نصائح طبية

كيفية العناية بالحبل السرى للمولود

تأخر سقوط الحبل السري

قد يتأخر الحبل السري بالسقوط من طفلك للعديد من الأسباب، نذكر منها:

  • تأخر سقوط السرة لأكثر من شهر قد يشير إلى أن الطفل يعاني -على الأغلب- من مشاكل تتعلق بجهازه المناعي، لذلك ينبغي مراجعة الطبيب على الفور.
  • خلل في كريات الدم البيضاء.
  • قد يتأخر سقوط السرة بسبب إصابة المولود بالنزف والذي قد ينتج عن الالتهابات أو الربط غير الجيد للسرة، لأنها تحتوي على أوعية دموية، ويكون بسبب نقص فيتامين «ك» وصعوبة وصوله في لبن الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، أو قبل ذلك بسبب صعوبة مروره في المشيمة.

اين يذهب الحبل السري بعد الولادة عند الأم

تجميع دم الحبل السري يتم بعد الولادة مباشرة، وبعد قطع الحبل السري يتم إدخال إبرة في نهايتها كيس بلاستيكي لجمع الدم من الحبل السري المقطوع حيث يمتلئ الكيس بفعل الجاذبية حتى يتوقف تدفق الدم من الحبل السري. تستغرق هذه العملية من 2- ٤ دقائق . لا يحدث أي ألم على الإطلاق ولا توجد أي مخاطر للأم أو للمولود خلال جمع الدم ، إذ إن الحبل السري والمشيمة يخلوان من الإحساس مثل الشعر والأظافر، كما لا تؤثر عملية الجمع على مراحل الولادة بأي شكل من الأشكال، ومن الناحية الطبية فإن جمع دم الحبل السري عملية تتسم بالأمان التام، وإذا حدثت أي مضاعفات للأم أو للجنين أثناء الولادة فلن يقوم الطبيب بجمع دم الحبل السري.

بعد خروج الجنين من الرحم أثناء عملية الولادة بنجاح، يتم قص الحبل السري بالطريقة التالية:

  • يوضع ملقط بلاستيكي على بعد 3-4 سنتيمترات من نقطة اتصال الحبل السري بسرة المولود.
  • يوضع ملقط اخر على الحبل السري في منطقة قريبة جداً من نقطة التقائه بالمشيمة.
  • ثم يتم قص الحبل السري في نقطة ما بين الملقطين بحيث يتبقى فقط ما يقارب 2-3 سنتمتر مرتبطاً بسرة الطفل (ما يسمى بجدعة المولود).
    بعد فترة، تجف الجدعة (تحديداً ما يقارب 5-15 يوماً بعد الولادة) ويتحول لونها إلى اللون الأسود، ثم تسقط لوحدها وتبقى سرة المولود وقد اتخذت شكلها النهائي.

وبعد وقوع الجدعة، تحتاج السرة عادة فترة تتراوح بين 7-10 أيام لتشفى تماماً.

قطع الحبل السري

بعد ولادة الجنين، يقطع الطبيب الحبل السري خلال المرحلة الثالثة من المخاض، أي المرحلة ما بين ولادة الطفل، وخروج المشيمة، ويحرص الأطباء على قطع الحبل السري بكل عناية، ودون استعجال، مع الحرص على عدم شد الحبل، لذلك يحرص الطبيب على وضع الطفل بالقرب من أمه، وبعد مرور حوالي عشر دقائق، أي عند توقف النبض في الحبل، يبدأ الطبيب بقطع الحبل، وذلك من خلال ربط الحبل السري عقدتين، أو وضع مشبكين على الحبل السري، أحدهما على بعد 5سم تقريباً من بطن المولود، والثانية تبعد حوالي 6سم من المشيمة، ثم القص بين العقدتين باستخدام أداة حادة معقمة، وترك جذع بطول 2 إلى 3سم تقريباً، يتساقط خلال سبعة إلى عشرة أيام من الولادة، حيث يتحول لونه من الأخضر إلى البني المصفر، ثم إلى الأسود حتى يجف تماماً ويسقط، تاركاً خلفه أثراً يبقى طوال العمر فيما يعرف باسم السرة.

هل الحبل السري للجنين متصل بسرة الام

الحبل السري يصل الجنين بأمه وذلك عن طريق المشيمة ويكون الحبل السري في الشهر الثالث

ضخم جدا وذلك لاحتوائه على العرى المعوية وهي تمثل امعاء الجنين من بدايتها الملتفة و التي التجويف البطني ضاق عليه فتسللت الى الحبل السرى هذا بجانب ان الحبل السرى يحتوى على  وريد وشريانين  تؤمن استمرار حياة الجنين  ويصبح الحبل السرى اكثر طولا واقل سماكة  وذلك مع تقدم الحمل وانه يتيح للجنين التحرك كما يريد وذلك يرجع الى فضل طواعيته البالغة .

شكل سرة المولود بعد سقوطها

من الطبيعي أن يجف الجذع الخاص بالحبل السري بمرور الوقت بعد الولادة.

ويجب على الأم أن تعرف كافة المعلومات حول سقوط جذع الحبل السري لدى المولود لتعرف كيف تتعامل مع هذا الأمر.

لا تحتوي روابط الحبل السري على أي أعصاب، ولذلك لا يسبب ألمًا للطفل عند قطعه.

فيما يلي بعض النصائح للعناية بسرة الطفل حديث الولادة:

  • الحفاظ على جفاف المنطقة: في حالة تبلل منطقة السرة، فيجب على الأم أن تقوم بتجفيفها برفق، وذلك بواسطة منشفة نظيفة وناعمة ودون فرك أو ضغط عليها. ويفضل تجنب اقتراب الماء من هذه المنطقة أثناء حمام الطفل لحين سقوط الجذع.
  • عدم وضع الحفاضة على منطقة السرة: ينصح بطي الجزء العلوي من الحفاضة بعيدًا عن الجذع لمنع الاحتكاك به.
  • استخدام ملابس قطنية نظيفة لحديثي الولادة: يجب على الأم استخدام ملابس داخلية مصنوعة من القطن للطفل، وتجنب الملابس الضيقة أو الأقمشة التي تعيق التنفس بشكل جيد.

طول الحبل السري

يبلغ طول الحبل السري لمدَّة حمل كاملة ما يقرب من 55 ـ 60 سم، وبعد الولادة بنحو 10 أيام تسقط بقاياه وتبقى السرة كأثر للحبل السري في جسم الإنسان، ويكتمل طوله في الأسبوع الـ28 من الحمل، إذا بلغ طول الحبل السري أكثر من 80 سم أو أقل من 30 سم، قد يكون ذلك بسبب عيوب خلقيَّة قد تظهر على الجنين.

متى يتكون الحبل السري

يتكون الحبل السري تقريباً خلال الأسبوع الخامس من الحمل، وهو عبارة عن الجزء الذي يربط بين الأم والجنين، يمتد من فتحة في معدة الجنين إلى المشيمة في الرحم.

شكل سرة المولود بعد ماتطيح

من الطبيعي أن يجف جذع السرة ويسقط في فترة تتراوح بين بين 5-15 يومًا بعد الولادة. ومع الحفاظ على جفافه، عادةً ما يستغرق أسبوع.

وعندما يجف الجذع، سوف يذبل ويتغير لون من الأخضر المائل للأصفر إلى البني أو الأسود، ثم يسقط من تلقاء نفسه، ويجب عدم محاولة شد الجذع للتخلص منه حتى وإن كان على وشك السقوط، بل يجب تركه ليسقط بشكل طبيعي، وحتى بعد سقوط الجذع، يجب الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة.

وبعد سقوط الجذع سيكون هناك جرح صغير في السرة، وقد يستغرق الأمر ما بين 7-10 أيام حتى تلتئم المنطقة تمامًا، ومن الطبيعي أن ترى الأم بقع دم صغيرة في الحفاض أو على ملابس الطفل الداخلية، وهو أمر لا يستدعي القلق إلا في حالة استمرار النزيف وعدم توقفه.

كما يمكن ملاحظة وجود سائل لزج باللون الأصفر، وهو أمر طبيعي ولا يعني وجود صديد أو عدوى، وقد تظهر قشرة فوق السرة، ولكن في حالة ظهور قيح مصاحب للإفرازات أو معاناة الطفل من الحمى، فيجب الإتصال بالطبيب.

السابق
كيف تستفيد من سطح المنزل
التالي
اهم 10 فوائد للضحك

اترك تعليقاً