اعشاب

فوائد عسل مانوكا

عسل مانوكا فوائده واضراره

يستمد عسل المانوكا تسميته من نبات المانوكا الذي ينمو في نيوزيلندا، حيث يقوم النحل المسؤول عن إنتاج عسل المانوكا بتلقيح أزهار هذا النبات. المادة الفعالة في عسل المانوكا هي مركب الميثيل-غليوكسال (بالإنجليزية: Methylglyoxal)، وهي المسؤولة عن بعض فوائده الصحية. توجد هذه المادة في العديد من أنواع العسل الأخرى ولكن بتراكيز قليلة، وهو ما يميز عسل المانوكا الغني بالميثيل-غليوكسال.

يختلف عسل المانوكا كذلك من حيث الخواص العلاجية بين أنواعه المختلفة، وتصنف هذه الأنواع وفقاً لمقياس يدعى بعامل مانوكا الفريد (بالإنجليزية: Unique Manuka Factor). يسوق عسل المانوكا على أنه ذو خواص علاجية عند حصوله على مؤشر 10 على الأقل على مقياس عامل مانوكا.

فوائد عسل المانوكا للمعده

عسل المانوكا لعلاج قُرحة المعدة:-
إن قُرحة المعدة هو أكثر مرض يُصيب بني البشر. ومِن أعراضه الإنتفاخ والدوخان وألم المعدة الشديد. وطِبقًا للدراسة المذكورة أعلاه بجامعة ويلز. فإن للعسل آثار تفوق أي نوع مِن المُضادات الحيوية.

أوضحت نتائج الدراسة فاعليّة عسل المانوكا خصّيصا دونًا عن غيره من الأنواع الأخرى في الحد من انتشار بكتيريا الهليكوباكتر بليوري و بالتالي تثبيط القرحة بأنسجة جدار المعدة.

كانت النتائج مبهرة من حيث الفاعلية لعسل المانوكا خصّيصا دونًا عن غيره من أنواع العسل الأخرى حيث أنّ استخدامه بجميع التركيزات نجح بكبت الجرثومة و منعها من الإنتشار ، حتى على تركيز 20% فقط من المزيج الكلّي. يرجع ذلك لإحتوائه على بيروكسيد الهيدروجين الّذي يحمل خواصّ مؤكسدة تساعد على الهضم ، بالإضافة على صفات مضادّة للإلتهابات تساعد على تخفيف القرحة بالمساعدة مع الجهاز المناعي للجسم.

كما بيّنت الدراسة أيضًا أن تركيز عسل المانوكا يزيد مِن قُدرته على التخلص مِن عُسر الهضم والقضاء على الجراثيم ووضح هذا مِن إستخدام تركيزات مُختلفة مِن عسل المانوكا بين UMF15 و 20UMF

عسل المانوكا لعلاج إلتهاب القولون:-

  • أظهر عسل المانوكا قُدرته الفائقة ضد أنواع البكتيريا التي تُسبب إلتهاب القولون وتلف القولون –لا قدر الله-، ومِن الدراسات التي إهتمت بهذا الموضوع:
  • الدراسة الّتي جرت عام 2012 بواسطة العالمين إيريك هاموند و إيريك دونكور و نشرت عام 2013 بمنصّة BMC للأبحاث العلميّة بتأثير عسل المانوكا في علاج البكتيريا وإستعملا بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل أو ما يُعرف بالمطثية العسيرة وهي نوع بكتيريا قاطنة للجهاز الهضمي تسبّب أعراضًا تتراوح شدّتها من الإسهال و حتّى إلتهاب القولون المزمن.
    وقد بيّن البحث –وبإستعمال درجات مُختلفة من عسل المانوكا- قُدرة العسل الفائقة على القضاء على البكتيريا كُليًا وليس منع إنتشارها فقط.
  • كما أظهرت دكما أظهرت دراسة أخرى نتائجها بعد 14 يومًا مِن الإختبار تفوّق عسل المانوكا على باقي المركبات من حيث الحماية التي يقدّمها ضدّ تلف القولون. هذا بالإذافة لتحسينه معدّلات الأكسدة في المجموعتين التي تم استخدامه عليهما ، حتى بتركيز 5 جم/كجم من وزن الجسم. أشارت تلك الدراسة إلى قدرة عسل المانوكا على شفاء إلتهاب القولون و خصوصا الناتج عن حمض السلفونيك TNBS .

