوت تبعًا لطول وسمك شعرك. إن كان لديك شعراً طويلاً وسميكاً، فاستخدم 5 ملاعق؛ وإن كان شعرك أقصر وأقل سمكًا، فغالبًا ما ستحتاج إلى 3 أو 4 ملاعق فقط.
    استخدم زيت جوز الهند الغير مكرر والمعصور على البارد. زيت جوز الهند المكرر يحتوي بعض الإضافات ويمر بعمليات معينة تزيل بعض مكوناته الطبيعية التي تجعله مفيداً وصحياً لشعرك وبشرتك. بينما زيت جوز الهند الغير مكرر يحتوي كل مكوناته الطبيعية والصحية. وبشكل مماثل، الزيت المستخلص من المذيبات غالبًا ما يحتوي آثار لمذيب الهكسان الخطير.
    لا بأس باستخدام المزيد من زيت جوز الهند على شعرك بطريق الخطأ، ،فكل هذا سيتم غسله في نهاية الأمر!
  4. قم بتدفئة زيت جوز الهند، ولكن تجنب استخدام الميكروويف لأنه يقوم بتدمير المنشطات الحيوية بالزيت.
    يمكنك تذويب زيت جوز الهند بواسطة يديك. ذوّب ملعقة صغيرة من الزيت كل مرة عن طريق وضعها بين يديك وفركهم معًا برقة. فزيت جوز الهند معروف بذوبانه بقدر قليل جدًا من الحرارة.
    يمكنك أيضًا تسخين زيت جوز الهند على الموقد. ضعه في مقلاة صغيرة، وببساطة، سخنه على درجة حرارة منخفضة حتى يذوب.
    يمكنك أيضًا تسخين زيت جوز الهند عن طريق تمرير الزجاجة في حوض مليء بالمياه الساخنة حتى يذوب الزيت، تلك العملية لن تستغرق إلا ثوانٍ معدودة.
  5. دلك زيت جوز الهند في شعرك. اسكب زيت جوز الهند عند أعلى رأسك مع توزيعه بالتساوي على فروة الرأس. استخدم أصابعك لتدليك الزيت وتنعيمه على طول الشعر من الجذور وحتى الأطراف. استمر بتدليكه في شعرك حتى يصبح شعرك مغطى كلياً بزيت جوز الهند.
    يمكنك استخدام مشط لمساعدتك على توزيع الزيت بالتساوي، ابدأ من الجذور واتجه للأطراف.
    من المحتمل أن تُفضِل ترطيب أطراف شعرك بدلاً من الجذور، في تلك الحالة، قم بوضع زيت جوز الهند على أطراف الشعر بدلاً من سكبه على فروة الرأس. ثم قم بتدليكه باستخدام يديك.
  6. انتظر لمدة ساعتين على الأقل أو لليلة كاملة ليتم امتصاص الزيت. كلما أبقيت الزيت في شعرك كلما إزداد شعرك ترطيبًا. انتظر أطول وقتاً ممكنًا للحصول على أفضل النتائج.
  7. انزع الغطاء عن شعرك وقم بغسله. استخدم نوع الشامبو المفضل لديك (يفضل استخدام شامبو بمكونات طبيعية، ليساعد على إبقاء شعرك صحيًا) لغسل زيت جوز الهند من شعرك. قم بغسله مرتين أو ثلاث مرات، حتى تشعر بأن شعرك أصبحنظيفًا تمامًا.
  8. اترك شعرك ليجف. اتركه ليجف في الهواء أو استخدم مجففاً للشعر لترى تأثير الترطيب. ينبغي أن يصبح شعرك ناعمًا ولامعًا بعد استخدام زيت جوز الهند المميز للترطيب.

ترطيب وجهك

  1. قم بتأدية عملية تنظيف وجهك المعتادة. سواءً كنت ترش وجهك بالماء برفقٍ، تقشره بفرشاةً مخصوصةً، أو تستخدم طريقة تنقية الوجه بالزيوت، فقم بغسل وجهك، ثم تربيته بمنشفة ناعمة وجافة، مع التأكد من عدم شد بشرتك –فإن بشرة وجهك حساسة، والشد والجذب المتكرر يمكنه إحداث ضرر
  2. دلك كميةً صغيرةً من زيت جوز الهند حول عينيك. فزيت جوز الهند هو كريم رائع لمنطقة الجفون وما تحت العينين. فهو يساعد على ترطيب البشرة الرقيقة، يحسّن الهالات السوداء ويجنبك التجاعيد. دلك كميةً صغيرةً منه حول عينيك مع التركيز على المناطق ذات التجاعيد.
    غالبًا ما ستحتاج كمية مساوية لحجم حبة البازلاء لوضعها حول كل عين. احذر من استخدامه بإفراط.
    تجنب دخول زيت جوز الهند في عينيك. فهو سيقوم بتغطية عينيك بغشاء خفيف، مما سيجعل بصيرتك مشوشة لبعض الوقت!
  3. ضع زيت جوز الهند بزهد على المناطق الجافة الأخرى. إن كان لديك منطقة جافة بشدة بين حاجبيك، على جوانب جبهتك، أو أي مكانٍ آخر، فقم بوضع قليلًا من زيت جوز الهند عليها. دلكه بلطفٍ وبحركات دائرية
  4. ادهن زيت جوز الهند على شفتيك. زيت جوز الهند الغير مكرر سيقوم بترطيب وتنعيم الشفاه المشققة. فهو قابل للأكل كليًا، ولذلك لا داعي للقلق حيال التهام القليل منه، ففي الواقع، تناول زيت جوز الهند يعد فعلًا مفيدًا لصحتك.
  5. استعمل زيت جوز الهند ككريم للوجه. استخدمه بعد الاستحمام أو بعد غسلك لوجهك. دعه على بشرتك ليتم امتصاصه لمدة عشر دقائق قبل وضع أي مستحضراتِ تجميل. ستحتاج لكمية مساوية لحجم العملة النقدية لتغطية وجهك كاملًا.
    يحدث التهاب لبعض الأشخاص عند استخدامهم زيت جوز الهند على كامل جسدهم. جرِّب استعمال زيت جوز الهند على رقعة واحدة من بشرتك لعدة أيام. إن أعجبك تأثيره ولم تشعر بأي التهابٍ، فخذ حريتك في استعماله على كامل جسدك.
    يمكنك استخدام زيت جوز الهند لإجراء عملية التنظيف بالزيوت أيضًا. مجددًا، احذر إن كانت مسامك معرضة للانسداد. يمكنك كسر حدة زيت جوز الهند بزيت الخروع إن كنت قلقًا من كوّنه دسمًا أكثر مما تحتمل بشرتك.

فوائد زيت اللوز الحلو

يستخدم زيت اللوز الحلو لعلاج البشرة والشعر الجاف والمتضرر من الشمس، يمكن أيضا استخدام زيت اللوز الحلو في بعض الأحيان لتفتيح البشرة، أو مطهر، ومنع حب الشباب، وتقوية الأظافر، والمساعدة في تساقط الشعر، كما يحتوي زيت اللوز الحلو على عدد من الفوائد الصحية، والتي تشمل خفض نسبة الكوليسترول في الدم وحماية القلب وتعزيز صحة الكبد والقولون.

السابق
فوائد زيت المشمش
التالي
في أي عام تم تعيين الملك سلمان وزيراً للدفاع