العناية بالذات

كيفية التخلص من شيب الشعر

التخلص من الشيب بالموز

إنّ اتّباع نظام غذائيّ صحّي مهم للغاية للحفاظ على لون الشّعر الطّبيعي، وعلى صحّته ولمعانه، لذلك يُنصح بتناول الأغذية الغنيّة بالفيتامينات، والمعادن، أمّا بالنّسبة للموز، فهو غذاء مُفيد للشّعر، إذ يُعدّ مصدراً جيّداً لليود، كما أنّه مصدر غنيّ لفيتامين B،

يُستخدم هذا القناع لحماية الشّعر من التّقصّف، إذ يُساعد الجزر على تكثيف الشّعر، وتعزيز نموه، والحفاظ على لمعانه، كما يُمكنه منع تساقط الشّعر، بالإضافة إلى تنشيط الدّورة الدّموية في فروة الرّأس، الأمر الذي من شأنه منع الشّيب المُبكر، وطريقته هي:

المكونات:

  • موزة.
  • جزرة متوسطة الحجم.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون.

طريقة التحضير:

  • تقطيع الجزر والموز إلى قطعٍ صغيرة الحجم، ثمّ غليها في الماء.
  • وضع القطع الطّرية في الخلاط مع الزّبادي والعسل للحصول على معجونٍ ناعم القوام.
  • وضع المعجون على فروة الرّأس والشّعر كاملاً.
  • تغطيّة الشّعر باستخدام قبعة الاستحمام، وتركه لمدّة 45 دقيقة.
  • غسل الشّعر بالماء البارد، ثمّ غسله بالشّامبو المعتدل بعد مرور المدّة المطلوبة.

فيتامين لعلاج الشيب

فيتامين C :
هذا الفيتامين هو شعبي جدا في العلاجات الطبية بسبب وظائفه واسعة النطاق، بما في ذلك المضادة للأكسدة. فإنه يساعد على تطبيع وظائف الخلية التي غالبا ما تعطل بسبب الجذور الحرة. وغالبا ما يزعزع تشكيل الأصباغ وامتصاص تلك الأصباغ بسبب ترسب المنتجات السامة دون عوائق.

فيتامين B6 :
وهو في غاية الأهمية كفيتامين لتحقيق نمو صحي في بصيلات الشعر. فيتامين B6 يساعد في الدورة الدموية السليمة، وتعزيز إصلاح خلية فروة الرأس، وزيادة مناعة الجسم. وهكذا، يمكن لمستخدمي هذا الفيتامين ملاحظة انخفاض نسبة الشيب ونمو صحي للشعر عند الاستخدام المنتظم لهذا الفيتامين.

علاج الشيب للرجال

يعد علاج الشيب المبكر طبيا قليل إلى حد ما حيث أن جميعها مرتبطة بتعويض نسبة مادة الميلانين داخل الجسم بحكم أنها المسؤولة عن منح الشعر والبشرة درجة لونهما، لذا فلابد من مراجعة الطبيب المتخصص لاقتراح أفضل علاج بحسب طبيعة كل حالة.

  1. تعد من أهم النصائح الطبية الأخرى التي قد يقترحها عليك طبيبك المعالج تناول البروتين الصحي الداعم للكرياتين، إلى جانب تناول فيتامينات تساعد في إكساب الشعر صحته والحفاظ على لونه ومنها فيتامينات: (A) – (B12) – (H).
  2. تناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد والنحاس والزنك واليود وجميعها مكونات يمكنها تحسين نوعية الشعر والتقليل من خطر ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.
  3. في الحالات التي يقع فيها الشيب المبكر بسبب اختلال في نظام المناعة في الجسم، فقد يكون من الممكن حل المشكلة بواسطة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد أو المعادن المختلفة، كما أن هناك علاجات طبية تساهم في التحكم بالاضطراب في جهاز المناعة بشكل فعّال.

علاج الشيب بالليمون

تعتمد وصفة علاج الشيب نهائيًا بالليمون على خلط الليمون مع جوز الهند، حيث تقع الخلايا المسؤولة عن لون وصبغة الشعر في قاعدة كل بصيلات الشعر، ومع التقدم في العمر تموت الخلايا الصبغية وتصبح أقل كفاءة، ولكن باستخدام خليط جوز الهند والليمون يمنع تغيير لون الشعر، وذلك عن طريق تغذية فروة الرأس وحماية قاعدة بصيلات الشعر من الضعف أو الموت، وبالتالي تجنب تحول الشعر إلى الشيب واللون الأبيض.

المكونات :

  • كمية من زيت جوز الهند.
  • 3 معالق صغيرة من عصير الليمون.

طريقة تحضير وصفة الليمون

  1. تخلط المكونات سويًا ويتم وضع الخليط على الشعر وتدليك فروة الرأس به جيدًا.
  2. يترك زيت جوز الهند والليمون على الشعر لمدة ساعة على الأقل.
  3. يغسل الشعر بالشامبو ويمكن تكرار الطريقة كل أسبوع، لأن النتائج ستكون مذهلة ورائعة من أول استخدام.

فزيت جوز الهند يساعد على التخلص من الشيب والشعر الأبيض، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من قشرة الشعر للأبد، ويكون باستخدام خليط من زيت جوز الهند مع بعض الماء الفاتر وزيت الخروع، ووضع الزيت الناتج على الشعر بعد خلطه بكميات متساوية، فذلك يساعد على إنهاء مشكلة القشرة وأيضًا إنهاء أزمة الشعر الأبيض.