فوائد عسل المانوكا على الريق للكبد

  • يحتوي عسل النحل على العديد من المكونات التي قد تكون مفيدة لصحة الكبد، حيث إنّه يحتوي على الأحماض الأمينيّة المُهمّة لبناء البروتين في الجسم، كما يحتوي على مركبات الفينولات التي تمتاز بخصائص مضادة للأكسدة، حيث تساهم هذه المضادات في مكافحة الآثار الضارّة للجذور الحرة؛ التي ترتبط بالشيخوخة، والأمراض التنكسية، ويمكن أن يحمي هذا الغذاء كلُاً من الكلى والكبد من السموم؛ كالتي تسبّبها مادة الميلامين التي تستخدم بشكلٍ غير قانونيٍّ في تصنيع بعض الأغذية، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أنّ استهلاكها للميلامين أدى للعديد من الأضرار التي لحقت الكبد، كما لوحظ انخفاضٌ في مستويات البروتين الكلي في المصل، وزيادة في إنزيمات الكبد؛ مثل: إنزيمات ناقلة الأمين (بالإنجليزية: Transaminase)، وغيرها، وقد استخدم العسل لعلاج هذه الفئران من خلال تزويدها بمقدار 2.5 غرام لكلِّ كيلوغرامٍ من وزنها مدة 28 يوماً؛ ممّا عزّز وظائف الكبد، ومستويات البروتين في مصل الدم، كما كان للعسل تأثيرٌ إيجابيٌّ في شكل الخلايا.[٢][٣]
  • ويعتقد الباحثين بأنّ فوائد العسل في حماية الكبد قد تعود إلى نشاط مركبات الفينولات المضادِّ للأكسدة، وبالإضافة إلى ذلك وجدت إحدى الدراسات أنّ العسل ساعد على حماية الكبد من التلف عند الفئران المصابة بانسدادٍ في القناة الصفراويّة، إذ يمكن لهذه الحالة أن تنتج عن الإصابة بحصاة المرارة، أو الأورام، أو الالتهابات، وقد تسبّب تلف الكبد، ومن جهةٍ أخرى فإنّ تناوله قد يفيد الكبد من خلال التحكم بمستويات السكر في الدم، إذ إن للكبد والبنكرياس دوراً مهمّاً في هذه العملية، وقد بيّنت دراسة أنّ تناول العسل يمكن أن يعزّز من قدرة الكبد على ضبط مستويات السكر في الدم.[٢]

