أمراض

في سن اليأس (الإياس)، هل تبقين جذابة؟

علاج سن اليأس

في سن اليأس (الإياس)، هل تبقين جذابة؟

1. الهبات الحرارية

عادة ما تتعرض النساء عند سن اليأس إلى هبات حرارية تظهر على الجسم بشكل عام، والتي تكون متزامنة مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، وتظهر هذه الهبات على الوجه ومنطقة أعلى الصدر، ويصاحبها التعرق الشديد والخفقان في القلب.

2. ألم الثدي

عند التعرض إلى بداية سن اليأس تصاب المرأة ببعض الآلام المختلفة، وأهمها ألم الثدي وفرط الحساسية به، وهذا يحدث نتيجة التغيرات في مستوى الأستروجين والتغيرات الهرمونية المختلفة التي تحدث خلال هذه الفترة، ولكن يجب الحذر والتفريق بين ألم الثدي المصاحب لسن اليأس والألم الذي قد يكون ناتجا عن الإصابة بسرطان الثدي، ولهذا يجب إجراء الفحوصات للتأكد من السبب الحقيقي لألم الثدي.

3. الاكتئاب

الاكتئاب الشديد من العلامات الشائعة التي تتعرض لها المرأة في سن اليأس، والذي يكون بشكل أكبر خلال فترة النهار ويقل خلال الليل، ويصاحب هذا الاكتئاب الاضطرابات في التركيز وفقدان الشهية.

4. هشاشة العظام

تتأثر العظام لدى المرأة بشكل كبير عند سن اليأس والذي قد يؤدي إلى إصابتها بهشاشة العظام، وهذا ناتج عن قلة كثافة العظام وانقطاع الطمث.

5. التأثير على البشرة

يؤثر سن اليأس وانقطاع الطمث على البشرة بشكل كبير، وهذا ناتج عن انخفاض معدل الكولاجين مما يعرض البشرة لظهور التجاعيد وتزايد نسبة التعرض للإصابة بالجفاف.

6. أعراض قلبية

يتعرض قلب المرأة إلى الخفقان الشديد، بسبب ارتفاع معدل الكوليسترول السيئ وانخفاض الكوليسترول الجيد بالدم، مما قد يعرض المرأة إلى النوبات القلبية بنسبة أكبر من الرجال في نفس السن.

6. الصداع النصفي

يحدث الصداع النصفي للمرأة في سن اليأس بسبب التغيرات الهرمونية، وخاصة في هرمون الأستروجين، ويجب استشارة الطبيب عند الشعور بالصداع النصفي حتى لا يكون لأسباب مرضية أخرى.

7. اضطرابات النوم

خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية تعاني المرأة من صعوبات واضطرابات بالنوم، مما يؤدي إلى حدوث الصداع وضعف التركيز، وفي هذا الإطار يمكنكم الاطلاع على 11 طريقة سحرية للنوم السريع والتغلب على الأرق .

أعراض سن اليأس النفسية

التحولات الهرمونية التى تصاحب هذه الفترة الانخفاض الشديد فى نسبة هرمون الأستروجين وانقطاع الحيض مع فقدان القدرة على الإنجاب، كل هذا قد يؤدى إلى بعض المضايقات النفسية والعصبية التى قد تتطور إلى أعراض مرضية من أشهرها:-
– الشعور السريع بالتعب والإرهاق والإجهاد
– العصبية والنرفزة واضطراب النوم.
– فقدان الشهية وعدم الرغبة فى القيام بأى عمل حتى ولو كانت أعمالا روتينية.
– التوتر والقلق النفسى الذى قد تتزايد وتصل إلى حد الاكتئاب.
– بعض السيدات يعانين خلال هذه الفترة من زيادة الشكوك والوسوسة
– حوالى 50% من النساء على الأقل يصيبهن اضطراب فى الأوعية الدموية والدورة الدموية مما يتسبب فى الشعور بارتفاع درجة الحرارة ثم يعقب ذلك الشعور بالبرودة ولاشك أن حدوث هذه النوبات الحرارية يزيد من إحساس المرأة أن شيئا غير طبيعى يحدث لها بل وتكون تلك النوبات هى مشكلتها الأساسية خلال تلك الفترة.

سن اليأس المبكر في العشرينات

أعراض سن اليأس المبكر:

تتشابه أعراض سن اليأس المبكر مع أعراض انقطاع الطمث. ويمكن أن تشمل:

– احمرار الوجه بسخونة وتعرق ليلي.

– توجع وألم.

– صداع.

– جفاف المهبل.

– انخفاض الدافع الجنسي.

– التبول في أغلب الأحيان.

– التعب.

– التهيج.

– الاكتئاب.

– صعوبة في النوم.

– عدم احترام الذات.

– النسيان.

سن اليأس لغير المتزوجات

– تخطي عتبة الأربعين يفجر عندها طاقات من التفكير:

قالت الدراسة التي نشرتها مجموعة من أساتذة علم الاجتماع في جامعة ساو باولو البرازيلية المعروفة باسم (أوسب): إنّ الكابوس الحقيقي بالنسبة للمرأة هو وصولها لسن الأربعين من العمر؛ فتخطي عتبة الأربعين يفجر عندا طاقات من التفكير، يميل معظمها إلى التشاؤمية في الموقف، والقلق على الحالة الجسدية والنفسية؛ فمنهنّ من يعتبرن أن بلوغهنّ سن الأربعين يعني نهاية الأنوثة الشبابية، لكن غيرهنّ يعتبرن هذه السن قمة النضوج النفسي والجسدي. والمرأة التي تقف على عتبة الأربعين تجلس وتفكر في عدد من المواضيع، وعلى رأسها، ماذا فعلت في حياتي؟ في هذا الإطار تختلف المواقف بين النساء المتزوجات وغير المتزوجات؛ فوقع هذه السن على المتزوجات يعتبر أقل، ولكنه بالنسبة لغير المتزوجات يعتبر الكابوس بعينه؛ فالمرأة غير المتزوجة تردد عبارة أنا بحاجة لإيجاد شريك في الحياة، ولكن كيف وأنا في هذه السن؟

أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين

ألم الثدي مثير للقلق دائمًا ، من لا يعتقد أنه يمكن أن يكون شيئًا معقدًا. غالباً ما يحدث ألم الثدي بعد سن الخمسين ويتوافق ألم الصدر عند انقطاع الطمث عادة مع أمراض حميدة ، ولكن علاجها يمكن أن يحسن جودة حياتك بشكل ملحوظ. وبالمثل ، بسبب زيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي بعد 50 عاماً ، يُنصح بالذهاب إلى استشارة طبية لاستبعاد هذا المرض.

كيفية التعامل مع المرأة في سن اليأس

هل ترتبط المزاجية بسن اليأس؟

كما تمّ ذكره في المقدّمة بأن المقال سيرتكز وسيكون محوره على تقديم نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس، إذ إنه يوجد العديد من النصائح المهمة ومن بينها ما يأتي:

  • معرفة كيفية تقليل الهبّات السّاخنة: يجب تدوين كافّة ما يُطلق الهبّات الساخنة ومعرفته، فيمكن أن تكون نتيجة تناول الكافيين، الكحول، أو التواجد في غرفة ساخنة، وفي حال ظهرت الهبّات الساخنة يجب التعامل معها بأخذ نفَس عميق ببطء من الأنف وخروجه ببطء من الفم.
  • التقليل من التعرّق الليلي: عندما تظهر الهبّات الساخنة ليلًا قد تستمرّ لما يقارب 3 دقائق، ممّا يؤدي لعدم الراحة أثناء النوم، ولكن يوجد بعض الطرق للتعامل مع هذه المشكلة وهي كالآتي؛ يجب لبس فانيلا ثقيلة مع بيجاما خفيفة، ومن ثمّ وضع كيس من المجمّدات تحت الوسادة وبعد ذلك قلب الوسادة للجهة الباردة، كما إنه من المهم اختيار غطاء خفيف والمحافظة على وضع مروحة بجانب السّرير.
  • تحسين كفاءة النوم: قد تساعد تمارين اليوغا والتايشي على التأمّل والتّركيز، كما إنه من المفيد تناول كأس من الحليب قبل النوم نتيجة احتوائه على مادّة تساعد في الاسترخاء.
  • مساعدة تغيّرات الجسم: كما ذكرنا بأن التغييرات الهرمونية قد تجعل المهبل جافًّا ممّا يساهم في وجود ألم في العلاقة الجنسية، لذا يمكن ترطيب المنطقة، وضع كريمات الترطيب بعد استشارة الطبيب، أو أخذ حبوب لجفاف المهبل والجنس المؤلم، وعلاوةً على ذلك يجب الاستمرار بالعلاقة الجنسية ممّا يحسّن من تدفّق الدم للمنطقة.
  • التحكّم بالتغييرات المزاجية: قد يرتبط سنّ اليأس بالمزاجية كما هي الحال مع الدورة الشهرية السيئة، إذ إن المرأة تعاني من تقلّبات المزاج بسبب تخبّط الهرمونات، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال ممارسة اليوغا، والتايشي، وفي حال عدم الاستجابة يجب الذهاب للطيب فمن الممكن أن يتم صرف أدوية مانعة للحمل بجرعات قليلة، أو أدوية مضادّة للاكتئاب.

علاج سن اليأس

كيفية التغلب على أعراض سن اليأس

1. الوزن الصحي

يجب الحفاظ على الوزن الصحي المثالي، وهذا لأن أعراض سن اليأس تظهر بشكل أكبر لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة والوزن الزائد، ولهذا فإن التقليل من السمنة خلال الشباب يساعد على حماية الجسم من أعراض انقطاع الطمث في المراحل العمرية اللاحقة.

2. الغذاء الصحي

  • من المهم الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين د والكالسيوم، وهذا لأن النقص بهما خلال سن اليأس يساعد على إصابة المرأة بهشاشة العظام والضعف العام بالجسم، ويوجد الكالسيوم وفيتامين د في الحليب ومنتجات الألبان والخضراوات الورقية والأسماك الزيتية، كما يجب التعرض إلى أشعة الشمس والتي تعتبر هي المصدر الأساسي لفيتامين د، ولكن ليس في فترة الظهيرة.
  • يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، والتي تساعد على الحماية من الإصابة بالأمراض القلبية خلال سن اليأس كما أنها تقوي العظام وتحميها من الكسور.
  • يجب التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والتي تزيد من الهبات الساخنة خلال فترة انقطاع الطمث.
  • يجب الإكثار من شرب الماء والذي يساعد على التقليل من الجفاف، كما أنه يساعد في منع زيادة الوزن والشعور بالشبع.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات المكررة والتي تزيد من أعراض سن اليأس.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والتي تحمي من نقص كتلة العظام والعضلات خلال سن اليأس.

3. ممارسة الرياضة

من المهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مما يساعد على حماية العظام والمفاصل، كما أن الرياضة تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم وتحمي الجسم من الهبات الساخنة في فترة سن اليأس، كما أنها تقلل الشعور بالإجهاد العقلي واضطرابات النوم.

 

 
السابق
اعراض سرطان الرحم
التالي
فوائد القهوة العربية

اترك تعليقاً