صحة عامة

فوائد فيتامين البيوتين biotin

البيوتين هو أحد فيتامينات ب المركبة ، المعروف أيضا باسم فيتامين ب 7 ، كما كان يسمى بإنزيم R ، وفيتامنن H ، تشير H إلى Haar und Haut التي تعني بالألمانية الشعر والبشرة .

البيوتين هو فيتامين ذائب في الماء ، وهذا يعني أن الجسم لا يخزنه ، ولديه العديد من الوظائف داخل الجسم ، فهو ضروري وظائف الإنزيمات العديدة المعروفة باسم الكاربوكسيلات ، هذه الإنزيمات التي تحتوي البيوتين تشارك في الممرات الأيضية ، مثل إنتاج الجلوكوز والاحماض الدهنية .

أعراض نقص البيوتين

  • طفح جلدي أحمر في أنحاء الجسم وخاصة الوجه.
  • البشرة الجافة أو المتقشرة.
  • عيون جافة.
  • شعر مقصف وغير صحي.
  • تساقط الشعر.
  • تشقق في زوايا الفم.

فوائد البيوتين للاعصاب

علاج التهاب الأعصاب المحيطية  وهي تلف الأعصاب في القدمين واليدين والساقين مع ألم وضعف في العضلات حيث يعمل البيوتين على إمداد  الخلايا العصبية بالطاقة.

البيوتين والدورة الشهرية

تواجه العديد من السيدات أعراض شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية. الأمر الذي يجعل من هذه الفترة معاناة شهرية لهؤلاء السيدات. ومن أجل التخفيف من هذه الأعراض، وجعل فترة الدورة الشهرية أكثر صحة تلجأ العديد من السيدات لاستخدام بدائل طبيعية لعلاج الآثار الجانبية لهذه الأعراض.

يعمل البيوتين على انتظام خلل الهرمونات التي يبدأ من فترة ما قبل الدورة الشهرية، ويستمر خلالها. إن تناول كميات مناسبة من البيوتين أثناء الدورة الشهرية يعمل على تقليل تقلصات البطن، والإجهاد.

فوائد فيتامين البيوتين biotin

1- الميتابوليزم
البيوتين ضروري لإنتاج الطاقة ، على سبيل المثال ، تحتاجه العديد من الإنزيمات للقيام بوظيفتها ، هذه الإنزيمات تشارك في عملية الميتابوليزم الخاصة بكل من الكربوهيدرات ، الدهون والبروتينات ، حيث يلعب دورا حاسما في العمليات الأيضية لهذه العناصر الغذائية المختلفة .

كما يلعب البيوتين دورا مهما في

– استحداث السكر : يمكّن هذا المسار الأيضي إنتاج الجلوكوز من مصادر أخرى غير الكربوهيدرات ، مثل الأحماض الأمينية. الانزيمات المحتوية على البيوتين تساعد في بدء هذه العملية.

– تخليق الأحماض الدهنية : يساعد البيوتين الإنزيمات التي تنشط التفاعلات المهمة لإنتاج الأحماض الدهنية.

– تكسير الأحماض الأمينية : الانزيمات المحتوية على البيوتين تشارك في عملية التمثيل الغذائي للعديد من الأحماض الأمينية الهامة ، بما في ذلك الليوسين .

2- تكسر الأظافر
تكسر الأظافر هو ضعف الأظافر وسهولة تصدعها وانقسامها وكسرها ، وهي حالة شائعة تحدث لحوالي 20% من سكان العالم ، والبيوتين قد يكون مفيدا في ذلك .

في دراسة على 8 أشخاص يعانون من تكسر الأظافر تم إعطائهم 2،5 مجم من البيوتين يوميا لمدة 15 شهر ، لوحظ تطور سمك الأظافر بنسبة 25% لدي جميع ال ثماني مشاركين ، كما قلت تشققات الأظافر أيضا .

3- صحة الشعر
يرتبط البيوتين غالبا بنمو وصحة وقوة الشعر ، وهناك دليل صغير على ذلك ، ومع ذلك نقص البيوتين قد يؤدي إلى تساقط الشعر ، الذي يشير أن هذا الفيتامين ضروري للشعر .

وفي حين يتم تسويقه في كثير من الأحيان كعلاج بديل لتساقط الشعر ، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حقيقي في البيوتين يحصلون على فائدة كبيرة من المكمل .

من المستحسن أن يأخذ الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين 30 إلى 100 ميكروغرام يوميًا. يحتاج الرضع إلى جرعة أصغر من 10 إلى 30 ميكروغرام

4- الحمل والرضاعة
البيوتين ضروري جدا أثناء الحمل والرضاعة ، هذه المراحل من حياة النساء تزيد من احتياجاتهن من هذا الفيتامين ، في الحقيقة ، تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 50 ٪ من النساء الحوامل قد يصبن بنقص معتدل من البيوتين. هذا يعني أنه قد يبدأ في التأثير على رفاههن بشكل طفيف ، ولكن ليس شديدًا بما يكفي لإحداث أعراض ملحوظة .

ويعتقد أن النقص يحدث بسبب انهيار أسرع للبيوتين داخل الجسم أثناء الحمل ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك سبب رئيسي للقلق هو أن الدراسات على الحيوانات قد وجدت أن نقص البيوتين خلال فترة الحمل قد يسبب تشوهات خلقية .

ومع ذلك ، تذكر دائما استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

5- خفض السكر في الدم لدى مرضى السكري
سكري النوع الثاني هو مرض أيضي ، يعرف عن طريق ارتفاع مستوى السكر في الدم ، وضعف وظائف الأنسولين ، درس الباحثون كيفية تأثير مكمل البيوتين على مستوى السكر في الدم لدى مرضى سكري النوع الثاني ، بعض الدلائل تشير إلى أن تراكيز البيوتين في الدم قد تكون أقل لدى مرضى السكري مقارنة بالأفراد الأصحاء .