فوائد عسل المانوكا للبشرة

  • يفضّل الكثير من الناس استخدام المنتجات الطبيعيّة على المنتجات الصناعيّة. و خاصّة عندما يتعلّق الأمر بالبشرة و العناية بها. و لذا تستخدم المنتجات الطبيعيّة مثل العسل بشكل واسع كبديل للمراهم و التركيبات العلاجيّة أو حتى المستحضرات التجميليّة، لما قد يكون للمواد الكيميائيّة المشاركة في تركيبها من آثار جانبيّة سلبيّة. و يعدّ عسل المانوكا هو أكثر أنواع العسل خصّيصا و المنتجات الطبيعيّة عموما المفيدة بهذا الصدد. و تبعد فائدته بأميال عن أي نوع عسل آخر لما يحتوي عليه من مواد مضادّة للأكسدة و مقاومة للبكتيريا و الإلتهابات مثل بيروكسيد الهيدروجين و الميثيلغلايكسول. فيمكن إستخدام عسل المانوكا على الجلد لأغراض علاجيّة أو وقائيّة أو كعناية دوريّة للبشرة.
    الدواعي التجميليّة:
    1- معالجة الندوب و آثار الجروح القديمة بإستخدام عسل المانوكا
    علاوةً على فإنّ عسل المانوكا قد يستخدم تخفيف آثار الجروح القديمة. و هذا ما أوضحته دراسة على هذا التأثير لعسل المانوكا حيث جرت على مصابين بجروح غير قابلة للشفاء الذاتي. و تقلّصت جروح 35 من أصل 40 مصاب في أسبوعين فقط. تتشكل الندوب بالأساس أثناء عمليّة شفاء الجروح بسبب ترسّب ألياف الكولاجين لإغلاق الجرح. ويساهم إستخدام عسل المانوكا أثناء إلتئام الجروح بالحد من الندوب قبل تكوّنها ، كما يمكن إستخدامه على الندوب المسببة من جروح قديمة أو حتى آثار حب الشباب لتقليل حجمها و إخفاء أثرها بداعي تجميلي.
    2- عسل المانوكا لإزالة التجاعيد و تقويم شيخوخة البشرة – ANTI-AGING
    يستخدم عسل مانوكا في مستحضرات العناية بالبشرة الطبيعية المضادة للشيخوخة لأنه يعمل كمرطّب يزيد حيوية البشرة ويرطبها وينعّمها و يعمل على تغذيتها وتجديدها وإستعادة بريقها الطبيعي. يرجع ذلك لما يحتوي عليه عسل المانوكا من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذورالحرّة المسببة لطرف الخلايا ، وقد ثبت أنها تعزز النمو الهيكلي لخلايا الجلد بالكولاجين للحصول على بشرة متناسقة و نضرة و مفعمة بالشباب.
  • 3- عسل المانوكا للحد من جفاف البشرة
    إذا كنت تحب بشرة متألقة ناعمة ولكن تجد أن بشرتك تصبح جافة دائما ، فسيسعدك أن تسمع أن إضافة عسل مانوكا إلى روتينك للعناية بالبشرة يمكن أن يساعد في الحد من جفاف البشرة بشكل كبير.
  • عسل المانوكا لطيف على البشرة الحساسة ، ليس فقط لأنّه يمكن أن يساعد على التطهير ، ولكن هذا العسل الخاص يعمل كمرطب طبيعي ، مما يعني أنه يرطب البشرة بشكل طبيعي و تلقائي ، حيث يسحب الرطوبة إلى السطح ويحتفظ بها مع تنظيم مستويات درجة الحموضة في بشرتك.
  • 4- عسل المانوكا لتقشير البشرة
    يمكن أن يساعد تطبيق عسل مانوكا على بشرتك على تقشير السطح ، وإزالة خلايا الجلد الميتة و مقاومة إنسداد المسام ، للحصول على بشرة ناعمة وواضحة. يساعد تقشير البشرة في تحسين صحة بشرتك وجعلها أكثر إشراقاً وحيوية.
  • 5- عسل المانوكا لتضييق المسام
    يعاني بعض الناس من توسّع زائد في مسام الجلد الخاصّة بهم. يتسبب ذلك في زيادة إحتماليّة إصابة الجلد بالعدوى أو الأمراض لكونه أكثر عرضة للجراثيم و الملوّثات ، كما أنّ شكل البشرة يكون غير مألوف أو محبّب. بجانب قدرة عسل المانوكا على تنظيف المسام المسدودة ، فلديه القدرة أيضا على تضييق المسام في حالة توسّعها بشكل غير طبيعي لتجنّب الآثار السلبية الّتي قد تنجم عنها.
  • 6- عسل المانوكا لعلاج حب الشباب
    عادةً ما يتكون حب الشباب بسبب التغيّرات الهرمونيّة ، و لكن يمكن أيضًا أن يكون تواجده أو تضاعفه في بعض الأحيان نتيجة لتغذية غير سليمة أو ضغط عصبي أو نموَ البكتيريا في المسام المسدودة.
  • يستخدم عسل المانوكا مع منتجات البشرة ذات قياس الحموضة المنخفض لمحاربة حب الشباب ، و ذلك لطبيعته المقاومة للميكروبات. كما أنّ خصائثه المضادّة للإلتهابات تخفف من التورّم و الإحمرار المرتبطين بحبّ الشباب.
  • 7- الحد من ندوب حب الشباب بواسطة عسل المانوكا
    حب الشباب مزعج بما فيه الكفاية عندما يكون موجودا ، ولكن يستمر تأثيره على الثقة بالنفس بالنسبة لكثير من الناس حيث يمكن لندبات حب الشباب أن تستمر حولها لسنوات.
  • بسبب خصائص الشفاء من عسل المانوكا فإنّه يعزز تجديد البشرة وإصلاح تلف الخلايا ، مما يعني أنه لا يمكن أن يشفي حب الشباب بسرعة فحسب ، بل يمكن أيضًا أن يقلل من ظهور الندوب في هذه العملية.

