حول العالم

كم تبلغ مساحة روسيا

خريطة روسيا بالتفصيل

تقع روسيا في الجزء الشمالي من قارة أوراسيا، على خط الطول 19 درجة شرقاً و169 درجة غرباً، وخط العرض 41 درجة و82 درجة شمالاً، ويحد روسيا من الشمال بحر كارا وبحر بارنتس وبحر شرق سيبيريا وبحر لابتيف، ومن الجنوب كوريا الشمالية والصين وكازاخستان ومنغوليا، ومن الغرب روسيا البيضاء وأوكرانيا وبولندا، ومن الجنوب الغربي جورجيا وأذربيجان، ومن الشمال الغربي ليتوانيا ولاتفيا والنرويج واستونيا وفنلندا، وتبلغ مساحة روسيا الكلية 17.098.242 كيلومتر مربع، وهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.

حدود روسيا

يحدها من الجهة الشرقية ثلاثة بحور متفرعة من المحيط الهادئ وهي؛ بحر أخوتسك، وبيرنغ، واليابان، ومن الجهة الغربية لاتفيا، وخليج فلندا، وبيلوروسيا، والنرويج، ومن الجهة الشمالية يحدها خمسة أبحر متفرعة من المحيط المتجمد الشمالي وهي؛ بحر تشوكوتكا، شرق سيبيريا، لابتيف، وكارا، وبارنتس، بينما يحدها من الجهة الجنوبية كلٌّ من منغوليا، وأذريجان، وكازاخستان، والصين، والبحر الأسود، وجورجيا، ومن الجهة الجنوبية الشرقية كوريا الشمالية، كما أن إقليم كالينغراد الروسي يقع بين بولندا وليتوانيا، وبهذا يتضح أن روسيا تحتل موقعاً استراتيجياً في العالم.

هل روسيا دولة اوروبية ام اسيوية

لا، روسيا دولة ليست عضو في الاتحاد الاوروبي ، تقليديا، يفترض معظم العلماء اليوم أن الجانب الشرقي لجبال الأورال حدد الحدود بين أوروبا واسيا في روسيا تقريبا، على أي حال، من السهل تحديد العلاقة بين أقاليم روسيا الأوروبية والآسيوية : حوالي 23 بالمائة أوروبية، و 77 في المائة اسيوية، الأمر الأكثر صعوبة هو معرفة ما إذا كانت روسيا بشكل عام تعتبر نفسها أوروبية أم آسيوية .

مساحة روسيا بالكيلو متر مربع

تعد روسيا أكبر دولة في العالم من ناحية المساحة الإجمالية، حيث تبلغ مساحة الأرض اليابسة فيها 16,377,742 كيلومتراً مربعاً، ومساحة الماء فيها 720,500 كيلومتراً مربعاً، وتبلغ المساحة الإجمالية لها 17,098,242 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد السكان فيها 142,355,415 نسمة، وتبلع الكثافة السكانية فيها 8.69 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويمتد السهل الأوروبي الواسع أو سهل نهر الفولجا من جبال الأورال وحتى الحدود الغربية مع أوروبا، والمناطق الوسطى والجنوبية في روسيا هي عبارة عن مناطق خصبة كبيرة، ومستنقعات، وسهل وغابات صخرية ضخمة، وتمتد الجبال وسلاسل الجبال في كلّ الأنحاء، حيثُ تمتد من المناطق الرئيسية فيها حتى حدودها الجنوبية الغربيةـ والجنوبية الشرقيةـ والشرقية.

مساحة روسيا البيضاء

بيلاروسيا، أو روسيا البيضاء، بلد «داخلي» لا يطل على البحر، يقع غرب روسيا وشمال أوكرانيا، وتحده من شماله الغربي جمهوريتا لاتفيا وليتوانيا السوفياتيتان سابقاً. وفي حين تبلغ مساحة بيلاروسيا نحو 207.600 كلم مربع، يقارب تعداد سكانها 9 ملايين و500 ألف نسمة؛ يشكل الروس البيض نسبة 83.7 في المائة منهم، ويعد الروس (8.3 في المائة) أكبر الأقليات الأخرى، يليهم البولنديون.

عدد سكان روسيا

يبلغ عدد سكان روسيا الحالي حوالي 143.956.060 نسمة، وذلك بتاريخ الرابع من شهر تشرين الثاني لعام 2018 اعتماداً على أحدث التقديرات للأمم المتحدة، أي ما يعادل 1.89% من مجموع سكان العالم، وتحتل المرتبة التاسعة وفقاً لعدد السكان ضمن قائمة البلدان العالمية، كما تبلُغ الكثافة السكانية في روسيا تسعة أشخاص لكل كيلومتر مربع.

ويشكل الروس أكثر من أربعة أخماس سكان روسيا، وبالرغم من ذلك يعتبر الدولة مجتمعاً متعدد الأعراق، حيث يوجد فيها أكثر من 120 مجموعة عرقية يسكنونها، وأغلب هذه المجموعات تتكون من ألف شخص فقط، حيث توجد مجموعة واحدة من هذه المجموعات تضم أكثر من مليون شخص، منهم التتار، والأوكرانيون، والشيشان، والأرمن، والبشكيرية، وتشوفاش.

مساحة الصين

تحتل الصين المركز الثالث في قائمة أكبر الدول مساحة في العالم، بعد كل من روسيا وكندا. وتبلغ مساحتها الإجمالية 9,596,960 كليومترًا مربعًا، تنقسم تلك المساحة إلى 720.550 كليومترًا مربعًا من المسطحات المائية الداخلية من بحيرات وأنهار، بينما تمثل مساحة اليابسة 9,326,410 كيلومترًا مربعًا. المسافة بين أقصى نقطة شرقًا وأقصى نقط غربًا في الصين حوالي 5000 كيلو متر، ومن الشمال إلى الجنوب 4050 كيلو متر، ويتراوح مناخ الصين المتنوع بسبب تلك المساحة الشاسعة بين المناخ القطبي والاستوائي، كما تضم الصين أعلى قمم العالم الجبلية إلى جانب الوديان والمساحات السهلية الشاسعة.

السابق
الفراشة
التالي
بماذا تشتهر سريلانكا

اترك تعليقاً