العناية بالجسم

فوائد و اضرار الشاي الاخضر

مضار الشاي الاخضر للرجال

أكد الباحثون خلال الدراسة التى نشرت مؤخرًا فى مجلة الأغذية الوظيفية، أن شرب كميات كبيرة من الشاى الأخضر يخفض من مستوى الخصوبة لدى ذباب الفاكهة، فضلاً عن انخفاض تطوير ذريتهم.

فى حين أنه من غير الواضح ما إذا كان الاستهلاك المفرط للشاى الاخضر لديه نفس التأثير على البشر، وفقًا للباحثين.

وأشار الباحثون إلى أن الشاى الأخضر يتكون من الأوراق الطازجة لنبات يسمى “كاميليا سينينسيس”، ويحتوى على مستوى مرتفع من مضادات الأكسدة والبوليفينول المفيدة للصحة إلى حد كبير.

وأظهرت البحوث السابقة أن الشاى الأخضر يمكن أن يساعد فى خفض الوزن، وخفض الكولسترول ويحمى من العديد من الأمراض، بما فى ذلك السرطان، وأمراض القلب ومرض الزهايمر.

ومع ذلك، أكد الباحثون خلال الدراسة الحديثة أن استهلاك 10 ملليجرام يوميًا من الشاى الأخضر يؤثر على الخصوبة وقد يسبب العقم، بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن شرب أكثر من 10 مجم من الشاى الأخضر أدى لتشوهات خلقية فى الأعضاء التناسلية لذباب الفاكهة، بما فى ذلك ضمور فى الخصيتين والمبيضين.

اضرار الشاي الاخضر للرجيم

  • تناول الأدوية المُميِّعة للدم: حيث يُنصَح بتجنُّب استهلاك الشاي الأخضر مع الأسبرين، ومُميِّعات، أو مُضادّات تخثُّر الدم الأُخرى؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ك، والذي يُساعد على التقليل من تخثُّر الصفائح الدمويّة.
  • تناول المُنشِّطات الأُخرى: قد يُؤدّي شُرب الشاي الأخضر مع هذه المُنشِّطات إلى زيادة ضغط الدم، ومُعدَّل ضربات القلب.
  • حساسيّة الكافيين: حيث يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؛ ولذلك فإنَّ تناوُله من قِبل الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة الكافيين، قد يُؤدّي إلى ظهور بعض الأعراض، كالأرق، والقلق، والتهيُّج، والغثيان، واضطراب المعدة.
  • النساء الحوامل، أو المُرضِعات: حيث يُوصَى بتجنُّب استهلاك مُستخلَصات الشاي الأخضر من قِبل النساء الحوامل، أو المُرضِعات اللواتي يُعانين من مشاكل في القلب، أو الكلى، أو الكبد، أو ارتفاع ضغط الدم، أو قُرحة المعدة، أو اضطرابات القلق.

اضرار الشاي الاخضر الصيني للتنحيف

  1. عدم تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر خلال اليوم، حيث يؤدي ذلك إلى اصفرار الأسنان، وذلك بسبب عملية امتصاص الكالسيوم التي تحصل في جسم الإنسان.
  2. يؤثر في امتصاص الحديد في جسم الإنسان، ولذلك يجب عدم تناوله مع الوجبات الأساسية لتفادي الإصابة بأمراض نقص الدم.
  3. عدم تناوله قبل النوم مباشرة، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكافيين، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى اضطربات النوم والأرق، وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق خلال النهار، ولذلك يفضل تناوله قبل الخلود إلى النوم بثلاث ساعات.

 