الدراسات لدى مرضى السكري الذي تم إعطائهم البيوتين فقط أظهرت نتائج مختلطة ، ومع ذلك العديد من الدراسات التي تم التحكم فيها إلى أن مكملات البيوتين جنبا إلى جنب مع الكروم المعدنية قد تخفض مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني .

6- صحة البشرة
دور البيوتين في صحة الجلد غير مفهوم جيدًا. ومع ذلك ، فمن المعروف أنك قد تصاب بطفح جلدي أحمر متقشر إذا كنت تعاني من نقص البيوتين .

بعض الدراسات تشير أيضا إلى أن نقص البيوتين قد يسبب في بعض الأحيان اضطراب جلدي يسمى التهاب الجلد الدهني ، المعروف أيضا باسم غطاء المهد .

قد يكون دور البيوتين في صحة الجلد مرتبطًا بتأثيره على التمثيل الغذائي للدهون ، وهو أمر مهم للجلد وقد ينخفض ​​عندما ينقص البيوتين .

لا يوجد دليل على أن البيوتين يحسن صحة البشرة لدى الأشخاص الذين لا يعانون من نقص في الفيتامين.

7- التصلب المتعدد
التصلب المتعدد (مرض التصلب العصبي المتعدد) هو أحد أمراض المناعة الذاتية. في مرض التصلب العصبي المتعدد ، يتلف أو يلف الغطاء الواقي للألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي والعينين

يسمى هذا الغمد الواقي المايلين ، ويعتقد أن البيوتين عامل مهم في إنتاجه ،

في اختبار دراسة تجريبية على 23 شخصا مع MS التقدمية استخدمت جرعات عالية من البيوتين. وجد أن أكثر من 90 ٪ من المشاركين لديهم درجة من التحسن السريري .

في حين أن هذه النتيجة تحتاج إلى مزيد من الدراسة ، فقد أجريت تجربتان معشاة ذات شواهد على الأقل في الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد التدريجي. لم يتم نشر النتائج النهائية ، ولكن النتائج الأولية واعدة .

هل حبوب البيوتين تسمن

الكثير و الكثير مِن الأشخاص حول العالم يلجئون إلى هذه الحبوب كي يزيدوا مِن و زنهم و لكن السبب و راء هذا الأمر ليس و اضحاً للغاية فحبوب البيوتين تعمل على حرق الكربوهيدرات و السعرات الحرارية فهي تقوم بعمل إنزيم خاضم في الجهاز الهضمي و الأمعاء و لهذا فإنه يُفترض بأنه يُساهم في إنقاص الوزن و ليس زيادته كما يظن البعض.

ومِن الجدير بالذكر أن حبيبات البيوتين تُشارك في تخليص الجسم مِن السعرات الحرارية التي لا يحتاجها فهي تُشارك و بشكل فعال في عملية التمثيل الغذائي.

هل حبوب البيوتين تكثر شعر الجسم

زيادة شعر الجسم، حيث إن البيوتين يسهم في زيادة الشعر في فروة الرأس، ويعوّض الشعر المتساقط، لأنه يساعد على تفتح البصيلات ونموها بصورة أسرع، ولكنه لا يعمل على شعر الرأس فقط، فهذه النتائج تظهر أحيانًا على سائر شعر الجسم.

تجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر

في أحد المنتديات النسائية تروي أحد السيدات معاناتها مع تساقط الشعر والذي جربت معه الكثير من الوسائل لعلاج هه المشكلة. لم يجدي أي شامبو أو منتج للشعر جدوى مع مشكلة شعرها. بعد ذهابها لأحد الأطباء قال لها الطبيب بأن مشكلتها نقص في فيتامين ب بجسمها. وصف لها الطبيب حبوب فيتامين بيوتين 1000 لعلاج مشاكل الشعر. بعد مدة من استخدام لاحظت قوة الشعر وقلة تساقطه وكذلك لمعان الشعر وكثافته.

أضرار حبوب بيوتين

يُعدّ البيوتين من المكملات الغذائية الآمنة بالنسبة لمعظم الناس عندما يتم تناوله عن طريق الفم بشكل صحيح، أو عندما يتم تطبيقه على الجلد كمنتج أو مستحضر تجميلي، وغالبًا ما تحتوي هذه المستحضرات على البيوتين بنسبة تتراوح من 0.0001 ٪ إلى 0.6 ٪، ويُعدّ البيوتين من المكملات التي يمكن أن يتحملها الجسم عند استخدامه بجرعات صحيحة[٢]، أما عند استخدامه بشكل خاطئ فلا بد من ظهور أضرار حبوب البيوتين ومن هذه الأضرار:

  • الإصابة بطفح جلدي.
  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • تولّد مشاكل في إفراز الإنسولين.
  • تولد مشاكل في الكلى.

سعر فيتامين بيوتين

طبعا سعر البوتين في السعودية لن يكون ارخص من موقع اي هيرب سعره في اي هيرب 32 ريال فقط وسعر الشحن قرابة 40 ريال ومع كود الخصم سوف يقل السعر وملاحظة اخرى عندما تشتري البيوتين من الصيدلية لن تعرف عن المنتج الا مايقولة لك الصيدلي او عن طريق شخص او شخصين من من جربوه اما في موقع اي هيرب سوف تشاهد وتقراء مئات التجارب المحايدة حتى تكون لديك صورة شاملة وكاملة عن المنتج

السابق
الرياضة على معدة فارغة
التالي
دواء ديابيتا – diabeta لعلاج السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً