العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كل ما تريد معرفته عن تسوس أسنان الرضع

كل ما تريد معرفته عن تسوس أسنان الرضع

إن خطر الإصابة بتسوّس الأسنان لدى الأطفال مرتفع بسبب ليونة ورقّة مينا الأسنان لديهم، تحدث الإصابة بنخر أو تسوّس الأسنان (بالإنجليزية: Tooth decay) لدى الأطفال نتيجة تآكل مينا الأسنان بسبب الإفرازات الحمضيّة التي تنتجها البكتيريا الموجودة في الفم، حيثُ يتغيّر لون الأسنان إلى اللون البنيّ أو الأسود في المراحل المتقدّمة من التسوّس، وقد يؤدي في النهاية إلى حدوث ثقب في السنّ المتضرّر، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأسنان الأماميّة الأربعة العُليا لدى الأطفال هي الأكثر عرضة للإصابة بالتسوّس، وفي الحقيقة

تسوس أسنان الرضع وعلاجها

يعتمد علاج تسوّس الأسنان لدى الأطفال على شدّة الحالة، وعُمُر الطفل، والأعراض المصاحبة للتسوّس، وعلى صحة الطفل العامّة، وفي معظم الحالات يتمّ علاج التسوّس من خلال إزالة الجزء المنخور أو المتضرّر من السنّ واستبداله بما يُعرَف بحشوة الأسنان سواء :

  • الترميم المباشر: يحتاج هذا النوع من حشوة الأسنان إلى جلسة واحدة فقط عند طبيب الأسنان لترميم المنطقة المتضرّرة من السنّ.
  • الترميم غير المباشر: يحتاج هذا النوع من حشوة الأسنان إلى جلستين أو أكثر عند طبيب الأسنان لترميم السنّ بشكلٍ كامل، ويتضمن هذا النوع من الترميم، الحشوات الضمنيّة، والحشوات الفوقيّة، وجسور الأسنان، وطبقة الفينير (بالإنجليزية: Veneers)

أسباب سواد الأسنان عند الأطفال الرضع

يرجع لون الأسنان إلى كمية الكالسيوم الموجود على الطبقة الخارجية لها، والمعروفة باسم المينا، وربما يتغير لون السن إلى الأصفر أو الرمادي بسبب تناول بعض الأدوية والمشروبات، إلا أن تغير اللون إلى الأسود، يستوجب زيارة طبيب الأسنان، وفقا لما نشره موقع medical news today.

السبب: يرجع سبب سواد الأسنان بالكامل إلى تدمير المينا أو التصبغات أو تراكم الجير، وفي بعض الأحيان يكون نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات الداكنة مثل القهوة، أو تناول بعض الأدوية مثل المكملات الغذائية الغنية بالحديد، أو استخدام مضمضة ومعجون أسنان رديء، أو تدخين التبغ، أو تركيب طربوش وحشو يحتوي على كبريتيد الفضة.وتظهر الأسنان سوداء أيضا عند تلفها من الداخل، فمن أكثر الحالات شيوعا التسوس أو التجاويف، فعلى سبيل المثال تؤدي عدوى لب الأسنان أو الأسنان الميتة إلى اللون الأسود، وربما تظهر نقاط سوداء في البداية، وسرعان ما تغطي السن بالكامل حال عدم علاجها.

الأعراض: لا يحدث تغير لون السن إلى أسود فجأة، لذا يجب الانتباه لظهور بقع بنية أو رمادية في بعض الحالات، والتي تتحول فيما بعد إلى سوداء، وفي حالات أخرى، يمكن أن تظهر البقع سوداء، وغالبا ما تكون بالقرب من اللثة، وتصيب الأطفال.

العلاج: لا يمكن دائما علاج سواد الأسنان منزليا، حيث يعمل التبييض المنزلي على تغيير بسيط للون السن، في حين يحتاج الأمر إلى علاج محترف، ما يستوجب فحص الطبيب للأسنان، وتشخيص السبب وعلاجه بشكل سليم.