اضرار الشاي الاخضر على الريق

  • الحمل والرضاعة: إذ يمكن للحامل أو المرضع شُرب كوبين من الشاي الأخضر يومياً كحدٍ أقصى، وتساوي هذه الكمية 200 مليغرامٍ من الكافيين، ويمكن لشرب كميات أكبر من ذلك زيادة خطر الإجهاض، وأعراض أخرى يسبّبها الكافيين، وبالإضافة إلى ذلك فمن المحتمل أن يزيد هذا الشاي خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة الناتجة عن نقص حمض الفوليك، وتجدر الإشارة إلى أنّ مادة الكافيين تصل للطفل من خلال حليب الأم ممّا قد يؤثّر عليه، ولذلك يُنصح بعدم الإفراط في تناوله في مرحلة الرضاعة.
  • فقر الدم: إذ يمكن أن يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى تفاقم حالة فقر الدم (بالإنجليزيّة: Anemia).
  • مشاكل القلب: إذ يمكن أن يسبّب الكافيين عدم انتظام ضربات القلب. اضطرابات القلق: حيث يمكن أن يسبب الكافيين تفاقم اضطرابات القلق (بالإنجليزيّة: Anxiety disorders). اضطرابات النزيف: حيث يُنصح المصابين بالاضطرابات النزفيّة بعدم تناول الشاي الاخضر، وذلك لأنّ الكافيين قد يزيد خطر الإصابة بالنزيف.
  • مرض السكّري: إذ يُوصى مرضى السكري بمتابعة مستويات السكر عند شرب الشاي الأخضر، وذلك لأنّ الكافيين يمكن أن يؤثر في القدرة على ضبط مستويات السكر.
  • الإسهال: إذ يمكن لتناول كميات مرتفعة من الشاي الأخضر أن يزيد من تفاقم الإسهال؛ وذلك بسبب احتوائه على الكافيين. الماء الأزرق: حيث إنّ الشاي الأخضر يمكن أن يرفع من ضغط العين خلال 30 دقيقةً من تناوله وقد يستمر ذلك مدّة 90 دقيقة.
  • متلازمة القولون المتهيج:حيث إنّ الكافيين من المحتمل أن يتسبب بتفاقم الإسهال، وأعراض القولون العصبي.
  • ارتفاع ضغط الدم: فقد يسبب الكافيين ارتفاع ضغط الدم عند المرضى المصابين بارتفاعه، لكنّ هذا التأثير لا يحدث للأشخاص الذين يتناولون هذا الشاي أو غيره من المنتجات التي تحتوي على الكافيين بانتظام.
  • مرض الكبد: إذ ارتبط استخدام مكملات مستخلص الشاي الأخضر بحالات نادرة من تلف الكبد، كما يمكن لهذا المستخلص أن يزيد من شدّة هذا المرض، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب في حال تناول هذه المكمّلات.
  • هشاشة العظام: حيث يمكن أن يسبب شرب الشاي الأخضر ارتفاع كميات الكالسيوم الخارج مع البول، ولذلك يُنصح بعدم تناول أكثر من 300 مليغرامٍ من الكافيين في اليوم أو ما يُعادل كوبين إلى ثلاثة أكواب من هذا الشاي.
  • التفاعلات الدوائيّة: حيث يمكن أن يتداخل الشاي الأخضر مع العديد من أنواع الأدوية، ولذلك يُنصح باستشارة الطبيب في حال استخدامها، ومن هذه الأدوية؛ بعض الأدوية المنبّهة للجهاز العصبي كالأمفيتامين (بالإنجليزيّة: Amphetamines)، والإفيدرين (بالإنجليزية: Ephedrine)، والأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، كما يمكن أن يتداخل مع بعض المضادّات الحيويّة، وحبوب منع الحمل، والسيميتدين (بالإنجليزيّة: Cimetidine)، وغيرها من الأدوية.

الكمية المناسبة لشرب الشاي الاخضر

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من الشاي الأخضر:

العنصر الغذائي     الكمية السعرات الحرارية سعرة حرارية واحدة

الماء                 99.93 مليلتراً

الكربوهيدرات      0.00 غرام

البروتين            0.22 غرام

الصوديوم      ملغرام واحد

البوتاسيوم     8 ملغرامات

الكافيين        12 ملغراماً

فوائد واضرار الشاي الاسود

الفوائد:

  • يساعد استهلاكه على التخلص من الجذور الحرة، والوقاية من تلف الخلايا، وذلك لاحتوائه على مركبات متعدد الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) التي تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة، وبالتالي فإنَّها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحسين صحة الجسم بشكل عام.
  • يمكن أن يساهم في تعزيز نمو البكتيريا النافعة وتثبيط نمو البكتيريا الضارّة مثل السلمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella) وذلك من خلال دعم صحة الأمعاء، كما أنَّه يمتلك خصائص مضادة للميكروبات تساعد على إصلاح بطانة الجهاز الهضمي، والتخلص من المواد الضارَّة.
  • يمكن أن يساعد على مكافحة الخلاية السرطانية، والتقليل من انقسامها وتطوّرها، وذلك بفضل احتوائه على مركبات البوليفينولات، حيث وجدت إحدى دراسات أنابيب الاختبار ظهور تأثير للشاي الأخضر والأسود في تنظيم نمو الخلية السرطانية وانقسامها، ومن الجدير بالذكر أنَّ استهلاك الشاي الأسود لا يعد علاجاً للسرطان، إلا أنَّه يمكن أن يقلل من نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم، وما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لفهم طبيعة ذلك.
  • يحتوي على مركبات الفلافونيد (بالإنجليزية: Flavonoids) الموجودة كذلك في الخضروات، والفواكه، والشوكولاته الداكنة، وهي مضادات أكسدة يمكن أن يساعد تناولها بانتظام على تعزيز صحة القلب عن طريق تقليل عوامل الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار (بالإنجليزية: LDL) في الدم، الذي يسبب ارتفاعه زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن أن يساعد شرب الشاي الأسود بانتظام على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، لكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات صحتِّها.
  • يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. يمكن أن يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وتحسين استخدام الجسم للإنسولين، وزيادة فعاليته في الجسم. يساهم في تحسين مستوى التركيز والطاقة، وذلك لاحتوائه على كل من الكافيين وحمض الثيانين (بالإنجليزية: L-theanine). يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis).

الاضرار

  • يمكن أن يحتوي على المعادن الثقيلة، كالألمنيوم، والرصاص، وآثار المبيدات الحشرات، والتي يمكن أن تكون سامة للإنسان عند التعرض لها بكميات كبيرة، لذا فإنَّه من المستحسن عدم تخمير الشاي لأكثر من ثلاث دقائق، واستهلاكه بشكل معتدل، وتجنب شرب أكثر من 10 أكواب يومياً كحدٍ أقصى.
  • يقلل من التوافر البيولوجي للحديد ومن قدرة الجسم على امتصاصه عند شربه مع الوجبات، لذا يجب ترك ساعة بين تناول الطعام وشرب الشاي، بالإضافة إلى الحرص على عدم شرب الشاي عند تناول وجبة غنيّة بالحديد، أو حبوب الحديد.
  • يمكن أن يسبب الكافيين الموجود في الشاي الحساسية عند بعض الأشخاص، لذا فإنَّ استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الأرق، والقلق عند هؤلاء الأشخاص، كما يجب على شاربي الشاي الذين يعانون من بعض الأعراض التقليل من استهلاك الشاي، وفيما يأتي ذكر هذه الأعراض، ومنها:
  1. عدم انتظام دقات القلب.
  2. الإسهال.
  3. متلازمة القولون العصبي.
  4. ارتفاع ضغط العين، والإصابة بزرق العين (بالإنجليزية: Glaucoma).
  5. زيادة ضغط الدم. التأثير على مستوى سكر الدم.
  6. زيادة خسارة الكالسيوم في البول، الذي يمكن أن يسبب ضعف وهشاشة العظام.