إخفاء الشيب نهائيا

كثير يعتقد ان الشيب لا علاج ولكننا في الحلقه سوف نتناول طريقة ازالة الشيب من الشعر نهائيا عن طريق استخدام المريميه والحناء والشاي وهي طريقه ازاله الشعر الابيض نهاءيا وطريقه مجربه يتم فيها استخدام المريميه مع الحناء للقضاء على الشيب وهذه الخلطه بديله لكريم ازاله الشيب وتجعلك تتخلص من القلق الدائم من الشيب.

وهذه الخلطه ايضا ناجحه جدا في ازالة الشيب المبكر نهائيا وهي تساعد في التخلص من الشيب في يومين وننصحكم بهذه الخلطه فهي علاج الشيب نهائيا مجرب وهي ايضا علاج الشعر الابيض وهي بديل شامبو الشيب وهي افضل من افضل شامبو للشيب ولا تحتاج لصبغات الشعر ولا تحتاج البحث عن افضل شامبو للشيب مكونتاتها بسيطه وهي المريميه والحناء والشاي.

علاج الشيب بالقران

ذُكر الريحان في القرآن الكريم مرتين، الأولى في سورة الرحمن في قوله تعالى ” والحب ذو العصف والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان”، والثانية في سورة الواقعة في قوله تعالى، فإنما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم”، وجاء أيضًا في السنة النبوية، في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم ” من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل، طيب الرائحة”، فالريحان هو نبات طبي طيب الرائحة أثبت الخبراء أن له فوائد رائعة للشعر بصفة عامة ولعلاج الشيب بصفة خاصة.

نأخذ مقدار نصف كوب من أوراق الريحان المجففة أو الخضراء وتوضع مع كوبين من الماء ومعلقة إكليل الجبل، ويتم غليهم لمدة 10 دقائق ثم وضعهم في علبة فاضية، وتستخدم بعد غسل الشعر بدون أي وقت معين، أي أنه من الممكن في كل مرة يتم فيها غسل الشعر بالشامبو وتجفيفه جيدًا بالفوطة، ثم يرش من الخليط على أماكن الشيب في الشعر ويترك إلى أن يجف لوحده ولا يغسل بعدها، لأن رائحته لا تظهر نهائيًا، ويساعد ذلك على إخفاء الشيب ويمكن الاحتفاظ بالخليط في الثلاجة.

تجربتي في القضاء على الشيب نهائيا

تساعد الميرمية في علاج الشيب المبكر، حيث أن كل المطلوب هو خلط 4 ملاعق من الميرميّة في نصف فنجان من الماء مع ملعقتين من الحنّة، وملعقة صغيرة من القرنفل النّاعم، وبعدهم يُضاف فنجان من الشاي المغلي، ثم يترك هذا الخلط على الشعر لمدّة 30 دقيقة قبل أن يِشطف بالماء جيداً.

علاج الشيب 2019

  1. تناول الفيتامينات المقوّية للشّعر، والمكثّفة له مثل فيتامين (B) وفيتامين وفيتامين (A) وكذلك فيتامين (H).
  2. تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك خلال فترة الطّفولة والمراهقة يساعد على تأخر ظهور الشيب بدرجة كبيرة.
  3. شرب اللبن الرّائب يومياًّ.
  4. تناول ملعقتين كبيرتين من الخميرة النباتية يومياً.
  5. تجنب التدخين وكثرة شرب المنبهات من الشاي والقهوة.
  6. تجنب استخدام الشامبو والمنظفات القوية الغير طبية وغسل الشعر بالماء الساخن وكذلك مصفف الشعر (بالهواء الساخن)، لأن جميعها عوامل تلحق الضرر ببصيلات الشعر وطبقة الجلد الحاوية لها.
  7. لا يُنصح باستخدام الصبغات الكيميائية المتعارف عليها بكثرة، فرغم أنها تساهم في إخفاء الشعيرات البيضاء بشكل فعال إلا أنها لا تعد حلاًً نهائياً، لأنه بعد مرور بعض الوقت (عام على أقصى تقدير) سيكون قد نما شعر جديد يعاني من نفس مشكلة الشيب وستكون الشعيرات البيضاء الجديدة ظاهرة وسط باقي الشعر.
  8. يُفضل الابتعاد عن التدخين.
  9. الابتعاد عن الضغوط الحياتية القوية خاصةً تلك المتعلقة بمشاكل العمل والتي تصيب صاحبها بالكثير من التوتر والشد العصبي.
  10. في حالة ملاحظة وقوع خلل في الهرمونات سواء للرجال أو النساء، يجب استشارة طبيب بشكل فوري لتقديم علاج طبي يعالج هذا الخلل الهرموني حتى لا يتطور ويتسبب بالتبعية في ظهور علامات الشيب المبكر.
  11. عدم إهمال علاج الغدة الدرقية في حالة ملاحظة وجود أي خلل بها لما أثبتته الأبحاث العلمية أن تلك المشكلة تؤثر بشكل ملحوظ في ظهور الشيب المبكر.
  12. من المؤكد أن الاهتمام بالصحة العامة وتقديم ما يلزم الشعر من العناصر الطبيعية، والابتعاد عن الملوثات البيئية والصناعية والمستحضرات الكيماوية يساهم في تأخير وقوع الشيب المبكر.
السابق
كيف أعيش حياة هادئة
التالي
طرق تكثيف الشعر

اترك تعليقاً