فوائد عسل مانوكا للنساء

  • تحدثنا قبل ذلك عن فوائد عسل المانوكا للمرأة في الإستخدامات التجميلية، مِثل كيفية عمل الماسكات وفوائده للشعر وللبشرة. ولكن اليوم نود أن نُوجه حديثنا ناحية أحد المواضيع الحساسة للمرأة العربية وهو مُتلازمة ما قبل الحيض. أو التغيرات النفسية والجسدية التي تشعرين بِها قبل عملية الحيض. وفي عالمنا الحديث، المرأة عاملة أو غير عاملة، تتعامل مع الكثيرين والكثيرين في يومها مِن عائلة وجيران وزُملاء عمل. لذلك يجب الإجابة عن سؤال هل عسل مانوكا مُفيد للهرمونات بالفعل؟ وهل هو مُناسب للحامل؟ والأهم هل يوجد أدلة علمية وبحثية على ذلك؟
    عسل المانوكا وهرمون الإستروجين
    طبقًا للبحث المنشور مِن أساتذة بجامعات شيستر وأولست، فإن عسل المانوكا لديه تأثير واضح على نشاط هرمون الإستروجين. مِما يدل على فوائد مُذهلة ومُباشرة لعسل المانوكا في توازن الهرمونات في الجسم. ولكن كيف نستخدم عسل المانوكا لهذا الصدد؟ سنقوم بنشر العديد والعديد مِن الوصفات قريبًا عن عسل المانوكا. ولكن يكفي أن تضيفيه لوجبتك الصباحية.
  • كما أثبتت دراسات أخرى فوائد عسل المانوكا في مقاومة البكتيريا كما ذكرنا سابقًا. ليس هذا فقط بل له فوائد رائعة للحفاظ على الجهاز المناعي للجسم والجهاز المناعي القوي هو مُفتاح التوازن الهرموني.
  • هل عسل المانوكا مُناسب للحوامل؟
    الإجابة الأكيدة هي نعم. ليس فقط مُناسب بل في غاية الأهمية. عسل مانوكا آمن تمامًا للأمهات الحوامل. الحالة الوحيدة التي قد تكون ضارة للأم هي إذا كانت لديها حساسية من العسل.
  • يعتبر عسل مانوكا بديلاً ممتازًا لجميع أشكال الدواء الأخرى المستخدمة أثناء الحمل. نظرًا لأنه طبيعي تمامًا ، ليس له أي آثار جانبية سلبية ، وبالتالي فهو مفيد بشكل كبير للحوامل.

عسل مانوكا 1000

  • يرمز MGO إلى الميثيلغلايكسول، وهو العامل الأساسي الذي يعكس قوة عسل مانوكا المضادة للبكتيريا.
  • تمتلك جميع أصناف العسل في حالتها غير المعالجة خصائص مضادة للبكتيريا، بفضل محتواها من بيروكسيد الهيدروجين.
  • يمكن أن تؤدي الحرارة، والضوء، والإنزيم في اللعاب البشري، والدم، والأنسجة إلى تدهور عمل هذا البيروكسيد.

  • في حين أن عسل مانوكا لديه أيضا هذه الخاصية، ولكنه يحتوي على مادة أخرى مضادة للبكتيريا أكثر قوة تسمى الميثيلغلايكسول، أو MGO.
  • هذا المركب لا يتأثر بالحرارة أو الضوء أو أي مادة في جسم الإنسان، وهذا ما يجعل من عسل مانوكا فريد عن بقية أنواع العسل الأخرى.
  • اكتشف البروفيسور توماس هينل من معهد الكيمياء الغذائية بجامعة دريسدن في ألمانيا المكون النشط “الميثيلغلايكسول” في عسل مانوكا.
  • تتراوح درجة الجودة MGO من 30+ لأكثر من 800.
  • أحد الأشياء الجيدة في استخدام مستويات MGO كنظام للتصنيف هو أنه بسيط، ومن السهل نسبيًا على أي شركة اختبار عسلها ووضع النتائج على ملصقها.
  • الجانب السلبي أنه لا يوجد إشراف طرف ثالث يضمن رقم MGO على الملصق يتطابق مع مستويات الميثيلغلايكسول الحقيقية في العسل.
  • الأمر متروك للشركة لاختبار منتجاتها من العسل ووضع النتائج على الملصق.

عسل مانوكا 850

  • عسل مانوكا هيلث 550+ MGO
  • مانوكا هيلث 550+ MGO لديه كمية أكبر من الميثيلغلايكسول المضاد للبكتيريا، مما قد يجعله أكثر فعالية في عملية تسريع التئام الجروح وعلاج الالتهابات، وهو يحتوي على 550 ملغ من الميثيلغلايكسول في الكيلو.
  • التركيز العالي من الـ MGO لهذا العسل مثالي في منع وعلاج المشاكل الجلدية، والمشاكل الالتهابية، والجهاز الهضمي، كما أنه مفيد جدا في تعزيز جهاز المناعة.
  • أحد سلبيات هذا المنتج يكمن في سعره المرتفع بالمقارنة مع المنتجات الأخرى من نفس درجة 550+ MGO أو 15+ UMF التي توفرها العلامات التجارية الأخرى.
  • إذا كنت تبحث عن خيار بديل لهذا المنتج بسعر مناسب ويحتوي على كمية أكبر من ال MGO، جرب عسل مانوكا كيفا UMF +20 الخام.
السابق
طريقة عمل الجريش
التالي
طريقة عمل مضغوط الدجاج

اترك تعليقاً