تسوس أسنان الأطفال بعمر سنتين

قد يظهر التسوس لدى الأطفال في هذا السن أو قبله بأشهر أيضاً، ويُطلق عليه تسوس الأسنان المبكّر، يزهر هذا التسوس أولاً كبقع بيضاء عند خط اللثة في الأسنان الأمامية العلوية للطفل، ويكون من الصعب رؤية هذه البقع في البداية، حتى بالنسبة لطبيب الأطفال أو طبيب الأسنان بدون معدات مناسبة.

يحتاج الطفل الذي لديه اشتباه في تسوس الأسنان إلى فحصه وعلاجه مبكراً، لأن التسوس قد يكون من أخطر المشكلات التي تواجه الأطفال، وقد ينتشر ويسبب المزيد من الأضرار، لذلك يجب سرعة عرضه على الطبيب لفحصه جيداً ووضع العلاج المناسب له.

و هناك العديد من الأشياء التي تسبب بقاء السكر في فم طفلك، ويحدث تسوس الأسنان عن طريق الآتي:

  • عندما يشرب الأطفال أو يأكلون الأشياء السكرية، فإن السكر يغطي أسنانهم.
  • النوم أو المشي برفقة زجاجة الرضاعة، أو كوب الحليب، أو العصير يحفظ السكر في فم الطفل.
  • السكر يغذي البكتيريا الطبيعية في فم طفلك.
  • البكتيريا تسبب إنتاج الحمض.
  • الحمض يساهم في تسوس الأسنان.

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

  • الاعتناء بنظافة أسنان الطفل، عن طريق فرك الأسنان واللّثة بقطعة قماش، أو شاشٍ رطبة، للتخلّص من الجراثيم .
  • التغذية المتوازنة الغنيّة بالعناصرالغذائيّة المحتوية على الحديد والفسفور، والتقليل من تناول الحلويات، والابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • فطام الطفل عن الرضاعة الصناعيّة في السنة الأولى من عمره، وإذا كان من الضروريّ إعطاؤه زجاجة الرضاعة، يُفضّل ملء الزجاجة بالماء فقط. زيارة طبيب أسنان الأطفال خلال السنوات الأولى من العمر، تساعد على تجنّب تسوّس الأسنان وتفاديه في وقتٍ مبكر.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب

  • كبش القرنفل: يُمكن استخدام زيت القرنفل أو مطحون حبات القرنفل ووضعه على السن المصاب مباشرةً، فيحدث تسكين مباشر للألم.
  • الثوم:  يتم طحن الثوم وفرك لثة الطفل وأسنانه فيه، وبعد عشر دقائق شطف الفم بغسول الفم، وتُطبق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.
  • عرق السوس: يقلل من نمو الجراثيم والبكتيريا في تجاويف الأسنان ويقلل من البلاك، لذلك يتم وضع القليل من خلاصة عرق السوس على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان بها.

علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال

  • تفتت أسنان الأطفال يرجع لنقص الكالسيوم عند الأم اثناء الحمل .
  • لذلك لابد من مقويات وتغطية للأسنان بالفلورايد حيث يمكن استخدام مركب اسمة الايمو فلور (جيل) حيث يوضع على الأسنان بعد تفريشها للطفل وقبل أن ينام ويجب عدم شطفها بالماء بعد ذلك لمدة (يومين في الاسبوع) حيث يتم تصليب الأسنان على ماهي عليه لتحافظ على أماكن الأسنان الخلفية، وما يتم بلعة يساعد ع تقوية الاسنان الدائمة.
  • من الأشهر الست الأولى للطفل يكون تنظيف الأسنان مهمة الوالدين حتى يصل إلى عمر يستطيع تنظيف أسنانه بنفسه بفرشاة ومعجون مناسبين لمرحلته العمرية بعد كل وجبة وبالطريقة الصحيحة.
  • في حال وجود أي خلل في الأسنان وظيفياً أو شكليا يجب مراجعة طبيب الأسنان.
السابق
مخاطر زراعة الأسنان
التالي
دليلك الشامل عن مميزات التقويم الشفاف

اترك تعليقاً