فوائد الشاي الاخضر

  • يساعد على فقدان الوزن: حيث يزيد الشاي الأخضر من معدل عمليات الأيض، ويقلل من دهون الجسم خاصة تلك الموجودة في منطقة البطن ومحيط الخصر، وبحسب ما وجدت دراسة أجريت على عشر رجال أصحاء أنّ الشاي الأخضر يزيد من معدل الأيض بنسبة 4%، بينما وجدت دراسة أخرى أنه يزيد من أكسدة الدهون بنسبة 17%، وبالتالي قد يزيد من حرقها، ولكن لا توافق كل الدراسات هذه النتائج.
  • يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية: حيث تعد هذه الأمراض من أكثر مسببات الوفاة في العالم، حيث أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، كما أن الشاي الأخضر يرفع من احتواء الدم على مضادات الأكسدة التي تحمي جزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأكسدة، ووجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل نسبة 31% من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: حيث تُظهر بعض الدّراسات أنّ الشاي الأخضر قد يُخفّض مستويات السكر في الدم ويُحسّن من حساسيّة الإنسولين، ووجدت دراسة أخرى أُجريت على أشخاص يابانيّين أنّ الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر قلّت إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 42%، وبنسة 18% بحسب ما وجدته دراسة آخرى.
  • يقتل البكتيريا ويحسن من صحة الأسنان: حيث أظهرت العديد من الدّراسات أنّ مادة الكاتيشين الموجودة في الشاي الأخضر تمتلك تأثيرات بيولوجيّة، كما أنها قد تقلل خطر الإصابة بالعدوى المسبَبة من البكتيريا والفيروسات مثل: فيروس الإنفلونزا، إضافة إلى دراسات أخرى تثبت أنّ استهلاك الشاي الأخضر يرتبط بتحسين صحة الأسنان وانخفاض خطر الإصابة بالتسوّس، وإمكانية تقليل رائحة الفم الكريهة.
  • يحافظ على صحة الدماغ: حيث يُساهم الشاي الأخضر في تحسين وظائف الدماغ، وذلك لاحتوائه على مركبات حيوية نشطة (بالإنجليزية: Bioactive compounds)، وقد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع أمراض التنكس العصبي (بالإنجليزية: Neurodegenerative Diseases)، مثل: مرض ألزهايمر، الذي يعتبر الأكثر شيوعاً، ومرض الباركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s)، كما وجدت دراسات مُتعدّدة تأثيرات وقائية مختلفة لمركبات الكاتيشين في الشاي الأخضر على الأعصاب.
  • يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: حيثُ إنّ مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد تمتلك تأثيراً لحماية الجسم من الأضرار التأكسدية، بحسب ما وجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل بنسبة 20-30% من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 48%؛ وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، ويقلل بنسبة 24% من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • يحسن من الأداء الرياضي: حيثُ إنّ الكافيين الموجود في الشاي الأخضر ينقل الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية ويجعلها متاحة للاستخدام كطاقة، وبحسب ما وجدت الدراسات أنه يزيد من الأداء الرياضي بنسبة 11-12%.
  • يحمي الخلايا وجزيئاتها من التلف: حيثُ إنّ الشاي الأخضر يقلل من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. يحسن من المزاج واليقظة والذاكرة: حيث يؤدي وجود الكافيين في الشاي الأخضر إلى إيقاف عمل الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، وهو مثبط لناقلات العصبية، مما يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل: الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) والنورايبنفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، كما وجدت الدراسات أنه يحسن وقت ردة الفعل، وله تأثيرات مضادة للقلق.
  • يُستخدم في علاج الأمراض الجلدية: كعلاج الصدفية والقشرة؛ بحسب ما وجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات لديهم أمراض جلدية التهابية تصاحبها أعراض احمرار الجلد والجفاف الناتجة عن التهاب وإنتاج خلايا الجلد بشكل مفرط، ووجدت أن الذين تم علاجهم بالشاي الأخضر قلت لديهم سرعة نمو خلايا الجلد.
وتعود فوائد الشاي الأخضر الجمة لما يحتويه من فيتامينات B، الفولات (حمض الفوليك)، المنغنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم والكافيين والعديد من مضادات الاكسدة.

فوائد الشاي الاخضر ليبتون

فعال في علاج الصداع وحالات الاكتئاب.
أوراق الشاي الخضراء اليانعة اغنى بمضادات الاكسدة من أنواع الشاي المستخدمة عادة، نتيجة تعرضها لعدة عمليات اثناء معالجتها.
خسارة الوزن وتشجيع عمليات الايض وحرق الدهون.
خفض الكولسترول وحماية القلب والشرايين.
الوقاية من السرطانات ومرض الزهايمر.
غني بالمواد المضادة للاكسدة، والقادرة على محاربة السموم الناتجة عن الجذور الحرة التي هي منتجات مرافقة لاجسامنا عند التعرض للاشعاع، تلوث الهواء، التدخين واكثر، وهذه عوامل تتسبب في:
تلف الانسجة والأعضاء.
يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
تسارع الشيخوخة.
وتعود فوائد الشاي الأخضر الجمة لما يحتويه من فيتامينات B، الفولات (حمض الفوليك)، المنغنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم والكافيين والعديد من مضادات الاكسدة.

السابق
طريقة عمل رز مندي بالدجاج
التالي
لماذا ينمو شعر الإبط

اترك تعليقاً