القرآن الكريم

كم عدد سور جزء تبارك في القرآن الكريم؟

كم عدد سور جزء تبارك في القرآن الكريم حيث يحرص ويهتم جميع المسلمين بحفظ سور جزء تبارك ويحرصون أيضًا على تحفيظها إلى الأطفال، ويضم جزء تبارك عدة سور تتسم بسهولة تذكرها، ومعانيها الواضحة، وحكمها ومواعظها القوية.

كم عدد سور جزء تبارك

عدد سور جزء تبارك في القرآن الكريم هم 11 سورة فقد جمع الصحابة المصحف الشريف بهدف الحماية من النسيان خاصةً بعد أن استشهد عدد كبير من الناس في الحروب والغزوات، وتم جمع القرآن على ثلاث مراحل وذلك كان ابتداءً من وجود “النبي محمد” صلي الله عليه وسلم، ويعد ترتيب جزء تبارك في القرآن الكريم الجزء التاسع والعشرون ويضم السور التالية:

سورة الملك

تعد أول سورة من جزء تبارك والسبب في هذا الاسم يرجع إلى الاسم الذي أطلقه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي سورة مكية عددها ثلاثين آية ما عدا ثلاث آيات منها يعتبروا من السور المدنية.

سورة القلم

تعد سورة القلم في الترتيب الثامن والستين من سور القرآن الكريم، وسبب تسميتها بهذا الاسم (القلم) يعود إلى القسم المذكور في الآية الأولى، وهي سورة مكية، ويبلغ عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.

سورة الحاقة

معنى اسم السورة يتعلق بالجدية والعزم والحق وتأتي من سور جزء تبارك، وتوجد في الترتيب التاسع والستين، ويبلغ عدد آياتها إلى اثنين وخمسين آية، وهي من السور المكية.

سورة المعارج

سميت بهذا الاسم نسبةً إلى محتواها الذي يحمل تشبيه الحالة التي يكون عليها الملائكة عند عروجهم إلى السماء، ويطلق عليها أيضًا اسم سورة “سأل سائل”، وهي سورة مكية، وتوجد في الترتيب السبعين بين سور القرآن الكريم، ويبلغ عدد آياتها إلى أربعة وأربعين آية.

سورة نوح

يقع ترتيبها في السور الحادية والسبعون من سور القرآن الكريم وهي سورة مكية، يبلغ عدد آياتها إلى واحد وسبعين آية، ويتزامن نزولها بعد سورة المعارج، وسبب تسمية سورة نوح بهذا الاسم نسبةً إلى سيدنا نوح عليه السلام وتاريخه مع قومه المذكور في هذه السورة.

سورة الجن

هي سورةٌ مكيّة، وتوجد في الترتيب الثاني والسبعون بين السور في القرآن الكريم، والمسمى الآخر لها هو قل أوحى إلي، وسميت سورة الجن بهذا الاسم نسبةً إلى توضيح أوصاف الجنّ فيها، والموضوع الرئيسي الّذي تتحدث عنه سورة الجن هو توضيح أحوال وأوصاف الجن وكلّ ما يتعلّق بهم.

سورة المزمل

هي سورةٌ مكيّة، توجد في الترتيب الثالث والسّبعون بين سور القرآن الكريم، وسميت سورة المزمل بهذا الاسم لأنها تتحدث عن الحالة التي مر فيها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، وشملت السّورة حياة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-من حيث الطاعة والعبادة وصلاة الليل وتلاوة القرآن الكريم.

سورة المدثر

هي سورةٌ مكيّة، توجد في الترتيب الأربعة والسّبعون بين سور القرآن الكريم، وسميت سورة المدثر بهذا الاسم نسبةً إلى حالة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وهي تدّثره بثوبه.

سورة القيامة

هي سورةٌ مكيّة، وتوجد في الترتيب الخامس والسّبعون بين سور القرآن الكريم، وقد سميت سورة القيامة بهذا الاسم لأنها تحدثت عن يوم القيامة وما فيه من أهوال، وأسمها الآخر (لا أقسم)، وتشمل حالة الإنسان يوم القيامة وحالة الكافر وما سيواجه في ذلك اليوم.

سورة الإنسان

هي سورةٌ مدنيّة، وتوجد في الترتيب السّادس والسّبعون بين سور ترتيب القرآن الكريم، سميت سورة الإنسان بهذا الاسم لأنها كانت تتحدث عن الإنسان ونشأته والمراحل الّتي يمرّ بها، ولديها مسميات أخري مثل: هل أتى على الإنسان، والأمشاج، والأبرار، والدّهر، وتحدّثت السّورة عن النّعيم الّذي أعدّه الله تعالى للمتقين.

سورة المرسلات

هي سورةٌ مكيّة، وتوجد في الترتيب السّابع والسّبعين بين سور القرآن الكريم، سميت سورة المرسلات بهذا الاسم بسبب ورود هذا النوع من الملائكة في السورة، والمرسلات هي أرواح عذاب، ولديها مسميات أخرى مثل: المرسلات عرفاً، والعرف.

السابق
كيف اغير من شكلي وأصبح جميلة؟
التالي
تفسير حلم عضة كلب وهجومه ونهشه

اترك تعليقاً